عرض مشاركة واحدة
  #17  
قديم 2013-06-02, 12:36 PM
محب الأسباط محب الأسباط غير متواجد حالياً
عضو شيعي
 
تاريخ التسجيل: 2012-12-14
المكان: العراق - كربلاء المقدسة
المشاركات: 759
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب مسلم مشاهدة المشاركة
كلامك يفيد بأن لا إجابة عندك، أو أنها عندك ولكن تخشى الإجابة، وأنا أرجح الثانية لوقوعك في التناقض بين مشاركتك الأولى والثانية.
على كل حال تأخر الوقت عندي وحان وقت النوم، لذلك انتظر مني الجواب في الغد إن شاء الله، وسأبين فيها أخطاءك فيما ذكرت، ثم أبيض لك كيف نميز بين التبعيضية والبيانية.
زميلي الكريم
لاتحملني محمل الظن في حوارك معي فإن الظن لايغني عن الحق شيئا..
وأراك تريد أن تلزمني برأيك وتقنعني أن (من) غير تبعيضية..وقد قلت لك هاتها إن كان لها معنى غير الذي أوردته لك..مع أني ذكرت لك شواهد من التنزيل لكل معنى وقربت لك التبعيضية بآية مشابهة (منهم من كلم الله...)
وأنا لم أضف شيئا مني..هذه آراء اهل الصنعة كما يقال..فأهل اللغة أدرى بعلومها
وهناك إلتفاتة أود أن ألفت نظرك لها..تتبع كل تفاسير علمائكم في هذه الآية .. وقد فحصتها بعناية فلم أجد عند اي احد منهم إشارة لا من قريب ولا من بعيد عن رأي أو تفسير في جملة (منكن) فلا السيوطي ولا ابن كثير ولا البغوي ولا القرطبي ولاالطبري قد علّقوا على (من) الواردة بالآية..مع كونهم يدققون على مفردات وأدوات كثيرة للغة في غير محل..
كلمة (العالمين) في تفسير سورة الفاتحة يورد لها السيوطي أكثر من ستة آراء..وجملة بأكملها من الجر والمجرور لا يعلق عليها..!!!
الحكم بيننا يا زميلي أهل اللغة..فتسليمك بالتبعيض لمعنى (من) لا يوافق معتقدك..وتسليمي بإمكانية تفسيرها للتبعيض يوافق معتقدي..
فالفصل هو أهل اللغة...
وشكرا لك
__________________
الحمد لله رب العالمين ..ما بقي الليل والنهار وما دامت السماوات والأرضين إذ وفقتني يا رب وأهلي وبنيّ لإتباع سنة نبيك المصطفى صلى الله عليه وآله ومذهب أهل بيته الطيبين الطاهرين صلواتك عليهم أجمعين ..ووفقتني لمحبة وإتباع علي وفاطمة والحسنين والتسعة المعصومين من ذرية الحسين ..واجعلني يا رب من جند حجتك البالغة ونعمتك السابغة إمام العصر والزمان المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف وأحشرني معهم في ظل رحمتك يوم يحشر المبطلون لولايتهم في نار جهنم خالدين..
رد مع اقتباس