Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 

أصوات السماء - الجامع الصوتى لعلوم الإسلام

 
العودة منتدى أنصار السنة > الإعجاز فى الإسلام  > الإعجاز العلمى والغيبى والتشريعى قى القرآن الكريم والسنة النبوية 
 
آخر 20 مشاركات مصباح مضئ هل يحق لهذا الخرف السستاني ؟؟؟؟؟؟ (الكاتـب : ابن الصديقة عائشة - المشاركة الاخيرة : حجازيه - مشاركات : 1 - المشاهدات : 14 )           »          شبهة حول أحاديث سحر النبي صلى الله عليه وسلم (الكاتـب : abu_abdelrahman - المشاركة الاخيرة : حجازيه - مشاركات : 3 - المشاهدات : 2331 )           »          حقيقة السحر (الكاتـب : مريم ابراهيم - المشاركة الاخيرة : حجازيه - مشاركات : 1 - المشاهدات : 45 )           »          حقيقة تلبس الجن باﻻنسان (الكاتـب : مريم ابراهيم - المشاركة الاخيرة : حجازيه - مشاركات : 4 - المشاهدات : 54 )           »          مصابيح الدجى الصديق رضي الله عنه :: الشيخ محمد حسان (الكاتـب : حجازيه - مشاركات : 1 - المشاهدات : 13 )           »          كتاب مصابيح الدجى الفاروق رضي الله عنه :: الشيخ محمد حسان (الكاتـب : حجازيه - مشاركات : 1 - المشاهدات : 7 )           »          ( مصابيح الهدى - عثمان بن عفان ) للشيخ : ( محمد حسان ) (الكاتـب : حجازيه - مشاركات : 2 - المشاهدات : 13 )           »          كتاب مصابيح الدجى أسد الله الغالب علي بن أبي طالب رضي الله عنه :: الشيخ محمد حسان (الكاتـب : حجازيه - مشاركات : 1 - المشاهدات : 8 )           »          القرآن يرد شبهة عن القرآن (الكاتـب : أبو جهاد الأنصاري - المشاركة الاخيرة : أبو عبيدة أمارة - مشاركات : 1 - المشاهدات : 56 )           »          مميز تفسير علي بن ابي طالب لقول الله [[ وإبتغوا إليه الوسيله ]] (الكاتـب : فتى الشرقيه - المشاركة الاخيرة : حجازيه - مشاركات : 2 - المشاهدات : 23 )           »          لفظ " الذكر " في القران يكذب منكري السنة (الكاتـب : عمر ايوب - المشاركة الاخيرة : د حسن عمر - مشاركات : 23 - المشاهدات : 1784 )           »          موضوع تم تثبيته في أكثر من منتدى ولم أجد من يتجرأ ليجيب عنه فهل سأجده هنا؟؟ (الكاتـب : ناصر بيرم - المشاركة الاخيرة : حجازيه - مشاركات : 2 - المشاهدات : 22 )           »          الصلاة ركن محورى فى الأسلام (الكاتـب : د حسن عمر - مشاركات : 142 - المشاهدات : 18911 )           »          سلسلة قصص رواها الصحابة /د. عثمان قدري مكانسي (الكاتـب : Nabil - مشاركات : 27 - المشاهدات : 2473 )           »          مُؤلمة لحد الاختنآق (الكاتـب : سمايل - المشاركة الاخيرة : ابن الصديقة عائشة - مشاركات : 3 - المشاهدات : 71 )           »          ذنب الشعوب (الكاتـب : سمايل - المشاركة الاخيرة : أبو جهاد الأنصاري - مشاركات : 2 - المشاهدات : 47 )           »          أسرة منتدى أنصار السنة ترحب بأحد فرسان السنة ناصر بيرم ( ولا نزكي مع الله أحدا ) (الكاتـب : هيثم القطان - المشاركة الاخيرة : ناصر بيرم - مشاركات : 6 - المشاهدات : 722 )           »          تعقيب وتوضيح على المقصود بالعين الحمئة (الكاتـب : احمد عبد الحفيظ احمد غيث - المشاركة الاخيرة : أبو عبيدة أمارة - مشاركات : 2 - المشاهدات : 59 )           »          Post ما رأيكم فى هذه المقولة (الكاتـب : مسلمة وربعاوية - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 )           »          أين حكم الله؟ (الكاتـب : أبو جهاد الأنصاري - المشاركة الاخيرة : أبو عبيدة أمارة - مشاركات : 135 - المشاهدات : 10854 )


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 19-09-2010, 06:50 PM   #1
ateya
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 07-09-10
المشاركات: 10
ateya بدأ المشوار على طريق التميز
افتراضيابتسامة الشهيد: لماذا وما الدليل؟




ابتسامة الشهيد: لماذا الدليل؟  ابتسامة الشهيد: لماذا الدليل؟ ابتسامة
إعجاز قرآني جديد بقلم الباحث الفلسطيني: عطية مرجان ابوزر
الآية المعجزة:" وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ*[آل عمران:)170
لحظات الشهيد الأولى , تكون هي اللحظات الأخيرة للمجاهد (في سبيل الله) وقد وضعت كلمة في سبيل الله بين قوسين عمدا لكثرة من (زكوا) ابتسامة الشهيد: لماذا الدليل؟  ابتسامة الشهيد: لماذا الدليل؟ ابتسامةقتلى فمنحوهم رتبة الشهادة السامية, فبات كل من قتل دفاعا عن عقيدة حزبه (؟) شهيد, ومن قتل دفاعا عن رئيسه شهيد,وحدث ولا حرج. وبات لقب الشهيد يباع ويشرى حسب الهوى, وان كان هذا ليس بمادة بحثي هنا إلا أن الضرورة أوجبت الإشارة لأنني بصدد عرض مواصفات وحال الشهيد وليس (ماهية المجاهد) والشهداء منهم (المجاهدون في سبيل الله).
قلت والله المستعان آن اللحظات الأخيرة التي تفصل المجاهد عن الشهادة هي لحظة من أجمل لحظات الإنسان والتي يحجم عنها الكثير خشية من هولها ( كما يعتقدون),والحقيقة غير ذلك تماما بدليل قول رسول الله:« ما يجد الشهيد من القتل إلا كما يجد أحدكم من مس القرصة »(7) فتلك هي اللحظات التي يفارق فيها الإنسان حياته في دار الشهادة أها لحظة كمس القرصة ولا آلام فيها كما يتصور الناس, فتلك من رحمة الرحيم سبحانه, انها لحظة الانتقال إلى حياة الشهيد لجوار ربه بدليل قول الله تعالى" أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ" وهي الآية موضوع بحثنا القرآني الاعجازي بعون الله.
هذه اللحظات هي أولى لحظات الشهيد.. لحظات ولوجه باب البرزخية ( ما بين الدارين) فهي لحظات عجيبة في قاموس الإنسان لا يدركها أي إنسان إلا من ربي ..والتي توقع الناس بعد حدوثها في حالة من الإقبال أيبارك لذوي المتنقل ويفرح له أم يحزن لفراقه ويحزن؟

كل ما علمناه من القرآن الكريم عن المجاهد ومقتله وما بعد هو ما جاء في هذه الآية الكريمة :-
  1. التنبيه لنا حول ما نعتقد " و لا تحسبن"
  2. الإشارة لتعريف المجاهدين وهم " الذين قتلوا في سبيل الله"
  3. بعد القتل :" أحياء "
  4. مكان حياتهم الأخرى:"عند ربهم"
  5. حال حياتهم " يرزقون"
إذن الحالة الأولى " التنبيه" هي موجهه للأحياء من بعد الشهيد, وللعلم فلم ترد أي كلمة في القرآن تسمي " من يقتل في سبيل الله" باسم الشهيد , وما هو إلا لفظ من السنة النبوية الشريفة , وليس من القرآن, ولفظ شهيد أطلقه رسول الله صلى الله عليه وسلم على من يقتل في سبيل الله ودليلنا حديث رسول الله"كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة).
ومن أسباب إطلاق هذا الاسم على الشهيد أربع:1. لأن الله ورسوله شهدا له بالجنة
2. لأنه حي عند ربه بدليل الآية آل عمران : 169
3. لأن ملائكة الرحمة تشهد لحظة مقتله

4. لأن روحه تشهد الجنة قبل غيره .
  1. الشهيدو هو الذي يقتل في قتال مع الكفار مقبل غير مدبر دون غرض من أغراض الدنيا ودليلنا حديث رسول الله " من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله)(1) , وحديثه صلى الله عليه وسلم: (من سأل الله الشهادة بصدق؛ بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه)(2).
  2. خصال الشهيد ستة :-قال صلى الله عليه وسلم: (للشهيد عند الله ست خصال: يغفر له في أول دفعة من دمه، ويُرى مقعده من الجنة، ويجار من عذاب القبر، ويأمن الفزع الأكبر، ويحلى حلية الإيمان، ويزوج من الحور العين، ويشفع في سبعين إنساناً من أقاربه)(3)
أنواع الشهداء:-

1. قال صلى الله عليه وسلم: ما تعدون الشهيد فيكم ؟ قالوا : يا رسول الله ! من قتل في سبيل الله فهو شهيد . قال : إن شهداء أمتي إذا لقليل ، قالوا : فمن هم ؟ يا رسول الله ! قال : من قتل في سبيل الله فهو شهيد . ومن مات في سبيل الله فهو شهيد . ومن مات في الطاعون فهو شهيد . ومن مات في البطن فهو شهيد.(4) والطاعون : فسر رسول الله لماذا يكون صاحب الطاعون شهيد؟ فقال (إنه كان عذاباً يبعثه الله على من يشاء فجعله الله رحمة للمؤمنين، فليس من عبد يقع الطاعون فيمكث في بلده صابراً يعلم أنه لن يصيبه إلا ما كتب الله له إلا كان له مثل أجر الشهيد)(5) وفي بيان آخر للنبي الكريم قال: صلى الله عليه وسلم: الشهداء خمسة : المطعون -الذي أصيب بالطاعون- ، والمبطون - الذي قتل بداء البطن ومات بسبب مرض في بطنه - ،والغرق -الذي مات غريقاً- ، وصاحب الهدم ، -الذي انهدم عليه بيته ،، والشهيد في سبيل الله(6)
حتى لا نخوض في موضوع الشهادة والشهيد كثيرا لما يحتاج هذا البحث من تفصيل وبيان وأدلة يخرج بنا عن عنوان بحثنا نعود إلى سر ابتسامة الشهيد :
.ونعتقد أن هذا هو سر ابتسامة الشهيد التي نراها في كثير من الحالات خاصة نحن أهل فلسطين لكثرة مواقعنا مع عدو الله والدين وبالتالي كثرة أمواتنا في ساحات القتال أو تحت ركام ما يهدمه عدو الله على الرؤؤس.
قال تعالى :" بَلْ أَحْيَاءٌ" وفي المعنى أن أنه لم يمت ولا لحظة قط , "بل" استدراك تصحيح لمعتقد ظن معتقده أن من قتل - في سبيل الله - مات كما يموت من سواه من القتلى,وأضرب مثالا هنا يجري لدي المحققين في المحاكم أو مراكز الأمن فحين يخطئ الكاتب في كلمة ما لا يحق له شطبها بل يضعها بين قوسين ويتبعها بكلمة (بل) ثم يحرر الإجابة الصحيحة ذلك ليتبين القارئ من بعده ما ألغي , وكلمة "بل" تلغي ما قبلها تماما,وهنا كان قول الله "بل" أي : لا موت ولا معنى لموت من قتل في سبيل الله , وهو بهذا يكون في لحظات برزخية , حي , وعليه يكون سهل جدا تصور معنى الابتسامة لإنسان " حي" يرى ضحكة ربه وهو يلقاه,[جاء في صحيح مسلم عن رسول الله أن الشهيد(يضحك له ربه، ويرى مكانه في الجنة، ولا يتأوه في لحظة الموت، وتمحى ذنوبه إلا الدين) وهنا أيضا أسباب أخرى فهو قد قتل ولم يشعر بألم , والأروع أنه يرى الجنة, وقد سمعت قصة مذهلة لشهيد تؤكد هذا القول:" فقد حدثنا أخ من غزه قال : كنا نتربص بالعدو الإسرائيلي على مشارف شمال غزة وإذ بأخ ممن عاهدوا الله على الشهادة يصرخ بأعلى صوته وهو يشير الى مكان ما " انظروا الجنة ...إني أرى الجنة" وما كاد يكررها ثالثة حتى اخترقت قلبه رصاصة قناص . وهذا الاخ من الشهداء الذين استشهدوا وبقيت الابتسامة عريضة على وجهه.
إذن نذكر تاليا أسباب ابتسامة الشهيد ونستدل على كل سبب بالبيان القرآني :
1. يبتسم لأنه لازال حيا رغم مقتله ونستدل بقوله تعالى :" وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ .."
2. يبتسم لأنه إلى جوار ربه وقد فارق دار الشقاء إلى دار السلام عند ربه, ونستدل بالبيان:" عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُون".
3.فرح يبتسم لنيلة الشهادة ذاتها فقد نال الفضل الذي طالما تمناه على ربه بدليل البيان الإلهي:" فَرِحِينَ بِمَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ "
4. فرح مبتسم للبشارة التالية أي بالفضل التالي"يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ"
5. مبتسم لعلمه أنه تجاوز فتنة القبر وعرض النار" أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ "
6. يرى مقعده من الجنة ويثق بوعد ربه:وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ"
7. علمه القاطع أن ذنبه قد غفرونستدل "عن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وسلم): «للشهيد سبع خصال من الله: أول قطرة من دمه مغفور له كل ذنب،.."
8.ويبتسم لان رأسه يكون على حجر زوجتيه في الجنة من الحور العين ونستدل بتكملة الحديث السابق عن الثانية: " والثانية يقع رأسه في حجر زوجتيه من الحور العين وتمسحان الغبار عن وجهه،"
9, ويبتسم للثالثة وهو يرى كسوته :والثالثة يكسى من كسوة الجنة،
10. يبتسم للرائحة التي يشتمها: والرابعة تبتدره خزنة الجنة بكل ريح طيبة أيهم يأخذه معه،
11. والخامسة أن يرى منزله،
12. والسادسة يقال لروحه: اسرح في الجنة حيث شئت،
13. والسابعة أن ينظر في وجه الله وإنها لراحة لكل نبي وشهيد».
لهذا كلة يبتسم الشهيد ( القتيل الحي) أو ليست كافية ؟! أو ليس من يتساءل عن السبب والكيفية جاهل وجب عليه - تدبر الاعجاز في كتاب الله وسنة نبيه؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هو أكثر بيان من ذلك وشهدنا نحن في فلسطين على صدق ما قال عليه صلاة الله وسلامه فانظروا معنا أمثلة لا حصرا:
ومما قال "إن الشهداء تبقى أجسادهم بيننا غضة طرية لأن أرواحهم تتغذى من ثمار الجنة وهذا ما يعلل رائحة المسك ونزفهم للدم ونمو اللحية وتعرقهم وبقاء ملابسهم كما هي مع أن بعض الشهداء قد مضى على استشهادهم سنين وعقود وحتى قرون، وهو يعلل عدم تحلل الخلايا وعدم اقتراب الميكروبات والحشرات والقوارض منها".

وبالفعل صدق رسول الله فقد رأينا وسمعنا :أن شهداء قد بقيت أجسادهم غضة طرية لمدة سنوات وعقود وحتى قرون بدون أن يتغير لون الجلد، وأن رائحة المسك كانت تخرج منهم ودمائهم تنزف من مكان إصابتهم ومنهم من طالت لحاهم ومنهم من بقيت أجسادهم في الأرض الفلاة لسنين.وعن صحابة رسول الله سمعنا رواية عن الشيخ محمود الصواف رحمه الله انه دُعي فيمن دُعي من كبار العلماء لإعادة دفن شهداء أحد في مقبرة شهداء أحد التي أصابها سيل فانكشفت الجثث: يقول من الجثث التي دفنت كان حمزة رضي الله عنه، فيقول ضخم الجثة مقطوع الأنف والأذنين بطنه مشقوق وقد وضع يده على بطنه فيقول فلما حركناه ورفعنا يده سال الدم).
أما عن كرامات الشهداء في فلسطين فحدث، ولا تظن فيها المبالغة وصدق ...
الشهيد سمير شحادة - نابلس .قال ماهر كتوت من البلدة القديمة في نابلس:عندما فتحنا القبر وجدنا الشهيد كما تركناه قبل 15 عاما، وكأنه استشهد قبل ساعة واحدة فقط» -و يقول عامر شقيق الشهيد سمير: «توجهنا بعد وفاة والدتي إلى المقبرة لنفتح قبر شقيقي استعداداً لدفن الوالدة فيه كما أوصت في حياتها، وكنا قد استفتينا عددا من العلماء حول جواز دفنها في نفس قبر ابنها، فأشاروا لنا بالجواز بسبب طول المدة، فقد كنا نعتقد إن مدة 15 عاماً كافية لأن لا يبقى من جسده سوى بعض العظيمات، عندما فتحنا القبر كانت المفاجأة الكبرى أننا وجدنا سمير كهيئته يوم استشهاده، وجسده كما هو لم يأكله الدود، حتى ملابسه لم تتلف، وكذا العلم الفلسطيني الذي لُفَّ به لم يتغير لونه، لمسناه فإذا هو مبلول من مياه الأمطار التي تساقطت يوم استشهاده، وكذلك رأسه كان مبتلاً وقد رأينا شعره ممشطاً كما لو أنه قد سرحه قبل لحظات...! وزادت دهشتنا عندما هممنا بتحريكه لنفسح المجال لدفن الوالدة إلى جانبه، فإذا بجسده ما زال دافئاً ودماؤه الحارة ذات اللون الأحمر القاني تسيل من جديد وكأنه أصيب قبل دقائق معدودة».
الشهيدين محمد وعاصم ريحان- نابلس :- فوجئ جعفر شقيق الشهيدين محمد وعاصم ريحان من بلدة تل جنوب غرب نابلس لدى فتح قبر الشهيد محمد بعد مرور مائة يوم على استشهاده في يوم 18/2/2002 و أثناء محاولة العائلة والأهالي تجهيز القبر لبناء ضريحه وضريح الشهيد ياسر عصيدة فوجئوا برائحة المسك المعطرة تفوح بعبقها من الجثمان لدى فتح القبر، ولمس جعفر دم الشهيد فوجده لا زال ساخناً وكان نائماً نومة العريس المطمئنة حتى سولت له نفسه إيقاظه، ورأى عرقه على جبينه ومسحه بيده أمام ذهول الناس، والأكثر عجباً ودليلاً على كرامة الشهداء هو أن لحية الشهيد قد طالت أكثر.
" أنهم أحياء " صدق رب العزة وإنا لشاهدون.
للمزيد من التفاصيل : شاهد التفسير الاعجازي للآيات 170 و 171 سورة الانعام في موقع الباحث http://quran3.webs.com
روابط صور نماذج لابتسامات شهداء:
http://www.alhnuf.com/vb/up1/2058_01162136165.jpg
http://www.quran-m.com/firas/ar_photo/12330544511.jpg
http://www.quran-m.com/firas/ar_photo/12330545473.jpg


==

المراجع:-
  1. (( الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3126 )
  2. الراوي: سهل بن حنيف المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح -الرقم: 1909
  3. الراوي: المقدام بن معد يكرب المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الرقم: 1663.
  4. الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1915
  5. الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3474
  6. الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2829





*******************************************

عنوان الموضوع:
ابتسامة الشهيد: لماذا وما الدليل؟ || الكاتب: ateya || المصدر: أنصار السنة

أنصار السنة شبكة سلفية لرد شبهات وكشف شخصيات منكرى السنة والصوفية والشيعة والإباضية والملاحدة واللادينية والبهائية والقاديانية والنصارى والعلمانية.

أنصار السنة ، شبكة ، سلفية رد شبهات ، كشف الشخصيات ، منكرى السنة ، الصوفية ، الشيعة ، الإباضية ، الملاحدة ، اللادينية ، البهائية ، القاديانية ، النصارى ، العلمانية





hfjshlm hgaid]: glh`h ,lh hg]gdg? hghkthg aid] u'dm rvhk




hfjshlm hgaid]: glh`h ,lh hg]gdg? hghkthg aid] u'dm rvhk hfjshlm hgaid]: glh`h ,lh hg]gdg? hghkthg aid] u'dm rvhk

ateya غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
الانفال, شهيد, عطية, قران


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع


اضغط هنا لإخفاء هذا المربع
معنا للدفاع عن الإسلام والسنة
الرجاء اضغط هنـــــــــــــــا للتسجيل

أو اضغط على الصورة لإخفاء المربع

Bookmark and Share

الساعة الآن »04:10 AM.
SiteMap || HTML|| RSS2 || RSS || XML || TAGS|| LINKS
شبكة أنصار السنة قائمة تغذية RSS - راسل الإدارة -شبكة أنصار السنة -الأرشيف - قواعد المنتدى - Sitemap - الأعلى

Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2014 Jelsoft Enterprises Ltd
 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50