عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 2010-10-18, 07:59 PM
ناصر الأسلام ناصر الأسلام غير متواجد حالياً
عضو جاد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2009-12-02
المكان: السعوديه
المشاركات: 407
افتراضي

16. البيانية : اصحاب بيان بن سمعان التميمي , زعموا ان الاله تعالى على صورة انسان وانه يهلك كله الا وجهه لقوله تعالى : (( كل شئ هالك الا وجهه )) وان روح الاله تعالى حلت في علي ثم بعده في ابنه محمد بن الحنيفيه ثم في ابنه ابي هاشم ثم بعده في بيان .

17. المنصورية : اصحاب ابي منصور العجلي , وهؤلاء يقولون : ان الرسالة لا تنقطع ابدا , والعلم قديم واحكام الشريعة كلها مخترعات العلماء والفقهاء , ولا جنة ولا نار , وان ابا منصور هو الامام بعد الامام باقر .

18. الغمامية : ويقال لها الربيعية ايضا , وهم يعتقدون ان صانع العالم ينزل الى الارض في فصل الربيع في حجاب السحاب , ويطوف حول الدنيا ثم يصعد الى السماء فالازهار والرياحين والثمار ونحو ذلك مما يظهر في الربيع بسبب ذلك النزول .

19. الامامية : وهم يقولون : ان الامام علي كان شريكا للنبي صلى الله عليه وسلم في نبوته ورسالته (( وهي فبقه يقال انها من الشيعة السبئية كما يقول ذلك صاحب مختصر التحفه الاثنى عشريه , وهي فرقه كبيرة وطائفه كثيره وقد انقسمت الى تسع وثلاثين فرقة )) .

20. التفويضية : وهم يقولون : ان الله تعالى خلق محمد صلى الله عليه وسلم وفوض اليه خلق الدنيا , وانه الخلاق لها بما فيها , ومنهم من قال مثل هذه المقاله في علي رضي الله عنه ومنهم من قال باشتراكهما في ذلك .

__________________

رد مع اقتباس