عرض مشاركة واحدة
  #205  
قديم 2018-06-19, 02:21 PM
Nabil Nabil غير متواجد حالياً
مشرف قسم التاريخ الإسلامى
 
تاريخ التسجيل: 2009-08-07
المشاركات: 3,065
افتراضي رد: تغريدات تاريخية

تغريدات تاريخية (204)
خاصة بأشهر الهزائم التي انزلها المسلمون بالصليبيين منذ الحملة الاولى سنة 490 هـ وحتى استرداد عكا سنة 690 هـ .
القسم الأول

* حملة الشعوب التي سبقت الحملة الاولى وصلت الى عند نيقية فقابلها المسلمون السلاجقة وأبادوها عن آخرها ولم يبق منها إلا كومة من العظام وترتب على نجاح الحملة الأولى ان جردت اوربا حملة جديدة من 300 ألف سنة 493 هـ فتصدى لها كمشتكين بن دانشمند وقضى عليها ولم ينج منها إلا بضع مئات .

* في سنة 497 هـ أراد الصليبيون الاستيلاء على حران وتهديد الموصل وبغداد فتصدى لهم اميري الموصل وماردين وأنزلوا بهم هزيمة ساحقة وأسروا قائدين منهم .

* في سنة 513 هـ طوق أمير ماردين ايلغازي جيش روجر أمير انطاكية وقتله مع كل جيشه حتى ان الصليبيين أطلقوا على المعركة معركة ساحة الدم بسبب ما خسروه .

* في سنة 522 هـ توغل نائب زنكي على حلب في البلاد التي بأيدي الصليبيين وقتل آلاف منهم وأسر 6000 وعاد الى حلب بغنائم بلغت 100 ألف رأس من الماشية .

* استرد عماد الدين زنكي الرها سنة 539 هـ وأسقط أول إمارة صليبية أقاموها وقتل كل من وجده داخل الرها ولم يبق منهم أحدا ولم يقتل النصارى الشرقيين , وكانت ردة الفعل الأوروبية قوية فتشكلت حملة صليبية كبيرة لاسترداد الرها والقضاء على عماد الدين وعلى رأسها ملك ألمانيا كونراد الثالث في 90 ألف .

* لكن السلطان مسعود سلطان السلاجقة في الأناضول نصب بجيشه كمينا محكما للإمبراطور كونراد الثالث في نفس المكان الذي هزم فيه الصليبيون والده قبل خمسين سنة زمن الحملة الأولى .وتمكن مسعود بخطته المحكمة من إبادة تسعة أعشار الجيش الألماني المكون من تسعين ألفا وهرب الإمبراطور الألماني كونراد الثالث بعد أن أُصيب بجروح بالغة الى القسطنطينية ولم يستطع ملك فرنسا لويس السابع الذي وصل إلى الشام تحقيق أي نصر للصليبيين .

* في سنة 543 هـ أباد نور الدين جيش أنطاكية الصليبي وقتل أميرها ريموند بواتييه في معركة غربي حلب مع حليفه الباطني علي بن وفا الذي قتله نور الدين في المعركة. وأرسل نور الدين راس ريموند بواتييه وذراع الباطني علي بن وفا إلى الخليفة العباسي في بغداد في صندوق من الفضة بشارة بالنصر .

* في منتصف رمضان سنة 559 هـ إلتقى نور الدين بالصليبيين وحلفائهم من الروم والأرمن وهزمهم هزيمة نكراء وقتل منهم أكثر من 10 ألاف وأسر جميع قادتهم .

يتبع

آخر تعديل بواسطة Nabil ، 2019-10-14 الساعة 12:49 PM
رد مع اقتباس