Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 

أصوات السماء - الجامع الصوتى لعلوم الإسلام


 
العودة منتدى أنصار السنة > الإعجاز فى الإسلام  > ملتقى اللغة العربية وعلومها والشعر العربى 
 
آخر 15 مشاركات أبا طالب وأبا لهب هاشميان من أهل النار , وبلال الحبشي من أهل الجنه           »          تحدي لـ ابن نرجس الجبان مهدي الشيعه حتى الموت           »          رسالة مفتوحة الى الرافضي المدعو الطالب (313)           »          دعواتكم للشيخ المحدث عبد العزيز الطريفي فهو مريض           »          سؤال للرافضة هل حقا الحسين رضي الله عنه مات عطشانا ؟؟؟؟           »          الرد على حسيني الهوى ب زعمه ان ابو لهب مسلم           »          فقط عند الاثني عشريه النواصب ( من اسماء علي بوسي ) بوسي يابوسي           »          اقوال علي والحسن والحسين في الشيعة لتتعرفوا على حقيقتهم           »          تحدي الى الذين يدعون انو حسيني الهوى =هو الطالب 313           »          هذا هو حسيني الهوى 111 الهارب من مسماه القديم الطالب 313           »          الأية الفصل في طاعة الرسول           »          هكذا يصلي صفحه بيضاء ويدعي انه يدعي ال البيت           »          الصلاة ركن محورى فى الأسلام           »          شبهة سنية من لها يا قرأنية           »          الرد البسيط السريع على المفتري: الباحث عن الحق للجميع


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 20-07-2013, 01:08 PM   #1
محمود عبد الصمد الجيار
عضو فعال بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 27-04-12
المكان: الإسكندرية
المشاركات: 50
محمود عبد الصمد الجيار بدأ المشوار على طريق التميز
افتراضيكتاب "الخصائص" لابن جني


بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب "الخصائص" لابن جني
للدكتور عبده الراجحي

يُعد أبو الفتح عثمان بن جني (ت 392 ه.) واحدًا من أكبر علماء العربية؛ ألف نحوا من خمسين كتابا في فروع اللغة المختلفة، يحتل كتابه "الخصائص" مكان الصدارة فيها؛ حتى إن ابن جني لا يكاد يذكر إلا مقرونا بكتابه الخصائص كما يقرن سيبويه "بالكتاب".
والحق أن "الخصائص" يمثل علامة متميزة في تاريخ الدرس اللغوي عند العرب؛ إذ قدم فيه صاحبه منهجا لم يكن معهودا من قبل، وناقش قضايا لغوية لا تزال تمثل عناصر علمية رئيسية في الدرس اللغوي الحديث.
كان العلماء يتوفرون في كتبهم على جانب من جوانب اللغة؛ في الصرف أو في النحو أو في المعجم. وجاء ابن جني يشق طريقا جديدة؛ إذ أراد أن يعرض للقضايا العامة في اللغة على "مذهب أصول الكلام والفقه"؛ فجاء كتاب الخصائص مشتملا على رؤى "نظرية" عن اللغة؛ تعريفها، ونشأتها، وتنوعها، ومشتملا كذلك على قضايا "منهجية" عن حجية اللغة وطريقة جمعها وتصنيفها، وعن القياس، والسماع، والاستحسان، والتعليل، والأصلية والفرعية.
ثم هو يشتمل على مستويات التحليل اللغوي؛ الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية. على أن دراسة الدلالة عنده قد تكون أوسع دراسة في كتب اللغة حتى القرن الرابع، نجده يتوفر فيها على جوانب صارت تكوّن عناصر مهمة في معرفة "المعنى" عند القدماء كالاشتقاق الأكبر، والحقيقة والمجاز، وتصاقب الألفاظ لتصاقب المعاني، وغير ذلك مما يكاد يكون منسوبا إلى ابن جني في الخصائص.
نشر الجزء الأول من الكتاب في مطبعة الهلال 1913 م، ثم حققه الأستاذ محمد علي النجار تحقيقا ممتازا أصدرته دار الكتب المصرية في ثلاثة أجزاء (1952 - 1955)، وهي النسخة التي تصدر مصورة عن بعض دور النشر اللبنانية [وتصدر كذلك مصورة عن دور نشر أخرى غير لبنانية].
ولا يزال الكتاب موضوعا لعدد غير قليل من البحوث في الجامعات العربية والأوروبية مما يكشف عن أهميته في تاريخ الدرس اللغوي في العالم القديم بشكل عام...





مراجع:
1- فاضل السامرائي: ابن جني النحوي، دار النذير، بغداد 1969 م.
2- عبده الراجحي: فقه اللغة في الكتب العربية، دار النهضة العربية، بيروت 1972 م.




*******************************************

عنوان الموضوع:
كتاب "الخصائص" لابن جني || الكاتب: محمود عبد الصمد الجيار || المصدر: أنصار السنة

أنصار السنة شبكة سلفية لرد شبهات وكشف شخصيات منكرى السنة والصوفية والشيعة والإباضية والملاحدة واللادينية والبهائية والقاديانية والنصارى والعلمانية.

أنصار السنة ، شبكة ، سلفية رد شبهات ، كشف الشخصيات ، منكرى السنة ، الصوفية ، الشيعة ، الإباضية ، الملاحدة ، اللادينية ، البهائية ، القاديانية ، النصارى ، العلمانية





;jhf "hgowhzw" ghfk [kd




;jhf "hgowhzw" ghfk [kd ;jhf "hgowhzw" ghfk [kd

محمود عبد الصمد الجيار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

الانتقال السريع

Feedage Grade A rated
الساعة الآن »10:35 PM.
SiteMap || HTML|| RSS2 || RSS || XML || TAGS
شبكة أنصار السنة RSS Feeds - راسل الإدارة -شبكة أنصار السنة -الأرشيف - قواعد المنتدى - Sitemap - الأعلى

Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2014 Jelsoft Enterprises Ltd
new notificatio by 9adq_ala7sas