Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 

منقول وإذا خاصم فجر
( : الأنصاري ) (المشاهدات : 85 ) (مشاركات : 1) (المشاركة الاخيرة : معاوية فهمي) ()
منقول حبس جنينة 15 يوما للتحقيق وواشنطن تتابع
( : الأنصاري ) (المشاهدات : 26 ) (مشاركات : 1) (المشاركة الاخيرة : معاوية فهمي) ()
منقول الجزع
( : الأنصاري ) (المشاهدات : 25 ) (مشاركات : 1) (المشاركة الاخيرة : معاوية فهمي) ()
منقول تركيا تدعو اليونان لاتخاذ تدابير لخفض التوتر
( : الأنصاري ) (المشاهدات : 29 ) (مشاركات : 1) (المشاركة الاخيرة : معاوية فهمي) ()
منقول وفد حماس يلتقي وزير المخابرات المصري بالقاهرة
( : الأنصاري ) (المشاهدات : 27 ) (مشاركات : 1) (المشاركة الاخيرة : معاوية فهمي) ()
التمسك بنص القرآن خطأ يقع فيه بعض القرآنيين !!
( : حامـ المسك ـل ) (المشاهدات : 5397 ) (مشاركات : 82) (المشاركة الاخيرة : د حسن عمر) ()
منقول القاهرة من أبوابها ( 1)
( : الأنصاري ) (المشاهدات : 26 ) (مشاركات : 1) (المشاركة الاخيرة : معاوية فهمي) ()

 
العودة منتدى أنصار السنة > أقسام منوعة > المجتمع المسلم
 

إضافة رد

أدوات الموضوع
  #1  
غير مقروء 2017-08-21, 01:10 PM
الصورة الرمزية الأنصاري
الأنصاري الأنصاري غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2007-07-20
المكان: حيث توجد السنة
المشاركات: 26,554
الأنصاري بدأ المشوار على طريق التميز
منقول أعاني من نوبات هلع وقلق عام.. فما العلاج؟


السؤال:
أولا أود أن أشكركم على هذا الموقع المفيد والذي أصبح مرجعا أساسيا لي في معظم أمور الحياة اليومية.

أما بعد، فإني قد قمت بمراجعة معظم الاستشارات الموجودة بالموقع والخاصة بالقلق النفسي الزائد ونوبات الهلع بحثاً عن معلومات قد تفيدني في رحلة علاجي التي قد تعدت 6 أشهر حالياً، وبالفعل قد وجدت ردود حضراتكم متوافقة مع العلاج الملتزم به حالياً. 20 مجم من السبرالكس يومياً صباحاً ومساء لمدة 6 أشهر مع مراعاة التدريج في الجرعات، بالإضافة إلى الإندرال 40 والزانكس 25 مجم عند الحاجة فقط في البداية استعملت الولبترين لفترة شهرين فقط.

لا شك أنه بعد 6 أشهر هناك تحسن طفيف، فأنا كنت أعاني من نوبات هلع وقلق نفسي عام، ولكن يزداد في المطارات والطائرات بشكل مطرد. الأن أحس بأني في الطريق الصحيح إذا استمريت.

المشكلة الآن في الآتي. في الشهر الخامس وحتى الآن، تغير أسلوب حياتي وشخصيتي بشكل غير محتمل، باختصار أصبحت بارد متبلد الوجدان ولا مبالاة شديدة، غير مهتم بأي شيء مهما كانت أهميته. الكسل والخمول والنوم لفترات طويلة والتأخير عن العمل يومياً، انطوائي، قليل الكلام، نافذ الصبر، وغير متفاعل مع العامة. اضطربت صلاتي وأموري الدينية والدنيوية. باختصار أحس أنني في فترة اضمحلال عام.

أعلم داخلياً أن هذا ليس اكتئابا، فأنا لا أحس بأي اضطرابات حادة في المزاج أو نوبات اكتئابية؛ حيث أني قد عانيت منه منذ سنوات، وقد شفاني الله بفضله بعد علاج دام لمدة عام.

لا أدري هل تلك الأعراض تعتبر أعراضا جانبية للأدوية ولا بد من التوقف عنها أو تغييرها، أم هذا تحول معين للقلق، أم هذا يعتبر أعراض طبيعية لاضطرابات القلق وستزول مع الوقت.

جزاكم الله خيراً.

الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ إكرامي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فنوبات الهلع والقلق غالبًا ما يُصاحبها أعراض اكتئاب نفسي، ويكثر مرض الاكتئاب النفسي أو أعراض الاكتئاب النفسي -إن صح- مع الذين يُصابون بالهلع والقلق لفترة طويلة ولا تتحسَّن هذه الأعراض أو تزول.

فإذًا أعراض الاكتئاب عادةً تُصاحب هذه الأعراض -أعراض القلق والهلع- وكثيرًا ما يربط الناس بين تجمُّد الأحاسيس ومضادات الاكتئاب، ولكن ليس هناك شيء ثابت، مضادات الاكتئاب من المفترض أن تُحسِّن من أعراض الاكتئاب النفسي وتزيل أعراض الاكتئاب ولا تُجمِّد الأحاسيس، ويمكن تجميد الأحاسيس أن يكون أعراض الاكتئاب -أخي الكريم- والمهم في هذا الأمر: الشخص لا يستطيع أن يُشخِّص نفسه، أو أن يفسِّر ما يحسّ به، هذه وظيفة الطبيب -أخي الكريم- بعد أن يستمع إلى المريض لأعراضه المختلفة ويُجري الكشف عليه، ففي النهاية يمكن للطبيب أن يصل إلى قرار إذا كان هذا ناتج عن الأدوية أو ناتج عن مرض آخر، سمِّه الاكتئاب النفسي أو ردة فعلٍ من القلق.

فإذًا -أخي الكريم- نصيحتي لك بأن تُراجع مع الطبيب بصورة منتظمة، ولا تأخذ أو تستمر في تناول الدواء بدون مراجعة الطبيب، راجع مع الطبيب، وليكن دائمًا طبيبًا واحدًا، وهذه هي مهمته هو بعد أن يكشف عليك، يستطيع أن يُحدِّد الجرعة المطلوبة، ويستطيع أثناء المتابعة أن يُحدِّد مدى الاستجابة لهذه الجرعة من الدواء، ويُحدِّد وجود أعراض جانبية أو آثار جانبية للدواء، أو غير ذلك أخي الكريم.

فإذًا -أخي الكريم- الحلّ في المتابعة المنتظمة مع الطبيب، وهو الذي يستطيع أن يُجيب إجابات مباشرة عن هذه الأسئلة، وفي هذه الاستشارة لا يمكننا إجابة محددة، إلإ أن نعطي إشارات عمومية، ولكن الإجابة المحددة سوف تكون من خلال المتابعة اللصيقة لحالتك والكشف المباشر.

وفقك الله وسدد خطاك.


المصدر: استشارات إسلام ويب


Huhkd lk k,fhj igu ,rgr uhl>> tlh hgugh[? luhkd hgugh[? uhl tlh igu k,fhj ,rgr

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
معاني, العلاج؟, عام, فما, هلع, نوبات, وقلق

الرسالة:
الخيارات


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: أعاني من نوبات هلع وقلق عام.. فما العلاج؟
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
أعاني من حركة غير طبيعية في الأمعاء وانتفاخات وغازات، فما العلاج؟ الأنصاري المجتمع المسلم 0 2018-01-15 11:10 AM
أعاني من حرارة عند التبرز مع وجود انتفاخ في الشرج.. فما العلاج؟ الأنصاري المجتمع المسلم 0 2017-12-24 10:50 AM
أعاني من التهاب اللسان، فما العلاج؟ الأنصاري المجتمع المسلم 0 2017-12-19 12:30 PM
أعاني من الاكتئاب الشديد والذهان، فما العلاج؟ الأنصاري المجتمع المسلم 0 2017-11-20 08:40 AM
أعاني من كيس شيكولاته على المبيض منذ فترة طويلة، فما العلاج؟ الأنصاري المجتمع المسلم 0 2017-11-09 09:20 AM

مساحة إعلانية
كاميرات مراقبة | جبس مغربى | انشاء ايميل | زراعة الشعر فى تركيا | شركة تنظيف بالرياض | نقل اثاث بالرياض | مكافحة حشرات بالرياض
بث مباشر مباريات اليوم | شركة عزل فوم | مقالات واقتباسات عربية
تجهيزات معامل تحاليل طبية | مباريات اليوم يلا شوت | اسعار الذهب فى السعودية
دورات تنمية الموارد البشرية | اجود انواع التمور العربية

عروض العثيم عروض بنده
HTML|| RSS2 || RSS || XML || TAGS
الساعة الآن »11:30 AM.
Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2018 Jelsoft Enterprises Ltd