عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 2011-01-14, 09:17 AM
أبوتميم أبوتميم غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2009-04-22
المكان: مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم
المشاركات: 1,363
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو القعقاع مشاهدة المشاركة

قوله تعالى اولو الامر منكم منكم تعود الى الذين امنوا وقبلها قال تعالى (اطيعوا الله والرسول )والمعلوم ان الرسول عليه السلام كان ولي امر المسلمين جميعا وذكر بعدها واولي الامر منكم يعني بعد الامر بطاعة الله والرسول وقالوا (اي المفسرون )هم العلماء الربانيون او امراء الجهاد واخاف ان اتي بقول العلماء فتحذفوا الرد وتقولون نسخ
وامير امرنا الان هو امير الجهاد بالنسبة لي ولكن الاصل ان نعمل بالحديث بحيث يلتحق كل منا باهل السنة والجماعة الذين حوله اذا عدم الامام
وان لم تجد تعض على سنة رسولنا عليه السلام مع الاعتصام بكتاب الله جل وعلا
واعود لاعرج على الاية واذكرك بقوله تعالى منكم اي من المؤمنين ونحن هنا نتناقش على اساس انهم غير ذلك (اقصد ولاة الامر) اي ليسوا منا
ولكن بنفس الوقت لا نقول بالخروج عليهم الا عند المقدرة وضمان الا تكون هناك فتنة كما فصل بالمسالة ابن تيمية
وذكر انه ربما تكون هناك مضرة اكبر بالخروج عليهم فهنا يحرم الخروج وتقدر المسالة والمفسدة بحسب اولي العقد والربط الذين هم ولاة امرنا
ولكن لا يجوز ان نخفي الحكم الشرعي فيهم اذا عدمت القدرة
وهذا هو القصد


سبحان الله القعقاع يقول أن ولي الأمر هو امير الحرب فقط أو العلماء طيب نأتي لخير من أبو القعقاع وهو حبيبنا ونظر ماذا قال عن ولي الأمر
ومن ثم نفهم حقا من المحق ومن المخطئ :

1/ البخاري: حدثنا صدقة بن الفضل، أخبرنا حجّاج بن محمد، عن ابن جريج، عن يعلى بن مسلم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضي الله عنهما (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم) قال: نزلت في عبد الله بن حُذافة بن قيس بن عدي إذ بعثه النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - في سرية. (الصحيح 8/101-102 ح 4584- ك التفسير، سورة النساء)، (صحيح مسلم 3/1465 ح 1834 ك الإمارة، ب وجوب طاعة الأمراء).
هنا بمعنى أمير الحرب ...2/
وقال البخاري: حدثنا محمد بن أبان، حدثنا غندر، عن شعبة، عن أبي التياح أنه سمع أنس بن مالك قال: قال النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لأبى ذر: "اسمع وأطع ولو لحبشي كأن رأسه زبيبة". (الصحيح 2/696 ح 696 ك الأذان، ب إمامة المفتون والمبتدع ...).
هنا بمعني الحاكم للمسلمين ..3/

قال البخاري: حدثنا عمر بن حفص بن غياث، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، حدثنا سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن، عن علي - رضي الله عنه - قال: بعث النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - سرية وأمّر عليهم رجلاً من الأنصار، وأمرهم أن يطيعوه، فغضب وقال: أليس قد أمر النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أن تطيعوني؟ قالوا: بلى، قال: قد عزمت عليكم لما جمعتم حطبا وأوقدتم نارا ثم دخلتم فيها. فجمعوا حطبا فأوقدوا نارا، فلما همّوا بالدخول فقاموا ينظر بعضهم إلى بعض فقال بعضهم: إنما تبعنا النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فراراً من النار أفندخلها؟ فبينما هم كذلك إذ خمدت النار وسكن غضبه، فذكر للنبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فقال: "لو دخلوها ما خرجو منها أبداً، إنما الطاعة في المعروف".
(الصحيح 13/130 ح 7145 - ك الأحكام، ب السمع والطاعة للإمام ما لم تكن معصية).
وأخرجه مسلم (الصحيح 3/1469 ح 1840- ك الأمارة، ب وجوب طاعة الأمراء في غير معصية).
انظر حديث البخاري عند الآية 80 من السورة نفسها.
وهنا بمعني أمير الحرب ..وأنه لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق ..4/

قال مسلم: حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ليث، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أنه قال: "على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره. إلا أن يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة".(الصحيح 3/1469 ح 1839- ك الأمارة، ب وجوب طاعة الأمراء في غير معصية).
وهنا للحاكم المسلم ...5/ قال البخاري: حدثنا إسماعيل حدثني مالك عن يحيى بن سعيد قال أخبرني عُبادة بن الوليد أخبرنى أبي عن عُبادة بن الصامت قال: "بايعنا رسولَ الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - على السمع والطاعة في المنشَط والمكرَه، وأن لا ننازع الأمر أهله، وأن نقوم -أو نقول- بالحق حيثما كنا ولا نخاف في الله لومة لائم".
(الصحيح 13/204 ح 7199، 7200- ك الأحكام، ب كيف يبايع الإمام الناس). وأخرجه مسلم في (صحيحه 3/1470 ح 41- ك الإمارة، ب وجوب طاعة الأمراء في غير معصية).
وهنا للحاكم المسلم في غير معصية ...6/

قال الحاكم: حدثنا أبو محمد عبد الله بن إسحاق بن إبراهيم العدل ببغداد، ثنا أبو الأحوص محمد بن الهيثم القاضي. وحدثنا أبو الحسن أحمد بن محمد العنبري من أصل كتابه وسأله عنه أبو على الحافظ ثنا عثمان بن سعيد الدارمي (قالا) ثنا نعيم بن حماد، ثنا إبراهيم بن سعد، عن صالح بن كيسان، عن الزهرى، عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه جبير قال: قام رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بالخيف فقال: "نَضَّر الله عبداً سمع مقالتىَ فوعاها ثم أداها إلى من لم يسمعها، فرب حامل فقه لا فقه له، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن: إخلاص العمل لله، والطاعة لذوي الأمر، ولزوم جماعة المسلمين فإن دعوتهم تحيط من ورائهم". (المستدرك 1/86-87- ك العلم)، وقال: حديث صحيح على شرط الشيخين، قاعدة من قواعد أصحاب الروايات، ولم يخرجاه ... ووافقه الذهبي. والحديث عند الطبرانى في (الكبير 2/127 رقم 1544) من هذا الوجه. قال الهيثمي في (المجمع 1/139): رجاله موثقون. وقال الألبانى: إسناد حسن (صحيح الترغيب 1/42).
وهنا للحاكم المسلم ...7/

قال ابن أبي حاتم حدثنا أحمد بن سنان، ثنا أبو معاوية، ثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة في قول الله تعالى: (وأولى الأمر منكم) قال: هم الأمراء. ورجاله ثقات وسنده صحيح.
وهنا للحاكم المسلم .." هذا تفسير ابو هريرة هل أنتم أعلم منه ؟؟؟؟؟؟8/

أخرج ابن أبي حاتم بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال: قوله (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم) يعني أهل الفقه والدين واْهل طاعة الله الذين يعلمون الناس معانى دينهم ويأمرونهم بالمعروف وينهوهم عن المنكر، فأوجب الله سبحانه طاعتهم على العباد. وأخرجه الحاكم في (المستدرك 1/123).

__________________
رد مع اقتباس