المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسباب تصبغ الاسنان وعلاجها


هام16
2020-10-16, 10:31 AM
اسباب تصبغ الاسنان وعلاجها

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى تصبغ الاسنان منها وراثية ومنها بسبب تناول بعض الادوية والمضادات وهناك حالاتاخرى كأن تكون المرأة حامل ومصابة بأمراض معينة فإن ذلك سيؤثر على مينا الأسنان وتباطؤ نموها بشكل سليم بعد الولادة، كما أن الأشخاص المصابين بأمراض السرطان ويتعالجون بالإشعاع والعلاج الكيميائي، يتعرضون إلى تصبغ الأسنان باللون الأصفر. إذا تعرض الشخص إلى حادث ما وحدث له نزيف داخلي في الأسنان فإن بقايا الدم المتراكمة حول الأسنان والأنسجة التالفة بسبب الحادث تؤدي إلى تصبغ الأسنان،
كما أن التعرض لصدمة نفسية خاصة للأطفال يؤثر بشكل أو بآخر بنمو مينا الأسنان الذي يؤدي نقصها أو ضعفها إلى اصفرار الأسنان. ماهي الحالات التي تحتاج إلى تركيب عدسات الأسنان ؟ بعض الحالات تتطلب علاج الأسنان وتجميلها بالعدسات اللاصقة للأسنان، مثل الأشخاص الذين يعانون من تصبغ الأسنان نتيجة للأسباب المذكورة أعلاه، وفي حالات أخرى تتطلب تركيب العدسات مثل تآكل الأسنان أو تكسرها.
وجود عيب خلقي في شكل الأسنان وصفوفها، أو حتى وجود الفراغات بين الأسنان والتي تزداد كلما تقدم العمر. أنواع عدسات الأسنان هناك ثلاثة أنواع من عدسات الأسنان وهي الفينير والليمونير والأمبرس، يختلف كل نوع عن الآخر من حيث الجودة والتركيب والسعر الخاص بكل نوع على حدة إلا أنها تعتبر متقاربة في خصائصها وتبقى عملية الاختيار من بين تلك الأنواع يعود إلى الطبيب المختص الذي يرى بدوره إلى أي مدى يكون ملائم للحالة التي يعالجها. وفيما يلي تفاصيل كل نوع مع عرض أهم مميزاته وعيوبه. الفينير مادة الفينير هي الأكثر استخداما في وطننا العربي، وتعطي النتيجة التي يفضلها الكثير من الأشخاص من حيث درجة البياض الذي يتمناها كل مستخدم

وهي عبارة عن مادة أو طبقة مكونة من البورسلان أو من البلاستيك، رقيقة جدا حيث لا يتعدى سمكها بسمك الورقة أو عدسة العين اللاصقة أي ما يعادل 0.4 على الأكثر، يتم وضعها على الأسنان من الخارج، ولا يحتاج الطبيب إلى إزالة أي جزء من الأسنان الأصلية للمريض. يتم تركيبها بواسطة مادة لاصقة شديدة القوة باستخدام الأشعة فوق البنفسجية، ولا تحتاج إلى أي نوع من التخدير للمريض لأنها لا تسبب الألم أثناء التركيب خاصة أنه لا حاجة لبرد الأسنان إلا في حالة وجود بروز مسبقة للأسنان، علما بأن الطبيب يعالج السن المنخور أو المتسوس قبل البدء في عملية تركيب الفينير.
المزايا تتميز مادة الفينير بجودتها العالية وثباتها، كما أنها تعتبر متينة وهذا ما يجعلها تبدو طبيعية تماما. لا تسبب مادة الفينير أي نوع من الالتهابات للثة فهي آمنة على الفك كله. سريعة التركيب ولا تحتاج سوى جلستين فقط لأخذ القالب والتركيب. المادة اللاصقة التي يتم استخدامها لتركيب الفينير عالية الجودة وتدوم لأكثر من عشر سنوات دون أن تسبب أية مشكلات للمستخدم. العيوب لا توجد عيوب جوهرية في تركيب الفينير إلا أنه في حالات نادرة قد يتغير لون عدسات الأسنان بدرجة ضئيلة جدا بسبب عادات المستخدم في تناول الأطعمة المشروبات التي تسبب اصفرار لون الأسنان، مع العلم بأن هذا التغير يصعب ملاحظته كثيرا لأن عادة ما تكون عدسات الفينير شديدة البياض.

في بعض الحالات لا تبدو لون الأسنان ملائمة لبشرة المستخدم ويبدو الفرق شاسع بين لون الجلد ولون الأسنان. من أكثر العيوب الخاصة بالفينير هو ارتفاعها الباهظ حيث أن متوسط سعرها للقطعة الواحدة حوالي 25 دولار أمريكي. الليمونير مادة الليمونير متشابهة إلى حد كبير مع مادة الفينير، فهي تحمل نفس الخصائص مع إضافة بعض التعديلات لتبدو الأسنان أكثر بياضا ونصاعة، ويفضلها الكثير من المشاهير لأنها تزيد من جمال الأسنان ورونقها ويمكن من خلالها الحصول على أسنان بيضاء بياض الثلج وابتسامة هوليودية يحلم بها الكثير من الأشخاص وخاصة النساء المهووسات بتقليد مشاهير الفن. ولتثبيت المادة لا يحتاج الطبيب سوى إضافة حمض الفسفوريك على السن من الخارج ومن ثم لصقها دون أن تسبب أية أضرار على الأسنان الأصلية للمريض. المزايا يمكن من خلال عدسات الأسنان من نوع الليمونير التحكم بدرجة لون البياض الذي يرغب به المستخدم وفقا لما يلائم لون بشرته. تتميز مادة الليمونير بالجودة العالية والصلابة مما يصعب إزالتها بعد تثبيتها.

في حال التعرض لأي أذى يذكر يستطيع الطبيب المختص إعادة الأسنان لشكلها الطبيعي. العيوب تحتاج الليمونير إلى العناية والتنظيف المستمر للأسنان. باهظة الثمن وأعلى سعرا من الفينير حيث يبلغ متوسط سعرها 30 دولا أمريكي. مادة الليمونير تحتاج إلى تحضيرات مسبقة تصل إلى أسبوع. حتى الآن لم يتم تأكيد صلاحيتها بعد مرور مدة من الزمن لأنها تعد من أحدث أنواع عدسات الأسنان. في حال تعرض قطعة الليمونير للكسر من الصعب إصلاحها ويضطر المريض إلى تركيب عدسة جديدة تماما. الأمبرس هي أول أنواع عدسات الأسنان افضل دكتور اسنان شرق الرياض التي تم اختراعها، وعادة ما يستخدمها الأطباء في عملية تلبيس الأسنان كبديل أفضل لعلاج الأسنان الداخلية بالطرق التقليدية القديمة. المزايا تتميز عن غيرها من أنواع العدسات في أنها تعطي مظهرا جماليا حتى في الأضراس الداخلية، مما يؤدي إلى توحيد لون الأسنان من الخارج والداخل. تعتبر متينة جدا ويصعب إزالتها الأمبرس مادة رقيقة جدا ولا يحتاج تركيبها إلى برد الأسنان. سهلة التركيب ولا تستغرق وقتا كثيرا سوى جلستين أو ثلاثة على الأكثر دون أن تسبب آلام أثناء عملية التركيب. الأمبرس رخيصة جدا مقارنة ببقية المواد الأخرى. العيوب من الممكن أن تسبب بعض الانتفاخات البسيطة وبروز في مقدمة الفك ولكن سرعان افضل دكتور اسنان اطفال بجدة ما تزول مع الوقت. بعد ظهور الأنواع الأخرى من العدسات وتطويرها، لم تعد منتشرة بالشكل الكافي في مراكز الأسنان الطبية، ولا يفضلها الأطباء.