="الأذكار           

مكتبة دار الزمان
 
العودة أنصار السنة > الفرق الإسلامية > منكرو السنة
 

« من هو منكر السنة ؟ وما حكم من ينكر السنة ؟؟ | الافتراء على أبي هريرة | ما الحكمة التي تتلى في بيوت أمهات المؤمنين غير الآيات القرآنية؟ »

إضافة رد

أدوات الموضوع
  #1  
غير مقروء 2010-07-13, 06:54 PM
أبو دجانة السيوطي أبو دجانة السيوطي غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2007-10-09
المكان: محافظة السويس
المشاركات: 8
أبو دجانة السيوطي
افتراضي الافتراء على أبي هريرة

الافتراء على أبي هريرة
[12/07/2010][17:43 مكة المكرمة]

د. جابر قميحة

بقلم: د. جابر قميحة



كمدخلٍ لهذا الموضوع أُسجِّل السطور الآتية:

- أشكر من أعماقي أستاذنا الدكتور عبد الرحمن البر عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان، فقد سبقني إلى الدفاع عن الصحابي الجليل أبي هريرة.



- إن بعض مَن كتبوا عن "محمود أبو رية" خلطوا بين "المجاهد الجليل الشيخ محمود أبو رية" ابن قرية ميت خميس القريبة من المنصورة، وبين الدعي المفتري "محمود أبو رية" كما نجد في النص التالي: "أصبتُ بالدهشة العميقة والألم الشديد لمَّا رأيت الإخوان يُثنون على محمود أبي رية عدو أبي هريرة اللدود، بل يصفونه بأنه ثمرة يانعة من ثمار دعوة الإخوان المسلمين، بل وبالداعية المجاهد، ووصلتُ إلى قناعةٍ واضحةٍ أن الإخوان لا يبالون أن يكون المنتمي إليهم طعانًا في دين الله، رافضيًّا أو جهميًّا.. المهم أن يكون صاحب أجندة إخوانية وبعدها سلامٌ على القرآن والسنة وعلى الصحابة، وأنا أذكر صراخ الإخوان في تحذير الناس من الغزو الفكري، ولكني أوقن اليوم أن غزوًا فكريًّا خطيرًا يبدو ضد مَن يحذر منه، وهو الغزو الجهمي والصوفي والاعتزالي الذي اخترق حزبهم وصار أئمة الضالين ودعاة الجهمية والاعتزال من أعلام الإخوان المسلمين".



*****

أما المشهد الذي رأيته بعينيَّ فكان أول الخمسينيات أمام مكتبة عبد الله الخطيب بميدان المحطة بالمنصورة، وكنت من زبائنه الدائمين، فأمام المكتبة كان يقف شيخ نحيل شاحب الوجه يرتدي "قفطانًا وجبة"، وأخذني العجب والاستغراب حين قدَّم لي نفسه بالعبارة الآتية التي (ما زلتُ أذكرها حرفيًّا):



- أنا الأديب محمود أبو رية، لي صلات دائمة بأديب العربية مصطفى صادق الرافعي.



*****

ومحمود أبو رية هذا شيخ مصري لم يُكمل تعليمه الأزهري، وأخفق في الحصول على الثانوية الأزهرية، بدأ نشاطه التأليفي بكتابٍ تافه جدًّا سماه (أضواء على السنة المحمدية)، والكتاب مشحون بالأكاذيب والأغاليط، وقد احتضنه بعض الأدعياء، ولكن الكِتَاب لم يحقق لأبي رية الشهرة التي ينشدها، فأراد أن يتقدم خطوات غير مشروعة؛ لتحقيق مزيدٍ من الشهرة، وقد رأى كيف سلطت الأضواء على "علي عبد الرازق"- القاضي الذي كان مجهولاً مغمورًا- إلى أن خرج على المسلمين بكتابه الحقير الذي أنكر فيه الحاكمية في الإسلام، وكثيرًا من القيم الإسلامية، وسمَّى كتابه (الإسلام وأصول الحكم).. ورأى كيف استقطب "طه حسين" أضواء الشهرة بكتابه عن الشعر الجاهلي الذي أنكر فيه وجود إبراهيم وإسماعيل- عليهما السلام؟



رأى "أبو رية" ذلك فأراد أن يُحقق من الشهرة أقصى درجاتها، فكتب كتابه (شيخ المضيرة: أبو هريرة).. وفي الكتاب- بل كل الكتاب- طعن في الصحابي الجليل، بل الإسلام ورسوله، كما سنرى.



ولسنا في مقام الردِّ الشامل على هذا الكتاب أو الكتاب الذي أصدره قبله، فهناك كتب كثيرة تصدت لتفنيد كل ما جاء في الكتاب الأخير بصفةٍ خاصة، ومن أهم هذه الكتب كتاب الدكتور مصطفى السباعي رحمه الله "السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي"، وكتاب الأستاذ عبد الرحمن عبد الله الزرعي "أبو هريرة وأقلام الحاقدين".



ولكننا في هذه العجالة سنكتفي بنقل بعض العبارات من كتاب "أبي رية" (في طبعته الثالثة)؛ لنتبين منهجه في رسم صورة مشوهة للصحابي الجليل أبي هريرة، لنرى هل كان أبو رية هذا عالمًا مجتهدًا- كما ذهب بعضهم أو أحدهم: عنوان الكتاب يبين ابتداءً عن سوء قصد المؤلف؛ فالمضيرة لون من الطعام كان أبو هريرة يحبه- ولا عيبَ ولا حرمةَ في ذلك- فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يُحب من الطعام "الدباء ولحم الطير"، وتعاف نفسه أكل الضب، ووصف أبي هريرة- في عنوان الكتاب- بأنه شيخ المضيرة يعطي انطباعًا صارخًا بأنه عاش كأشعب الطفيلي، لا همَّ له إلا الطعام, فتشويه شخصية الصحابي الجليل هدف واضح من عنوان الكتاب.



ومن عبارات أبي رية في الكتاب- ونحن ننقلها بالنص:

"عاش (أبو هريرة) مجردًا من القيم والمبادئ، فعندما نشب القتال بين علي ومعاوية في صفين كان أبو هريرة يأكل على مائدة معاوية الفاخرة، ويصلي وراء علي، وإذا احتدم القتال لزم الجبل".

*****

عجبًا يا "أبا رية"!! وكأني بصفين التي طارت فيها الرءوس معركة تدور في أحد البيوت، لا في ميدان واسع الأرجاء، مترامي الأطراف!! وكيف كان أبو هريرة يجد من الوقت ما يمكنه من مشاركة معاوية في وجباته اليومية الخمس أو السبع- كما أحصاهن أبو رية (في كتابه ص 208)- ثم يستطيع أن يُدرك "عليًّا" ليصلي وراءه خمس صلوات؟



وهل كان علي- كرم الله وجهه- يعلم بذلك أم لا؟



وما قيمة الصلاة وراء علي، وقد نقل أبو رية حديثًا عن أبي هريرة نصه "الأمناء ثلاثة: بريل وأنا ومعاوية" (ص230). ألم يقتنع راوي الحديث بأن الصلاة وراء معاوية- وهو أحد الأمناء الثلاثة- أجدر وأحق من الصلاة وراء علي، أو- على الأقل- لا يقل فضلها عن الصلاة وراء علي؟؟.

*****



"وأبو هريرة لا يصلح لخوض غمرات الحروب وحمل السيوف بل كان جبانًا رعديدًا" (ص 72).



"وهو كذاب يحلف باليمين الغموس" (ص72).



"وهو مصاب بمركب النقص، فهو من أجل ذلك يسعى ليستكمل هذا النقص ويخلع عن نفسه إزار الخمول والضعة، ليستبدل به لبدة الأسد"!! (ص227).



"وهو مهين، استخفه أشره، ونم عليه أصله وطبعه، فخرج على حدود الأدب والوقار"!! (ص 241- 242).



*****

وأبو رية الذي يقطع بكذب كل مرويات "أبي هريرة" يسلم تسليمًا مطلقًا بما يحكي في كتب القصص والمجالس والمسامرات إذا كانت تخدم غرضه، وعلى سبيل التمثيل يذكر أن معاوية كان يأكل كلَّ يوم خمس أكلات، وآخرهن أغلظهن، ثم يقول "يا غلام: ارفع، والله ما شبعت، ولكن مللت"، وأنه أكل مرة عجلاً مشويًّا مع دشت من الخبز السميذ، وأربع خراف، وجديًا حارًّا، وآخر باردًا سوي الألوان!! (ص 208).



وهذا يعني أن معاوية كان يلتهم في الوجبة الواحدة، أو في اليوم الواحد، من اللحم فقط- ما لا يقل عن مائة كيلو جرام، أي ما يكفي لإشباع ثلاثمائة من البشر، أو خمسين أسدًا (في الوجبة الواحدة)!! ولو صدقنا "أبا رية" لكان معاوية من أشهر أصحاب "المعجزات"، والخوارق في التاريخ! نعم فمثل ذلك أكبر من أن يكون من قبيل الشراهة والنهم.



إن هذا الخبر الأخير- ومثله كثير- يكشف عن طبيعة "منهج الحياد والإنصاف" الذي ادعاه أبو رية، وكأنه لا إنصاف ولا حياد إلا بتجريح الصحابة والتهجم على قيم الإسلام.



ولنعد إلى "أبي هريرة" ونسأل "العالم المجتهد" أبا رية: أين كانت عبقرية رسول الله صلى الله عليه وسلم- وهو الحصيف البصير القدير على سبر أغوار النفوس- حتى يقرب إليه رجلاً "ممسوخ النفس والعقل والعقيدة" مثل أبي هريرة (كما صوره أبو رية)؟



وأعتقد أن أبا رية لو خلع على رأس النفاق عبد الله بن أبي ابن سلول أو أبي جهل ما خلعه على أبي هريرة من صفات لكان في ذلك غلو، وشطط، وإسراف.



*****

ولنترك ما خلعه "أبو رية" على من نقدره من أمثال الدكتور مصطفى السباعي، فقد سبَّه بقوله: "إنه عيير وحده في فنِّ الهجاء" (ص 30)، ووصفه لمحب الدين الخطيب بأنه "ناصبي جاهلي" (ص 30، 208). بل يرى في كل شيخ أزهري "مفتقرًا للنزاهة والعدل"! (ص 11).



لنترك كل أولئك لنرى "أدبه" مع رسول الله صلى الله عليه وسلم!! إنه لا يذكر اسمه مشفوعًا بالصلاة والسلام عليه إلا قليلاً جدًّا. ولكن دعك أيضًا من هذا؛ فقد يحتج للرجل بالنسيان "أو إغفال المطبعة، لننظر إلى بعض ما سجَّله في كتابه بالنص.



"... ولو أن النبي قد عهد إلى أبي هريرة وحده أن يكون راوية الإسلام للناس كافة لكنت أول كافر به، ولا أبالي" (ص 7).



والضمير في (به) يحتمل الرجوع إلى أبي هريرة، ويحتمل كذلك الرجوع إلى النبي- صلى الله عليه وسلم- وفي كلتا الحالتين يكون الكفر بمحمد عليه الصلاة والسلام- واردًا؛ وذلك رفض صريح لأمر الله الذي جاء في آيات كثيرة منها قوله تعالي: ﴿وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ(7)﴾ (الحشر).



وقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ﴾ (النساء: من الآية 59).



وقوله تعالى ﴿فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (65)﴾ (النساء).



فالكفر بمن عهد إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الكفر نفسه برسول الله بلا تفريق في الحالين، والكفر برسول الله صلى الله عليه وسلم وأوامره، إنما هو كفر بالله سبحانه وتعالى وأوامره.



ومثل هذا الكتاب وغيره من إفرازات "محمود أبو رية" الذي يختلف تمامًا عن الشيخ أبي رية الإخواني إنما هو واحد من سلسلة كتب العلمانيين والمارقين الذين لا يرعون الله في أقوالهم أو أفعالهم.



﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (21)﴾ (الأنعام).

-----------

* gkomeha@gmail.com
[StumbleUpon] [Technorati] [Twitter] [Yahoo] [del.icio.us] [Digg] [Facebook]
تعليقات
1 - أضيف بواسطة : اسلام النجار ، طوخ دلكا تلا المنوفية في 13/07/2010

بسم الله الرحمن الرحيم ...دائما نستمتع بمقالاتك الجميله التي ترد دائما بها علي أهل الباطل بأشكالهم وأنواعهم المختلفة أسأل الله أن يتقبل منك هذا الجهد
2 - أضيف بواسطة : د.جوده البنا ، الشرقية في 13/07/2010

بارك الله فيك يا دكتور هناك امر غريب حدث وهو اننى كنت بالامس اتحدث مع احد الزملاء وهو من الشيعة ووجدت كيف هم متحاملون على هذا الصحابى الجليل الذى لن تجد مسلما منا الا ويحفظ اكثر من حديث رواه ابو هريرة( رضى الله تعالى عنه) ولكن السؤال الاهم لماذا ابو هريرة دون غيره من الصحابة يصب عليه هذا العدوان والكذب وبالنسبة لاستاذنا محمود ابو رية رحمه الله اظن ان ما اصابه من تشابه الاسماء رسالة الى ان ما يصيب الصحابة يصيب ايضا من هم على طريقهم وعلينا ان نتصدى لهذا العدوان اللهم اهدنا فيمن هديت
3 - أضيف بواسطة : محمد ، مصر في 13/07/2010

جزاك الله خيرا يادكتور جابر على هذا التوضيح ولبيان الفرق بين ابو ريه المجاهد وابو ريه المنافق وارجو الا تحرمنا من هكذا توضيحات حتى لا يلتبس علينا التشابه في الاسماء
4 - أضيف بواسطة : احمد البحيرى ، العزيزة_المنزلة_دقهلية في 13/07/2010

كثير من الناس خلطوا بين ابى رية الاخوانى وابى رية صديق الرافعى ومنهم استازنا الدكتور جابر قميحة اثناء تابينة للاستاز ابى رية فى جريدة افاق عربية ولكنه صحح هزا الخلط فى العدد التالى من الجريدة
5 - أضيف بواسطة : د مصطفى شلبى ، مصر في 12/07/2010

بارك الله فى عمرك يا أستاذنا الفاضل وجعل قلمكم حربة للحق فى ظهور الكارهين لما أنزل الله وإننا لنعلم أن الطعن فى أبى هريرة رضى الله عنه خطوة ممنهجه للطعن فى الأسلام وأحد مصادر التشريع ورحم الله الشيخ المجاهد الأستاذ محمود أبو ريه وغفر الله لمن جهل معرفته فظن فيه ولو للحظة هذا الذى سطر فى صدر مقالكم أنه نفس الشخص االطاعن فى صحابة رسول الله وإنى أتسائل أين مشيخة الأزهر وعلماؤه وهمعلى مدار السنين والأعوام كانوا حماة للإ سلام ومنهجه
6 - أضيف بواسطة : اسماء ، المنصورة في 12/07/2010

حسبى الله ونعم الوكيل فى كل من يسىء الى ابو هريرة والرسول عليه الصلاة والسلام
السابق 1| التالي


"يلتزم الموقع بنشر جميع التعليقات ما لم تشتمل على تجريح أو سب أو قذف لأشخاص أو هيئات"
رد مع اقتباس
  #2  
غير مقروء 2010-07-31, 10:17 AM
ابو حيدر العراقي ابو حيدر العراقي غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-07-30
المشاركات: 11
ابو حيدر العراقي
افتراضي

الرافضي العراقي

تم تحذيرك ولكن الظاهر أنك لا تريد إلا أن تطرد

يمنق النقل عن منديات الضلال كما يمنع القص واللصق

ويمنع للروافض المشاركة خارج قسم الحوار مع الشيعة

أي مخالفة قادمة سيترتب عليها الطرد

ملاحظة: أي مشاركة تحتوي على مغالطات وأكاذيب سيترتب عنها تحرير أي مشاركة لك حتى تثبت صحة المصدر


الإدارة
رد مع اقتباس
  #3  
غير مقروء 2012-04-06, 05:09 PM
العمري78 العمري78 غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2012-04-06
المشاركات: 7
العمري78
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و اله الطاهرين
افضل الجهاد كلمه حق
ما نقله علماء السنه حوا ابي هريرة الدوسي :
ذكر ابن الاثير في الكامل في حوادث عام 23 هجري : ان عمر بن الخطاب في سنه 21 هجري ارسل ابا هريرة واليا على البحرين و اخبر الخليفة بعد ذلك بان ابا هريرة جمع مالا كثيرا و اشترى خيلا كثيرا على حسابه الخاص فعزله الخليفة سنه 23 هجري و استدعاه فلما حضر عنده قال له عمر : يا عدو الله و عدو كتابه أسرقت مال الله ؟ فقال ابو هريرة : لم اسرق و انما عطايا الناس لي
و في طبقات ابن سعد 4/90 و في الاصابه لابن حجر العسقلاني و العقد الفريد لابن عبد ربه جزء الاول كتبوا : ان عمرا حينما حاكمه قال له : يا عدو الله لما وليتك البحرين كنت حافيا لا تملك نعالا و الان اخبرت بانك شريت خيلا بالف و ستمائة دينار !! فقال ابو هريرة : عطايا الناس لي و قد انتجت , فغضب الخليفة و ضربه بالسوط على ظهره حتى ادماه ثم امر بمصادرة امواله و كانت عشرة الاف دينار فاوردها بيت المال
تاريخ ابن عساكر + كنز العمال للمتقي ذكروا : ان عمرا بن الخطاب زجر ابا هريرة و ضربه بالسوط و منعه من روايه الحديث و نقله عن رسول الله و قال له : لقد اكثرت نقل الحديث هن رسول الله و احرى بك ان تكون كذابا على رسول الله و اذا م تنته عن الروايه عن النبي لانفينك الى قبيلتك دوس او ابعدك الى ارض القردة
و ذكر ابن قتيبة في كتابه ( تأويل مختلف الحديث ) و الحاكم في الجزء الثالث من المستدرك و الذهبي في تلخيص المستدرك و صحيح مسلم جزء 2 فضائل ابي هريرة : ان عائشة كانت تقول مرات و كرات : ابو هريرة كذاب و قد وضع و جعل احاديث كثيرة عن لسان النبي
اما ابو حنيفه يقول : اصحاب النبي كلهم عندي ثقات و عدول و الاحاديث الواردة عن طريقهم عندي صحيح مقبول الا الاحاديث الواصله عن طريق ابي هريرة و انس بن مالك و سمرة بن جندب فلا اقبلها و هي مردودة و مرفوضة
فمن نسأل اذا علماءنا يقولون ذلك عن ابي هريرة فكيف نعده من الصحابه الصادقين ؟
رد مع اقتباس
  #4  
غير مقروء 2012-04-13, 03:18 PM
اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-07-12
المكان: الـســـ الرياض ـــــــــعـــودية
المشاركات: 1,384
اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمري78 مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و اله الطاهرين
افضل الجهاد كلمه حق
ما نقله علماء السنه حوا ابي هريرة الدوسي :
ذكر ابن الاثير في الكامل في حوادث عام 23 هجري : ان عمر بن الخطاب في سنه 21 هجري ارسل ابا هريرة واليا على البحرين و اخبر الخليفة بعد ذلك بان ابا هريرة جمع مالا كثيرا و اشترى خيلا كثيرا على حسابه الخاص فعزله الخليفة سنه 23 هجري و استدعاه فلما حضر عنده قال له عمر : يا عدو الله و عدو كتابه أسرقت مال الله ؟ فقال ابو هريرة : لم اسرق و انما عطايا الناس لي
و في طبقات ابن سعد 4/90 و في الاصابه لابن حجر العسقلاني و العقد الفريد لابن عبد ربه جزء الاول كتبوا : ان عمرا حينما حاكمه قال له : يا عدو الله لما وليتك البحرين كنت حافيا لا تملك نعالا و الان اخبرت بانك شريت خيلا بالف و ستمائة دينار !! فقال ابو هريرة : عطايا الناس لي و قد انتجت , فغضب الخليفة و ضربه بالسوط على ظهره حتى ادماه ثم امر بمصادرة امواله و كانت عشرة الاف دينار فاوردها بيت المال
تاريخ ابن عساكر + كنز العمال للمتقي ذكروا : ان عمرا بن الخطاب زجر ابا هريرة و ضربه بالسوط و منعه من روايه الحديث و نقله عن رسول الله و قال له : لقد اكثرت نقل الحديث هن رسول الله و احرى بك ان تكون كذابا على رسول الله و اذا م تنته عن الروايه عن النبي لانفينك الى قبيلتك دوس او ابعدك الى ارض القردة
و ذكر ابن قتيبة في كتابه ( تأويل مختلف الحديث ) و الحاكم في الجزء الثالث من المستدرك و الذهبي في تلخيص المستدرك و صحيح مسلم جزء 2 فضائل ابي هريرة : ان عائشة كانت تقول مرات و كرات : ابو هريرة كذاب و قد وضع و جعل احاديث كثيرة عن لسان النبي
اما ابو حنيفه يقول : اصحاب النبي كلهم عندي ثقات و عدول و الاحاديث الواردة عن طريقهم عندي صحيح مقبول الا الاحاديث الواصله عن طريق ابي هريرة و انس بن مالك و سمرة بن جندب فلا اقبلها و هي مردودة و مرفوضة
فمن نسأل اذا علماءنا يقولون ذلك عن ابي هريرة فكيف نعده من الصحابه الصادقين ؟
أبو هريرة من أكثر الصحابة رواية للحديث فبدل أن تطعن في قول الرسول صلى الله عليه وسلم مباشرة بدأت في رمي الشبهات حول الرواي وهذا سبقك به كل مستشرق وخائن للإسلام وللسنة النبوية أقرأ مافي هذا الرابط
http://telbana.alafdal.net/t51-topic
رد مع اقتباس
إضافة رد


المواضيع المتشابهه للموضوع: الافتراء على أبي هريرة
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
هل اتاك حديث ابي الفوارس موحد مسلم الشيعة والروافض 1 2020-07-11 05:28 AM
الولاية متى كانت موحد مسلم الشيعة والروافض 1 2020-06-10 08:20 AM
من اخبر قريش ومواضيع اخرى موحد مسلم الشيعة والروافض 6 2020-06-06 04:31 AM
شاهد أضحوكة القندوزي عن الحمويني قال (ص) آية الكساء نزلت في باقي الائمة التسعة خرافة الدرزن المكذوبة ابو هديل الشيعة والروافض 0 2020-01-17 10:06 PM
من عقائد الامامية الاثنى عشرية أحد فرق الشيعة من لم يكفر الصحابة ويتهم عرض النبي والقران فهو حمار ابو هديل الشيعة والروافض 0 2019-11-11 09:37 PM

*** مواقع صديقة ***
للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
مستلزمات طبية بالدمام ||| تصميم المواقع الالكترونية في العراق ||| عقارات تركيا ||| تنسيق حدائق ||| اكواد فري فاير 2021 ||| معارض / مؤتمرات / فعاليات / ترفيه / تسويق ||| نشر سناب - اضافات سناب ||| توصيل مطار اسطنبول الجديد ||| الدراسة في تركيا ||| رحلات سياحية في اسطنبول ||| ستار الجنابي ||| شراء اثاث مستعمل بالرياض ||| شراء الاثاث المستعمل بجدة ||| Learn Quran Online ||| مقالاتي ||| نقل عفش ||| شات الرياض ||| مكتب محامي ||| خدماتي ||| برنامج محاسبي سحابي لإدارة المخازن ||| محامي في الرياض ||| محامي بالرياض ||| محامي في الرياض ||| موثق ||| محامي في جدة ||| محامي في جدة ||| تصليح تلفونات ||| تصميم موقع ||| نشر سناب

للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب

خدمة تعقيم المنزل من كورونا ||| مكافحة الحشرات والقوارض ||| مكافحة الصراصير في المنزل

موثق معتمد في جده | | | محامي في المدينة | | | نشر سناب ، اضافات سناب ، متابعين سناب ، سنابي | | | نشر سناب

منتديات شباب الأمة

*** مواقع صديقة ***
للتواصل > هنـــــــــــا
السنة النبوية | كوبون خصم | حياة المصريين | الأذكار | موقع المرأة العربية | أولاد مصر
تطوير موقع الموقع لخدمات المواقع الإلكترونية
Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2021 Jelsoft Enterprises Ltd