الموضوع: وطء الزوجة
عرض مشاركة واحدة
  #40  
قديم 2011-09-25, 09:33 AM
احمد الشعار احمد الشعار غير متواجد حالياً
عضو منكر للسنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-09-24
المشاركات: 31
افتراضي رد: وطء الزوجة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جهاد الأنصاري مشاهدة المشاركة
شكرا لك على أدبك الجم واحترامك العظيم.
أدخل الحوار :
أنا لا أنكر عليك فهمك بل أنا أثنى عليه وقد أعجبنى تفسيرك وتوضيحك ذاك الذى لم يهتدى إليه رفاقك السابقون.
بل أنا يعجبنى جداً تناول القرآن بهذا الأسلوب الذى لا أرى غضاضة فى أن أاصفه بالبراعة رغم كونك مخالف لى اعتقادياً ، فهذا حقك.
صدقنى أنا مغرم بالقرآن واحب جداً أن استخرج منه الأحكام بعيداً عن أى وجه استدلالى آخر ، كالسنة أو غيرها.
ولكن أود أن أنبه على أمر ، ألا وهو أنكم - فى تحليلكم لهذه الآية - قد انغلقتم داخل الفعل نفسه ، فعل الحيض ، ولكنى أتحدث فى نقطة حوارية أخرى منفصلة. ألا وهى أن الله سبحانه وتعالى ذكر أنه ( أمر ) فهل الله أمر أم لا؟
إيمانى أنه طالما أن الله سبحانه قد أخبرنا أنه أمر فلا اشك لحظة أنه قد فعل وقد أمر وقد وجه أمراً بالمعنى الحقيقى لكلمة أمر التى نفهمها لغة وعرفاً. فكيف تأتون أنتم وتزعمون أن الله لم يأمر؟ أتكذبون ربكم يا قوم؟!
ووسيلتكم فى هذا هو التركيز على الخلقو وهذه أنا سبق ورددت فيها على صديقى الدكتور حسن عمر وقلت له أن الله سبحانه وتعالى قد فرق بين الخلق وبين الأمر ألا له الخلق والأمر فلم تصرون أنتم على الدمج بينهما.
هذا من ناحية ومن ناحية أخرى أعود إلى الآية:
(وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمْ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)
وكلامك فيها - صدقنى - يزيد الأمر غموضاً لماذا؟
لأن أمر الاعتزال نفسه يوحى للأذهان الشئ الكثير ، عدة معان للاعتزال ، طبعاً على فهمكم وتفسيركم سيكون معنى الاعتزال أى اعتزال الجماع صح؟؟
وطبعاً سيخرج علينا الدكتور حسن ويقول : كل البشر يعلمون الجماع ويعلمون معنى اعتزال الجماع!!!
طيب واليهود يا دكتور ؟؟؟
هل هم من البشر الذين على هذا الفهم أم خالفوه؟
اليهود كانوا إذا حاضت المرأة اسكنوها فى منزل آخر ولم يجالسوها ولم يأكلوا معها اعتزلوها عزلة تامة!!
فمعنى الاعتزال هنا غير محدد ويحتاج إلى تقييد!!
أخي العزيز أبا جهاد
اشكرك على كلامك الجميل ويشرفني الحوار معك وانا أفهم ماتريد ان تتوصل اليه من كلامك
يتطلب تفسير كتاب الله العقل والمنطق (طبعا بعيدا عن ايات الغيبيات)، وهذا انا ما أردته في شرحي للأيات...فأنا لا أقول أن الله لم يأمر في قوله تعالى (فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمْ اللَّهُ) بل أقول أن سياق الأية تبين أن ما أمر الله هو الإتيان من الفرج. فإذا لم نعرف المكان الذي أمر الله الرجال بإتيانه بذلك الوقت، فمن سياق الأية نتبين بأنه الفرج كما وضحت سابقا.
فمنطقيا وهنا اتكلم عن حالة نعيشها نحن البشر ليومنا هذا أن الزوجة يأتيها الحيض مره كل شهر وأكيد لن يستطيع الزوج ممارسة الجنس معها خلال هذه الفتره من شدة تدفق الدم حتى توقف الحيض وتطهرها منه...فأكيد الإعتزال في الاية ( فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ) القصد فيها البعد عن الإتيان من الفرج لأن الله تعالى قد وصى بالزوجة ولن يكون قصده سبحانه أن نحبسها أو أن نفعل اي فعل مشين بحقها.
تحياتي لك.
رد مع اقتباس