المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأخر ظهور الأسنان


معاوية فهمي إبراهيم مصطفى
2019-01-27, 08:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( أسباب تأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال ))

https://www.google.it/search?q=%D8%AA%D8%A3%D8%AE%D8%B1+%D8%B8%D9%87%D9% 88%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%86%D8%A7%D9%8 6+%D9%84%D8%AF%D9%89+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%8 1%D8%A7%D9%84&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ved=0ahUKEwj69sekwI7gAhUSy6QKHV_uBj0Q_AUIDigB&biw=1355&bih=636#imgrc=zm8aR7UcMc1R-M:
محتويات
تأخر ظهور الأسنان عند الرضع والأطفال , أسباب تأخر ظهور الأسنان لدى الأطفالم , ضاعفات تأخير ظهور الأسنان , طرق علاج تأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال , أطعمة مفيدة لظهور الأسنان لدى الأطفال– علاج الآلام المصاحبة لظهور الأسنان لدى الأطفال , مخطط التسنين.

الأسنان العليا Erupt Shedالأسنان السفلى Erupt Shed
تبدأ مرحلة ظهور الأسنان لدى الطفل الرضيع عندما يبلغ الشهر السادس، حيث تظهر الأسنان الأمامية في وقت مبكر لدى البعض الأطفال ، بينما يتأخر ظهورها لدى البعض الآخر حتى بلوغهم العام الأول، مما يثير القلق والتساؤل لدى الأمهات عن الأسباب التي تؤدي إلى تأخر ظهورها.

وفي الحقيقة هذا لا يعني عدم وجودها ، لكنها تكون مكتملة النمو ودفينة داخل الفكين ، لكنها لا تخرج من مكانها لأنه لم يأتي الوقت المناسب لظهورها، لذا لا يجب على الأم بأن تصف حالة طفلها بأنها تأخر في ظهور الأسنان إلا بعد مرور العام الأول من عمره أو بعد مرور ثلاثة عشر شهراً دون بروز أي سن من أسنانه، بل يجب البحث عن الأسباب للتوصل إلى العلاج المناسب.

تأخر ظهور الأسنان عند الرضع والأطفال
كما قد تلاحظ بعض الأمهات عدم ظهور أسنان أطفالهن لما بعد الستة أشهر، وبالتالي قد يبدأ لديهن الشعور ببعض القلق والتوتر، والبحث عن الأسباب التي أدت إلى تأخر نموها في موعدها الطبيعي، وكما ذكرنا أن عدم ظهور الأسنان لا يعني أنها ليست موجودة ، فمن الممكن جداً أن تكون موجودة داخل الفكين، إلا أن هناك بعض الأسباب الطبيعية التي تعيق خروجها، ولذلك من غير الممكن الحديث عن وجود مشكلة لدى الرضيع عند تأخير ظهورها إلا بعد انقضاء ثلاثة عشر شهراً، أي عام كامل وشهر واحد من عمره دون ظهور الأسنان الخاصة به.

أسباب تأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال
– العوامل الغذائية : إن عدم حصول الطفل على النوعيات والكميات المناسبة من الطعام بما يؤخر ظهور الأسنان لديه، وذلك لحاجتها إلى العناصر الغذائية التي تساعد على ظهورها ونموها بصورة قوية ، ويُعد الكالسيوم من أبرز هذه العناصر.

– نقص فيتامين د : يعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمة لحصول الطفل على أسنان طبيعية وقوية، ونقص هذا الفيتامين يعتبر سبباً بارزا لتأخر ظهورها.

– العوامل الوراثية : وهنا تكون حالة تأخر ظهور الأسنان موروثة من أحد والديه أو أقربائه ، كما أن هذا السبب لا يعتبر من الأسباب التي تدعو إلى القلق، ويجب على الأم في هذه الحالة الصبر والانتظار حتى تظهر أسنان طفلها بصورة طبيعية في الوقت المحدد المتعارف عليه في العائلة .

– العوامل الهرمونية : إن إصابة الطفل بخلل صحي في جسمه مثل إصابته بقصور في الغدة الدرقية، قد يؤدي إلى حدوث خلل أو اضطراب في نموه الطبيعي، كما يؤثر على نمو وظهور أسنانه.

مضاعفات تأخير ظهور الأسنان
– أحد المضاعفات الرئيسية للتأخر في التسنين هو أن الأسنان الدائمة قد تتطور بطريقة ملتوية إذا تطورت أسنان الطفل في وقت متأخر.

– أسنان الطفل مطلوبة أيضا لطفلك حتى يتمكن من مضغ طعامه بشكل صحيح. عدم القدرة على مضغ الأطعمة الصلبة هو تعقيد آخر لتأخر التسنين.

– في بعض الأحيان ، تظهر مجموعة الأسنان الدائمة مع أسنان الطفل المتأخرة ، مما يتسبب في ظهور صفين من الأسنان.

– يمكن أن يسبب التسنين المتأخر تسوس الأسنان لتظهر في طفلك.

طرق علاج تأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال
يجب استشارة الطبيب المختص للاطمئنان على صحة الطفل وإجراء الفحوصات اللازمة في حال تأخر ظهور الأسنان لدى الطفل بعد تجاوزه سن الثلاثة عشر شهراً، للتأكد من عدم وجود أسباب مرضية لديه كمرض قصور الغدة الدرقية، وفحص نسبة فيتامين (د) والكالسيوم ؛حتى يمكن اختيار وإعطاء العلاج المناسب، وفي حال لم عدم معرفة السبب الرئيسي يجب على الأم الصبر الانتظار حتى تظهر الأسنان بشكل طبيعي .

كما يمكن لبعض الأسنان أن تظهر ثم تتوقف عن الظهور لفترة معينة، فإذا كانت هذه المدة قصيرة فليس هناك داع للقلق، بينما إذا كانت المدة طويلة جداً نتيجة صغر الفك أو إصابة اللثة بالتليف، في هذه الحالة يجب اتخاذ العلاج المناسب حتى تعود الأسنان للظهور مرةً أخرى.

أطعمة مفيدة لظهور الأسنان لدى الأطفال
– يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د، مثل: الحليب ومشتقاته، والبيض.

– ومحاولة تعريض الطفل لأشعة الشمس لضمان حصول جسمه على فيتامين (د) الذي يمتصه الجلد، ويجيب القيام بذلك في فترة الصباح الباكر وقبل وقت الذروة .

– واستشارة الطبيب وشراء الأدوية المحتوية على الكالسيوم الخاصة بالأطفال في حال رفض الطفل تناول الطعام .

– علاج الآلام المصاحبة لظهور الأسنان لدى الأطفال
– يمكن استشارة الطبيب لصرف مسكن مناسب.

– مسح لثة الطفل بزيت الزيتون.

– إعطاء الطفل عضاضة نظيفة ومعقمة.

مخطط التسنينالأسنان العليا Erupt Shed
القاطعة الوسطى 8-12 شهرا 6-7 سنوات

القاطعة الجانبية 9-13 شهرا 7-8 سنوات

الناب 16-22 شهرا 10-12 سنة

الضرس الأول 13-19 شهرا 9-11 سنة

الضرس الثاني 25-33 شهرا 10-12 سنة

الأسنان السفلى Erupt Shed
الضرس الثاني 23-31 شهرا 10-12 سنة

الضرس الأول 14-18 شهرًا 9-11 عامًا

الناب 17-23 شهرا 9-12 سنة

القاطعة الجانبية 10-16 شهر 7-8 سنوات

القاطعة الوسطى 6-10 أشهر 6-7 سنة

المراجع:
What Causes Delayed Tooth Eruption in Children? Late Teething in Babies: Reasons and Complications

***************

هام16
2020-07-10, 12:17 PM
نصائح للحفاظ على أسنان الطفولة
بعد أن تراجع وزن طفلتي بشكل ملحوظ واصبحت تتجنب حتى تناول الشوكولا والحلويات، بدأت اشك في أن السبب قد يكون مرتبطا بمشكلة في الفم وبالفعل أكد الطبيب مخاوفي وكان السبب نخرا في أحد الاسنان، ولأن عمر طفلتي لا يتجاوز الخمسة سنوات، لم اتوقع ابدا أن تعاني من مشكلة نخر الاسنان أو التسوس. افضل دكتورة اسنان في مستوصف المهيدب جده ولكن الطبيب اخبرني بأن الاسنان قد تتعرض للنخر في اي عمر لذا يجب أن يبدأ تنظيف الاسنان للاطفال في سن مبكر جدا.
وتبدء الاسنان المؤقتة أو اسنان الطفولة بالبروز في الشهر السادس عموما أو أكبر من ذلك. وتعتبر هذه الاسنان مقدمة للاسنان الدائمة لذا فأن الاهتمام بها يوازي الاهتمام بالاسنان الدائمة.
نصائح عامة للحفاظ على أسنان الاطفال:
1. تدريب الطفل على استعمال فرشاة ومعجون الاسنان والتأكد من أن الطفل يقوم بتنظيف اسنانه بشكل منتظم.
2. تقديم غذاء صحي للطفل يحتوي على كمية كافية من الكالسيوم والفوسفور يومياً.
3. تجنب المأكولات التي تؤذي الأسنان كالمشروبات الحمضية والحلويات تقويم اسنان زينه في الصيدليه والسكاكر التي تلتصق بالأسنان والاطعمة التي تحتوي على صبغات. فهي عامل رئيسي لنمو وتكاثر الجراثيم والتسوس.
4. زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم.

هام16
2020-09-22, 11:41 AM
ترتيب ظهور أسنان طفلك والعناية
ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال العناية بأسنان الأطفال اللبنية الأسنان ليست فقط ذلك الجزء الذي ينمو في الجسم من أجل خلق ابتسامة جميلة على الوجه، وإنما هي تلك الأداة الربانية التي تساعدنا على الأكل وطحن الطعام وفرمه، تهيئةً لأن يذهب للمعدة ويبدأ الجسم عملية الهضم ومن ثم الاستفادة الجيدة من الطعام، لذلك دومًا ما تهتم الأمهات بفترة التسنين عند أطفالهن، ويتساءلن بخصوص ترتيب ظهور اﻷسنان لدى الأطفال وكيف يمكن العناية بها، في افضل دكتور علاج جذور اسنان في جدة هذا المقال نجيبك عن كل ما يخلص ظهور الأسنان عند الأطفال.

ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال يبدأ التسنين عادة عند إتمام الرضيع 6 أشهر من العمر، ولكن يمكن أن يبدأ في أي وقت بين سن 3 و12 شهرًا، بينما يختلف الجدول الزمني لكل طفل، هناك ترتيب تسنين نموذجي لنمو أسنان الطفل. في السطور التالية نعرفك بموعد ظهور أسنان الرضيع وترتيبها. متى يبدأ ظهور أسنان الرضيع؟ يولد الطفل دون أسنان ويبدأ ظهور ما يسمى بالأسنان اللبنية أو أسنان الحليب ما بعد عمر الـ 6 أشهر وليس لها وقت محدد بدقة، فقد تتأخر لعمر 8 أشهر أو 9 أشهر، وبالمتابعة مع الطبيب مع الاطمئنان على نسبة الكالسيوم وفيتامين "د"، يمكنك ألا تقلقي أبدًا بخصوص موعد ظهورها. اخصائي علاج جذور الاسنان بالرياض[/URL] وقد سميت الأسنان الأولى التي تظهر بـ"الأسنان اللبنية" لأنها تظهر ولا يزال الصغير رضيعًا يعتمد بالأساس على الرضاعة.

أما الأسنان الدائمة فلا تظهر قبل عمر 5 أو 6 سنوات لتكتمل في عمر 13 سنة، عدا ضروس العقل التي تبدأ في نهايات عمر المراهقة أو ما بعد ذلك أحيانًا. حالة نادرة من بين كل 3 آلاف طفل، يولد رضيع بأسنان وعادة ما تكون هي الأسنان الأمامية وقد تكون سنتين سفليتين أو علويتين أو الأربع معًا، لكنها عادة ما تكون سفليتين، ولا مشكلة أبدًا فيهما للصغير، لكن قد تعاني منها الأم المرضعة إن كانت قد انتوت الرضاعة الطبيعية، خاصة أن عيادات اسنان بالتقسيط في جده المولود في هذه السن لا ينتبه إلى حركة فمه كما في الأكبر عمرًا عند بزوغ الأسنان اللبنية بشكل طبيعي.

هام16
2020-09-22, 11:45 AM
العناية بأسنان الأطفال اللبنية إليك مجموعة من النصائح لمساعدتك على العناية بأسنان طفلك: الحفاظ على معدلات الكالسيوم وفيتامين "د" في جسم طفلك، وهي عناصر مهمة للعظام وللنمو بوجه عام. الحفاظ على الفم والأسنان نظيفة، عليك عدم تحلية المشروبات كثيرًا وتقديم الماء بعد الطعام والشراب، ويمكنك غسل فمه بالماء وإدخال إصبع السبابة لتنظيفه.
فور وصول الطفل إلى عمر العام ونصف أو العامين عليك تعويده على تفريش أسنانه مرتين على الأقل يوميًا، وحبذا ثلاثة مرات بعد كل وجبة، وهي عادة لو اعتادها منذ الصغر فستصبح من أهم عاداته الصحية التي تحافظ على أسنانه وصحة فمه وكذلك صحته العامة. الانتباه للأسنان وفحصها كل فترة عند طبيب أسنان ومتخصص في أسنان الأطفال للوقاية وعلاجها إن لزم الأمر، وعدم التعجل في خلعها إلا في وقت التبديل الطبيعي بين الأسنان اللبنية وبين الأسنان الدائمة، حتى لا تؤدي لتشوه في شكل الفم والفك، لا تنتظري تسوسها أو شعوره بالألم للذهاب إلى الطبيب، واختاري طبيبًا يُحسن التعامل مع الأطفال.
لا تقلقي من ابتلاع معجون الأسنان، فالقدر الذي تضعينه على الفرشاة لن يؤدي إلى ضرر، لكن دعي العملية تتم دومًا بإشراف منك أو من أبيه أو من إخوته الكبار إن كانوا في عمر يسمح بالاعتماد عليهم. الاهتمام بالأسنان اللبنية في البيت وزيارة الطبيب ليست رفاهية، لمجرد أنها ستسقط وستظهر بدلًا منها الأسنان الدائمة، سعر ابتسامة هوليود بالمدينه المنورة لكنه تعود جيد وحفاظ على صحة الفم والأسنان والفك لأن المشكلات الكبرى تبدأ دومًا منذ الصغر.