أين حكم الله؟ (اخر مشاركة : 000 - عددالردود : 8 - عددالزوار : 259 )           »          ياقدسي (اخر مشاركة : سمايل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          عفو الله (اخر مشاركة : سمايل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          باحث شيعي : ماهو الخلاف بين الشيعه الزيديه والإسماعيليه والإثناعشريه (اخر مشاركة : فتى الشرقيه - عددالردود : 2 - عددالزوار : 49 )           »          باحث شيعي ضيفكم ارجو الدخول (اخر مشاركة : فتى الشرقيه - عددالردود : 17 - عددالزوار : 184 )           »          ●♥♥ مبروك للفراشات .♥. عودة الروضة ♥♥● (اخر مشاركة : حجازيه - عددالردود : 14 - عددالزوار : 67 )           »          من أشعـــــــــار الشــــــــــــافعى رحمه الله (اخر مشاركة : حجازيه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 75 )           »          عائشة الحميراء .. قدوة النساء (اخر مشاركة : حجازيه - عددالردود : 36 - عددالزوار : 11382 )           »          تجديد المواضيع المثبتة (اخر مشاركة : الهذلي - عددالردود : 7 - عددالزوار : 20 )           »          لمن يقول : ان معاوية لا علاقة له بسب علي عليه السلام (اخر مشاركة : حجازيه - عددالردود : 55 - عددالزوار : 369 )           »         
 
قديم 03-12-2009, 09:39 PM   #1
طالب عفو ربي
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
الصورة الرمزية طالب عفو ربي
 
تاريخ التسجيل: 27-02-09
المشاركات: 2,175
طالب عفو ربي has much to be proud of طالب عفو ربي has much to be proud of طالب عفو ربي has much to be proud of طالب عفو ربي has much to be proud of طالب عفو ربي has much to be proud of طالب عفو ربي has much to be proud of طالب عفو ربي has much to be proud of طالب عفو ربي has much to be proud of طالب عفو ربي has much to be proud of طالب عفو ربي has much to be proud of طالب عفو ربي has much to be proud of
افتراضي القاموس العربي العربي ((الباحث العربي ))

بسم الله الرحمن الرحيم

أقدم اليكم أخواتنا و اخواننا الكرام موقع كنت أبحث عنه منذ زمن

ما عليك سوى أن تضع الكلمة ، ليقدم لك الموقع سردا بمعانيها من جميع الكتب أو من أحدها حسب رغبتك .

يقدم الموقع الذي انطلق في يونيو 2007 خدمة البحث في أهم القواميس والمراجع اللغوية العربية. يحتوي الموقع على أكثر من 31.000 مادة و أكثر من 4.000.000 كلمة مجموعة من أهم المعاجم اللغوية المتوفرة في العالم العربي.

خدمة الباحث العربي هي خدمة مجانية ولا تستدعي الاشتراك أو التسجبل.


إليكم نبذة مختصرة حول المعاجم التي يمكنكم الرجوع إليها باستخدام الباحث:

لسان العرب

لسان العرب هو أشمل معاجم اللغة العربية وأكبرها، قام ابن منظور بجمع مادته من خمسة مصادر وهي:

تهذيب اللغة للأزهري

المحكم لابن سيده

الصحاح للجوهري

حواشي ابن بري

النهاية في غريب الحديث لعز الدين ابن الأثير.

أراد ابن منظور بكتابه أن يجمع بين صفتين: الاستقصاء والترتيب؛ إذ كانت المعاجم السابقة –كما يقول هو– تعنى بأحد هذين الأمرين دون الآخر، و أخذ على نفسه أن يأخذ ما في مصادره الخمسة بنصه دون خروج عليه، واعتبر هذا جهده الوحيد في الكتاب، وتبرأ من تبعة أية أخطاء محتملة بأن ما قد يقع في الكتاب من خطأ هو من الأصول، وإن تصرف قليلا في النهاية فغير شيئا من ترتيبها.


مقاييس اللغة

معجم لغوي عظيم جمعه مؤلفه أحمد ابن فارس معتمدا على خمسة كتب عظيمة هي:

العين ، للخليل بن أحمد الفراهيدي

غريب الحديث لأبي عبيد

مصنف الغريب لأبي عبيد

كتاب المنطق لابن السكيت

الجمهرة لابن دريد

وما كان من غيرها نص عليه عند النقل وقد رتبه على حروف الهجاء في الحرف الأول من المادة فبدأ بالهمزة، ويجعل الحرف الثاني الذي يلي الأول . فبدأ في كتاب الهمزة بـ (أب) ثم (أت)، وفي كتاب الفاء بـ (فق) ثم (فك) وهلم جرا


الصّحّاح في اللغة

سمى الجوهري كتابه بالصحاح لالتزامه على الصحيح من الكلمات فيه .. و هو من أهم الكتب التي ألفت في اللغة .

رتب الجوهري مادة معجمه على النظام الهجائي .. و قد اعتبر الجوهري في هذا الترتيب آخر حروف المادة لا أولها فإذا كانت الألف المهموزة هي أول حروف الهجاء فإنه يبدأ معجمه بباب يجمع فيه كل المفردات التي تنتهي بألف مهموزة . ثم يقسمه وفقاً لعدد حروف الهجاء إلى ثمانية و عشرين فصلاً .

أفرد الجوهري لكل حرف من حروف الهجاء باباً و لكنه جمع الواو و الياء في باب واحد و قدم الهاء على الواو و اختتم معجمه بالألف اللينة.

يتميز المعجم بسهولة البحث فيه و عناية المؤلف بالمسائل النحوية و الصرفية إذا عرضت له .. كما يتميز بدقة نظامه و بساطته في نفس الوقت .


القاموس المحيط

"القاموس المحيط" للفيروزآبادي هو المعجم الذي طار صيته في كل مكان، وشاع ذكره على كل لسان، حتى كادت كلمة "القاموس" تحل محل "المعجم" إذ حسب كثير من الناس أنهما لفظان مترادفان، ذلك لكثرة تداوله، وسعة انتشاره، فقد طبّقت شهرته الآفاق، وهو صبير بذلك، لأنه جمع من المزايا ما بوّأه منزلة الإمامة بين المعاجم، فأصبح المعوّل عليه، والمرجوع إليه، ومن خصائصه ومزاياه: 1-غزارة مواده وسعة استقصائه، فقد جمع بين دفتيه ما تفرق من شوارد اللغة، وضم فيها ما تبعثر من نوادرها، كما استقاها من "المحكم" و"العباب" مع زيادات أخرى من معاجم مختلفة يبلغ مجموعها ألفي مصنف من الكتب الفاخرة، فجاء في ستين ألف مادة، وقد أشار باختيار اسم معجمه هذا إلى أنه محيط بلغة العرب إحاطة البحر للمعمور من الأرض، 2-حسن اختصاره، وتمام إيجازه، فخرج من هذا الحجم اللطيف، مع أنه خلاصة ستين سفراً ضخماً هي مصنفه المحيط المسمى "اللامع المعلم العجاب الجامع بين المحكم والعباب" مع زيادات ليست فيهما. وقد ساعد هذا الإيجاز على الانتظام في ترتيب صيغ المادة الواحدة فجاءت منتظمة مرتبة، يفصل معاني كل صيغة عن زميلتها في الاشتقاق، مع تقديم الصيغ المجردة عن المزيدة، وتأخير الأعلام في الغالب، 3-طريقته الفذّة، ومنهجه المحكم في ضبط الألفاظ، 4-إيرادة أسماء الأعلام والبلدان والبقاع وضبطها بالموازين الدقيقة السابقة، وبذلك يعد معجماً للبلدان، وموضحاً للمشتبه من الأعلام، يضاهي في ذلك كتب المشتبه في أسماء الرجال، 5-عنايته بذكر أسماء الأشجار والنبات والعقاقير الطبية مع توضيح فائدتها وتبيان خصائصها، وذكر كثير من أسماء الأمراض، وأسماء متنوعة أخرى كأسماء السيوف والأفراس والوحوش والأطيار والأيام والغزوات، فكأنه أراد أن يجعل من معجمه دائرة معارف، تحفل بأنواع العلوم واللطائف.


العباب الزاخر

يعتبر الكتاب لصاحبه الحسن بن محمد الصغاني من نوادر معاجم اللغة العربية المؤلفة في القرن السابع الهجري. يقع العباب في ثمانية وعشرين جزءاً على عدد حروف اللغة. إلا أنها تتفاوت في عدد أوراقها، لتفاوت عدد مفردات كل باب. ويمتاز الصغاني بتحقيق مفرداته، وتوثيق مصادرها، وتمييز ما في معاجم اللغة من الحديث: ما كان منه منسوباً للنبي ( صلى الله عليه وسلم ) أو للصحابي، أو للتابعي، غير مقلد أحداً من أصحاب التصانيف، ولكن مراجعاً دواوينهم، معتمداً أصح الروايات، مختاراً أقوال المتقنين الثقات، ذاكراً أسامي خيل العرب وسيوفها، وبقاعها وأصقاعها، وبرقها وداراتها، وفرسانها وشعرائها، آتياً بالأشعار على الصحة، غير مختلة، ولا مغيرة ولا مداخلة.


http://www.baheth.info/index.jsp





*******************************************

عنوان الموضوع:
القاموس العربي العربي ((الباحث العربي )) || الكاتب: طالب عفو ربي || المصدر: أنصار السنة

أنصار السنة شبكة سلفية لرد شبهات وكشف شخصيات منكرى السنة والصوفية والشيعة والإباضية والملاحدة واللادينية والبهائية والقاديانية والنصارى والعلمانية.

أنصار السنة ، شبكة ، سلفية رد شبهات ، كشف الشخصيات ، منكرى السنة ، الصوفية ، الشيعة ، الإباضية ، الملاحدة ، اللادينية ، البهائية ، القاديانية ، النصارى ، العلمانية





hgrhl,s hguvfd ((hgfhpe




hgrhl,s hguvfd ((hgfhpe hgrhl,s hguvfd ((hgfhpe

__________________
الاحاديث النبوية علي الفيس بوك
http://www.facebook.com/pages/%D8%A7...01747446575326
طالب عفو ربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2009, 10:32 AM   #2
أبو متعب
عضو فعال بمنتدى أنصار السنة
 
الصورة الرمزية أبو متعب
 
تاريخ التسجيل: 01-08-08
المشاركات: 138
أبو متعب بدأ المشوار على طريق التميز
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________






<embed src="http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/15/embed/091510180940tvo1zz5l8mosm0ezg.swf" width="600" height="200" allowfullscreen="true" allowscriptaccess="always"></embed>
أبو متعب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2009, 09:04 AM   #3
osama_kalaf1974
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
الصورة الرمزية osama_kalaf1974
 
تاريخ التسجيل: 01-08-09
المكان: مصر/ أدخلوها آمنين
المشاركات: 29
osama_kalaf1974 بدأ المشوار على طريق التميز
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... وجزاك اللة خيراً.
__________________
osama_kalaf1974 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009, 10:29 PM   #4
الغيور على دينه :)
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 09-12-09
المكان: كوبنهاجن :)
المشاركات: 7
الغيور على دينه :) بدأ المشوار على طريق التميز
افتراضي

بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
الغيور على دينه :) غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2009, 03:21 PM   #5
الباحث عن الحقيقة
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 23-12-09
المشاركات: 7
الباحث عن الحقيقة بدأ المشوار على طريق التميز
افتراضي


بورك فيك وجزاك الله خير
الباحث عن الحقيقة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-01-2010, 10:39 PM   #6
حفيدة الحميراء
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
الصورة الرمزية حفيدة الحميراء
 
تاريخ التسجيل: 30-11-08
المكان: مــصـــر مــقــبرة الـروافــض
المشاركات: 1,890
حفيدة الحميراء has a reputation beyond repute حفيدة الحميراء has a reputation beyond repute حفيدة الحميراء has a reputation beyond repute حفيدة الحميراء has a reputation beyond repute حفيدة الحميراء has a reputation beyond repute حفيدة الحميراء has a reputation beyond repute حفيدة الحميراء has a reputation beyond repute حفيدة الحميراء has a reputation beyond repute حفيدة الحميراء has a reputation beyond repute حفيدة الحميراء has a reputation beyond repute حفيدة الحميراء has a reputation beyond repute
افتراضي


بارك الله فيك وانار قلبك بنور العلم بالله
موقع جيدا
وأسأل الله تعالى أن يجعلها في ميزان حسناتكم
__________________
وقال أبو الوفا بن عقيل رحمه الله:

انظر كيف اختار لمرضه بيت البنت، واختار لموضعه من الصلاة الأب، فما هذه الغفلة المستحوذة على قلوب الرافضة عن هذا الفضل والمنزلة التي لا تكاد تخفى عن البهيم فضلا عن الناطق.



و ما ضر المسك معاوية عطره
أن مات من شمه الزبال والجعل
رغم أنف من أبى

حوار هادئ مع الشيعة

اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل امر له وقت وتدبير
حفيدة الحميراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2010, 05:57 PM   #7
أبومحمد
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
الصورة الرمزية أبومحمد
 
تاريخ التسجيل: 11-07-09
المشاركات: 2,386
أبومحمد بدأ المشوار على طريق التميز
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا وجعل ذلك في ميزان حسناتك

__________________
اللهمّ صلّ على محمد
عدد ماذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون

سلفي سني وهابي وأفتخر
أبومحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2010, 04:05 PM   #8
الخنساء007
عضو فعال بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 03-05-10
المكان: أرض الله
المشاركات: 114
الخنساء007 بدأ المشوار على طريق التميز
افتراضي

بسم الله ما شاء الله

معلومات قيّمة

لا حرمنا الله ثواب العلم والتعلم

من علمني حرفا صرت له عبدا
__________________




الحمد لله الـّذي هدانا لهذا وما كنـّا لنهتدي لولا أن هدانا الله



اللهم إنـّي أسالك إيمانا كاملا وقلباً خاشعاً وعلماً نافعاً ويقيناً صادقاً وديناً قيماً والعافية من كل بليه
وأسألك تمام العافية والشكر على العافية والغنى عن الناس
اللهم اجعل القرآن الكريم لنا في الدنيا قرينا وفي القبر مؤنساً وعلى الصراط نوراً وفي القيامة شفيعاً وإلى الجنة رفيقاً
ومن النار ستراً وحجاباً وإلى الخيرات كلها دليلاً وإماماً
بفضلك وجودك يا أكرم الأكرمين
اللهم آمين



أختكم في اللــّــــــــــــه خنــــــســـاء آل العـــزيـــزي
الخنساء007 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2010, 12:32 AM   #9
أمل الوجود
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 29-05-10
المشاركات: 15
أمل الوجود بدأ المشوار على طريق التميز
افتراضي

جزاكم الله خيرا

على هذه الهدية القيمة
أمل الوجود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2010, 06:51 AM   #10
الطواف
عضو من أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 22-02-10
المشاركات: 6,801
الطواف has a brilliant future الطواف has a brilliant future الطواف has a brilliant future الطواف has a brilliant future الطواف has a brilliant future الطواف has a brilliant future الطواف has a brilliant future الطواف has a brilliant future الطواف has a brilliant future الطواف has a brilliant future الطواف has a brilliant future
افتراضي









الطواف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

SiteMap || HTML|| RSS2 || RSS || XML || TAGS
الساعة الآن »02:09 PM.

شبكة أنصار السنة RSS Feeds - راسل الإدارة - شبكة أنصار السنة - الأرشيف - قواعد المنتدى - الأعلى

Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2014 Jelsoft Enterprises Ltd
ترنكات لخدمات الويب ترنكات لخدمات الويب