عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 2008-06-18, 03:52 PM
أبو جهاد الأنصاري أبو جهاد الأنصاري غير متواجد حالياً
أنصارى مختص بعلوم السنة النبوية
 
تاريخ التسجيل: 2007-07-22
المكان: الإسلام وطنى والسنة سبيلى
المشاركات: 8,398
افتراضي

1- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : ( لا ضرر ولا ضرار ) .
أخرجه أحمد فى المسند ( 1/313 ) عن ابن عباس ، والحاكم فى المستدرك ( 2 / 66 ) والدارقطنى فى سننه ( 3/77) من حديث أبى سعيد الخدرى ، والهيثمى فى مجمع الزوائد (4/110) عن جابر بن عبد الله وعائشة .

والشافعى فى مسنده ومالك فى موطئه عن يحيى المازنى ( 1/224 ) وهو مرسل ، وابن ماجة فى سننه ( 2/784) وأحمد فى مسنده ( 5/326 ) عن عبادة بن الصامت وأبو داود فى المراسيل والبيهقى فى السنن الكبرى ( 6/69) ، ( 6/156) والصغرى ، وتعددت طرقه عن عدد من الصحابة : عبد الله بن عباس ، وعبادة بن الصامت ، وأبى سعيد الخدرى وعائشة وجابر بن عبد الله ، وطرقه جميعاً لا تخلو من ضعف بعضها مرسل ، وبعضها فيهمجهول أو مدلس لم يصرح بالتحديث ، ولكنها تعضد بعضها بعضاً ، وهو حديث مشهور ، عمل به الفقهاء فى أبواب الفقه المختلفة ، وكذلك به أصلت قاعدة من قواعد أصول الفقه.

2- عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( ثم ان الله كره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال ).

أخرجه ابن حبان ( 13/28) ، وأحمد فى مسنده ( 4/249 ) عن عبادبن الصامت به
والدارمى فى سننه ( 2/401 ) عن المغيرة قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن وأد البنات وعقوق الأمهات وعن منع وهات وعن قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال )

3- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم قال - : ( إن الله نهى عن كل مسكر ومفتر ) .
أخرجه أحمد فى مسنده وأبو داود فى السنن والبيهقى فى السنن عن أم سلمة وفيه شهر بن حوشب وهو ضعيف

4- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : ( من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزلنا أو قال : فلعتزل مسجدنا وليقعد فى بيته) .
متفق عليه من حديث جابر بن عبد الله وفى الباب عن ابن عمر بألفاظ.

5- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( والذي نفس محمد بيده لا يزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه وجسده فيما أبلاه وماله فيما كسبه وأين وضعه وأين أنفذه ).

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ( 7/307) عن عبد الله بن مسعود ، وفى سنن الدرامى عن معاذ بن جبل ( 1/145) وقد روى عنه موقوفاً ومرفوعاً بنحوه .

6- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( من قتل نفسه بشيء عذب به في نار جهنم ) أخرجه البخارى من طريق ثابت بن الضحاك ( 6105 ومواضع ) وفىالباب عن أبى هريرة فى البخارى أيضاً.
__________________
قـلــت :
[LIST][*]
من كفر بالسـّنـّة فهو كافر بالسنة وكافر بالقرآن ، لأن الله تعالى يقول : (( وما آتاكم الرسول فخذوه )).
[*]
ومن كذّب رسولَ الله ، فهو كافر بالسنة وكافر بالقرآن ،لأن القرآن يقول : (( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )).
[*]
ومن كذّب أصحاب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فهو كافر بالسنة وكافر بالقرآن ، لأن الله سبحانه يقول فيهم : (( رضى الله عنهم ورضوا عنه )).
[*]
ومن كذّب المسلمين فهو على شفا هلكة ، لأن القرآن يقول : (( يأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )) والنبي - صلى الله عليه وسلم يقول : ( من قال هلك الناس فهو أهلكهم ).
[/LIST]
رد مع اقتباس