عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 2009-10-26, 02:21 PM
حفيد الصحابة حفيد الصحابة غير متواجد حالياً
عضو جاد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2009-08-21
المكان: المغرب
المشاركات: 329
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله الصلاة و السلام على رسولنا و على اله الطيبين و صحابته اجمعين

اللهم ارضى عن ابي بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و على بن ابي طالب والحسن و الحسين و فاطمة الزهراء و عائشة بنت ابي بكر الصديق و حفصة بنت عمر بن الخطاب و عن جميع الصحابة و امهات المؤمنين.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.






اخواني الكرام نتعرف من خلال هذا الملف على المسجد الاقصى
المبارك {اروقته ابوابه ماذنه قبابه اسبلته مساطبه } والله الموفق



المسجد الأقصى المبارك



ويطلق هذا الاسم على كامل المنطقة البالغ مساحتها مائة وواحد وأربعون دونماً ويتواجد المسجد الأقصى في وسطها وهذا الاسم مقتبس من القرآن الكريم في قوله تعالى " سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير " والمقصود بالحرم الشريف تلك المنطقة التي تقوم على ربوة شبه منحرف الأضلاع تقع في الجهة الشرقية الجنوبية للقدس وقياساته كما يلي :


1-الحد الجنوبي 281م
2-الحد الشمالي 310م
3-الحد الشرقي 462م
4-الحد الغربي 491م

وكان أول بناء للمسجد الأقصى في عهد الخليفة عمر بن الخطاب حوالي عام 20 هـ وكان مبنياً من الخشب أما المسجد الثاني فقد بناه عبد الملك بن مروان وأكمله ابنه الوليد وكانت مساحته ضعف مساحة البناء الحالي وأما المسجد الحالي فيرجع إلى الفترة الفاطمية حيث قام المعز لدين الله بتضييق المسجد وإزالة أربعة أروقة من كل جانب وكان منبره من طراز فريد في فن المعمار وآية من آيات الجمال جلبه صلاح الدين بعد تحرير بيت المقدس من الصليبين ولقد أحرق هذا المنبر يهودي صهيوني حاقد اسمه روهان في يوم 21/8/1969م .

كما وأحيطت هذه المنطقة من الجهتين الجنوبية والشرقية بسور المدينة الذي يعود تاريخه للفترات الإسلامية الأيوبية والمملوكية والعثمانية، وأما من الجهة الشمالية والغربية فلقد أحيطتا بأروقة تم بناؤها في الفترتين الأيوبية والمملوكية ولهذا المسجد مكانة دينية مقدسة عن المسلمين لأن النبي صلى الله عليه سلم قال " صلاة في المسجد الأقصى تعدل خمسمائة صلاة في غيره من المساجد وقال صلى الله عليه وسلم عندما سئل أي المساجد وضع أولاً يا رسول الله ؟ قال المسجد الحرام قيل ثم قال المسجد الأقصى قيل : وكم بينهما قال : أربعون عاماً".

ويكتنف هذه المنطقة الصخرة المشرفة التي عرج منها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام إلى السماوات العلا والقبة التي بنيت فوقها (قبة الصخرة المشرفة) والمسجد الأقصى يزدان بالمآذن والقباب والأروقة وهناك الأسبلة والمساطب والمحاريب وكل هذه المناطق مباركة لدى جميع المسلمين .


مسجد الصخرة


بني هذا المسجد في عام 66هـ 685م بأمر من الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان ولقد أشرف على بنائه رجاء بن حيوه الكندي ويزيد بن سلام ولقد تم رصد ريع خراج مصر على مدار سبع سنوات كاملات لتغطية نفقات هذا المشروع الفريد ولقد تم البناء بعون الله في 72هـ –991م ولقد فاض من المبالغ المرصودة لإعماره مائة ألف دينار رغب الخليفة أن يعطيها مكافأة تقسم بين رجاء ويزيد مناصفة لجهودهما وإخلاصهما في إتمام هذا المشروع ولكنهما رفضا رفضاً باتاً ولذلك أمر الخليفة أن تصهر النقود الذهبية لتطلى بها القبة والأبواب فلذلك فاقت هذه القبة حدود الإبداع والجمال بسبب هذا اللون النحاسي المطلي بالذهب . وهذا المسجد تحفة هندسية نادرة لما فيه من نقوش فسيفسائية تزدان بها جدرانه وأعمدته ولقد سمي مسجد الصخرة نسبة إلى الصخرة الجرداء التي تتوسط المسجد والتي يعتقد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعان بها في صعوده إلى السماوات العلا .

ورفرفت في روابيها أعلام السلام والتسامح الديني بين الرسالات الثلاث ولكن بعدما وقعت القدس الشريف وأقصاها في قبضت الاحتلال لاقى أهلها أنواع التمييز العنصري وألواناً من المعاناة والمآسي، الأشجار اقتلع منها عشرات الآلاف، المنازل هدم منها الكثير الكثير وحتى المسجد الأقصى المبارك فلقد تعرض منبر نور الدين زنكي إلى إحراقه بفعل العمل الإجرامي عام 1969 ولم يبق له أثر .

إن العالم الإسلامي قادة وشعوباً مطلوب منهم أن يعملوا على فك أسر مدينة القدس والأقصى المبارك ليلتئم عقد المقدسات بالمسجد الحرام بمكة ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة .






يتبع بإذن الرحمن.
__________________
اللهُمَّ من شنَّ على المُجاهدينَ حرباً ، اللهُمَّ فأبطِل بأسه.ونكِّس رأسَه. واجعل الذُلَّ لِبَاسَه. وشرِّد بالخوفِ نُعاسَه. اللهُمَّ ممَن كانَ عليهم عينا ًفافقأ عينيه. ومن كانَ عليهِم أُذُناً فصُمَّ أُذُنيه. ومن كانَ عليهِم يداً فشُلَّ يَديْه. ومن كانَ عليهِم رِجلاً فاقطع رِجليْه.ومن كانَ عليهم كُلاًّ فخُذهُ أخذَ عزيزٍ مُقتدرٍ يا ربَّ العالمين.
رد مع اقتباس