المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف اعرف سبب تساقط شعري


هام16
2020-11-08, 04:00 PM
كيف اعرف سبب تساقط شعري


يحدث تساقط الشعر لاسباب كثيرة منها تعطل دورة نمو الشعر الطبيعية أو عند تدمير بصيلات الشعر والسبب وراء لذلك قد لا يكون مفهوماً تماماً، ولكنه عادة قد يرتبط بواحد أو أكثر من العوامل التالية:

العمر
هناك نوع من تساقط الشعر مرتبط بالتقدم في العمر، فما بين سن 45 إلى 55 سنة يبدأ شعر معظم النساء والرجال بالترقق والتساقط بمعدلات أكبر، وعند الوصول إلى سن بين 70 و80 عامًا يُصبح الشعر هائشًا جدًا وخفيفًا وتموت نحو 75% من بصيلات الشعر.

وفي الأعمار الأكبر من ذلك يحدث الصلع التام في الغالب، بالطبع هناك أشخاص يصلون إلى أعمار كبيرة ويبقى شعرهم كثيفاً جداً وقوياً، لكن في النسبة الأكبر من الحالات لا يحدث هذا الأمر.
يحتاج الجسم إلى العديد من فيتامينات الشعر والمعادن الأساسية لعملية النمو والمناعة، تسمى هذه العناصر أو العناصر المغذية الدقيقة والتي لا يتم إنتاجها في الجسم ولا بد من الحصول عليها عن طريق الغذاء المتوازن (مثل الحديد، فيتامين أ، حمض الفوليك، حمض النيكوتين، فيتامينB1، فيتامين د).

سوء التغذية يحدث عندما لا يقوم الجسم بامتصاص ما يكفي من هذه العناصر مما يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية مثل (سوء الهضم، تأخر النمو، تساقط الشعر، أمراض الجلد وغيرها).

نقص الفيتامينات الضرورية للشعر
يُعد نقص التغذية سبب تساقط الشعر الأول في حالات كثيرة، فالشعر مثل غيره من أعضاء الجسم بحاجة إلى المواد المغذية للنمو والبقاء بصحة جيدة، ونقص بعض المغذيات إما بسبب الاعتماد على الوجبات غير الصحية، أو بسبب الحميات غير المدروسة، أو لغيرها من الأسباب تؤدي إلى فقدان الشعر لقوته بالتدريج وإصابته بالهشاشة ومن ثم التساقط في المرحلة الأخيرة.

لعلاج هذه المشكلة المسببة لتساقط الشعر يُنصح بالاعتماد على وجبات غذائية متكاملة تحتوي على كلٍ من الفيتامينات والأملاح المعدنية والأحماض الأمينية والبروتينات والدهون غير المشبعة، قد يهمك عيادات زراعة الشعر في الكويت ويُمكن الحصول على هذه المكونات عبر الإكثار من تناول الخضر والفاكهة الطازجة، وتناول كميات معقولة من اللحوم والأسماك والمكسرات والبقوليات، والإقلال من الاعتماد على الكربوهيدرات والسكريات في الوجبات.

اسباب اخرى قد تكون وراء سقوط الشعر
تؤثر الحالة النفسية للشخص كثيرًا ما على صحة الشعر وقد تؤدي الضغوط المستمرة والانفعالات والتوتر إلى مشاكل جدية للشعر، بل إن سبب تساقط الشعر المفاجئ الرئيسي قد يكون في كثير من الحالات سببًا نفسيًا. فبعض الأشخاص يعانون من ترقق الشعر بعد شهور من التعرض لصدمة عاطفية أو بدنية مثل الخضوع لعملية جراحية، أو فقدان الوزن بشكل مفاجئ، أو موت فرد من العائلة وغيرها، حيث يؤدي ذلك إلى تعطيل دورة نمو الشعر مسببا ما يسمى بـ ” Telogen Effluvium”، هذا لا يدعو إلى القلق فهو أمر مؤقت.

يُمكن التغلب على تساقط الشعر المُسبب بأسباب نفسية عبر اتخاذ أسلوب حياة هادئ بعيد عن التوترات والضغوط ومسبباتها، وفي حالة أن الظروف تفرض على الشخص أن يعيش في مثل هذه الأجواء على الدوام فيُمكن الاستعانة بتمرينات التأمل للمساعدة على تخفيف التوتر وطرد الطاقة السلبية من الجسم، كما يُمكن الاستمتاع بعطلات قصيرة بين الحين والآخر للمساعدة على تخفيف ضغوط الحياة وتقليل تأثيرها الضار على الجسم والشعر.