المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تركيب تقويم الاسنان ضرورية تعرف على خطوات التركيب وسلبيات التقويم


هام16
2020-11-08, 04:08 PM
تقويم الاسنان ظاهرة قد انتشرت في الآونة الأخيرة ،وانتشر من خلال اهتمام الشباب والفتيات بالمظهر الخارجي للفم والاسنان ،حيث يكون للاعوجاج فيها أو الازدحام بين الاسنان الشكل الغير مستحب للجميع رجالا ونساء.

عمليات تقويم الاسنان
عندما يبدأ الإنسان في مرحلة البلوغ، وهو السن من الثانية عشر وحتى الخامسة عشر، تبدأ الاسنان كلها بالنمو في شكل متزاحم ،أو انحرافات واعوجاج بشكل غير مرتب ،وغير منتظم ما يدفع الاهل للبحث عن حل لتلك المشكلة، والذهاب لأطباء الاسنان للحصول على اسنان متناسقة وجميلة ،وانتشر التقويم بأنواع متعددة ،سواء كان التقويم الشفاف أو المتحرك .

تقويم الاسنان في خطوات
– بعد التوجه للطبيب للكشف عن الوضع العام للأسنان، من حيث الشكل الخارجي لها ،ليقوم على ذلك بوضع الخطة العلاجية المناسبة للحالة المرضية، كما أنه يتناقش مع المريض مع ما يناسب من حيث الوقت والحالة المالية ،وطريقة العلاج ونوع التقويم الراغب به.

– التقويم هو عبارة عن مجموعة من القطع المعدنية، التي يتم تثبيتها على كل سن من الاسنان في الفك مع اجراء ربط فيما بينهم، بواسطة سلك معدني غير قابل للصدأ، ليكون التقويم مشدودا على الأسنان ، فيقوم بعلى اعادة ترتيب الاسنان الغير منتظمة وتنسيق الشكل العام لها.

– المتابعة الدورية طوال فترة تركيب التقويم بشكل شهري، ليعرف الطبيب هل حصل على النتيجة المطلوبة، أم أنه بحاجة للاستمرار في مدة المتابعة ،علما أن أقل مدة للتقويم تكون ارخص وافضل عيادة اسنان في الشارقة عام ولكنه يمكن أن يستمر لمدة، قد تطول إلى ثلاثة أعوام تبعا للحالات المتطورة والأشد صعوبة.


سلبيات تقويم الاسنان
أكثر السلبيات والمشاكل الناتجة عن تقويم الاسنان، هو أن يتكون الطعام فيما بينه وبين الاسنان ،وفي حال لم يتبع المريض الطريقة الصحيحة في التنظيف ،ربما ينتج عنه التسبب في ظهور التسوس في الاسنان، أو ربما تتضرر طبقة العناصر المعدنية على طبقات المينا المكونة للطبقة الخارجية في الاسنان، كما ربما ينتج عن التقويم ترك مجموعة من النقاط البيضاء الدائمة.

والتي لا تزول على الاسنان، كما يمكن أثناء قيام الطبيب المعالج بإجراء عملية التركيب ،حيث يقوم بشد السلك المعدني على الاسنان على مختلف الجهات، ما يتسبب في ضعف قوة الاسنان ،أو ضعف رسوخ الجذر في اللثة ،علما أنها حالات نادرة الحدوث.

تقويم الاسنان الشفاف يفضل استخدامه، مع الاطفال ومع المراهقين حيث أنه يشبه إلى حد كبير مع شكل الاسنان الطبيعية ،ومصنع من مادة من البلاستيك الشفاف ،متطابقة مع التركيب الداخلي للأسنان، بحيث يتم تركيبها على الاسنان الطبيعية ،ويصنع خصيصا لكل مريض تبعا لتناسق الاسنان الخاصة به، وهو يعتبر من أغلى أنواع التقويم للأسنان ،لأنه يعتبر غير ظاهر ما يجعل له مظهر جمالي عن الاشكال الأخرى للتقويم ،كما يمكن للمريض أن يزيله ويضعه وقتما يريد ،ويتم تغييره كل أسبوعين ،عيادات تقويم الاسنان في دبي وتصل التكلفة الخاصة بالتقويم الشفاف إلى حوالي ثلاثة آلاف ونصف ريال سعودي، ويمكن أن تزيد أو تقل تبعا لكل مركز أو مستوصف طبي في الرياض.