عرض مشاركة واحدة
  #18  
قديم 2010-04-23, 07:34 PM
أبو جهاد الأنصاري أبو جهاد الأنصاري غير متواجد حالياً
أنصارى مختص بعلوم السنة النبوية
 
تاريخ التسجيل: 2007-07-22
المكان: الإسلام وطنى والسنة سبيلى
المشاركات: 8,418
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة suzan مشاهدة المشاركة

لم أتفق مع إبن تيمية وأقر بقصور المنطق، وإنما قلت أنه لا يستقيم إلا بمطابقة العلوم، فإن لم يستقم فلا يعود منطقاً في الأصل، فليس من وجود لمنطق صحيح ومنطق خاطئ.. هنالك وجود للمنطق أو عدمه فقط، ولذلك فقول إبن تيمية بأن (في المنطق ما هو خاطئ) هو خطأ، لأنه ليس من وجود لمنطق خاطئ.

إذا فسد المنطق فقد انتفى.

ارى أنك تتحدثين عن شئ مخالف تماماً عن الذى نقصده أو يقصده ابن تيمية بل عن الذى يقصده أرسطو - مخترع المنطق - أصلاً.
يبدو أنك تتحدثين عن شئ اصطلاحى خاص بك أنت !!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة suzan مشاهدة المشاركة

العلم هو معرفة الواقع، والمنطق هو طريقة معرفة الواقع.. فأين الأصل والفرع هنا؟.. إنك تخلط بين العلم والواقع، فالواقع هو الأصل، والعلم هو الفرع، أما المنطق فهو طريقة تكون الفرع عن الأصل، أي العلم عن الواقع.. فليس من تناقض.


ما تتحدثين عنه أستطيع أن أسميه أنا أسلوب البحث العلمى ، أو مناهج البحث ، وهذا باب من العلم معروف لدى أصحاب كل علم سواء طبيعى أو اجتماعى ، وهذا منهج دراسى كنا ندرسه فى الجامعة ، وأظن أن هذا يختلف عن موضوع المنطق الذى صرح به أرسطو!!!
وهذا له خطوات إن شئت سردتها لك رغم نه قد مضى بينى وبينها ثمانية عشر عاماً.
فانظرى عن أى شئ تتحاورين!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة suzan مشاهدة المشاركة

عزيزي.. لم أقل أن ما حققته البشرية من منطق وعلوم مصدره اليونان فقط، فما حققته البشرية منبعه بنو البشر، فقد ساهمت نخبة كل شعب عبر التاريخ في تطور العلوم والمنطق بمن فيهم العرب والمسلمون، حتى وصل العلم والفلسفة إلى رقيهما الحالي في عصرنا..

حسناً كل هؤلاء دينيون ، حتى الوثنيون منهم ، هم اصحاب دين ، فلماذا إذاً يحلو لبعض الأذناب من الملاحدة أن يزعموا أن الدينى مغلق عقله عن التفكير؟؟!! ولماذا يزعمون أن الإلحاد والكفر هو نفسه العقل المحض ؟؟؟ وكأن كلمة ( فكر ) عندهم هى المرادف الوحيد لكمة ( كفر )؟؟!
وأين هو ما أنتجه الملاحدة ؟ وماذا أفادهم إلحادهم ؟! وماذا أفاد الإلحاد بنى الإنسان؟؟!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة suzan مشاهدة المشاركة

ولكن الحديث يدور هنا في الحقيقة عن إبن تيمية، فهل ساهم هذا الفقيه في تطور العلوم و المنطق مثل مفكري وعلماء النهضة الإسلامية؟.. الجواب هو حتماً: كلا، بل على العكس، فقد وقف في طريق تطورهما - مثل الغزالي - بفتاويه هذه كالتي نناقشها.

عجباً ، وهل زعم ابن تيمية أنه عالم كيمياء أو فيزياء أو رياضيات؟؟!!
هل تعلمين لماذا تحدث ابن تيمية رداً على منطق أرسطو؟؟؟!!!
أرسطو وفلاسفة اليونان أقحموا أنفسهم فيما لا يحق لهم أن يفعلوه. ابن تيمية رجل دين ، وهو يدافع عن الدين ضد المتشككين ، لقد تحدث ابن تيمية عن فلاسفة اليونان وأعطاهم حقهم فقال : أنهم كانوا علماء ماديون ورياضيات وقد أجادوا فيهما لكنهم عندما تحدثوا فى الإلهيات ضلوا وأضلوا.
وقد صدق الرجل ، وأعطاهم حقهم فى النقد ، فبين أنهم قد أجادوا فى علومهم ، ثم بين أنهم لما دخلوا فى الغيبيات أفسدوا ، وما كان يحق لهم الدخول فيها لأنها غيب لا يدرك بالحواس ، بينما هم أرادوا أن يخضعوه لحواسهم.
فطالما أنهم كسروا الحاجز الذى بينهم وبين الدين وأخطأوا فى حق الدين فكان لابد من رد لنقوم ما عوجوه هم ، ولا شك ان موضوع المنطق هذا كان الذريعة الأولى لإنكار أمور شرعية كثيرة. وقد كانت المنطلقات الفلسفية السبب وراء هلاك اناس كثيرين. نرجوا ألا تكونى منهم.


يتبع إن شاء الله >>>>
__________________
قـلــت :
[LIST][*]
من كفر بالسـّنـّة فهو كافر بالسنة وكافر بالقرآن ، لأن الله تعالى يقول : (( وما آتاكم الرسول فخذوه )).
[*]
ومن كذّب رسولَ الله ، فهو كافر بالسنة وكافر بالقرآن ،لأن القرآن يقول : (( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )).
[*]
ومن كذّب أصحاب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فهو كافر بالسنة وكافر بالقرآن ، لأن الله سبحانه يقول فيهم : (( رضى الله عنهم ورضوا عنه )).
[*]
ومن كذّب المسلمين فهو على شفا هلكة ، لأن القرآن يقول : (( يأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )) والنبي - صلى الله عليه وسلم يقول : ( من قال هلك الناس فهو أهلكهم ).
[/LIST]
رد مع اقتباس