المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لائحـة سلوكيات مزاولة مهنة التمريض في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية


مسدد
2021-09-16, 01:29 AM
لائحة سلوكيات مزاولة مهنة التمريض
لائحة سلوكيات مزاولة مهنة التمريض
إيماناً من اللجنة الفنية الخليجية للتمريض بأهمية وضع لائحة موحدة لسلوكيات مزاولة مهنة التمريض بدول المجلس والتي ستكون بمثابة الركيزة الأساسية التي ستسترشد بها الهيئة التمريضية بهدف المحافظة على سلامة المستفيدين من الرعاية الصحية والتي يشكل التمريض أحد العناصر الرئيسية لها بالإضافة إلى المحافظة على حقوقهم ،

فقد أعدت اللجنة هذه اللائحة الخاصة بسلوكيات مزاولة مهنة التمريض التي تعتمد على أحكام ونصوص القوانين التي تنظم مزاولة مهنة التمريض بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالإضافة إلى الاسترشاد بلوائح سلوكيات مزاولة التمريض في الدول المتقدمة والمنظمات الدولية التمريضية .

هذا وتأمل اللجنة الإيعاز لكل دول المنطقة العمل على تطبيقها ، كما ترى إمكانية إجراء التعديلات عليها حسب متطلبات وظروف بيئة العمل لكل دولة . ( والله ولي والتوفيق )
أعضاء اللجنة الفنية الخليجية للتمريض

لائحة سلوكيات مزاولة مهنة التمريض هذه اللائحة الخاصة بسلوكيات مزاولة مهنة التمريض تعتمد على أحكام ونصوص القوانين التي تنظم مزاولة مهنة التمريض في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
أهداف لائحة سلوكيات مزاولة المهنة
1. حماية ودعم مصالح من تشملهم الرعاية الصحية والمجتمع مع مراعاة القيم والعادات والتقاليد والمعتقدات الدينية .

2. المحافظة على السمعة الطيبة لمهنة التمريض وتعزيزها .

3. تهيئة الوسيلة للهيئة التمريضية لممارسة الضبط الذاتي المهني .
وتهدف لائحة سلوكيات المهنة إلي وضع إطار يحكم الفئات التالية الأعضاء الجدد في المهنة التمريضية :
هذه اللائحة تبرز الالتزامات الأخلاقية الأساسية لمهنة التمريض ، ويمكن أن تستخدم مصدراً للتوجيه والإرشاد نحو السلوك المهني .

الأعضاء الممارسين للمهنة :
تعتبر اللائحة معياراً للتقويم الذاتي وتقييم الزملاء المزاولين لمهنة التمريض .
لغير العاملين في المهنة ( الجمهور ) :
الهدف من هذه اللائحة توقعات الجمهور بالنسبة للسلوك المهني لهيئة التمريض .
تنبثق لائحة سلوكيات المهنة من ثلاث قيم تشكل الإطار لممارسة مهنة التمريض في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهي :
1. المسؤولية .
2. الكرامة .
3. الخصوصية وسرية والمعلومات .
يقصد بالمسؤولية المهنية أن يكون الممرض أو الممرضة عرضة للمساءلة أمام الجهات المعنية عن عمل قام أو قامت به يتصل اتصالاً وثيقاً بمصالح من تشملهم الرعاية الصحية والمجتمع ، وخاصة في المواقف العادية والمعقدة ،
إن استخدام المعرفة المهنية والأحكام السليمة والمهارات الفنية في اتخاذ القرار يساعد الهيئة التمريضية على تبرير القرار المتخذ ،

وعلى الممرض أو الممرضة الاسترشاد بالأحكام التالية :
1- 1 التأكد من الالتزام بالمبادئ والمسؤوليات المنصوص عليها في هذه اللائحة وكذلك بالمعايير والقوانين المهنية التي تنظم مزاولة مهنة التمريض .
1- 2 دعم الجهود والمبادرات الخاصة للارتقاء بالرعاية الصحية على مستوى الدولة .
1- 3 المحافظة على مستوى عال من السلوك المهني في مجال التخصص وإبلاغ الشخص المسؤول عن الجهة المعنية عند أي اشتباه في ممارسات غير أخلاقية أو رعاية صحية تنقصها الكفاءة أو غير آمنة.
1- 4 العمل بأمانة وصدق لتعزيز الثقة في المهنة ودعم نزاهتها .
1- 5 التصرف دائماً بطريقة تعزز وتحمي مصالح وسلامة من تشملهم الرعاية الصحية والمجتمع .
1- 6 تقديم خدمات تمريضية تتسم بالجودة وبتكلفة مناسبة ، وذلك بالتعاون مع الزملاء لرفع المستوى الصحي والمحافظة عليه والوقاية من الأمراض .
1-7 التأكد من تفويض بعض جوانب الرعاية الصحية للمريض لعضو فريق الرعاية الصحية ذو الكفاءة المناسبة إذا لزم الأمر لذلك .
1- 8 العمل على إيجاد بيئة عمل تتوافر فيها مبادئ المساواة والدعم والمساعدة للموظفين والعمل على المحافظة عليها ، الأمر الذي يؤدي إلى الارتقاء بمستوى الرعاية التمريضية ، ويتعين إبلاغ الجهات المختصة بأية ظروف بيئية تشكل تهديداً أو خطرا على حياة وسلامة العاملين أو معايير مزاولة المهنة .
1-9 المحافظة على مستوى الكفاءة وذلك من خلال تحسين المعرفة المهنية وإدراك جوانب القصور .
1-10 مساعدة زملاء المهنة وغيرهم من العاملين في المجال الصحي على تنمية كفاءتهم المهنية .
1-11 تطوير المهنة من خلال البحوث ونشر المعلومات .
1-12 المحافظة على اللياقة البدنية والذهنية والنفسية لضمان عدم تأثر الرعاية التمريضية المقدمة بسبب العوامل الصحية للممرض أو الممرضة أو الممارسة الخاطئة .
الكرامة هي قيمة أساسية لمهنة التمريض ويسعى الممرض أو الممرضة للمحافظة على كرامة المرضى واحترامهم لذاتهم ، إذ إنهم معرضون أو غير قادرين على حماية مصالحهم
وذلك بالاسترشاد بالأحكام التالية :
2-1 تفهم واحترام أسلوب الحياة والقيم الخاصة بكل فرد ، والعمل على جعل الرعاية التمريضية مناسبة لاحتياجات الأفراد ،
والمحافظة على كرامة الفرد واحترامه لذاته في جميع الأوقات .
2-2 احترام ما يتميز به كل فرد دون اعتبار للجنس أو النوع أو اللغة أو المعتقدات أو الصفات الشخصية والعرقية أو الحالة الاجتماعية أو طبيعة المشكلات الصحية أو أية عوامل أخرى .
2-3 السعي إلى كسب ثقة المرضى أو المراجعين من خلال تزويدهم بالمعلومات الصحية وإشراكهم في صنع القرارات ذات الصلة بالرعاية الصحية المقدمة لهم .
2-4 تقديم الدعم والمساندة للمرضى لتمكينهم من الحصول على أكبر قدر من الراحة الجسمية والنفسية والمعنوية مع احترام قيمهم في الحياة .
2-5 احترام خصوصيات كل فرد عند تقديم الرعاية التمريضية والصحية من قبل الممرض أو الممرضة نفسه أو نفسها أو الآخرين . 2-6 توجيه العناية لمنع أو تخفيف المعاناة في جميع الأوقات . الخصوصية هي الحد من اختراق خصوصية المريض ونشاطه البدني ومحادثاته والأشياء المتعلقة به مباشرة إلا في حال الحاجة إلى ذلك من أجل إعطاء الرعاية ، ويختلف الناس في اعتقاداتهم وقيمهم بالنسبة للخصوصية ، لذا يجب التعرف على هذه الاختلافات لدى المريض شخصياً ، كما يجب على أفراد الهيئة التمريضية تقديم الرعاية الكفيلة بالمحافظة على كرامة وخصوصية من تشملهم الرعاية التمريضية ، ويقصد بالسرية المحافظة على سرية المعلومات الخاصة بالذين تشملهم الرعاية التمريضية . كما أن الإطلاع على هذه المعلومات بحكم المزاولة المهنية لا يجيز للممرض أو الممرضة كشف هذه المعلومات والتحدث عنها بما يؤدي إلى إفشائها إلا بموافقة المريض أو ولي أمره ، وإذا لزم الأمر بحكم محكمة أو إذا كان من أجل الصالح العام . وعلى الممرض أو الممرضة الاسترشاد بالأحكام التالية : 3-1 المحافظة على خصوصية المريض من الناحية البدنية والعاطفية في جميع الأوقات . 3-2 توفير السرية أثناء القيام بالإجراءات التمريضية وغيرها من الرعاية الصحية . 3-3 المحافظة على ستر عورة المريض ( ما أمكن ) أثناء القيام بأية إجراءات تمريضية . 3-4 المحافظة على الخصوصية أثناء تجمع المعلومات الشخصية الصحية عن المريض . 3-5 تجنب جمع المعلومات غير اللازمة لتقديم الرعاية الصحية . 3-6 تبليغ من تشملهم الرعاية الصحية بأنه عند الضرورة قد تقدم المعلومات الخاصة بهم إلى المعنيين أو المساهمين في رعايتهم صحياً . 3-7 التوضيح للمرضى أنه قد يتم الإفصاح عن المعلومات الخاصة بهم دون الحصول على موافقتهم إذا كان ذلك بموجب القانون أو حكم قضائي أو للصالح العام . 3-8 الحصول على موافقة المرضى عند تقديم معلومات خاصة بهم لاستخدامها في التعليم أو البحوث أو إجراءات ضمان الجودة ... الخ . 3-9 التدخل والتصرف بشكل مناسب عندما لا يحترم الآخرون المساهمون في تقديم الرعاية الصحية سرية المعلومات الخاصة بالمرضى . 3-10 وضع لوائح وإجراءات تحمي سرية المعلومات الخاصة بالمرضى والإبلاغ عن أي خلل في هذا النظام . إن هذه اللائحة قابلة للمراجعة الدورية وإعادة النظر تبعاً للتغيرات في احتياجات الرعاية الصحية والتحديات الجديدة في نظام الرعاية الصحية وأية توصيات للتغيير والتحسين ستكون موضع ترحيبنا . ونرحب بتلقي أي استفسارات على عنوان المكتب التنفيذي ص . ب 7431 ـ الرياض 11462 المملكة العربية السعودية

معاوية فهمي إبراهيم مصطفى
2023-12-09, 01:05 PM
سلمت يداك و جزاك الله خيرا على المعلومات القيمة و المفيده.