="الأذكار           

مكتبة دار الزمان
 
العودة أنصار السنة > الفرق الإسلامية > منكرو السنة
 
*** مواقع صديقة ***
للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
تنسيق حدائق ||| دردشة بغداديات - دردشة عراقية ||| خدماتي ||| ordinateur portable maroc ||| حقين شراء اثاث مستعمل ||| عقارات اسطنبول ||| شركة نقل عفش بجدة ||| whole foods beauty bag 2021 ||| أفضل و أسوأ موبايل بحسب تقييم المستخدمين ||| ايجار سيارات فى مصر ||| بيس 2022 ||| دردشة عراقية شات بغداديات جات عراقي ||| مركز طبي ||| تصليح طباخات ||| افضل شركة تنظيف باحد رفيدة ||| شركة نظافة بعنيزة ||| رحلات شرم الشيخ ||| تصليح تلفونات ||| عدد يدوية وأكسسوارات ||| محامي في الرياض ||| محامي بالرياض ||| محامي في الرياض ||| موثق ||| محامي في جدة ||| محامي في جدة ||| جنة العطور ||| بحرية درويد ||| الفهرس الطبي ||| الصحة و الجمال ||| المدونة الرقمية ||| شدات ببجي ||| شركة نقل عفش بالقطيف ||| الربح من الانترنت للمبتدئين ||| افضل موقع لاختصار الروابط ||| قصر الطيب ||| Learn Quran Online ||| الاستثمار في تركيا ||| منتجات السنة النبوية ||| منتجات السنة النبوية


« هل كذب تعمّد اﻹبراهيمي الخديعه أم كان كلامه مجرد خطأ | الرد على الدليل الأول من ادلة حجية السنة العشرة | يد الله ورسوله ... صوت النبي »

إضافة رد

أدوات الموضوع
  #11  
غير مقروء 2011-07-04, 08:08 AM
العباسي العباسي غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-06-22
المشاركات: 836
العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي
افتراضي

يا نبيل لو كان البلاغ المبين يعني القرآن الكريم لما استقام المعنى. فما معنى وما على الرسول الّا القرآن الكريم
هل أنزل الله كتابا على كل الرسل والله يقول "وقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّـهُ مَا عَبَدْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ نَّحْنُ وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ ۚ كَذَٰلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ " ذكر الله أسماء الرسل و اسماء الكتب فاذكر اسم كل رسول و كتابه
"فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ۖ إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ "أنا لا أفهم كيف يكون الكتاب أو القرآن على الرسول؟ وهل جاء من عند الرسول ؟
رد مع اقتباس
  #12  
غير مقروء 2011-07-04, 09:09 AM
الإبراهيمى الإبراهيمى غير متواجد حالياً
منكر للسنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-04-05
المكان: مصر العربية
المشاركات: 383
الإبراهيمى
افتراضي

[QUOTE]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوصهيب الشمري مشاهدة المشاركة
لاعجب من جهل منكري السنة في الاستدلال
وهل النبي صلئ الله عليه وسلم كان يكتم ايات الله لتقول ان التبين مقابل الكتمان ؟
وهل النبي عليه السلام نبذ الكتاب وراء ظهره واشترئ به ثمنا قليلا ؟
ووالله اني اجد صعوبة ان اكتب تلك الكلمات لكن جهل الجاهلين جعلنا نتنزل الئ ذلك والله والمستعان !
ما هذا الإبداع والرقى فى التفكير والفهم والتدبر !!!!!
برافو ابوصهيب .. كفيت ووفيت
نصيحة : لا تحاور هؤلاء الجهلة منكرى السنة مرة أُخرى كى لا يجعلوك تتنزل وتتنزل وتتنزل أكثر من ذلك !!!

رد مع اقتباس
  #13  
غير مقروء 2011-07-04, 10:11 AM
الإبراهيمى الإبراهيمى غير متواجد حالياً
منكر للسنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-04-05
المكان: مصر العربية
المشاركات: 383
الإبراهيمى
افتراضي

[QUOTE]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العباسي مشاهدة المشاركة
يا نبيل لو كان البلاغ المبين يعني القرآن الكريم لما استقام المعنى. فما معنى وما على الرسول الّا القرآن الكريم
هل أنزل الله كتابا على كل الرسل والله يقول "وقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّـهُ مَا عَبَدْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ نَّحْنُ وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ ۚ كَذَٰلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ " ذكر الله أسماء الرسل و اسماء الكتب فاذكر اسم كل رسول و كتابه
"فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ۖ إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ "أنا لا أفهم كيف يكون الكتاب أو القرآن على الرسول؟ وهل جاء من عند الرسول ؟
سبق وكانت لك مقولة سابقة تؤكد بها أن أسهل ما لديك هو إتباع الحق أينما كان !!!
فهل تلك الوسائل من المناورات والإلتفاف على المواضيع وإدعاء عدم الفهم هم سبيلك للوصول إلى الحق !!؟؟
ما أراه منك هو محاولة إحداث أى بلبلة عندما يتيقن لك إنهيار أحد أدلتكم على ماتزعموه .. حتى ولو كلفك ذلك إدعاءك للجهل وعدم المعرفة بأبسط الأمور ..
البلاغ المبين الذى تحاول الإلتفاف حوله سيد عباسى هو وبكل بساطة يتبلور فى حديث الله الذى أوحاه إلى رسله ..
يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ
فعلى الرسول إذا أن يُبلغ ما أُنزل إليه من ربه .. فما هو الذى أُنزل إليه من ربه ؟؟
وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ ...
فتلك الآيات التى أُنزلت إلى الرسول هى ما عليه بلاغها ... فأين وردت تلك الآيات إذا ؟؟ بالطبع فى الكتاب والقرآن المبين..
تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُــــــــونَ
تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآَنٍ مُبِينٍ ........
إذا فالآيات مبينات .. والكتاب مبين .. والقرآن مبين ..
فـ... أفلا يكون البلاغ مبين !!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
فالبلاغ المبين هو تعبير مقصودا به .. قيام الرسل عامة بإبلاغ ما تنزل عليهم من ربهم لأقوامهم ....
وذلك البلاغ المبين الذى بلغه رسول الله ونبيه الخاتم لقومه هو آيات القرآن المبين
.....
.... أشعر وكأننى فى حصة دينية خاصة برياض الأطفال ...
واللّى مش فاهم ..... يرفع إيده !!!

رد مع اقتباس
  #14  
غير مقروء 2011-07-04, 10:26 AM
نبيل الجزائري نبيل الجزائري غير متواجد حالياً
منكر للسنة
 
تاريخ التسجيل: 2008-07-10
المشاركات: 51
نبيل الجزائري
افتراضي

بسم الله

يقول الأخ العباسي:
اقتباس:
لو كان البلاغ المبين يعني القرآن الكريم لما استقام المعنى. فما معنى وما على الرسول الّا القرآن الكريم
...
"فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ۖ إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ "أنا لا أفهم كيف يكون الكتاب أو القرآن على الرسول؟
وكان يكفيه أن يعود لقراءة الآيات الكثيرة التي أوردناها ليجد جواب كلامه هنا ، البلاغ المبين هو الكتاب بمعنى أن ما على الرسول تبليغه هو الكتاب وحده . فإن عليك إلا البلاغ يعني إن عليك إلا أن تبلغ ما أنزل إليك كما أمرك ربك :يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ . وما أنزل إليك من ربك الذي عليك تبليغه هو الكتاب : إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ . وقد سبق وأوضحنا هذا . فالبلاغ المبين هو الكتاب بنص هذه الآيات ، لأنه مأمور عليه الصلاة والسلام بأن يبلغ ما أنزل إليه من ربه ، وما أنزل إليه من ربه هو الكتاب . فالبلاغ المبين إذن هو الكتاب . ويبدو أن الأخ الإبراهيمي قد ذكر بهذه النقطة في رده .
يقول الأخ :
اقتباس:
هل أنزل الله كتابا على كل الرسل والله يقول "وقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّـهُ مَا عَبَدْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ نَّحْنُ وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ ۚ كَذَٰلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ " ذكر الله أسماء الرسل و اسماء الكتب فاذكر اسم كل رسول و كتابه
لو مضينا في ردنا بأسلوب كهذا ، لجاز لنا أن نسأل الأخ بالمقابل : أذكر لنا سنة كل رسول . أو ألكل رسول سنة نبوية ؟؟ لكن ما كنت لأطرح أسئلة كهذه لأنه لا فائدة منها تعود على السائل ولا على المجيب . لكنني أكتفي بإيراد قوله تعالى :
لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ * وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ
والحمد لله
رد مع اقتباس
  #15  
غير مقروء 2011-07-04, 02:03 PM
العباسي العباسي غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-06-22
المشاركات: 836
العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي
افتراضي

من أين اتيت أن بلاغ هو كتاب؟ و خصوصا أن المعنى لا يستقيم. مجرد النسخ واللصق واشتراك اﻵيات في بعض الكلمات لا يجدي ولا يدل على علم أو تدبر . فهل الرسول لا يبين ولا يوضح و لا يقول أي شىء ما عدا الكناب عندما يوصل رسالة ربه لمدة 950 سنه. أقرأ قوله " قَالُوا يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ"
رد مع اقتباس
  #16  
غير مقروء 2011-07-04, 03:22 PM
الإبراهيمى الإبراهيمى غير متواجد حالياً
منكر للسنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-04-05
المكان: مصر العربية
المشاركات: 383
الإبراهيمى
افتراضي

اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العباسي مشاهدة المشاركة
من أين اتيت أن بلاغ هو كتاب؟ و خصوصا أن المعنى لا يستقيم. مجرد النسخ واللصق واشتراك اﻵيات في بعض الكلمات لا يجدي ولا يدل على علم أو تدبر . فهل الرسول لا يبين ولا يوضح و لا يقول أي شىء ما عدا الكناب عندما يوصل رسالة ربه لمدة 950 سنه. أقرأ قوله " قَالُوا يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ"

يا راجل حرام عليك !!! دا أنت خليت السيد نبيل يخرج عن إسلوبه المعهود المتبلور فى خير الكلام ماقل ودل وجعلته يعيد ويزيد ويوضح ثم يعاود التوضيح ثم يشرح فما يلبث وأن يعاود الشرح فيقـــــول:
اقتباس:
البلاغ المبين هو الكتاب بمعنى أن ما على الرسول تبليغه هو الكتاب وحده . فإن عليك إلا البلاغ يعني إن عليك إلا أن تبلغ ما أنزل إليك كما أمرك ربك :يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ ... وما أنزل إليك من ربك الذي عليك تبليغه هو الكتاب : إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ . وقد سبق وأوضحنا هذا . فالبلاغ المبين هو الكتاب بنص هذه الآيات ، لأنه مأمور عليه الصلاة والسلام بأن يبلغ ما أنزل إليه من ربه ، وما أنزل إليه من ربه هو الكتاب . فالبلاغ المبين إذن هو الكتاب

ولأنك ما زلت تخشى إنهيار أدلتكم فما كان منك إلا التشبث بالوقوف عند ذات الجزئية وتجاهلت كافة الشروحات والتوضيحات المقدمة إليك وتوقفت عند كلمته الأخيرة ..
(فالبلاغ المبين إذن هو الكتاب) وذهبت مصطنعا البراءة الفكرية لتقول .. (من أين اتيت أن بلاغ هو كتاب) !!!!!!!!!!!!!!
ودعنى أقول لك ..
هل لا تدرك بأن البعض من القراء يقرأون هذا الموضوع ويشاهدون ذلك الحبل الذى قد طوق عنقك وأطبق عليك الخناق وتلك المحاولات المستميتة منك لتوهم الجميع بأنك ما إتخذت ذاك الحبل إلا راقصا مرحا بينما تكاد عيناك تغادر مقلتيك !!!
الكارثة الكبرى أنك تقر بذات مشاركتك بما يقول به الأخ نبيل ..
اقتباس:
فهل الرسول لا يبين ولا يوضح و لا يقول أي شىء ما عدا الكتاب
يعنى أنت تقر بأن ما يقوله الرسول ويبلغه هو الكتاب .. فقط تريد أن تضيف للرسول وظيفة من عندك بأن عليه أن يبين ويوضح ويقول أى شئ من عنده إلى جانب الكتاب !!!؟؟؟
ولكن الرسول سيد عباسى لم يكن مثلكم تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض .. فالرسول آمن بما أُنزل إليه من ربه جميعه .. وذلك الذى أُنزل إليه من ربه هو
كتاب مبين .. قرآن مبين .. آيات مبينات ..
عفوا ,,,,, نسيت بأن إشتراك الآيات فى بعض الكلمات لا يجدى
اقتباس:
واشتراك اﻵيات في بعض الكلمات لا يجدي
هل ستجرُأ على التلفظ بتلك المقولة أمام ربك !!!!؟؟؟
يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ
قضى الأمر سيد عباسى !!!
رد مع اقتباس
  #17  
غير مقروء 2011-07-04, 03:47 PM
ابوصهيب الشمري ابوصهيب الشمري غير متواجد حالياً
محـــأور
 
تاريخ التسجيل: 2011-04-28
المشاركات: 1,124
ابوصهيب الشمري ابوصهيب الشمري ابوصهيب الشمري ابوصهيب الشمري ابوصهيب الشمري ابوصهيب الشمري ابوصهيب الشمري ابوصهيب الشمري ابوصهيب الشمري ابوصهيب الشمري ابوصهيب الشمري
افتراضي

[QUOTE=الإبراهيمى;171346]
اقتباس:


وهل هناك رواية تُحرم لحم الكلاب كذلك !!!!!؟؟؟؟
هل ذلك هو دينك الذى سيحاسبك ربك عليه !!!
ما تستمرئ أكله فهـــو بالنسبة لك حــــلال !! وما تمتعض نفسك منه تعتبره حـــرام ..هكذا بالهوى .. لا رب يُحل ويُحرم ويأمر وينهى !!
يعنى .. هل لأننى لا آكل لحم الحمار أو الكلب فأقــول بتحريمهما !!!!؟؟؟
هكذا .. صرتم آلهة من دون الله أنتم أيضا [/SIZE]
انت استدللت بقوله تعالئ ( لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )
ثم تحيل الحكم الئ النفس حيث تقول ما تستمرئ أكله فهـــو بالنسبة لك حــــلال !! وما تمتعض نفسك منه تعتبره حـــرام ..
نفسك هي التي تحلل وتحرم بينما الرسول عليه الصلاة والسلام الذي امرك الله الله بطاعته لايجوز له لذلك !!
ومع ذلك تقول عنا باننا اصحاب هوئ !
هذه اتركها للقارئ ليحكم من هو صاحب الهوئ ؟




[QUOTE=الإبراهيمى;171346]
اقتباس:

على العموم ذلك الكافر بالسنة قد أعطاك درسا فى طاعة الرسول ولم تستطع مقارعة حجته إلا بحديث لا يرقى لمرتبة أحاديث المقاهى .. فلا حجة ولا دليل ولا بينة .. جميع آراءكم وفقا لما تهوى أنفسكم ![/SIZE]!
[/SIZE]
تقول عن حديث الرسول عليه الصلاة والسلام لايرقئ لمرتبة احاديث المقاهي

وزميك الاخر يتهم النبي عليه الصلاة والسلام بالكتمان
وقد اقررته انت بسكوتك وعدم انكارك عليه
ثم تاتي من غير خجل وتقول على العموم ذلك الكافر بالسنة قد أعطاك درسا فى طاعة الرسول ولم تستطع مقارعة حجته
اين هذه الحجج لكي نقارعها ؟
ووالله اذا تاتوننا بحجه واضحة ناخذها وليس عندنا اشكال في ذلك
لكن ما ادري اين الحجة التي ادعيتها هل هيه باحالتكم التحليل والتحريم الئ النفس من دون الله ؟
هل حجتكم بطعنكم المبطن للرسول عليه الصلاة والسلام ورميكم اياه بكتمان الحق والسخريه من سنته ؟؟
رد مع اقتباس
  #18  
غير مقروء 2011-07-04, 04:11 PM
الصورة الرمزية أبو جهاد الأنصاري
أبو جهاد الأنصاري أبو جهاد الأنصاري غير متواجد حالياً
أنصارى مختص بعلوم السنة النبوية
 
تاريخ التسجيل: 2007-07-22
المكان: الإسلام وطنى والسنة سبيلى
المشاركات: 11,818
أبو جهاد الأنصاري تم تعطيل التقييم
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبيل الجزائري مشاهدة المشاركة
لا بد أولا من تقديم أساسي كمدخل لنقد الدليل الأول فنقول وبالله التوفيق:
ورد التعبير "أطيعوا الله وأطيعوا الرسول" في الكتاب الكريم خمس مرات ، في ثلاث منها انتهت الآيات بإعلان صريح وواضح بأن الرسول ما عليه إلا البلاغ المبين حصرا وحصرا وحصرا:
وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ
قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ
وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ
ورابعة نجدها بعد أن فرقت بين طاعة الله وطاعة الرسول في أولها عادت وجمعتهما في وسطها:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا
وقد تكرر التحديد الحصري لوظيفة الرسول بالبلاغ في آيات أخرى عديدة كقوله تعالى:
مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ
فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ الْمُبِينُ
وَإِنْ تُكَذِّبُوا فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ
وآيات أخرى تبين أن البلاغ المبين هو حصرا وظيفة كل الرسل. يقول تعالى :
وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا عَبَدْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ نَحْنُ وَلَا آَبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ
قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ * وَمَا عَلَيْنَا إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ
يتكرر هذا مثنى وثلاث ورباع بأوضح تعبير وأجلى تحديد ، حسما لكل تأويل ، وحين نسأل : ما هذا البلاغ المبين الذي على رسولنا الكريم –عليه الصلاة والسلام- تبليغه بحصر المعنى الجازم؟ نجد أن الكتاب الكريم كفانا مؤنة الجواب وبصورة لا تقل حسما وجزما . يقول تعالى:
يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ
أمر جازم مباشر واضح لا لبس فيه من الله جل وعلا إلى رسوله عليه الصلاة والسلام بأن يبلغ ما أنزل إليه من ربه. وأنه إن لم يفعل فما بلغ رسالة ربه.
وحين نسأل : ما هذا الذي أنزل إليه من ربه والذي أمره أمرا صريحا جازما بتبليغه حصرا؟ نجد أيضا أن الكتاب الكريم كفانا مؤنة الجواب وبحسم ومثنى وثلاث ورباع. يقول تعالى :
أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ
إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ
إِنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ
إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا
مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لِتَشْقَى
وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ فَالَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمِنْ هَؤُلَاءِ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمَا يَجْحَدُ بِآَيَاتِنَا إِلَّا الْكَافِرُونَ
فالرسول عليه الصلاة والسلام محددة وظيفته ومحصورة بوضوح في البلاغ المبين ، وهذا البلاغ محدد بما أنزله الله إليه، وهذا الذي أنزله سبحانه إليه محدد بالكتاب الكريم. فالبلاغ المبين المذكور في الآية محل استدلال الأخ في آيات أخرى غيرها هو حصرا الكتاب الكريم ولا شيء معه.
هذا خطأ فى الفهم وضعف فى الاستدلال لماذا؟
لأنك لو زعمت أن الوظيفة الوحيدة للرسول هى البلاغ لنقضت بمعول هدم قوى الآيات الكريمات التالية :
خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [التوبة:103]
فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا [النساء:84]
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ [الأنفال:65]
سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِنْ تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَنْ يَضُرُّوكَ شَيْئًا وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [المائدة:42]
وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ [المائدة:48]

رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ [البقرة:129]
هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ [الجمعة:2]
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا [الأحزاب:36]
فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [النساء:65]

((( لاحظ ما لونته بالأحمر ولو شئت الحصر لما استطعت )))!!!!
كلامك ينقض كل هذه الآيات!!
الأمر الثانى :
هل مفهوم ( البلاغ المبين ) لا يعنى أية وظائف أخرى؟؟!!
لو كان هذا لما احتيج الأمر لإرسال رسول ولاكتفى رب العالمين أن يسقط عليهم كتابه من السماء وكفى!!! خاصة أن سقوط الكتاب من السماء فى دلالة أكبر أنه من عند الله!!!
الأمر الثالث :
القرآن دائماً يركز على قضية مهمة جداً يعمى منكروا السنة عن إدراكها الا وهى ( ارتباط الرسالة بالرسول ) وهذا أمر تعارف عليه بنوا البشر من قديم الزمان حتى هذا العصر وحالى الأوان!!!
كان الناس قديما يرسلون رسائلهم بعدة طرق منها الحمام الزاجل وهذا أبسطها وأسرعها وأقلها كلفة ، وهناك وسيلة أخرى وهى عن طريق تحميل الرسالة مع رسول ، ورغم توفر الطريقتين فإن الناس كانوا يفضلون الوسيلة الثانية خاصة عند الرسائل المهمة حيث يستلزم الأمر أن يقوم الرسول بتوضيح الكثير من الأمور التى قد يشكل فهمها على المتلقى للرسالة ، وهذا عين ما كلف الله به نبيه من تعليم الناس الصلاة والزكاة وغيرها حين قال : ( صلوا كما رأيتمونى أصلى ) وقال ( خذوا عنى مناسككم ).
وفى العصر الحديث توجد وسائل تكنولوجية أفضل وأسرع وأقوى من أى عصر سابق ، وتستطيع قيادات الدول أن تتراسل عبر خطوط هاتفية خاصة ورغم هذا فإنهم يفضلون - عند الرسائل المهمة - أن يحملوها لبشر ، لإنسان ، واع ، عاقل اسمه السفير ، لماذا؟
حتى يشرح ويوضح ويفهم ويبين ويزيل اللبس ويحدد الفهم حتى لا يساء فهم النص الجامد.
ألا ترى معى أن منكرى السنة ينكرون الكثير من الثوابت البشرية فى معرض نكرانهم لسنة النبى ؟؟؟!!!
رد مع اقتباس
  #19  
غير مقروء 2011-07-04, 04:25 PM
الصورة الرمزية أبو جهاد الأنصاري
أبو جهاد الأنصاري أبو جهاد الأنصاري غير متواجد حالياً
أنصارى مختص بعلوم السنة النبوية
 
تاريخ التسجيل: 2007-07-22
المكان: الإسلام وطنى والسنة سبيلى
المشاركات: 11,818
أبو جهاد الأنصاري تم تعطيل التقييم
افتراضي

اقتباس:
اقتباس:
" وجوه الدلالة من الآية الكريمة: ربنا سبحانه وتعالى قال: (وأطيعوا الله) ثم قال: (وأطيعوا الرسول). فهنا أثبت طاعتين ومطاعين... المعنى هنا: (وأطيعوا الله تعالى طاعةً، وأطيعوا رسوله صلى الله عليه وآله وسلم طاعةً أخرى)
إلى هنا لا خلاف. فمسلّم أن العطف لا يكون إلا بين متغايرين.
هذه هى حقيقة منكرى السنة :
1- يثبتون ما يحبون وينفون ما يكرهون.
2- لا يتفقون على أى شئ أبداً بل كل واحد منهم فى واد يهيم فيه.....
صاحبنا هنا يثبت ويتفق ويقول أن المسلم به أن الواو تفيد المغايرة ، رغم انه سبق أن بُحَّ صوتنا وصوت من خلفونا فى إثبات هذا بينما وقف المنكر للسنة - فى موقعة أخرى - ينفى هذه التى وصفها المنكر الحالى بأنها مسلمة !!!!!!!!!!!!!
رد مع اقتباس
  #20  
غير مقروء 2011-07-04, 04:42 PM
الإبراهيمى الإبراهيمى غير متواجد حالياً
منكر للسنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-04-05
المكان: مصر العربية
المشاركات: 383
الإبراهيمى
افتراضي

[
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوصهيب الشمري مشاهدة المشاركة
انت استدللت بقوله تعالئ ( لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )
ثم تحيل الحكم الئ النفس حيث تقول ما تستمرئ أكله فهـــو بالنسبة لك حــــلال !! وما تمتعض نفسك منه تعتبره حـــرام ..نفسك هي التي تحلل وتحرم بينما الرسول عليه الصلاة والسلام الذي امرك الله الله بطاعته لايجوز له لذلك !!
ومع ذلك تقول عنا باننا اصحاب هوئ !

اللهم أنى أُشهدك بأننى أخطأت فى الحكم على أبوصهيب وظلمته وما كان لى ذلك إلا لأننى قد تصورت بأنه يُدرك حقيقة مانتحدث به !!!
أما وبعد مشاركته تلك فقد إستبانت لى الحقيقة المُؤلمة .. فأبو صهيب عفا الله عنه لديه مشكلة قد تحدث لنا جميعا تخص حاسة الفهم والإدراك !!!
فما وجهته له ردا على حديثه ومُحاججة له قد فهمه على غير المقصود به .. فهو يقول ....

اقتباس:
ثم تحيل الحكم الئ النفس حيث تقول ما تستمرئ أكله فهـــو بالنسبة لك حــــلال !! وما تمتعض نفسك منه تعتبره حـــرام

بينما من يُطالع مقالتى يجد أن تلك العبارة موجهة له هو ردا على مقولته بتحريم الحمار الأهلى .....
اقتباس:
بواسطة الإبراهيمى
ما تستمرئ أكله فهـــو بالنسبة لك حــــلال !! وما تمتعض نفسك منه تعتبره حـــرام ..
هكذا بالهوى .. لا رب يُحل ويُحرم ويأمر وينهى !!

ثم يقول أبوصهيب ..
اقتباس:
تقول عن حديث الرسول عليه الصلاة والسلام لايرقئ لمرتبة احاديث المقاهي

وبالطبع فهو لم يدرك بأن مقولتى تلك مقصودة بها حديثه هو الذى وجهه لى ردا على مقولتى بالدرس فى كيفية طاعة النبى وإستدلالى بالآية (
لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ ...... حيث رد قائلا ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوصهيب الشمري
ينطبق عليك المثل بالعامي
يعلم الناس او يامر الناس بالصلاة وهو لايصلي !!
فذلك ما عنيته بحديث المقاهى ...
فأنا أُحاججه بآية بينة مُحكمة مُنزله من عند الله .. بينما يرُدها بحديثه هو القائل ..
ينطبق عليك المثل بالعامي
يعلم الناس او يامر الناس بالصلاة وهو لايصلي !!
اقتباس:
وزميك الاخر يتهم النبي عليه الصلاة والسلام بالكتمان
وقد اقررته انت بسكوتك وعدم انكارك عليه

ماشى يا أبوصهيب ..
إن آتيتنى بما قاله زميلى متهما فيه النبى بالكتمان فعلا .. سأقيم عليه الحد !
عليك الآن إقتباس مقولة الأخ نبيل التى يقول فيها بأن النبى كتم ما أُنزل إليه من ربه ....... ننتظرك
اقتباس:
ثم تاتي من غير خجل وتقول على العموم ذلك الكافر بالسنة قد أعطاك درسا فى طاعة الرسول ولم تستطع مقارعة حجته
اين هذه الحجج لكي نقارعها
ووالله اذا تاتوننا بحجه واضحة ناخذها وليس عندنا اشكال في ذلك
اقتباس:

لكن ما ادري اين الحجة التي ادعيتها هل هيه باحالتكم التحليل والتحريم الئ النفس من دون الله ؟
بالطبع فأنا أعذرك لأنك لم تفهم مقولتى !!
سأُعيدها عليك لأجل تلك الكلمة التى تُرضى الله عن قائلها
اقتباس:
ووالله اذا تاتوننا بحجه واضحة ناخذها وليس عندنا اشكال في ذلك

ركّـــــــز رجاء ..
أخبرنا رسول الله بوحى من ربه وامره بأن يقول للناس ..
(لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )....
فالرسول يقولها بكل وضوح بأنه لم يجد فيما أوحاه الله إليه من جنس المحرمات إلا ما قد ذُكر
فهل أنت صدقت الرسول وأطعته !!!!!؟؟؟؟
وهل من آمن بأن الرسول قد أُوحى إليه أيضا بتحريم الحمار الأهلى إضافة إلى تلك المحرمات التى حصرها الوحى القرآنى يكون قد أطاع الرسول كذلك على الرغم من قوله ..
لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ
أظُن واضحة سيد شمرى .. فلتجاوب إذن !!!

رد مع اقتباس
إضافة رد


المواضيع المتشابهه للموضوع: الرد على الدليل الأول من ادلة حجية السنة العشرة
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
هل سمعت بهذا من قبل معاوية فهمي المجتمع المسلم 0 2019-12-22 11:36 AM
رسول الله الشهيد المسموم / تحقيق مفصل ابو هديل الشيعة والروافض 0 2019-10-26 09:37 PM

للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
بنك تجارة كابيتال - استثمار مع ضمانات ||| اشتراك بين سبورت | | | قروبات واتس اب | | | موثق معتمد في جده | | | محامي في المدينة | | | نشر سناب ، اضافات سناب ، متابعين سناب ، سنابي | | | نشر سناب
موقع الكوبونات | | | كود خصم امريكان ايجل | | | كود خصم وجوه | | | كود خصم بات بات

منتديات شباب الأمة

*** مواقع صديقة ***
للتواصل > هنـــــــــــا
السنة النبوية | كوبون خصم | حياة المصريين | الأذكار | موقع المرأة العربية | رحيق | أولاد مصر
تطوير موقع الموقع لخدمات المواقع الإلكترونية
Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2021 Jelsoft Enterprises Ltd