عرض مشاركة واحدة
  #334  
قديم 2020-10-02, 11:51 AM
Nabil Nabil غير متواجد حالياً
مشرف قسم التاريخ الإسلامى
 
تاريخ التسجيل: 2009-08-07
المشاركات: 3,065
افتراضي رد: تغريدات تاريخية

تغريدات تاريخية (328) :


* فى يوم 2 تشرين الأول/اكتوبر عام 1187 م دخل صلاح الدين الايوبى مدينة القدس الشريف معلنا انتهاء 88 سنةً من الاحتلال الصليبى للمدينة .
ـ د.محمود ماهر

* يقول أحد كتاب الأسبان المعاصرين وهو ( يلاسكو أبانيز ) الذي توفي عام 1928م : فالعرب (المسلمون) جعلوا أسبانيا (الاندلس) في ذلك العهد دولة الحريات يعيش فيها المسلم والمسيحي بحرية تامة ومن غير تعصب. وبينما كانت دول شمال أوروبا تتطاحن في حروب دينية وأبناؤها يعيشون كالبرابرة فكان العرب (المسلمون) والأسبان (النصارى) واليهود يعيشون بسلام معا كتلة واحدة وأمة واحدة فزاد سكان تلك البلاد حتى بلغ ثلاثين مليونا في مدة قصيرة.

* في 23 أيلول 1821م نفذت القوات اليونانية مجزرة بحق سكان مدينة تريبولي بعد استيلاءها عليها وقتلت اكثر من 20 الف من سكانها المسلمين مع بداية ثورة الإستقلال اليونانية ضد العثمانيين وكان رجال الدين الكهنة الارثدوكس يحرضون على إبادة المسلمين الكفار
ـ المؤرخ ويليام سانت كلير

* تبقى الحقيقة الساطعة بأن عرب اسبانيا كانوا هم المصدر الأساسي للعلم الحديث في اوروبا الغربية
ـ العالم والموؤرخ الامريكي في جامعة كامبريدج تشارلز هاسكينز 1870م

* سوار بن إيتكين: أحد أبطال المسلمين زمن الحروب الصليبية وكان نائبا لعماد الدين زنكي بحلب وقد انشغل عماد الدين مؤقتا - في العراق - بالنزاع بين الخليفة العباسي والسلاجقة فقام سوار بجهاد الصليبيين وغزا أنطاكية الصليبية وأثخن فيها وعاد الى حلب بستة الاف أسير ومئة ألف رأس من الماشية!!

* قبرص الصليبية : احتل ريتشارد قلب الأسد قبرص من الروم سنة 587 هجرية وباعها للملك الصليبي المهزوم في حطين جاي لوزجنان الذي أقام فيها مملكة صليبية أصبحت أطول الممالك الصليبية عمراً.
وشنت مع الغرب - بعد طردهم من الشام - غزوات مدمرة على الأسكندرية وأنطالية ومدن مسلمة على ساحل المتوسط.
ـ د. علي بن محمد عودة الغامدي

* المبدأ الاستراتيجي للظاهر بيبرس : الذي أمام عينيه دائما أنه " ما غُزِيَ قوم في عقر دارهم إلا ذلوا " لذلك كان يفاجئ الأعداء خارج حدود دولته فقد حشد المغول جيشاً في جنوب الأناضول فباغته هناك وأباده وباغت الأرمن ودمّر مملكتهم. ومحا أنطاكية الصليبية في صبيحة يوم 4 رمضان 666 هجرية

يتبع
رد مع اقتباس