عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 2015-08-03, 11:29 PM
فارووق فارووق غير متواجد حالياً
عضو فعال بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2015-04-08
المشاركات: 116
افتراضي

....


مقال قيم جداً!

و اضافة بسيطة للتأكيد على ما جاء في المقال، اضافة من قول من لا ينطق عن الهوى، قال صلى الله عليه و سلم: "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها أمر دينها"(رواه أبو داود وغيره)، فالتجديد لا يعني الإتيان بجديد غير ما ورد في القرآن و السنة، و لا يعني الإتيان بتفسيرات جديدة باطلة للوحي لا علاقة لها بالمعاني الاصلية للنصوص، و لكن التجديد هو قلع ما تراكم من بدع و باطل، ... و قد شرح محمد شمس الحق العظيم آبادي الحديث النبوي عن تجديد الدين في كتابه "عون المعبود" لشرح سنن ابي داود إذ قال: "إحياء ما اندرس من العمل بالكتاب والسنة و الأمر بمقتضاهما، و تبيان السنة من البدعة و إكثار العلم، و نصر أهله و كسر أهل البدعة و ذلهم".

اما التغيير الذي يؤخذ من كل عصر و يواكبه فهي الوسائل و ليس تغيير مضمون الوحي ليوافق ما ابتدعه الناس في كل عصر! ... فمثلا كان يُحفظ الوحي و يتم تعليمه عن طريق استعمال الألواح و الجلود الخ، لكن اليوم يستعمل الكمبيوتر و الفيديوهات و الأشرطة، و يناقش الاسلام عن طريق المنتديات، الخ من الوسائل!
فوجب التفريق بين الوسائل و المضمون الذي توصله و تبلغه الوسائل، فالوسيلة يمكنها التغير و الأخذ بأحسنها، لكن المضمون -الوحي و معانيه- لا يجوز أبدا تغييره، فَفِعْلٌ كهذا سيكون تحريفا و ليس تجديدا !
...
.....
رد مع اقتباس