عرض مشاركة واحدة
  #425  
قديم 2023-03-17, 09:36 PM
Nabil Nabil غير متواجد حالياً
مشرف قسم التاريخ الإسلامى
 
تاريخ التسجيل: 2009-08-07
المشاركات: 3,061
افتراضي

تغريدات تاريخية (418) :


* ارتكبت محاكم التفتيش الإسبانية جريمة بحرقها ملايين المخطوطات الأندلسية، لكنها استثنت من محرقتها 300 كتاباً أندلسياً، كانت نواة أول جامعة إسبانية أُنشأت بعد سقوط الأندلس.

* القوى الباطنية والصليبيون: من أهم الدروس والعبر المستفادة من تاريخ الحروب الصليبية أنه لم يتم القضاء على الوجود الصليبي في بلاد الشام إلا بعد القضاء على القوى الباطنية المحيطة والقريبة من المناطق المحتلة من قِبَل الصليبين وعهود نور الدين وصلاح الدين وبيبرس شاهدة على هذه الحقيقة.
أ.د. علي محمد عودة الغامدي

* تشويه حقائق الاسلام في الفكر الغربي من جانب النُّخَب الفكرية والدينية من أهم أسبابه الخوف من أن تضع جماهير الغرب تلك الحقائق للمقارنة مع حقائق النصرانية في الغرب فتندحر حقائق النصرانية أمام عظمة حقائق الاسلام وبالتالي تُقبِل الجماهير الغربية على اعتناق الإسلام بأعداد غفيرة.

* صقلية الأسلامية: فتح الأغالبة صقلية سنة 212 هجرية وبنى المسلمون فيها حضارة زاهرة وكان يمكن ان تظل صقلية إسلامية إلى اليوم لكن الحكم الفاطمي لها كان وحشياً فقد قتل الفاطميون من مسلميها مليون نسمة وشرَّدوا البقية وغدت بلا حراك الأمر الذي سهَّل سقوطها في أيدي النورمان الصليبيين .

المؤرخ أرنولد توينبي والإسلام : هو أكبر مؤرخ غربي عاش في القرن العشرين وكان يرى أن الشرق (يقصد عالم الإسلام) شرق، والغرب غرب ولن يلتقيا أبداً وجاء قوله هذا في معرض محاضرة له بعنوان مواجهة الحضارة الإسلامية للحضارة الغربية على مر العصور وفيها حذَّر الغرب من من نهضة جديدة للإسلام .
ـ أ.د علي محمد عودة الغامدي

* يقول الكاتب والمفكر النمساوي ليوبولد فايس : نحن مدينون للمسلمين بكل محامد حضارتنا في العلم و الفن و الصناعة، و أحسب المسلمين أنهم كانوا مثالاً للكمال البشري، بينما كنا مثالاً للهمجية .

* من سرقات المستشرقين: زعم المستشرقون مثل بيكر ولويس وموير أن العرب المسلمين خرجوا من جزيرتهم وفتحوا الهلال الخصيب ومصر بدافع الجوع والحرمان والحق أن هذا الزعم مسروق من رسالة النصراني الشرقي الكندي ) المكتوبة في القرن الرابع الهجري والتي تُرجمت الى اللاتينية سنة 537 هجرية
ـ أ.د علي محمد عودة الغامدي

يتبع

آخر تعديل بواسطة Nabil ، 2023-03-21 الساعة 08:19 PM
رد مع اقتباس