عرض مشاركة واحدة
  #328  
قديم 2020-09-11, 11:12 PM
Nabil Nabil غير متواجد حالياً
مشرف قسم التاريخ الإسلامى
 
تاريخ التسجيل: 2009-08-07
المشاركات: 3,065
افتراضي رد: تغريدات تاريخية

تغريدات تاريخية (324) :


* كلمة"قاموس" مأخوذة من"قمس"وتعني الغوص فى الماء و"قموس" البئر العميقة التي ينغمس الدلو فيها كما يسمى البحر "قميس" ولقد أطلق مجد الدين الفيروز المتوفي سنة 817 هـ على معجمه إسم"القاموس المحيط" لأنه كما قال عن معجمه بأنه كالبحر العظيم .
ـ كتاب الملاحة عند العرب

* الإسلام لم يتغير قط ، أما أنتم ورجال دينكم فقد غيرتم دينكم عشرون مرة .
ـ فولتير 1694- 1778 م مخاطباً قساوسة الكنيسة

* كانت الدولة العثمانية تملك 22 الف حمامة منتشره على كل الجبهات وكان هناك ما يقارب 400 شخص في الجيش يعملون على بريد الحمام.

* المستشرقون الفرنسيون الذين بحثوا في الحروب الصليبية أضفوا على كتاباتهم عنها طابعاً قومياً فرنسياً وقدَّموا دراساتهم عن الدول الصليبية في الشام بوصفها الإسهام الحضاري الفرنسي في الشرق ووصفوا الوجود الصليبي العدواني بـ "أمة فرنجية سورية" وتناسوا الدماء الغزيرة التي سفكتها تلك الأمة . وعلى رأس أولئك المؤرخين الفرنسيين الذين طبَّقوا هذا المنهج المؤرخ " جروسيه " في كتابه المُسهب عن الحروب الصليبية حيث صوّر فرنسا وكأنها منذ القِدَم وهي تحمل رسالة تنويرية للعالم بما فيها هذه الحقبة الصليبية الدموية!.

* حرب الشعلة أو المشاعل ، هي اسم الحرب التي دارت بين الدولة العثمانية ودولة الصفويين عام 1583 وسميت المعركة بهذه الاسم لأن الجيش العثماني أشعل آلاف المشاعل في الحرب التي استمرت ليلاً وامتدت 3 أيام و 3 ليال ، وفي نهاية هذه الحملة ، تم فتح بلاد أرمينيا.

يتبع
رد مع اقتباس