عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2011-12-01, 03:42 PM
أبو جهاد الأنصاري أبو جهاد الأنصاري غير متواجد حالياً
أنصارى مختص بعلوم السنة النبوية
 
تاريخ التسجيل: 2007-07-22
المكان: الإسلام وطنى والسنة سبيلى
المشاركات: 8,418
منقول إلى المصريين الأحرار .. مع خالص تحياتى

سأنقل في هذا الموضوع نصًا تاريخيًا يعود لأوائل القرن العشرين أيام الاحتلال الإنكليزي لمصر، وهو رأي لكرومر الحاكم باسم التاج البريطاني لمصر يتعجب فيه من أولئك الذين ينتمون إلى العروبة والإسلام ويعرفون أنفسهم بأصحاب الفكر الحر، وإني لأشكر كرومر على صراحته ولو شاءت له المقادير أن يحيا إلى عصرنا لأظنه سيصاب بلوثة في عقله لما يقرأ في زماننا ويسمع على ألسنة هؤلاء..!

أترككم مع النص:

"وهو يعترف [أي كرومر] بأن المتفرنجين من المصريين ـ وكثرتهم في رأيه من المسلمين ـ لم يتشربوا روح الحضارة الأوروبية ولم يدركوا إلا قشورها. وهم بذلك قد فقدوا أحسن ما في الإسلام وأحسن ما في المدنية الأوروبية كما يقول. فهناك فرق ـ في رأيه ـ بين المفكرين الأحرار في أوروبا وبين من تطلق عليهم هذه التسمية في مصر. فأحرار التفكير {الأوروبيين} ينسجمون مع بني جلدتهم من المسيحيين ولا يعادونهم. بل هم لا يختلفون عنهم في أسلوب حياتهم وتفكيرهم العملي. أما الذين يسمون أنفسهم أحرار التفكير في مصر فهم يختلفون مع بني جلدتهم من المتدينين ويحتقرونهم ولا يدركون المدنية الغربية إلا إدراكًا سطحيًا. فهم لا يعرفون عنها إلا أنها تؤمن بالمادة وحدها. يقرر كرومر ذلك، ولكنه يقول مع هذا إن المتفرنجين من المصريين، إذا قيسوا إلى مواطنيهم، كانوا أصلح الناس للتعاون مع الإدارة الإنجليزية (1)".

عن كتاب: حسين، محمد محمد: الاتجاهات الوطنية في الأدب المعاصر، (الجزء الأول: من الثورة العرابية إلى قيام الحرب العالمية الأولى)، المطبعة النموذجية ـ مصر، 1954
1/ 247
1- نقلا عن كتاب كرومر Modern Egypt 2: 228-232



نص قصير ولكنه ثمين، هؤلاء أنتم أيها المساكين في عيون الغرب، تتملقونهم ليرضوا عنكم وتكبروا في أعينهم فما تزيدون إلا صغارًا !!!
__________________
قـلــت :
[LIST][*]
من كفر بالسـّنـّة فهو كافر بالسنة وكافر بالقرآن ، لأن الله تعالى يقول : (( وما آتاكم الرسول فخذوه )).
[*]
ومن كذّب رسولَ الله ، فهو كافر بالسنة وكافر بالقرآن ،لأن القرآن يقول : (( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )).
[*]
ومن كذّب أصحاب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فهو كافر بالسنة وكافر بالقرآن ، لأن الله سبحانه يقول فيهم : (( رضى الله عنهم ورضوا عنه )).
[*]
ومن كذّب المسلمين فهو على شفا هلكة ، لأن القرآن يقول : (( يأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )) والنبي - صلى الله عليه وسلم يقول : ( من قال هلك الناس فهو أهلكهم ).
[/LIST]
رد مع اقتباس