عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 2015-09-29, 12:53 PM
بدر سالم بدر سالم غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2015-09-26
المكان: السعودية
المشاركات: 5
افتراضي




[٥٤]

(حكمة إسرائيلية مصطفوية)

إسرائيل أحمد وبنو إسرائيل آل محمَّد صلى‌الله‌ عليه‌ وآله
( البحار ) من ( العياشي ) عن هارون بن محمد الحلبي : سألت أبا عبد الله : عليه سلام الله عن قوله تعالى : ( يا بَنِي إِسْرائِيلَ ) ، قال : « هم نحن خاصة ».
ومنه عن محمّد بن عليّ : سألت أبا عبد الله : عليه سلام الله عن قوله ( يا بَنِي إِسْرائِيلَ ) قال : « هي خاصّة لآل محمَّد صلى‌الله‌عليه‌وآله ».
ومنه عن أبي داود : عمن سمع رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : يقول : « أنا عبد الله اسمي أحمد : ، وأنا عبد الله اسمي إسرائيل ، فما أمره الله فقد أمرني ، وما نهاه فقد نهاني ».
قلت : إسرائيل بمعنى : عبد الله ، وأيّ عبد أعبد من أحمد صلى‌الله‌عليه‌وآله : ، فهو أحقّ بمصدوق هذا الاسم الذي هو أصدق الأسماء ؛ لأنّ عبوديّة جميع الرسل من فاضل عبوديّته وشعاعها. (1)

تفسير العياشي: في النبوي (صلى الله عليه وآله) أنا عبد الله إسمي أحمد وأنا عبد الله وإسمي إسرائيل - الخبر. وفيه عن الصادق (عليه السلام) في قوله تعالى: * (يا بني اسرائيل) * قال: هي خاصة بآل محمد (عليهم السلام)
أقـول: المراد قوله تعالى: * (يا بني اسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين) * وذيل الآية قرينة واضحة على التأويل المذكور في الروايتين. وهذه الروايات في البرهان . وفي مقدمة البرهان أوله بأمير المؤمنين (عليه السلام) أيضا ، ثم قال: ويؤيده ما في زيارة صفوان لعلي (عليه السلام) عن الصادق (عليه السلام) من قوله: علي إسرائيل الامة. إنتهى ما يتعلق بظاهره. (2)

(1) رسائل آل طوق القطيفي الشيخ أحمد آل طوق 3 : 155
(2) مستدرك سفينة البحار الشيخ علي النمازي 1 : 132



رد مع اقتباس