عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 2014-05-28, 12:31 AM
نايف الشمري نايف الشمري غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2012-07-21
المشاركات: 1,323
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجودي12 مشاهدة المشاركة
قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ :
أيها الناس ! الله مولاي وأنا مولاكم (1) ، فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه .
أخرج ابن أبي شيبة و أحمد و النسائي عن بريدة قال: غزوت مع على اليمن فرأيت منه جفوة فلما قدمت على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ذكرت عليا فتنقصته فرأيت وجه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) تغير و قال: يا بريدة أ لست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قلت: بلى يا رسول الله. قال: من كنت مولاه فعلي مولاه.
و في الاحتجاج، عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب في حديث طويل قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم. من كنت أولى به من نفسه فأنت أولى به من نفسه و علي بين يديه في البيت: أقول: و رواه في الكافي، بإسناده عن جعفر عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) و الأحاديث في هذا المعنى من طرق الفريقين فوق حد الإحصاء.

قال زيد:( لما رجع رسول الله(ص) من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات‌ فقممن فقال(ص) :(كأني دعيت‌ فأجبت‌ ، وإني قد تركت‌ فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر: كتاب‌ الله تعالى وعترتي أهل بيتي ، فانظروا كيف‌ تخلفوني فيهما ، فإنهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض‌ ، ثم قال: إن الله عز وجل مولاي وأنا مولى كل مؤمن ، ثم أخذ بيد علي فقال: من كنت‌ مولاه فهذا وليه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه)(1).
قال البراء كنا مع رسول الله فنزلنا بغديرخم فنودي الصلاة جامعة ، وكسح لرسول الله تحت‌ شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي فقال:( ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا: بلى . قال: ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ قالوا: بلى. قال: وأخذ بيد علي فقال: من كنت‌ مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال: فلقيه عمر بعد ذلك‌ فقال له: هنيئاً يا ابن أبي طالب‌ أصبحت‌ وأمسيت‌ مولى كل مؤمن ومؤمنة ).
انتهى النص . (2).
---------
(1) خصائص أمير المؤمنين(عليه السلام) للنسائي/93 و/21 والمناقب للخوارزمي/93 وينابيع المودة/32 والغدير للأميني:1/30 وكنز العمال:15/91 ح 255 وعبقات الأنوار حديث الثقلين:1/117 و 121 و 144 و 152 و 161 .
(2) راجع ذخائر العقبي للطبري الشافعي/67 وفضائل الخمسة:1/350 والرياض النضرة:2/23 والفصول المهمة لابن الصباغ المالكي/24 والحاوي للفتاوي:1/122 وكنز العمال:15/117 وملحق المراجعات 176 وقريب منه ترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر:2/47 ح 546- 549 و 550 وأنساب الأشراف للبلاذري:2/215 والمناقب للخوارزمي /94 والغدير للأميني:1/18- 20 وفرائد السمطين:1/64 و 65 و 71 وملحق المراجعات 176 .

=======
وعن النبي صلى الله عليه وآله أنه لما سئل عن معنى قوله: من كنت مولاه فعلي مولاه .
قال: الله مولاي أولى بي من نفسي لا أمر لي معه، وأنا مولى المؤمنين أولى بهم من أنفسهم لا أمر لهم معي، ومن كنت مولاه أولى به من نفسه لا أمر له معي فعلي مولاه أولى به من نفسه لا أمر له معه .
و في احتجاج عبد الله بن جعفر على معاوية قوله: يا معاوية ؟ إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول على المنبر وأنا بين يديه، وعمر بن أبي سلمة، وأسامة بن زيد، وسعد بن أبي وقاص، وسلمان الفارسي، و أبو ذر، والمقداد، والزبير بن العوام، وهو يقول: ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ فقلنا: بلى يا رسول الله ؟ قال: أليس أزواجي أمهاتكم ؟ قلنا: بلى يا رسول الله ؟ قال: من كنت مولاه فعلي مولاه أولى به من نفسه، وضرب بيده على منكب علي فقال: أللهم وال من والاه، وعاد من عاداه ؟ أيها الناس أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم ليس لهم معي أمر، وعلي من بعدي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ليس لهم معه أمر (إلى أن قال عبد الله): ونبينا صلى الله عليه وآله قد نصب لأمته أفضل الناس وأولاهم وخيرهم بغدير خم، وفي غير موطن، واحتج عليهم به، وأمرهم بطاعته، وأخبرهم أنه منه بمنزلة هارون من موسى، وأنه ولي كل مؤمن من بعده، وأنه كل من كان هو وليه فعلي وليه، و من كان أولى به من نفسه فعلي أولى به، وأنه خليفته فيهم ووصيه . الحديث .

تحياتنا والسلام على من اتبع الهدى
وصل اللهم على محمد وعترته الطيبين الطاهرين،
حسبنا الله ونعم الوكيل، نعم المولى ونعم النصير، ألا إلى الله تصير الأمور.
كل ما ذكرته نعرفه جيداً ونعرف معناه .

السؤال / لماذا ذكر الله في كتابه الكريم ان النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم ولم يذكر علياً معه . الا يدلك ذلك على الخصوصية للرسول فقط .

اضف الى ذلك ان هناك زيادات في الاحاديث التي ذكرتها . ان كنت تعتقد في تفسير الحديث ان علي اولى بالمؤمنين من انفسهم مثل رسول الله فهذا دليل نبوة لعلي بن ابي طالب وكما تعلم ان علي ليس نبي . لا يمكن ان يكون الانسان اولى بالمؤمنين كافة من انفسهم الا ان يكون نبي . لذلك ذكر الله هذه الخصوصية للنبي فقط وكما هو الحال في الازواج .

غير صحيح ان يكون علي اولى بالمؤمنين من انفسهم دون نبوة او كتاب منزل عليه من الله . وان كان كذلك فازواج علي هن امهات للمؤمنين كذلك .

اهكذا تفهوم وتدلسون المعاني .

لقد ذكرنا لك بما للرسول من خصوصية هذه الآية فله الحق في تولية من يشاء في أي امر من امور الدنيا ويجب الطاعة لمن ولاه سواء كان على قافلة او قيادة جيش او غيرها .
رد مع اقتباس