عرض مشاركة واحدة
  #13  
قديم 2010-01-31, 03:34 PM
أبو جهاد الأنصاري أبو جهاد الأنصاري غير متواجد حالياً
أنصارى مختص بعلوم السنة النبوية
 
تاريخ التسجيل: 2007-07-22
المكان: الإسلام وطنى والسنة سبيلى
المشاركات: 8,418
افتراضي

اقتباس:
وعلى ذلك فيجب التعامل مع أحاديث الآحاد على أنها صواب يحتمل الخطأ,فنقبله طالما تطابق مع القرآن والمنطق والفطرة والعلم اليقيني,فإذا تناقض مع شيء من ذلك فللعلماء الحق في تأويله أو رفضه.
هناك قصور شديد فى الفهم عند أهل البدع ، أولئك الذين يريدون أن يعطلوا شرع الله ، ثم يحلوا مكانه شرعاً آخر من عند أنفسهم.
والعجب العجاب أنك نجد أن هؤلاء يجعلون من جهلهم حجة على شرع الله ، فمثلاً يأتيك شخص قد لا يجيد لاكتابة باللغة العربية الصحيحة ، ثم يأتى على حديث شريف وهو لا يدرك مرامى ألفاظ النبى ثم يأتى بآية من كتاب الله ، وهو لا يجيد فهم الآية ولا الحديث ، فيقول لك أن هذا الحديث يناقض ويعارض هذه الآية ، ولهذا يجب رده!!!
وهنا نقول له ، وماذا لو كان هناك من العلماء من قد يسر الله له حل هذا التعارض ، وفض إشكال هذا التناقض؟؟!!!
لقد بذل علماء السنة ، والحمد لله ، جهداً لم يبذله أحد مثلهم فى حفظ القرآن الكريم ، وهم أنفسهم الذين اضطلعوا لجمع سنة الحبيب ، وهم أنفسهم الذين أسسوا ووضعوا قواعد ومناهج لعلوم تحقق المنقول ، وهم أنفسهم الذين وضعوا مناهج علمية راسخة ، لترد التعارض الظاهرى بين الآيات وبعضها البعض ، وبين الأحاديث وبعضها البعض ، وبين القرآن والسنة ، ولكن أهل الجهل والبدع يأبون إلا جحد شرع الله ورد سنة الحبيب بدعاوى مرفوضة مردودة عليهم.
فأصلوا أصلاً فاسداً مفاده أن حديث الآحاد يرد فى العقائد ، ونحن نقول لهم ، وما الذى فرق بين العقائد والعبادات والمعاملات أليس هذا كله شرع الله ؟؟ وهل يوجد فى شرع الله شئ حقير أو هين ؟؟!!!
وحديث الآحاد هو الذى رواه عدد قليل من الصحابة عن رسول الله دون العشرة ، فالعشرة عندى هو حد التواتر ، لأن العشرة هى أول جموع الكثرة ، فعندما يروى صحابى أو اثنان أو ثلاثة ، دون العشرة ، فهذا يعد من أحاديث الآحاد ، وتصنف أحاديث الآحاد على النحو التالى :
1- ما رواه صحابى واحد ويسمى بالحديث الغريب.
2- ما رواه صحابيان ويسمى بالعزيز.
3- ما رواه ثلاثة وحتى ما دون العشرة وهذا يسمى بالمشهور.
وتسمية وتقسيم الحديث بحديث الآحاد هذه هى من نتاج علماء أهل السنة ، الذين نقلوا القرآن والسنة إلى الناس ، وجاء هذا التقسيم من قبيل التأصيل والتصنيف العلميين وليس من قبيل التقليل من شأن حديث الآحاد ، ولكن أهل الزيغ والضلال الذين يتبعون المتشابه سواء فى القرآن أو السنة ، هم الذين فى قلوبهم مرض ، وهؤلاء جميعاً الحجة قائمة عليهم. كيف هذا؟
هم يشترطون التواتر من أجل قبول الحديث ، وأنا أقول لهم أمرين:
الأمر الأول :
عندما يزعم أحد أو بعض أهل البدع أن هناك ثمة تناقض بين آية وحديث يوجب رد الحديث ، فهل ما قاله هذا الزاعم بالتناقض قد اتفق عليه كافة العلماء؟؟؟؟!!!! هل جميع العلماء قد اتفقوا وتواترت أقوالهم بأن زعم التناقض هذا صحيح؟؟!!!
هذا إلزام لهم ، هم ألزمونا بأن يكون الحديث متواتراً ، ونحن نرد عليهم من جنس قولهم ، وبنفس منطوقهم ، وبعين حجتهم ونقول لهم : قبل أن يزعم أحدهم أو بعضهم ان هناك حديث يتعارض مع القرآن ، يجب عليهم أن يأتوا بإجماع العلماء أو على الأقل بقول متواتر عن العلماء الذين يحكمون بان هناك تعارض ، أما زعم آحادهم بوجود تعارض بين حديث وىية فإن هذا لا نقبله ، وهذا الرد تأصيلاً على ما أصّلوه هم أنفسهم.
والحجة قائمة معنا من القرآن الكريم ، فالصل الذى جاء به العلماء أن حديث ما رواه صحابى عن رسول الله وصح إسناده ، الأصل فيه أنه ليس متعارض مع القرآن ، وزعم البعض أو الآحاد من أهل البدع أنه متعارض ، فهذا شك ، وقد قال العلماء اليقين لا يزول إلا بيقين مثله ، وهذا الأصل مأخوذ من قوله تعالى : وإن الظن لا يغنى من الحق شيئاً فلا يُرد حديث عن رسول الله نقله صحابى كريم وتحمله العلماء الأجلاء وتناقلته الأمة جيلاً عن جيل ، اقول : لا يُرد مثل هذا الحديث من أجل قول آحاد الناس من أهل البدع!!!!
تأمل فإن هذه حجة بالغة.
هم يريدون التواتر فى نقل الأحاديث ، ونحن نلزمهم بالتواتر فى إثبات التعارض..
والحمد لله رب العالمين.
يتبع ...
__________________
قـلــت :
[LIST][*]
من كفر بالسـّنـّة فهو كافر بالسنة وكافر بالقرآن ، لأن الله تعالى يقول : (( وما آتاكم الرسول فخذوه )).
[*]
ومن كذّب رسولَ الله ، فهو كافر بالسنة وكافر بالقرآن ،لأن القرآن يقول : (( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )).
[*]
ومن كذّب أصحاب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فهو كافر بالسنة وكافر بالقرآن ، لأن الله سبحانه يقول فيهم : (( رضى الله عنهم ورضوا عنه )).
[*]
ومن كذّب المسلمين فهو على شفا هلكة ، لأن القرآن يقول : (( يأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )) والنبي - صلى الله عليه وسلم يقول : ( من قال هلك الناس فهو أهلكهم ).
[/LIST]
رد مع اقتباس