عرض مشاركة واحدة
  #81  
قديم 2013-03-31, 12:27 AM
جهاد 49 جهاد 49 غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2013-03-31
المشاركات: 1
افتراضي الرد العقلاني في تدبر القرآن الكريم عن حقيقة يأجوج و مأجوج

بسم اللة الرحمن ارحيم

نقاط مضيئة حول قصة يأجوج ومأجوج

قال تعالى ....
ويسئلونك عن ذى القر نين , قل سأ تلوا ..عليكم منه ذكرا . انا مكنا له فى الار ض واتينه من كل شىء سببا. فأتبع سببا . .... حتى قوله تعالى حتى اذا بلغ بين الّسُدين ....حرف السين بالضم حسب قراءة نافع وابن عامر الدمشقي و وحمزة الكوفي والكسائي و أبوجعفر و يعقوب وخلف في رواية حمزة ,,, أى سدادتين عظيمتين مُعرّفتين ب ال التعريف .. تمنعان جريان شىءاو مسير شىء . وجد من دونهما قوما لا يكادون يُفْقِهون قولا.... حرف الياء بالفتح و بالضم فى كلمه يفقهون ...(حسب إختلاف القرآءات) أى أنهم قوم أعاجم لايستطيعون المخاطبه مع الاخرين من غيرهم بلغة ولهجة سليمة فلا يَفْقَهُونَ ولا يُفْقِهُون القول .. . قالوا يذا القرنين ان ياجوج وماجوج مفسدون فى الارض.... بلغتهم الغير سليمه وصفوا اليأجوج والمأجوج [ كأنهم قوم.].. وتابعوا قولهم.. فهل نجعل لك خرجا على ان تجعل بيننا وبينهم سُدا.... فأجابهم ذو القرنين قال مامكنى ربى فيه خير فأعينونى بقوة أجعل بينكم وبينهم( رَد ما ) .... اجابهم بنفس مستواهم الفقهى واللغوى بأن ما اعطاة الله من كل شىء هو لعمل الخيرلا يريد منهم جزاء ولا شكورا وانه سيعمل على [ ردم] ذالك الشىء والردم لا يأتى الا على شىء منخفض.. والمعنى هنا .. ان معنى يأجوج و مأجوج هو بمعنى (الحارق و المحروق) من أجّ يَؤجُ فهو مأجوج .. النار المتأججه .. النار المستعره والآج والمؤجوج هى المواد الحارقـــــة والمحروقه... اى أنه كان هناك بركان يُخرج الموادالمنصهره الحارقه--- (اللآفا) .. وينفث السموم الغازيه والرماد البركانى السام المميت والهواء الساخن والطين الحجري الحارق والحجارة والصخور المشتــعــلــــة الملتهبة .. وهذا هو --- يأجوج و مأجوج [ الآج و المأجوج ]... ..
اتونى زبر الحديد .... اجلبوا لى القطع الكبيرة والعظيمه من الحديد... حتى اذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا.... اى جعل حافتي فتحةالبركان متساوي ووضع كميات الحديد العظيمه على الفتحة وجلب منافيخ كور عظيمه ثم باشروا بالنفخ.. و اعطاء الهواء والاكسجين ل فتحة البركان ا لملتهبه لتزداد استعارا مما يجعل الحديد سائلا ملتهبا ...حتى اذاجعله نارا قال أتونى أفرغ عليه قطرا . فما أسطعوا ان يظهروه و ما أستطاعوا له نقبا .ثم جعل يضع عليه نحاسا مذابا اوقصديرا مذابا حتى سد الفتحه...فلما. بردت .. اصبحت هناك سبيكة عظيمة لاتقهر على فوهة البركان... نتاج خلط سائل الحديد في درجة حرارة معينة مع النحاس والقصدير المذاب , واختبرها اولئك القوم فما استطاعوا ان يتسلقوه لعظم حجمه وملاسته واختبروا صلابته فما قدروا ان يثقبوا فيه شيئا. ...لشدة صلابته وقساوته, ثم طلب منهم ذو القرنين ان يعينوه جميعا وبقوة على خطته بأن يُرْدَمَ على تلك السدادة والوادى كله بملايين الأطنان من الأتربه والصخور كما خطط له اول الأمرحين قال سأجعل بينكم وبين الآج والمأجوج ردما , فطمر البركان وسوى الوادي مع الأرض . قال هذا رحمة من ربى , فإذا جاء وعد ربى جعله دكا , وكان وعد ربى حقا . ... قال ذو القرنين ان هذا العمل العظيم الذى أنجز هو رحمة من ربى لعباده ومع ان هذا العمل الجبارالذى لا تستطيع قوة البراكين العظيمة أن تزحزحه فانه عندما تأتى الساعة يجعله ربى دكا ترابا ,وتفتح الفوهة مرة اخرى لتخرج الآج والمأجوج ---- وهذا وعد الله الحقِّ .
وجاء في سورة الأنبياْ :
– حتى اذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون . واقترب الوعد الحق ,
أي عندما تحين الساعة وتقترب يوم القيامة وأذنت الأرض لربها وحقت وألقت مافيها وتخلت , يفتح الله تعالى فوهات البراكين ليخرج الآج والمأجوج , وتخرج الحمم البركانية من كل (حدب ) من كل رأس جبل ٍ وتل تنساب وتنسل ببطىء مثل الأنهر والجداول .
جهاد نارمق
رد مع اقتباس