الموضوع: من هم الشهداء؟
عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 2014-08-05, 06:47 PM
أبو عبيدة أمارة أبو عبيدة أمارة غير متواجد حالياً
مشرف قسم حوار الملاحدة
 
تاريخ التسجيل: 2013-07-20
المكان: بيت المقدس
المشاركات: 5,999
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العلم نور مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعلبكم السلام ورحمة الله وبركاته
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العلم نور مشاهدة المشاركة
, أريد أن أعرف لو سمحتم ،
أهلا بك ، ولا مانع عندنا ! ولكن لو تكرمت وذكرت لأي هدف ! حيث يكون الجواب مناسبا للهدف الذي تطلبه .
وعلى كك فسنجيب جوابا شاملا حاليا (قدر الإمكان) ، وبعدها تستدرك على ما شئت !
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العلم نور مشاهدة المشاركة
إن الشهداء عند ربهم أحياء يرزقون، من هم الشهداء، إلا أنني أريد جوابا مدققا وخالي من عدم اليقين لآن الموضوع بالغ الأهمية من فظلكم وشكرا لكم
الشهيد في المعنى الأساسي هو الذي يبذل كل جهد لتوصيل كلمة الله الحقة والعدل والرحمة كي تصل للناس جميعا ! وكي يحكم الناس الخير والعدل والرحمة والإنصاف وكي يندحر ويذهب كل ظلم وغشم وهضم للحقوق ويذهب كل ضلال وخداع يفسد الحياة ويجعل حياة الناس ظلما وتظالما واهدار للحوق والرحمات !!!
فمن يبذل جهده كي تكون كلمة الله العليا وهي الخير والعدل والرحمة للعالمين !!! ثم يضطره الظرف وطغيان الظالمين وعنادهم ورفضهم للعدل والعدالة والرحمة للعالمين فضطره أن يقتل في سبيل ذلك فهو شهيد !!!
ولكن هناك أنواع أخرى للشهداء وهم المذكورون في الحديث التالي :
النبي عليه الصلاة والسلام لما قال لأصحابه: (ما تعدون الشهيد فيكم؟) قالوا: يا رسول الله من قتل في سبيل الله فهو شهيد، قال: (إن شهداء أمتي إذن لقليل)، قالوا: فمن هم يا رسول الله؟ قال: (من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد ومن مات في الطاعون فهو شهيد، ومن مات في البطن فهو شهيد، والغريق شهيد)[رواه مسلم1915] .
وهؤلاء يعدون من الشهداء ولأن غايتهم وحياتهم كانت كي تكون كلمة الله كلمة الحق والعدل والانصاف هي العليا .
وهم قد باغتهم الموت وهم في نيتهم المخلصة توصيل الرحمة للعالمين !!!!
والشهادة عند الله مراتب ! وأعظمها ومن مات في سبيل إيصال الرحمة للناس .
والشهداء يتفاضلون فيما بينهم، ويقول الحديث الشريف :
(إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله، كل درجتين ما بينهما كما بين السماء والأرض)[رواه البخاري2790]رواه البخاري.
والآية تقول : " وهم درجات عند ربهم " .
والشهيد قد يكون لها معان عدة :
ومنها وما قاله ل ابن الأنباري رحمه الله: سمي بذلك لأن الله تعالى وملائكته يشهدون له بالجنة. وقال النضر: لأنه حي فكأن روحه شاهدة يعني: حاضرة، وقيل: لأنه يشهد عند خروج روحه ما أعد له من الكرامة، وقيل: لأنه لا يشهده عند موته إلا ملائكة الرحمة، قيل: لأن الملائكة تشهد له بحسن الخاتمة، وقيل: لأن الأنبياء يشهدون له بحسن الاتباع لهم، وقيل: لأن الله يشهد له بحسن نيته وإخلاصه، وقيل: لأن هذه الأمة تشهد له بالجنة، وقيل: لأنه يشاهد الملائكة عند احتضاره. وقيل: لأنه يشاهد الدارين دار الدنيا ودار الآخرة، وقيل: لأن عليه علامة شاهدة بأنه قد نجي.
والحقيقة أيضا فالشهيد تأتي أيضا وبمعنى الشاهد كما في قول الله تعالى : " ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس " !!!!
هم يشهدون على تبليغ الرسالة !!! الرسول يشهد أنه بلغ رسالة ربه !!! والمؤمنون يشهدون أن الرسول أدى رسالة ربه !!! ويشهدون وأنهم حملوا ما بلغهم الرسول وعلمهم عن الله عز وجل !!! وأنهم أوصلوها للناس وبلغوها بكل وسيلو ممكنة !!! فيشهدون على من صدق وآمن ويشهدون على من كذب وفجر وخاصم !!!
رد مع اقتباس