عرض مشاركة واحدة
  #333  
قديم 2020-09-29, 09:26 PM
Nabil Nabil غير متواجد حالياً
مشرف قسم التاريخ الإسلامى
 
تاريخ التسجيل: 2009-08-07
المشاركات: 3,065
افتراضي رد: تغريدات تاريخية

تغريدات تاريخية (327) :


* في معركة ملاذكرد خرج ألب الدين أرسلان يرتدي الكفن، وتقدم الجنود يقاتل الروم؛ فكان النصر
ويوم الزلّاقة حمل يوسف بن تاشفين على صفوف الصليبيين بنفسه، وكان يلقي بنفسه وسط جموعهم، وقد قارب الثمانين من عمره؛ فكان النصر.
أما في معركة عين جالوت فقد ألقى سيف الدين قطز بالخوذة من على رأسه، وانطلق وسط جموع التتار لمّا رأى الانكسار وسط صفوف المسلمين؛ فكان النصر.
وفي فتح الرُّها خرج عماد الدين زنكي متقدماً كل الجنود باتجاه باب الرُّها، وليس معه سوى فتى يقاتل إلى جانبه ليفتح الباب بنفسه؛ فكان النصر.

* كان السلطان السلجوقي ألب أرسلان بعد انتصاره العظيم على الروم في معركة ملاذكرد سنة 463 هجرية قد اعتزم على فتح الصين فحشد جيوشه وسار شرقا لتحقيق هدفه سنة 465 هجرية، ولكنه أُغتيل بعد فتح إحدى القلاع على حدود الصين الغربية وضاع بمقتله آخر أمل إسلامي بفتحها.

* في يوم 28 ايلول 1538 حدثت معركة بروزة بالقرب من ميناء بريفيزا غربي اليونان، وانتصر فيها الأسطول العثماني بقيادة امير البحار خير الدين بربروس باشا على تحالف الرابطة المقدسة الصليبي الذي نظمه البابا بولس الثالث.

* في يوم 29 أيلول 1588 انتصر العثمانيون بقيادة جعفر باشا على الصفويين بقيادة زياد أوغلو خان وقتلوا نصف الجيش الصفوي وسيطروا على أذربيجان والقوقاز و بحر قزوين واستسلمت القبائل التركمانية القزلباش التي شكلت العمود الفقري للجيش الصفوي بدون مقاومة كبيرة من أجل حماية مصالحهم الخاصة .

يتبع
رد مع اقتباس