المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملائكه و البيوت


معاوية فهمي إبراهيم مصطفى
2024-02-28, 01:18 PM
:بس:
:سل::-

(( الملائكه و البيوت ))
الأشياء التي تمنع دخول الملائكة إلى المنزل
ما هي البيوت التي لا تدخلها الملائكة
ما هي الاشياء التي تؤذي الملائكة
علامات وجود الملائكة في البيت
فائدة دخول الملائكة البيت
كيف تجعل الملائكة تكون في بيتك
الأشياء التي تمنع دخول الملائكة إلى المنزل
من الأشياء التي تمنع دخول الملائكة إلى المنزل:
الصور.
الكلاب.
التماثيل.
الصور:تعتبر الصور في الإسلام وخاصة ذوات الأرواح من الأمور المحرمة بالنسبة لجمهور العلماء، لذلك هي من الأشياء التي تمنع الملائكة من دخول المنزل والحصول على البركة التي تحل بقدومهم، وذلك استنادًا لأحاديث كثيرة، منها: لا تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب أو صورة.

الكلاب: بالنسبة لبعض الآراء الفقهية فإن الكلاب من الكائنات النجسة كلها ولا يجوز تربيتها في البيت ولكن يمكن استخدامها في الحراسة، وتربيتها في البيت يعتبر من المعاصي لذلك هي تمنع دخول الملائكة إلى البيت أيضًا.

التماثيل: التماثيل أيضًا من الأشياء التي نهى الإسلام عنها ونهى عن وجودها في المنزل فلا يقتصر الأمر على الصور العادية فقط بل يمتد إلي الأشكال المجسمة وهي التماثيل أيضًا، مثل في حديث أبي هريرة عندما سأل رسول الله صلَّ اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ سيدنا جبريل عن سبب عدم الدخول فقال وجود التمثال.
ما هي البيوت التي لا تدخلها الملائكة
لا تدخل الملائكة البيوت التي تخترق فيها حدود الله وترتكب فيها الذنوب، ومن الأشياء المحرمة التي لا تدخل الملائكة بسببها البيوت:

بيت فيه صور: البيوت التي بها صور لا تدخلها الملائكة إلا إذا كانت هذه الصور تمتهن في ثياب أو وسائد، ففي حديث أبي طلحة قال، قال رسول الله صلَّ اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: لا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة، إلا رقم في ثوب.

بيت فيه كلب: عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: أنَّ جبريلَ، عليهِ السَّلامُ واعدَ النَّبيَّ صلَّ اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ساعةٍ يأتيهِ فيها، فذَهَبَتِ السَّاعةُ، ولم يأتِهِ . فخرجَ النَّبيُّ صلَّىاللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فإذا بجبريلَ عليهِ السَّلامُ على البابِ، فقالَ ما مَنعَكَ أن تدخلَ البيتَ ؟ . قالَ إنَّ في البيتِ كلبًا، وإنَّا لا نَدخلُ بيتًا فيهِ كَلبٌ، ولا صورةٌ . فأمرَ رسولُ اللَّهِ صلَّ اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بالكَلبِ فأُخْرِجَ، ثمَّ أمرَ بالكِلابِ أن تُقتَلَ.

بيت فيه تمثال: البيوت التي بها تماثيل لا تدخلها الملائكة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلَّ اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: أتاني جبريل فقال: إني كنت أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه إلا أنه كان في باب البيت تمثال الرجال، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل، وكان في البيت كلب، فمر برأس التمثال الذي بالباب فليقطع فليصير كهيئة الشجرة، ومر بالستر فليقطع ويجعل منه وسادتين منتبذتين يوطآن.

بيت فيه أجراس: البيوت التي بها أجراس أيضًا لا تدخلها الملائكة أبدًا ولا تحدث البركة فيها وذلك لحديث عائشة رضي الله عنها قالت أن رسول الله صلَّ اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قال: لا تدخل الملائكة بيتًا فيه جرس.

بيت فيه جنب: لا تدخل الملائكة منزل فيه أحد الأشخاص جنبًا وذلك استنادًا لحديث سيدنا علي رضي الله عنه قال أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: لا تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب أو جنب.

ما هي الاشياء التي تؤذي الملائكة
عقوق الوالدين وقطع الرحم
وجود الروائح الكريهة.
وجود البول المنتقع.
وجود الموسيقى.
هناك بعض الأشياء التي تتأذى منها الملائكة ولا تتنزل أو تدخل البيوت بسببها، ومن هذه الأشياء:

وجود الروائح الكريهة: تؤذي الملائكة من الروائح الكريهة بشكل عام ولكن الذي ذكر هو رائحة البصل والكرات حيث نهى الرسول الناس عن الإتيان إلى الصلاة وقد أكلهم لتوه وذلك لأن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الجن.
وجود البول المنتقع: في حديث عبدالله بن يزيد عن النبي صلَّ الله عليه وسلم قال: لا ينقع بول في طست في البيت فإن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه بول منتقع، لذلك لا يجب ترك البول في المنزل حتى تظهر رائحة كريهة تؤذي الملائكة كما أن الأمر يؤثر على الإنسان أيضًا.

وجود الموسيقى: الأجراس والموسيقى هي أحد الأشياء التي تؤذي الملائكة وتمنعها من التنزل ودخول البيوت وذلك لأن هذه الأصوات تشبه النواقيس، لذلك يجب التخلص من هذه الأشياء دائمًا.
علامات وجود الملائكة في البيت

الهدوء والسكينة في البيت.
البيوت التي توجد فيها الملائكة دائمًا بسبب ذكر الله وقراءة القرآن آناء الليل وأطراف النهار عادة ما تجد البيوت ساكنة وذلك لأن ملائكة الرحمة تتنزل على هذه البيوت بتنشر عليها الرحمات والبركات فتبارك البيت وأهله.

هذا يجعل المشاحنات بين الأهل تقل وذلك لأن الملائكة إذا حضرت تطرد الشياطين فبدلًا من أن تصبح البيوت قبورًا بسبب وجود الشياطين تصبح أماكن من نور مباركة بها من نور الملائكة ونور الله قسط كبير.
فائدة دخول الملائكة البيت

اتساع البيت على أهله.
كثرة الخير والبركة.
سعة الرزق.
خروج الشياطين والجن.
لدخول الملائكة إلى بيوت عباد الله فوائد كثيرة، ومن هذه الفوائد:
اتساع البيت على أهله: إذا كان أهل البيت حريصين كل الحرص على قراءة القرآن وذكر الله فإن الملائكة تتنزل عليهم، فيشعر أهل البيت باتساع البيت عليهم رغم ضيقه، وهذا ليس اتساع البيت ولكن انشراح القلب واتساعه.

كثرة الخير والبركة:الملائكة إذا حلت في مكان زادت البركة في هذا المكان وحل الخير وذلك على كل المستويات، المستويات الشخصية مثل حل المشكلات وقلة النزاعات، وكذلك على المستوى الروحاني.

سعة الرزق: الحقيقة أنه لا يكون سعة في الرزق بقدر ما يكون بركة في المال والأهل، فالمال من الممكن ألا يزيد ولكن يكفي ويفيض بسبب بركة الملائكة وخيرهم.

خروج الشياطين والجن: الشياطين تظل في المنازل التي لا يذكر فيها اسم الله وتتحول إلى قبور، وفائدة دخول الملائكة في البيت طرد الشياطين والجن الذين يلوثون المنزل ويمنعون بركته وخيره.
كيف تجعل الملائكة تكون في بيتك
ذكر الله الدائم.
قراءة القرآن في البيت.
مجالس الذكر.
الصلاة في البيت.
تطهير البيت:

حتى تجعل الملائكة تكون في بيتك وتطرد الشياطين منه لا بد من الالتزام بهذه الأشياء:

ذكر الله الدائم: لا بد من ذكر الله الدائم في المنزل والحرص على ذكره عند أداء أي مهمة من المهمات مثل الأكل ودخول الخلاء وكل شيء، والحرص على الصلاة على النبي صلَّ اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ.

قراءة القرآن في البيت: قراءة القرآن تطرد الشياطين وتحصن البيت منهم وتجعل الملائكة تعيش في المنزل وتزيد من بركته، فاحرص على قراءة القرآن آناء الليل وأطراف النهار.

مجالس الذكر: لا ضير أن يجمع رب الأسرة زوجته وأولاده في حلقة وأن يبدأوا بذكر الله، ويحرص الأب على الحديث معهم عن مواضيع من الدين مثل تدبر القرآن وتفسيره، وبهذا تحضر الملائكة.

الصلاة في البيت: لا بد للرجال أن يصلوا الصلوات المكتوبة في المسجد ولكن يمكنهم الصلاة مثل صلاة القيام في المنزل، لذلك يجب الحرص عليها لأن الصلاة تزيد من البركة والخير ونزول الملائكة.

تطهير البيت: تطهير البيت أولًا بأول من الكلاب والصور والموسيقى من أول الخطوات التي يجب اتباعها من أجل حضور الملائكة ونشر الرحمة والبركة والخير على أهل البيت.
§§§§§§§§§§§§§§§§