Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 


 
العودة منتدى أنصار السنة > قسم إحياء السنة  > علوم الحديث الشريف والتحذير من الأحاديث الضعيفة والموضوعة وبيان خطرها  > سنن مهجورة وسنن يحاربونها 
 
آخر 20 مشاركات غارات صليبية خليجية تستهدف المسلمين في سوريا في الساعات الماضية (الكاتـب : مسلم مهاجر - مشاركات : 31 - المشاهدات : 151 )           »          Post كيف أتوب ؟ (الكاتـب : عزة الاسلام - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          عاجل حقائق ووثائق عن تنظيم القاعدة (الكاتـب : مناظر سلفي - مشاركات : 32 - المشاهدات : 2278 )           »          مصباح مضئ المستبصر المهدوي : هل تثبت لنا كيف إستبصرت الحق وكيف كان ضلالك قبل إستبصارك , أنتظر إن صدقت (الكاتـب : فتى الشرقيه - مشاركات : 2 - المشاهدات : 33 )           »          الصلاة ركن محورى فى الأسلام (الكاتـب : د حسن عمر - المشاركة الاخيرة : أبو أحمد الجزائري - مشاركات : 203 - المشاهدات : 21359 )           »          أيهم أعلى درجة يا شيعة:الإمام أم الرسول أم النبي ؟؟؟؟؟؟ (الكاتـب : أبو أحمد الجزائري - مشاركات : 48 - المشاهدات : 813 )           »          قفل الموضوع لكن ملاحظة (الكاتـب : المستبصرالمهدوي - المشاركة الاخيرة : أبو أحمد الجزائري - مشاركات : 4 - المشاهدات : 186 )           »          الاخ مناظر سلفي مشرف لقسم الحوار مع الخوارج (الكاتـب : عمر ايوب - المشاركة الاخيرة : أبو أحمد الجزائري - مشاركات : 2 - المشاهدات : 62 )           »          بين إنزال التوراة وتنزيل القرآن تثبت حجية السنة النبوية (الكاتـب : أبو جهاد الأنصاري - المشاركة الاخيرة : د حسن عمر - مشاركات : 39 - المشاهدات : 1998 )           »          هل الشيعة حقا هم اتباع ال البيت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (الكاتـب : ابو علي الموسوي - مشاركات : 31 - المشاهدات : 296 )           »          لماذا تكرهون القرآن (الكاتـب : youssefnour - المشاركة الاخيرة : د حسن عمر - مشاركات : 94 - المشاهدات : 3954 )           »          رسالة إلى هيئة الإفتاء/حج الشيعة لبيك يا حسين على عناد آل سعود (الكاتـب : آملة البغدادية - مشاركات : 6 - المشاهدات : 172 )           »          متابعة أخبار ثورة أهل السنة والجماعة في العراق/متجدد بإذن الله تعالى (الكاتـب : Nabil - المشاركة الاخيرة : آملة البغدادية - مشاركات : 44 - المشاهدات : 864 )           »          كتاب الاخ النجاري , في منتدى يا حسين ,, ينسف التشيع بكتبهم وهم صامتون لا يجيبون (الكاتـب : فتى الشرقيه - المشاركة الاخيرة : أبو بلال المصرى - مشاركات : 30 - المشاهدات : 801 )           »          مصباح مضئ إعتراف علماء وائمة الشيعة أن مذهبهم مكذوب ... قف مع نفسك وقفة صدق وخاف سخط الله (الكاتـب : أبو بلال المصرى - مشاركات : 47 - المشاهدات : 1646 )           »          أكبر و أدنى مدة حمل طبيعي للإنسان من القران الكريم (الكاتـب : صوت الرعد - المشاركة الاخيرة : أبو عبيدة أمارة - مشاركات : 21 - المشاهدات : 4155 )           »          جديد هل القران أعجمي أم عربي بالنسبة لنا (الكاتـب : منكر المذاهب - المشاركة الاخيرة : أبو عبيدة أمارة - مشاركات : 88 - المشاهدات : 1324 )           »          المعنى الحقيقي للكلالة استنباطا (الكاتـب : صوت الرعد - المشاركة الاخيرة : أبو عبيدة أمارة - مشاركات : 2 - المشاهدات : 43 )           »          جديد كنت في السجن الصهيوني (الكاتـب : محمد سعيد عبد الله - المشاركة الاخيرة : عمر ايوب - مشاركات : 2 - المشاهدات : 49 )           »          قصص الصحابة للأطفال (الكاتـب : السيف الذهبي - المشاركة الاخيرة : جوهار - مشاركات : 3 - المشاهدات : 3607 )


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 27-07-2007, 12:53 PM   #1
ناصر التوحيد
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 27-07-07
المشاركات: 9
ناصر التوحيد بدأ المشوار على طريق التميز
افتراضيسنن مهجورة



ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال : ( من أحيا سنة قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئاً ومن أبتدع بدعة ضلالة لا يرضاها الله ورسوله كان ( عليه مثل آثام من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيئاً

وكما في حديث أبي هريرة في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً

الحث على التمسك بالسنة
وقد توافرت الأدلة والنصوص من الكتاب والسنة وأقوال السلف على الترغيب فيها والحث على التمسك بها .

قال الله تعالى : (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا). (الأحزاب: 21).



الاعتصام بالسنة نجاة
فوائد العمل بالسنة
1- محبة الله لعبده المؤمن كما في الحديث القدسي الذي رواه البخاري وفيه (...و ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ....... الخ )

2- أن المحافظة على النوافل تجبر كسر الفرائض لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال : ( إن أول ما يحاسب به الإنسان يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال : يقول ربنا عز وجل لملائكته ـ وهو أعلم ـ انظروا في صلاة عبدي أتمها أم أنقصها ؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة وإن كان انتقص منها شيئاً قال انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فإن كان له تطوع قال : أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم )

3- أن للمتمسك بالسنة فضل كبير ويزداد فضله رفعة كلما كان في زمن إعراض عن السنة وإيذاء لمن تمسك بها وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ..... فإن من ورائكم أياماً الصبر فيهن مثل القبض على الجمر للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلاً يعملون مثل عملكم )

َ4- إن للعامل بالسنة مثل أجر من تبعه لا ينقص ذلك من أجرهم شيئاً وفي ذلك الحديث في مسلم وفيه :
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء .... )
قال النووي في شرح مسلم فيه الحث على الابتداء بالخيرات .

إليك بعض السنن التي لا تكاد تراها بين العامة .. فتأملها رعاك الله واعزم على العمل بها لتفوز بالأجر الجزيل .
جعلنا الله من المقتفين لرسولنا صلى الله عليه وسلم المتبعين لسنته العاملين بها

صلاة الضحى
وخصوصاً في وقت صلاة الأوابين ( إذا اشتد الحر ) لحديث صلاة الأوابين حين ترمض الفصال

صلاة التطوع والنافلة في البيت
ويدل عليها حديث ابن عمر – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله عليه وسلم : ( اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورا ) رواه البخاري .

صلاة ركعتين لمن قدم من سفر أول قدومه وقبل ذهابه لأهل
لحديث –جابر بن عبد الله – قال : ( اشترى من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعيرا فلما قدم المدينة أمرني أن أتي المسجد فأصلي ركعتين ) رواه مسلم

إحياء مابين العشائين – بين المغرب والعشاء – بالصلاة
فعن حذيفة – رضي الله عنه – قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فصليت معه المغرب فصلى إلى العشاء

النوم على طهارة
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (من بات طاهراً بات في شعاره ملك، لا يستيقظ ساعة من الليل إلا قال الملك: اللهم اغفر لعبدك فلاناًً فإنه بات طاهراً).


عدم صلاة النافلة بعد الفريضة حتى يفصل بينهما بكلام أو تغيير المكان
عن معاوية رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم أن لا تصِل صلاة بصلاة حتى تخرج أو تتكلم.
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أيعجز أحدكم إذا صلى أن يتقدم أو يتأخر عن يمينه أو عن شماله).

نفض الفراش قبل النوم
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله : إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخـــــــذ داخِلَـة إزاره فلـيــنــفــــض بها فراشه ، ويسم الله ، فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه . رواه مسلم


سجدة الشكر
ودليلها حديث أبي بكرة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا أتاه أمر يسره أو بشر به ، خر ساجدا شكراً لله تبارك وتعالى . أخرجه أبو داود وابن ماجه ، وحسنه الألباني .


دعاء دخول السوق
لحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : " من قال حين يدخل السوق لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت ، بيده الخير ، وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ، وبنى له بيتاً في الجنة " أخرجه الترمذي . وحسنه الألباني .

دعاء كفارة المجلس
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ جَلَسَ في مَجْلس فَكثُرَ فيهِ لَغطُهُ فقال قَبْلَ أنْ يَقُومَ منْ مجلْسه ذلك : سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك : إلا غُفِرَ لَهُ ماَ كان َ في مجلسه ذلكَ » رواه الترمذي .

وعن أبي بَرْزَةَ رضي الله عنه قال : كان رسول صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقولُ بآخرة إذَا أرَادَ أنْ يَقُومَ مِنَ الْمَجِلسِ « سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبَحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إلهَ إلا أنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ » فقال رَجُلٌ يارسول الله إنَّكَ لَتَقُولُ قَوْلاَ مَاكُنْتَ تَقُولُهُ فِيَما مَضَى ؟ قال : «ذلكَ كفَّارَةٌ لِماَ يَكُونُ في الْمجْلِسِ » رواه أبو داود .

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قَلَّمَا كان رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقوم من مَجْلس حتى يَدعُوَ بهؤلاَءِ الَّدعَوَاتِ « الَّلهمَّ اقْسِم لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ ما تحُولُ بِه بَيْنَنَا وبَينَ مَعٌصَِيتِك، ومن طَاعَتِكَ ماتُبَلِّغُنَا بِه جَنَّتَكَ، ومِنَ اْليَقيٍن ماتُهِوِّنُ بِه عَلَيْنا مَصَائِبَ الدُّنيَا . الَّلهُمَّ مَتِّعْنا بأسْمَاعِناَ، وأبْصَارناَ، وِقُوّتِنا ما أحييْتَنَا ، واجْعَلْهُ الوَارِثَ منَّا ، وِاجعَل ثَأرَنَا عَلى مَنْ ظَلَمَنَا، وانْصُرْنا عَلى مَنْ عادَانَا ، وَلا تَجْعلْ مُِصيَبتَنا في دينَنا ، وَلا تَجْعلِ الدُّنْيَا أكبَرَ همِّنا ولا مبلغ عِلْمٍنَا ، وَلا تُسَلِّط عَلَيَنَا مَنْ لا يْرْحَمُناَ » رواه الترمذي .


دعاء السفر
عن ابنِ عمر رَضِيَ اللَّه عنهما ، أَنَّ رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا اسْتَوَى عَلَى بعِيرهِ خَارجاً إِلي سفَرٍ ، كَبَّرَ ثلاثاً ، ثُمَّ قالَ : «سبْحانَ الذي سخَّرَ لَنَا هذا وما كنَّا له مُقرنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنقَلِبُونَ . اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى ، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى . اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هذا وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ ، وَالخَلِيفَةُ في الأهْلِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وعْثَاءِ السَّفَرِ ، وكآبةِ المنظَرِ ، وَسُوءِ المنْقلَبِ في المالِ والأهلِ وَالوَلدِ » وإِذا رجَعَ قَالهُنَّ وزاد فيِهنَّ : « آيِبونَ تَائِبونَ عَابِدُون لِرَبِّنَا حَامِدُونَ » رواه مسلم .



الدعاء للمسافر
عن عبدِ اللَّهِ بنِ يزيد الخَطْمِيِّ الصَّحَابيِّ رضي اللَّه عنه قال : كَانَ رسولُ اللَّهص إِذا أَرَادَ أَنْ يُوَدِّعَ الجَيْش قالَ : « أَسْتَوْدعُ اللَّه دِينَكُمْ ، وَأَمَانَتكُم ، وَخَوَاتِيمَ أَعمَالِكُمْ ». حديث صحيح ، رواه أبو داود وغيره .
وعن أَنسٍ رضي اللَّه عنه قال : جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقال : يا رسُولَ اللَّه، إِني أُرِيدُ سَفَراً ، فَزَوِّدْني ، فَقَالَ : « زَوَّدَكَ اللَّه التَّقْوَى » قال : زِدْني ، قال : « وَغَفَرَ ذَنْبَكَ » قال : زِدْني ، قال : « وَيَسَّرَ لكَ الخيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ» رواه الترمذي .
وعن أَبي هُريرةَ رضي اللَّهُ عنهُ أَنَّ رجلاً قال : يا رسول اللَّه ، إني أُرِيدُ أَن أُسافِر فَأَوْصِنِي ، قال : « عَلَيْكَ بِتقوى اللَّهِ ، وَالتَّكبير عَلى كلِّ شَرفٍ فَلَمَّا ولَّي الرجُلُ قال: «اللَّهمَّ اطْوِ لهُ البُعْدَ ، وَهَوِّنْ عَليهِ السَّفر » رواه الترمذي .


الدعاء عند الرجوع من السفر
كانَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا قَفَل مِنَ الحجِّ أَو العُمْرَةِ كُلَّما أَوْفى عَلى ثَنِيَّةٍ أَوْ فَدْفَد كَبَّر ثَلاثاً ، ثُمَّ قال : « لا إله إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ المُلْك ولَهُ الحمْدُ ، وَهُو على كلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ . آيِبُونَ تَائِبُونَ عابِدُونَ ساجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ . صدقَ اللَّه وَعْدهُ، وَنَصر عبْده ، وَهَزَمَ الأَحزَابَ وحْدَه » متفقٌ عليه .
وعن أَنسٍ رَضي اللَّهُ عنهُ قال : أَقْبَلْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، حَتَّى إذا كُنَّا بِظَهْرِ المَدِينَةِ قال : « آيِبُونَ ، تَائِبُونَ ، عَابِدونَ ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ » فلمْ يزلْ يقولُ ذلك حتَّى قَدِمْنَا المدينةَ» رواه مسلم .


التكبير عند صعود المرتفعات والتسبيح عند النزول منها
عن جابر رضي الله عنه قال: كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا. ((رواه البخاري)).
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم وجيوشه إذا علو الثنايا كبروا، وإذا هبطوا سبحوا. ((رواه أبو داود بإسناد صحيح)))
فاذا صعدت درجا أو سلما كبر ,واذا نزلت سبح الله






*******************************************

عنوان الموضوع:
سنن مهجورة || الكاتب: ناصر التوحيد || المصدر: أنصار السنة

أنصار السنة شبكة سلفية لرد شبهات وكشف شخصيات منكرى السنة والصوفية والشيعة والإباضية والملاحدة واللادينية والبهائية والقاديانية والنصارى والعلمانية.

أنصار السنة ، شبكة ، سلفية رد شبهات ، كشف الشخصيات ، منكرى السنة ، الصوفية ، الشيعة ، الإباضية ، الملاحدة ، اللادينية ، البهائية ، القاديانية ، النصارى ، العلمانية





skk li[,vm




skk li[,vm skk li[,vm

ناصر التوحيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2007, 02:55 PM   #2
مجاهد
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: 23-07-07
المشاركات: 237
مجاهد بدأ المشوار على طريق التميز
افتراضي

جزاك الله خيراً ، شيخنا ناصر التوحيد علىهذا الموضوع القيم.

وننتظر المزيد.
مجاهد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2007, 01:49 PM   #3
أبـو رواحـة
مشرف الدعم الفنى والتطوير
 
تاريخ التسجيل: 24-07-07
المشاركات: 16
أبـو رواحـة بدأ المشوار على طريق التميز
افتراضي

جـزاك الله خيراً أخي الحبيب ناصر التوحيد
وغفر الله لك وبارك فيك
أبـو رواحـة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2007, 08:29 AM   #4
ام البراء الأنصارية
عضو فعال بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 05-10-07
المشاركات: 80
ام البراء الأنصارية بدأ المشوار على طريق التميز
افتراضيالسلام عليكم

جزاك الله اخي ناصر التوحيد على الموضوع....

كثيرا ماغفلنا عن تأديه السنه الوارده عن الرسول عليه الصلاه والسلام

لمذا ؟؟؟

الجواب بسيط ..... فقط بسبب التشاغل والتناسي عن الفرائض مع العلم انها اهم من اي عمل

بالدنيا الفانيه ....فكيف سيؤدون السنن ويحيوها اذ لم يكن الاساس موجود ...الفرائض.... فكيف

بالسنن؟؟؟!!!!

اللهم أعد الامه الاسلاميه كما كانت على حالها على زمن حبيبك المصطفى صلى الله
عليه وسلم....
ام البراء الأنصارية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2007, 10:49 AM   #5
peace is islam
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 14-10-07
المشاركات: 1
peace is islam بدأ المشوار على طريق التميز
افتراضي

اللهم اجعلنا من عبادك اللذين قالو ربنا الله ثم أستقاموا فجزاك الله خير ياناصر التوحيد وفي الحقيقه تلك السنن لايلتزم بها غير المؤمنين
peace is islam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2007, 11:45 PM   #6
ناصر التوحيد
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 27-07-07
المشاركات: 9
ناصر التوحيد بدأ المشوار على طريق التميز
افتراضيهكذا كانوا .. وهكذا يجب أن نكون

وفيكم بارك الله اخوتي الافاضل واخواتي الفاضلات
وجزاكم الله خيرا

---
صلى الله عليك وسلم يا حبيبنا يا رسول الله
نشهد أنك قد بلغت الرسالة و أديت الأمانة ونصحت الأمة وجاهدت في سبيل الله...
صلى الله عليك وسلم يا حبيبنا يا رسول الله
ما تركت شيئاً يقربنا إلى الله وإلى الجنة إلا وقد أمرتنا به، وما تركت شيئاً يبعدنا عن الله ويقربنا إلى النار إلا وقد نهيتنا عنه .

فالسنة النبوية الشريفة فيها الخير للناس .. فبقدر ما ياخذ ويتبع الناس - او الفرد - منها .. يصيبهم الخير والمنفعة .. ومن زاد منها فقد تزوّد بالخير ... ومن استزاد منها فقد استزاد من الخير
قال الله تعالى : { قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم } آل عمران
نعم ..
فدليل محبتنا لله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم أن نتبع ما جاء في السنة النبوية الشريفة .
ومن اراد الفلاح والسعادة والنجاة في الدارين ينالها باتباعه صلى الله عليه وسلم ..
ونحن ندور مع السنة حيث دارت.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى , قالوا يا رسول الله : ومن يأبى؟ قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى " [رواه البخاري]
هكذا كان السلف الصالح :
قال عمر بن الخطاب عندما قيل الحجر الأسود: "إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك"
وهكذا يجب ان نكون ..
يقول أنس بن مالك رضي الله عنه: كنت ساقي القوم في منزل أبي طلحة، وكان خمرهم يومئذٍ الفضيخ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم منادياً ينادي: "ألا إن الخمر قد حُرمت"، قال أنس: فقال لي أبو طلحة: أخرج فأهرقها، فخرجت فهرقتها فجرت في سكك المدينة. فما سألوا عنها ولا راجعوها بعد خبر الرجل. [رواه البخاري].

عن أبي أسيد الأنصاري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « استأخرن فإنه ليس لَكُنَّ أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق » فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به. [رواه أبو داود]
وهكذا يجب ان تكون المسلمات ..

عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لو تركنا هذا الباب للنساء » قال نافع: فلم يدخل منه ابن عمر حتى مات. [ابن سعد في الطبقات، سير أعلام النبلاء].

وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله مُرني بعمل قال صلى الله عليه وسلم : « عليك بالصوم فإنه لا مثل له » فكان أبو أمامة، وامرأته، وخادمه لا يُلْقون إلا صياماً [رواه أحمد والطبراني والنسائي].

(قال الذهبي في السير 268/ 4): أبو عبد الرحمن السلمي، مُقريء الكوفة، الإمام العلم، قرأ القرآن وجوده ومَهَر فيه كان يُقرأ الناس القرآن الكريم في المسجد 40 سنة. قال أبو عبد الرحمن السلمي عن عثمان بن عفان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « خيركم من تعلم القرآن وعلمه » [رواه البخاري]. قال أبو عبد الرحمن السلمي: فذلك الذي أقعدني هذا المقعد.
وهكذا يجب ان نكون ..


كانت آخر كلمات رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل وفاته :
أيها الناس أبلغوا مني السلام كل من تبعني إلي يوم القيامة .

وعليك السلام يا حبيبي يا رسول الله
فقد بلغت ووفيت و أديت يا رسول الله , فجزاك الله خير ما جزى به نبيا عن أمته
ونسأل الله تعالى أن نكون من أتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم قولاً وعملاً .

صلى الله عليك وسلم يا حبيبنا يا رسول الله
ورضي الله عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ومن تبعهم الى يوم الدين


ناصر التوحيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2007, 03:09 PM   #7
الحالمة الصغيرة
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 06-11-07
المشاركات: 2
الحالمة الصغيرة بدأ المشوار على طريق التميز
افتراضي

شكرا على المعلومات
الحالمة الصغيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2007, 11:42 AM   #8
ابو اسامة
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 02-12-07
المشاركات: 22
ابو اسامة بدأ المشوار على طريق التميز
افتراضيبسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته


شكرا لك اخ ناصر التوحيد على هذا الموضوع القيم

وجزاك الله الف خير

وانشاء الله النجاح والتوفيق

اخوك ابو اسامه
ابو اسامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2007, 09:42 PM   #9
آثار
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 31-12-07
المشاركات: 6
آثار بدأ المشوار على طريق التميز
افتراضي

جزااااااااك الله خير الدارين
آثار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-02-2008, 07:20 AM   #10
ناصر التوحيد
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 27-07-07
المشاركات: 9
ناصر التوحيد بدأ المشوار على طريق التميز
افتراضي

وبارك الله فيكم اخوتي الافاضل واخواتي الفاضلات
وجزاكم الله خيرا
وجعلنا واياكم من أتباع سنن الحبيب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه

ومن سنن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم :
القيلولة وهي سنة مهجورة مع كونها سنة نبوية.. ورغم فوائدها العلمية والعملية والصحية والتعبدية والايمانية والثوابية

فالقيلولة هي نومة قصيرة وسط النهار، تكون لمدة 10 – 40 دقيقة (وليس أكثر) تكسب الجسم راحة كافية، وتخفف من مستوى هرمونات التوترالمرتفعة في الدم نتيجة النشاط البدني والذهني الذي بذله الإنسان في بدايةاليوم. وتريح ذهن الإنسان وعضلاته، وتعيدشحن قدراته على التفكير والتركيز، ويزيد إنتاجيته وحماسه للعمل.
وهذه القيلولة في النهار لمدة لا تتجاوز 40 دقيقة لا تؤثر على فترة النوم في الليل،أما إذا امتدت لأكثر من ذلك، فقد تسبب الأرق وصعوبة النوم.

أخرج ابن ماجه بسنده عن سهل بن سعد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "‏ما كنا ‏‏نقيل‏ ‏ولا ‏ ‏نتغدى إلا بعد الجمعة" ... أي صلاة الجمعة
وفي صحيح البخار ي ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏‏قال: "كنا نبكر بالجمعة ‏ ‏ونقيل ‏ ‏بعد الجمعة".



<TABLE id=INCREDIMAINTABLE cellSpacing=0 cellPadding=2 width="100%" border=0><TBODY><TR><TD id=INCREDITEXTREGION style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: Arial" width="100%">
-------


فهلا عدنا الى اتباع هذه السنة النبوية لنحقق هذه الفوائد منها


وكل قيلولة وانتم بوافر الصحة وتمام العافية باذن الله
------
سنن مهجورة بالصـــور







------



ومن هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم



<O:p></O:p>





</TD></TR><TR><TD id=INCREDIFOOTER width="100%"><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%"><TBODY><TR><TD width="100%"></TD><TD id=INCREDISOUND vAlign=bottom align=middle></TD><TD id=INCREDIANIM vAlign=bottom align=middle></TD></TR></TBODY></TABLE></TD></TR></TBODY></TABLE>



<!--
مواضيع ذات صلة


-->

ناصر التوحيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع


اضغط هنا لإخفاء هذا المربع
معنا للدفاع عن الإسلام والسنة
الرجاء اضغط هنـــــــــــــــا للتسجيل

أو اضغط على الصورة لإخفاء المربع

أصوات السماء - الجامع الصوتى لعلوم الإسلام

Bookmark and Share

الساعة الآن »01:24 AM.
SiteMap || HTML|| RSS2 || RSS || XML || TAGS|| LINKS
شبكة أنصار السنة قائمة تغذية RSS - راسل الإدارة -شبكة أنصار السنة -الأرشيف - قواعد المنتدى - Sitemap - الأعلى

Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2014 Jelsoft Enterprises Ltd