أنصار السنة  
جديد المواضيع





للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
 حفر ابار في افريقيا   Online quran classes for kids 
منتدى السنة | الأذكار | زاد المتقين | منتديات الجامع | منتديات شباب الأمة | زد معرفة | طريق النجاح | طبيبة الأسرة | معلوماتي | وادي العرب | حياتها | فور شباب | جوابى | بنك أوف تك


العودة   أنصار السنة > حوار الأديان > رد شبهات الملاحدة العرب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2012-05-08, 02:07 PM
ابن النعمان ابن النعمان غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 2011-01-07
المكان: اسيوط
المشاركات: 651
جديد تأملات فى الكون (ميل محور الارض)


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وركاته
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
اللهم اغفر لى ولوالى وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب
تأملات فى الكون (ميل محور الارض)
ميل محور الأرض دليل صارخ لا يدل على وجود الخالق فقط بل وعنايته بمخلوقاته وقيامه عليهم فى كل لحظة وبالتالي هو دليل يجمع بين دليلي العناية والاختراع ..
يأخذ هذا الدليل أهميته في أن النتائج المترتبة عليه - التوزيع العادل لعدد ساعات الليل والنهار على كل جزئية من جزيئات سطح الأرض - لا يمكن أن تأتى مصادفة , أو اتفاقا , لان الصدفة لا يمكن أن ينتج عنها هذه الدقة المتناهية التي قصد منها التوزيع العادل لساعاتهما على كل جزء من أجزاء الكرة الأرضية مع تباين في الطول حسب الفصول واختلاف المناطق بين أقطاب الى خط استواء وخطوط عرض وطول . فلابد من إرادة تتمتع بالقوة والقدرة على الفعل مع الحكمة وشمولية العلم هى التى رتبت ونظمت .
فالميل ينتج عنه ان تمتع كل بقعة على وجه الأرض بعدد ساعات متساوية من الليل والنهار أو من الظلمة والنور لا تزيد ولا نقص عن أي بقعة أخرى على سطحها مهما اختلف موقعها أو طول ليلها حسب خطوط الطول والعرض حيث يصل الليل في بعض المناطق إلى عدة شهور ( القطبين) وفى البعض الآخر إلى عدة ساعات (بمعنى آخر عدد ساعات الليل والنهار المتعاقبان على أي بقعة من وجه الأرض يتساوى مع عدد ساعات الليل والنهار المتعاقبان على أي بقعة أخرى كلا منهم على حدة في نفس الوقت الذي تتساوى فيه عدد ساعات الليل مع عدد ساعات النهار لنفس البقعة)
يقول الدكتور زغلول النجار : "إن التبادل المنتظم بين الليل المظلم والنهار المنير على نصفى الكرة الأرضية هو من الضرورات اللازمة للحياة الأرضية , ولاستمرارية وجودها بصورها المختلفة حتى يرث الله الأرض ومن عليها , فبهذا التبادل بين الظلمة والنور يتم التحكم في ما يصل إلى الأرض من الطاقة الشمسية , وبالتالي يعين على التحكم في درجات الحرارة , والرطوبة , وكميات الضوء في مختلف البيئات الأرضية , كما يعين على التحكم في العديد من الأنشطة الحياتية وغير الحياتية " (الإعجاز في القرآن الكريم – الدكتور زغلول النجار)
و لو أننا فرضنا أن محور الأرض غير مائل على مستوى مدارها، بل عمودي عليه , لكان طول الليل و طول النهار متساويين باستمرار على مدار السنة , لأن أشعة الشمس ستصل عمودية على الأرض في مختلف مراحل تحركها على المدار مع حرمان بعض المناطق من وصول الشعاع إليها ولما كان من الطبيعي أن يكون محور الأرض غير مائل على مستوى مدارها إلى الدرجة التي ينتج عنها هذه الدقة في التوزيع ، بل يمكن أن يكون عمودي عليه,إذن هناك أكثر من احتمال فلابد أن يكون هذا الميل حدث بفعل فاعل وعن قصد وحكمة , لا عن فعل صدفة أو اتفاق. وإذا قارنا بين ميل الأرض والكواكب وعلاقة ذلك بالتوزيع العادل لعدد ساعات الليل والنهار المتمتع به كوكب الأرض فقط بالبحث نجد أن الكواكب هى الأخرى "تختلف أيضًا فيما بينها في درجة ميل محورها، فهي تشكل زاوية مع مستوى خطوط استواء النجوم الخاصة بها. وهذا من شأنه أن يغير من كمية الضوء الواصل إلى كل نصف من الكوكب على مدار السنة. فعندما يكون نصف الكرة الشمالي بعيدًا عن النجم، يكون النصف الجنوبي في مواجهته والعكس بالعكس. وهكذا، نقول إن لكل كوكب فصول تتغير فيها ظروف الطقس على مدار السنة. ويعرف الوقت الذي يكون فيه نصف الكوكب في مواجهة النجم أو بعيدًا عنه باسم "الانقلاب". وكل كوكب يمر بفترتي انقلاب على مدار دورته في مداره: انقلاب صيفي ويكون فيه النهار طويلاً وانقلاب شتوي ويكون فيه النهار قصيرًا. كذا، تحدث تغييرات سنوية في الطقس على الكوكب حسب كمية الضوء والحرارة الواصلة لكل نصف منه. يتميز ميل محور كوكب المشترى بصغره، وبالتالي لا تحدث تغييرات موسمية جوهرية. أما أورانوس، فيميل محوره بدرجة كبيرة لدرجة أنه يدور على جانبه ـ الأمر الذي يعني أن نصفه يكون مظلمًا أو منيرًا على الدوام خلال فترة الانقلاب الصيفي أو الشتوي كلها. وفيما يتعلق بالكواكب التي تقع خارج المجموعة الشمسية، فإن ميل محورها غير معلوم بشكل أكيد، على الرغم من أنه من المعروف أن كواكب المشترى الحارة لا يميل محورها مطلقًا أو يميل بدرجة لا تذكر نتيجة اقترابها من النجوم التي تتبعها" (الموسوعة الحرة) وبذلك نجد أن بالتوزيع العادل لعدد ساعات الليل والنهار على كل بقعة يتمتع به كوكب الأرض فقط لذلك فإن ميل محور الأرض على مستوى مدارها المسئول عن التباين الذي نعرفه في طول الليل و النهار في كل العروض مع تساوى العدد الكلى لعدد ساعات الليل مع العدد الكلى لعدد ساعات النهار في كل جزئية من جزئيات الأرض على مدار العام مع كرويتها ودورانها حول محورها هو من أفضل أدلة العناية والاختراع ويكفى التفكر فيه للوصول إلى اليقين.
وهذا موضوع منقول يمكن منه ان نفهم الكلام السابق عمليا



__________________

لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا اله الا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم
----
وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 2012-05-08, 02:09 PM
ابن النعمان ابن النعمان غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 2011-01-07
المكان: اسيوط
المشاركات: 651
افتراضي

حركة الأرض حول الشمس
في الوقت الذي تدور فيه الأرض حول نفسها تنتقل و تتحرك حول الشمس. و تتم دورتها في 365 يوما و 5 ساعات و 48 دقيقة و 51 ثانية أي تقريبا في حوالي 365 يوما و ربع . و هو ما اصطلح على تسميته بـ : "السنة".
و اتجاه دوران الأرض حول الشمس هو مثل سائر كواكب المجموعة الشمسية من الغرب إلى الشرق ، إلا أننا لا ندرك هذه الحركة بحقيقتها و لكن بظاهرها العكسي ،فيخيل لنا أن الشمس هي التي تدور في اتجاه معاكس. و يسمى المسار الذي تسلكه الأرض في انتقالها حول الشمس فلك الأرض أو مدار الأرض . و هذا المدار ليس على شكل دائرة بمعنى الكلمة و إنما على شكل بيضاوي أي اهليليجي ELLIPSE .
و لا تدور الأرض على مدارها الإهليليجي بشكل عمودي أي بتعامد محورها القطبي على مستوى هذا المدار و إنما بشكل مائل بحيث ينحرف محور القطبين عن وضعه العمودي بمقدار 23° و 27َ و ينحرف عن مستوى مدار الأرض بمقدار 66° و 32َ و45ً
الشكل رقم (4) مدار الأرض حول الشمس


و يحافظ محور الأرض على ثبات ميله و اتجاهه أثناء دوران الأرض حول الشمس فيتجه أحد قطبي الأرض نحو الشمس بينما يتجه الآخر بعيدا عنها (أنظر الشكل رقم 4 أو 7 ). و عندما يكون القطب الشمالي متجها نحو الشمس يتعرض الجزء الأكبر من نصف الكرة الشمالي لضوء الشمس فيطول النهار و يقصر الليل و يحدث هذا في فصل الصيف .
أما في نصف الكرة الجنوبي حيث يتجه القطب الجنوبي بعيدا عن الشمس فيطول الليل و يقصر النهار و يحدث عكس ذلك في الشتاء.
تتابع الليل و النهار و تباين طولهما :
أن تتابع الليل و النهار هو النتيجة المباشرة لكروية الأرض و لدورانها حول محورها أمام الشمس مرة واحدة كل يوم .
و لكن لو فرضنا أن محور الأرض غير مائل على مستوى مدارها، بل عمودي عليه لكان طول الليل و طول النهار متساويين باستمرار على مدار السنة لأن أشعة الشمس ستصل عمودية على الأرض في مختلف مراحل تحركها على المدار . لذلك فإن ميل محور الأرض على مستوى مدارها هو المسؤول عن التباين الذي تعرفه في طول الليل و النهار في كل العروض ماعدا منطقة خط الاستواء الذي يتساوى فيه طولهما طوال السنة. فباستثناء هذه المنطقة نجد أن طول نهار الصيف يزيد دائما عن طول ليله بينما يزيد طول ليل الشتاء عن طول نهاره في كل العالم.
و يتزايد الفرق بينهما تدريجيا خلال الصيف كلما اقتربنا من يوم الانقلاب الصيفي و خلال الشتاء كلما اقتربنا من يوم الانقلاب الشتوي . ولذلك فإن أطول نهار و أقصر ليل في السنة يكونان في يوم 21 جوان في نصف الكرة الشمالي و هو تاريخ الانقلاب الصيفي ، بينما يكون أقصر نهار و أطول ليل في نفس نصف الكرة الشمالي في يوم 21 ديسمبر و هو تاريخ الانقلاب الشتوي .
و يتزايد الفرق بين الليل و النهار تدريجيا كلما بعدنا عن خط الاستواء نحو القطبين . ففي يوم الانقلاب الصيفي مثلا يكون طول النهار عند خط الاستواء 12 ساعة ثم يزيد إلى 15 ساعة عند خط عرض 40° شمالا و 20 ساعة عند خط عرض 63° ، و 24 ساعة عند الدائرة القطبية ، أي يكون هذا اليوم عندها كله نهار . ثم يتزايد عدد الأيام التي تكون كلها نهارا حتى تصل إلى شهر كامل عند خط عرض 67° و أربعة أشهرعند خط عرض 68° ثم ستة أشهر عند القطب الشمالي نفسه ، و في هذا الوقت يكون القطب الشمالي في أقرب وضع له إلى الشمس و يدور هو والمنطقة المحيطة به باستمرار في ضوء الشمس ، بينما يكون القطب الجنوبي في أبعد وضع له عنها فيدور هو و المنطقة المحيطة به باستمرار في المنطقة التي لا تصلها أشعة الشمس طوال الستة أشهر ، و يحدث عكس ذلك تماما في فصل الشتاء.
و مما سبق تتضح لنا الحقائق التالية :
- أن الليل و النهار يتساويان في طولهما عند خط الاستواء طول السنة.
- و هما يتساويان أيضا على جميع جهات الأرض عندما تتعامد الشمس على خط الاستواء.
- أن الاختلاف بين طوليهما قليل فيما بين المدارين
- يعظم الاختلاف بين طوليهما كلما ذهبنا شمالا أو جنوبا بعيدا عن المدارين
- يتراوح أقصى طول الليل أو النهار في الأقاليم القطبية بين 24 ساعة عند الدائرتين القطبيتين و ستة أشهر عند القطبين .
الفصول الأربعة :
حينما ننظر للشكل رقم (4) الذي يبين أوضاع الأرض في مدارها حول الشمس في وقتي الاعتدالين و وقتي الانقلابين نلاحظ ما يأتي :
* في يوم 21 مارس تسقط أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء فيتعادل ميل أشعتها على نصفي الكرة ، فيتساوى عليهما الليل و النهار ، كما تتعادل فيهما الحرارة . و حينئذ يبدأ الربيع في نصف الكرة الشمالي ، والخريف في نصفها الجنوبي .
* في يوم 23 سبتمبر تسقط أشعة الشمس مرة أخرى عمودية على خط الاستواء ، فيتعادل ميل أشعتها على نصفي الكرة ، و يتساوى عليهما الليل و النهار ، كما تتعادل فيهما الحرارة .، وحينئذ يبدأ الخريف في نصف الكرة الشمالي ، والربيع في نصفها الجنوبي . هذا و يعرف الربيع بفصل الانتقال من الصيف إلى الشتاء.
* في يوم 21 جوان تسقط أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان ، الواقع على دائرة عرض 23° و 27َ شمال خط الاستواء و من ثمة تكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي و ضعيفة الميل إلى نصفها الجنوبي ، فيطول النهار و ترتفع الحرارة في النصف الشمالي ، و يقصر النهار و تنخفض الحرارة في نصفها الجنوبي ، وتبعا لذلك يحل الصيف في نصف الكرة الشمالي ، و الشتاء في نصفها الجنوبي .
* في يوم 21 ديسمبر تسقط أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي الواقع على دائرة عرض 23° و 27َ جنوب خط الاستواء ، ومن ثمة تسقط أشعتها بميل ضعيف على نصف الكرة الشمالي و بميل شديد على نصفها الجنوبي فيقصر النهار و تنخفض الحرارة في النصف الشمالي ، ويطول الليل و ترتفع الحرارة في النصف الجنوبي ، و بذلك يحل الشتاء في نصف الكرة الشمالي ، و الصيف في نصفها الجنوبي .
هذا و يبدأ الربيع من 21 مارس إلى 21 جوان ، والصيف من 21 جوان حتى 23 سبتمبر ، و الخريف من 23 سبتمبر حتى 21 مارس.
حزام تعامد أشعة الشمس نظرا لميل محور الأرض و عدم تعامده على مستوى مداره من جهة ، و دوران الأرض حول نفسها و حول الشمس من جهة أخرى ، فإن الأماكن التي تتعامد عليها أشعة الشمس لا تبقى ثابتة . و يكون هذا التعامد تدريجيا و منتظما خلال العام ، فينتقل من الجنوب إلى الشمال و من الشمال إلى الجنوب في منطقة أو حزام حده الشمالي هو مدار السرطان، و حده الجنوبي مدار الجدي ، و يقسم خط الاستواء هذا الحزام إلى قسمين متساويين. و من المعروف أن تعامد أشعة الشمس لا يمكن أن يحدث في أي مكان من سطح الأرض خارج هذا الحزام و يحدث تعامد أشعة الشمس على مدار السرطان و مدار الجدي مرة واحدة في السنة في حين يحدث مرتين في المنطقة المحصورة بينهما.
الشكل رقم ( 5 ) حزام تعامد أشعة الشمس


الشكل رقم ( 5 ) حزام تعامد أشعة الشمس : الأماكن التي تكون فيها الشمس عمودية مرة واحدة ا
( عند المدارين) أو مرتين ( في ما بين المدارين) خلال السنة

المناطق الإقليمية إن كروية الأرض و ميل محور القطبين على مدارها حول الشمس يحددان نظريا المناطق الإقليمية الكبرى. فبين خطي عرض 23° و 27َ شمالا و جنوبا تمتد منطقة تدعى المنطقة المدارية يقل فيها اختلاف مدة الليل و النهار كما يقل فيها اختلاف حرارة الجو.
و في شمال هذه المنطقة المدارية و جنوبها توجد المنطقتان المعتدلتان، و يكون اختلاف الليل و النهار فيهما كبيرا و لذلك تخضع حرارة الجو لتغيرات كبيرة جدا على مر السنة.
و تمتد هاتان المنطقتان المعتدلتان إلى غاية الدائرتين القطبيتين الشمالية من جهة و الجنوبية من جهة أخرى و في هاتين المنطقتين يمكن أن يصل الفرق بين طول النهار و الليل 24 ساعة و يتزايد عدد الأيام التي يصل فيها الفرق إلى هذا الحد تدريجيا كلما اتجهنا نحو القطبين الشمالي و الجنوبي أين تصل فيهما مدة النهار ستة أشهر و مدة الظلام ستة أشهر أخرى.
مدار الأرض و أثره على اختلاف مدة الفصول
بما أن مدار الأرض حول الشمس أقرب إلى الشكل البيضاوي منه إلى الشكل الدائري، فله مركزان أو (بؤرتان أو محرقان( شأنه في ذلك شأن أي شكل بيضاوي ( إهليلجي ) و لذلك فإن الشمس قد توجد في أحد المركزين في بعض الأوقات ثم تنتقل إلى المركز الآخر في أوقات أخرى ( هذه الأوقات تعد بمئات الآلاف من السنين) على حسب ما يفرضه دوران الأرض نفسها و ما يكتنف هذا الدوران من تغير.
و نتيجة لذلك فإن الأرض قد تكون أقرب إلى الشمس مرة و بعيدة عنها مرة أخرى في كل سنة على حسب موقعها بالنسبة للمركز الذي تتواجد فيه الشمس .
الشكل رقم (6) نقطتا الحضيض و الأوج

و من المعروف أن الشمس في الوقت الحاضر تكون في وقت الانقلاب الشتوي أي 21 ديسمبر واقعة في المركز الأقرب إلى الأرض ، و يبلغ البعد بينهما أدناه ليس في 21 ديسمبر بالضبط و إنما في أول جانفي حيث يبلغ 4, 146 مليون كيلومتر و يقال أن الشمس موجودة وقتئذ في نقطة الرأس أو الحضيض PERIHELION بينما يحدث العكس في وقت الانقلاب الصيفي ، 21 جوان ، حيث تكون الشمس في المركز الأبعد عن الأرض، و يبلغ البعد بينهما أقصاه في أول جويليا حيث يبلغ 2, 151 مليون كيلومتر و يقال أن الشمس عندئذ موجودة في نقطة

الذنب أو الأوج و على الرغم من أن الأرض تكون في
(APHELION)

فصل الشتاء أقرب إلىالشمس بحوالي 408 مليون كيلومتر مما تكون عليه في فصل الصيف و أن الأشعة الشمسية التي تصل إلى أعلى جو الأرض في هذا الفصل أكبر من التي تصل إليه في الصيف بحوالي 7 % فان هناك عوامل مختلفة أخرى تؤدي إلى إلغاء تأثير هذه الزيادة بل و إلى برودة الشتاء ، و من أهمها شدة ميل أشعة الشمس في هذا الفصل مع قصر النهار ، و خصوصا كلما اتجهنا نحو القطبين، و كثرة ما يرتد إلى الفضاء من أشعة الشمس بواسطة السحب و غيرها من المواد العالقة دون أن يستفيد به جو الأرض.
و مما سبق يتضح أن الخط الذي يصل بين الانقلابين (21 جوان و 21 ديسمبر) لا ينطبق على الخط الذي يصل نقطتي الأوج و الحضيض بل يتقاطعان تحت زاوية تساوي 11° تقريبا و من أوضاع نقطتي الانقلابين و نقطتي الاعتدالين تننتج أمور هامة و هي:
1 ـ أن الفصول تختلف في طولها (الشكل رقم 7)




فالربيع يساوي 92 يوما و 20 ساعة.
و الصيف يساوي 93 يوما و15 ساعة.
و الخريف يساوي 89 يوما و 19 ساعة
و الشتاء يساوي 89 يوما.
و يلاحظ من تعاكس الفصول في نصفي الكرة الأرضية و من شكل المدار الإهليلجي، ان مدة الصيف و الربيع معا تساوي 186 يوما في النصف الشمالي و 178 يوما في النصف الجنوبي فإذا أضفنا إلى هذا الاختلاف في مدة هذين الفصلين التفاوت في توزيع البر و البحر بين نصفي الكرة الأرضية، رأينا ان النصف الشمالي يستفيد في الواقع من الحرارة الشمسية أكثر من النصف الجنوبي ، و ان كانت كمية الحرارة التي يتلقاها من الشمس تساوي نظريا ما يتلقاه النصف الجنوبي من حرارة الشمس.
2 ـ يظهر أيضا أن الأرض تكون في الخريف و الشتاء أقرب إلى الشمس منها في بقية الفصول، مع أن هذين الفصلين هما أقصر الفصول، و يشكلان الفترة الباردة في النصف الشمالي. فاختلاف الفصول في طولها يعوض اختلاف القرب من الشمس أو البعد عنها. و في الحالة الراهنة نشاهد أن كمية الحرارة التي تتلقاها الأرض نظريا في نصفيها في السنة الواحدة تكاد تكون متساوية.


__________________

لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا اله الا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم
----
وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 2014-04-06, 09:52 AM
ابن النعمان ابن النعمان غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 2011-01-07
المكان: اسيوط
المشاركات: 651
افتراضي

سبحان الله ! الارض هو الكوكب الوحيد من كواكب المجموعة الشمسية الذى به امتياز يكفل له التوزيع العادل لعدد ساعات اليل والنهار على كل بقعة من أرجائه رغم الفرق فى الاطوال حسب المناطق وخطوط الطول والعرض , الا يعطى هذا قناعة للاأرى واللادينى بعدم افحام اى سبب مادى او طبيعى او استخدام جدلية الصدفة لتفسير هذه الدقة لاحظ هذا استثناء وامتياز لكوكب الارض يؤكده وجود تباين واحتلاف فضلا عن وجود سبب لميل المحور فى الاساس .
__________________

لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا اله الا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم
----
وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


 link 
*** مواقع صديقة ***
للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
 قطع غيار تشليح السيارات   مساج الرياض   مقاول ساندوتش بانل   يلا شوت   يلا شوت   yalla live   يلا لايف   bein sport 1   كورة لايف   بث مباشر مباريات اليوم   Koora live   الحلوى العمانية   حرب الإغريق 
 تنظيف منازل   شراء اثاث مستعمل   شركة تنظيف منازل بالرياض   نقل عفش الكويت   زيادة متابعين تيك توك حقيقيين   اشتراك اروما   يلا شوت   اهم مباريات اليوم   يلا شوت   شركه تنظيف في العين   سيارة كهربائية للاطفال   شركة تنظيف افران   صيانة غسالات الدمام   صيانة غسالات ال جي   صيانة غسالات بمكة   شركة صيانة غسالات الرياض   صيانة غسالات سامسونج   تصليح غسالات اتوماتيك   شركة مكافحة حشرات   شركة عزل خزانات بجدة   مظلات وسواتر   تركيب مظلات سيارات في الرياض   تركيب مظلات في الرياض   مظلات وسواتر   يلا لايف   yalla shoot   Yalla shoot   عبايات فاخرة 
 تنظيف المكيفات بالمدينة المنورة   شركة حور كلين للتنظيف   شركة سياحة في روسيا   بنشر متنقل   شركة تصميم مواقع   يلا شوت   تركيب اثاث ايكيا 
 كل حصري   تركيب ساندوتش بانل   تركيب مظلات حدائق 
 متجر وفرة 
 شركة تنظيف بجدة   شركة تنظيف بجدة 
 certified translation office in Jeddah   شركة نقل عفش بالرياض   شركة نقل عفش بالرياض   دكتور مخ وأعصاب   شركة صيانة افران بالرياض   شركة تنظيف منازل بخميس مشيط 
 شدات ببجي   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي   شدات ببجي تابي   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي   شدات ببجي تابي   مجوهرات يلا لودو   شحن يلا لودو   ايتونز امريكي   بطاقات ايتونز امريكي   شدات ببجي تمارا   شدات ببجي اقساط 
 شركة نقل اثاث بالرياض   افضل شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض   شركة تنظيف مكيفات بالرياض   شركه تنظيف بالرياض 
 نشر سناب   اضافات سناب   حسابات تويتر 
 كشف تسربات المياه   شركة تنظيف منازل   نقل اثاث بالرياض   شراء اثاث مستعمل بالرياض   نقل اثاث   كشف تسربات المياه   شركة تنظيف بالرياض   شركة عزل اسطح   عزل اسطح بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   كشف تسربات المياه بالخرج   تنظيف خزانات بالرياض   مكافحة حشرات بالرياض   شركة عزل اسطح بالرياض   كشف تسربات المياه بالدمام   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة عزل فوم   كشف تسربات المياه   عزل خزانات بالاحساء   شركة نقل اثاث بالرياض   نقل عفش بالرياض   عزل اسطح   شركة تنظيف بالرياض   شركات نقل الاثاث   شركة تنظيف منازل بجدة   شركة عزل فوم   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة تنظيف خزانات بالرياض   شركة تخزين اثاث بالرياض   شركة تنظيف مكيفات بخميس مشيط   شركة تنظيف مكيفات بالرياض   شركة عزل اسطح   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة كشف تسربات المياه   شركة نقل اثاث بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   شركة عزل اسطح   عزل خزانات   شركات عزل اسطح بالرياض   شركة عزل خزانات المياه   شركة تنظيف فلل بالرياض   كشف تسربات المياه بالدمام   شركة عزل اسطح بجدة   عزل خزانات بالاحساء   عزل فوم بالرياض   عزل اسطح بجدة   عزل اسطح بالطائف 
دليل السياح | تقنية تك | بروفيشنال برامج | موقع . كوم | شو ون شو | أفضل كورس سيو أونلاين بالعربي | المشرق كلين | الضمان | Technology News | خدمات منزلية بالسعودية | فور رياض | الحياة لك | كوبون ملكي | اعرف دوت كوم | طبيبك | شركة المدينة الذهبية للخدمات المنزلية

تطوير موقع الموقع لخدمات المواقع الإلكترونية

Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2024 Jelsoft Enterprises Ltd
الليلة الحمراء عند الشيعة، الغرفة المظلمة عند الشيعة، ليلة الطفية، ليلة الطفية عند الشيعة، الليلة الظلماء عند الشيعة، ليلة الظلمة عند الشيعة الليلة السوداء عند الشيعة، ليلة الطفيه، ليلة الطفية'' عند الشيعة، يوم الطفية'' عند الشيعة، ليلة الطفيه الشيعه، يوم الطفيه عند الشيعه ليله الطفيه، ماهي ليلة الطفيه عند الشيعه، الطفيه، الليلة المظلمة عند الشيعة، ماهي الليله الحمراء عند الشيعه يوم الطفيه، الطفية، الليله الحمراء عند الشيعه، ليلة الظلام عند الشيعة، الطفية عند الشيعة، حقيقة ليلة الطفية أنصار السنة | منتدى أنصار السنة | أنصار السنة المحمدية | جماعة أنصار السنة المحمدية | جماعة أنصار السنة | فكر أنصار السنة | فكر جماعة أنصار السنة | منهج أنصار السنة | منهج جماعة أنصار السنة | جمعية أنصار السنة | جمعية أنصار السنة المحمدية | الفرق بين أنصار السنة والسلفية | الفرق بين أنصار السنة والوهابية | نشأة جماعة أنصار السنة | تاريخ جماعة أنصار السنة | شبكة أنصار السنة | انصار السنة | منتدى انصار السنة | انصار السنة المحمدية | جماعة انصار السنة المحمدية | جماعة انصار السنة | فكر انصار السنة | فكر جماعة انصار السنة | منهج انصار السنة | منهج جماعة انصار السنة | جمعية انصار السنة | جمعية انصار السنة المحمدية | الفرق بين انصار السنة والسلفية | الفرق بين انصار السنة والوهابية | نشاة جماعة انصار السنة | تاريخ جماعة انصار السنة | شبكة انصار السنة | انصار السنه | منتدى انصار السنه | انصار السنه المحمديه | جماعه انصار السنه المحمديه | جماعه انصار السنه | فكر انصار السنه | فكر جماعه انصار السنه | منهج انصار السنه | منهج جماعه انصار السنه | جمعيه انصار السنه | جمعيه انصار السنه المحمديه | الفرق بين انصار السنه والسلفيه | الفرق بين انصار السنه والوهابيه | نشاه جماعه انصار السنه | تاريخ جماعه انصار السنه | شبكه انصار السنه |