عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 2010-10-18, 07:54 PM
ناصر الأسلام ناصر الأسلام غير متواجد حالياً
عضو جاد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2009-12-02
المكان: السعوديه
المشاركات: 407
افتراضي

11. السريغية : اصحاب السريغ , ومذهبهم كمذهب المفضلية الا انهم حصروا حلول اللاهوت في الناسوت في خمسة , وهم النبي والعباس وعلي وجعفر وعقيل .

12. البزيعية : اصحاب بزيع بن يونس الذي قال بالوهية جعفر الصادق وانه ظهر في شخص والا فهو في الحقيقة منزه عنه , وقالوا ان الائمة الاخرين لم يكونوا الهة ولكن اوحى اليهم , واثبتوا لهم المعراج .

13. الكاملية : اصحاب ابي كامل , وهم يقولون ان الارواح تتناسخ وتنتقل من بدن الى بدن بعد خراب البدن الاول , وان روح الله تعالى كانت في ادم ثم شيث ثم صارت الى الانبياء , وهؤلاء القوم يكفرون جميع الصحابة بتركهم البيعة لعلي , ويكفرون عليا بتركه طلب حقه !!!

14. المغيرية : اصحاب المغيرة بن سعيد العجلي , زعموا ان الله تعالى جسم , وان صورته صورة رجل من نور وعلى راسه تاج من نور وله قلب تنبع منه الحكمة , وانه لما اراد خلق العالم تكلم بالاسم الاعظم فطار ووقع تاجا على راسه ..., ثم عرض الامانة على السموات والارض والجبال وهي ان يمنحن عليا الامامة فابين ذلك , ثم عرضها على الناس فامر عمر بن الخطاب ابابكر ان يتحمل منعه من ذلك , وضمن له ان يعينه على الغدر به , بشرط ان يجعل الخلافة له من بعده فقبل منه , واقدما على المنع متظاهرين عليه . وقوله تعالى : (( وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا )) , يعني ابابكر , وزعم هؤلاء ان قوله تعالى : (( كمثل الشيطان اذ قال للانسان اكفر فلما كفر قال اني برئ منك )) , نزلت في حق عمر وابي يكر , وهؤلاء يزعمون ان الامام المنتظر هو محمد بم عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب , وانه حي لم يمت وهو مقيم في جبال حاجر الى او يؤمر بخروجه , ومنهم من يقول ان الامام المنتظر هو المغيرة....

15. الجناحيه : اصحاب عبدالله بن معاوية بن عبدالله بن جعفر ذي الجناحين , يزعمون ان الارواح تتناسخ وان روح الاله تعالى في ادم ثم في شيث ثم صارت الى الانبياء والائمة , حتى انتهت الى علي واولاده الثلاثه من بعده , ثم صارت الى عبدالله بن معاويه بن جعفر , وانه حي لم يمت وانه بجبل من جبال اصبهان وكفروا بالقيامة واستحلوا المحرمات من الخمر والميتة وغيرها .
__________________

رد مع اقتباس