عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 2010-10-18, 08:07 PM
ناصر الأسلام ناصر الأسلام غير متواجد حالياً
عضو جاد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2009-12-02
المكان: السعوديه
المشاركات: 407
افتراضي

62. الجعفرية : يرتبون الامامة نحو ترتيب الاثنى عشرية بيد انهم يقولون : ان الامام بعد حسن العسكري اخوه جعفر , وقد اتفقوا على ذلك واختلفوا في انه هل ولد ولد للعسكري اسمه محمد ام لا , فقال بعضهم بانه لم يولد له , وقال بعضهم ولد وعاش بعد ابيه لكنه مات صغيرا او قتله سرا من كان في زمانه من خلفاء بني العباس , وقد علم بذلك عمه جعفر فادعى ارثه فلقبه الاثنى عشرية بالكذاب .

ولكن مع مرور الوقت صارت الامامية والجعفرية والاثنى عشرية , تعني بعضها بعضا , فانصهرت تلك الفرق وصارت كتله واحدة لتشابه افكارها ومعتقداتها حتى صرت تقول الامامية وتعني بها الجعفرية او الاثنى عشرية وقد صارت كذلك , واذا ما راجعت معتقدات باقي تلك الفرق التي سبق ذكرها فانك تجد بعض معتقداتها قد لحق بتلك الكتل التي اجتمعت(على ضلال) فصارت مصبا لتلك العقائد واصبحت الامامية او الجعفرية او الاثنى عشرية اليوم اكبر طوائف الشيعة .... ولكن هل بقي الحال كما هو؟؟

لا بل افترقت الشيعة الاثنى عشرية (الامامية او الجعفرية) الى فرق اخرى وهي :

1. اصولية : وهم القائلون بالاجتهاد , وبان ادلة الاحكام هي هي الكتاب والسنة والاجماع ودليل العقل ولا يحكمون بصحة كل ما في الكتب الاربعة ( الكافي , التهذيب , الاستبصار, من لايحضره الفقيه) .

2. اخبارية : وهم يمنعون الاجتهاد , ويعملون باخبارهم , ويرون ان ما في كتب الاخبار الاربعة عند الشيعة كلها صحيحة قطعية الصدور عن الائمة , ويقتصرون على الكتاب والخبر .

3. شيخية : وقد يقال عنها : الاحمدية , وهم اتباع الشيخ احمد الاحسائي .... كما نسب اليه القول بالحلول , وتاليه الائمة وانكار المعاد الجسماني , وان من اصول الدين الاعتقاد بالرجل الكامل وهو المتمثل في شخصية .

4. كشفية : ويقال لها الرشتية ايضا , وهم اصحاب كاظم بن قاسم الرشتي ... تلميذ الاحسائي (مؤسس الشيخة) .... وسميت بالكشفية لما ينسب الى زعيمها من الكشف والالهام , وهو تلميذ الاحسائي وخريجة , لكن خالفه في بعض المسائل ((فانشطر التلميذ عن شيخه ومعلمه وانشا فرقه جديده واستقل بنفسه وراح كلا منهما يقود قطعيا ممن علم حالهم )) .

5. ركنية : اتباع مرزا محمد كريم بن ابراهيم خان الكرماني , من تلاميذة الرشتي (مؤسس الكشفية) وعلى مذهبه , سميت بذلك – أي الركنية –لقولها بالركن الرابع والشيعي الكامل , واعتباره من اصول الدين والمتمثل في شخص زعيمهم .

6. كريمخانيه :هم اتباع محمد الغجري الكرماني كريمخان , وهو على مذهب الشيخيه ولذك قال فيه الحائري : (رئيس الطائفه الشيخية).

7. القزلباشية : هم صوفية متشيعة من اتباع الصفويين , ولفظ القزلباش معناه الرؤوس الحمر , لتغطية رؤوسهم بشعار احمر , وهو عبارة عن قلنسوه يلبسونها كشاعر لهم .

__________________

رد مع اقتباس