عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 2010-12-02, 11:53 AM
محمود5 محمود5 غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-10-17
المكان: مصر
المشاركات: 1,238
افتراضي

قلنا ان هناك امران فى غاية الروعة للذى يتعقب كلام والفاظ النبى صلى الله عليه وسلم وهما :
1- الجانب الفطرى :
وهو السليقة اللغوية التى كانت تتمثل فى فصاحة النبى صلى الله علسه وسلم والتى عدّته من فصحاء العرب والذى دعا غيره الى مجالسته لكى ينال قسطا من هذه الفصاحة الفطرية .
وهذا الجانب عند النبى صلى الله عليه وسلم لا مطمع لاحد فيه مهما اوتى من المواهب والمزايا , ومهما علم من القراءة والكتابة ما يؤهله لذلك فان فصاحة النبى صلى الله عليه وسلم تربو عليه اضعاف اضعاف ما يجده المرء مع ان هذه الفطرة السليمة .
واليه يشير النبى صلى الله عليه وسلم :
((((((( انا افصح العرب وربيت فى بنى سعد بن بكر بيد انى من قريش ))))))))
ولا يخفى ان ابراز الفضائل يأتى بتأكيد المدح بعد المدح وهو ما لم يعلمه احد من قلة الالفاظ الا النبى صلى الله عليه وسلم . والذى علمه عن طريق كلام الله تع8الى بالوحى والقران فتنبه ياخى فى الله .
2- الجانب الاخر : المكتسب :
وهو الجانب الذى يمكن للبعض ان يحاكى النبى صلى الله عليه وسلم فيه فان الرسول كان يتكلم بلسان العرب ولغتها ولهجاتها .
وهو ليس من الصعوبة على اهلها ان يحاكوا النبى اصلى الله عليه وسلم فى هذا الجانب ولكن ايضا المحاكاة محفوفة ببعض المخاطر فى الاخطاء الا ما كان من النبى صلى الله عليه وسلم .
وايضا هذا الجانب هو الذى فيه التاسى بالنبيى صلى الله عليه وسلم والنطق بالفاظه والتمثل بكلامه ومحاولة النطق كما كان ينطق النبى صلى الله عليه وسلم وهو موضع القدوة المطلوبة ولهذا الجانب مجموعة من الاصول التى لا يجب ان يحيد عنها كل الذين يريدون التحدث عن النبى صلى الله عليه وسلم .
يقول المطعنى :
((((( ومن لم يعلم اصول حديث النبى صلى الله عليه وسلم المكتسب ضل واضل واخطأ فى حق النبى صلى الله عليه وسلم .)))))))
ويقول ابن قتيبة :
(((((((( واعلم ان النبى صلى الله عليه وسلم اوتى من الخصائص فى المنطق والحديث ما لا يقوى عليه ذوى الالباب ممن يجيدون القراءة والكتابة ولم يمكن بحال ان يحاكوه الا بعد ان يتأسوا به ))))))))))
ويقول ابن المقفع :
((((((( ومن تتبع اقوال النبى صلى الله عليه وسلم واحاديثه يقف - لا محالة - على قوة الالفاظ ودقة المعانى والتى يعكف المتعلمون للقراءة والكتابة الاعوام وتفنى فيها الاعمار ولم يبلغوا معشار ما عليه النبى صلى الله عليه وسلم )))))))))
***********
فيا من تخوضون فى هذا النبى وانتم على غير دراية بفصاحة هذا النبى صلى الله عليه وسلم تمهل او توقف او الجم لسانك حتى تعلم الاصول التى عليها حديث النبى صلى الله عليه وسلم .
ولا ترمى النبى صلى الله عليه وسلم بما سيحاجك به يوم القيامة .على رسلك وتعلم كيف تتحدث عن النبى صلى الله عليه وسلم .
رد مع اقتباس