عرض مشاركة واحدة
  #102  
قديم 2011-01-05, 08:09 AM
النغموش النغموش غير متواجد حالياً
عضو شيعى
 
تاريخ التسجيل: 2010-12-31
المشاركات: 91
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسر نعامه مشاهدة المشاركة
قد ذكر الله سبحانه وتعالى الصلاه والزكاة والصوم والحج بايات محكمه بالقران الكريم وذكر اشياء كثيره واضحه مثل النمل والنحل والباعوض .... هل ذكرعلى رضى الله عنه بالقران
وحاشى لله ان يبخل على عباده وخلقه بعدم ذكره ولو بالتلميح ... هداك الله
بالله ما نسى عليا وعلى قولتك(وحاشى لله ان يبخل على عباده وخلقه بعدم ذكره ولو بالتلميح ... )
ان الله تعالى ذكر عليا بالصفة في آيات تدل عليه كقوله تعالى :﴿ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ﴾ (المائدة:55)
فإنها نزلت في علي عليه السلام كم نص على ذلك من المفسرين
وسوف أذكر لك واحد فقط (لعدم الإطالة)
ومنهم تفسير ابن كثير
وقوله : ( الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة [ وهم راكعون ] ) أي : المؤمنون المتصفون بهذه الصفات ، من إقام الصلاة التي هي أكبر أركان الإسلام ، وهي له وحده لا شريك له ، وإيتاء الزكاة التي هي حق المخلوقين ومساعدة للمحتاجين من الضعفاء والمساكين
وأما قوله ( وهم راكعون ) فقد توهم بعضهم أن هذه الجملة في موضع الحال من قوله : ( ويؤتون الزكاة ) أي : في حال ركوعهم ، ولو كان هذا كذلك ، لكان دفع الزكاة في حال الركوع أفضل من غيره ; لأنه ممدوح ، وليس الأمر كذلك عند أحد من العلماء ممن نعلمه من أئمة الفتوى ، وحتى إن بعضهم ذكر في هذا أثرا عن علي بن أبي طالب : أن هذه الآية نزلت فيه : [ ذلك ] أنه مر به سائل في حال ركوعه ، فأعطاه خاتمه .

وحدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا الفضل بن دكين أبو نعيم الأحول ، حدثنا موسى بن قيس الحضرمي عن سلمة بن كهيل قال : تصدق علي بخاتمه وهو راكع ، فنزلت : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) .

وقال ابن جرير : حدثني الحارث ، حدثنا عبد العزيز ، حدثنا غالب بن عبيد الله سمعت مجاهدا يقول في قوله : ( إنما وليكم الله ورسوله ) الآية : نزلت في علي بن أبي طالب تصدق وهو راكع

وقال عبد الرزاق : حدثنا عبد الوهاب بن مجاهد عن أبيه ، عن ابن عباس في قوله : ( إنما وليكم الله ورسوله ) الآية : نزلت في علي بن أبي طالب .

وقال ابن جرير : حدثنا هناد ، حدثنا عبدة ، عن عبد الملك ، عن أبي جعفر قال : سألته عن هذه [ الآية ] ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) قلنا : من الذين آمنوا؟ قال : الذين آمنوا! قلنا : بلغنا أنها نزلت في علي بن أبي طالب ! قال : علي من الذين آمنوا .


وصل الله على محمد وآل محمد


رد مع اقتباس