أنصار السنة  
جديد المواضيع





للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
 Online quran classes for kids 
منتدى السنة | الأذكار | زاد المتقين | منتديات الجامع | منتديات شباب الأمة | زد معرفة | طريق النجاح | طبيبة الأسرة | معلوماتي | وادي العرب | حياتها | فور شباب | جوابى | بنك أوف تك


العودة   أنصار السنة > الفرق الإسلامية > الشيعة والروافض

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  #81  
قديم 2014-02-10, 02:13 AM
أبو أحمد الجزائري أبو أحمد الجزائري غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2012-07-11
المشاركات: 6,886
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجودي12 مشاهدة المشاركة
الاخ العزيز/أبو أحمد الجزائري هداك الله ونور بصيرتك ووفقنا لما يحبه ويرضاه
عفوا:رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هو من حدد وخصص وبين وذكر أن أصحاب الكساء فاطمة وعلي والحسن والحسين عليهم أفضل الصلاة والسلام هم أهل بيته وآله وعترته الطيبين الطاهرين بدليل الآيات القرآنية و الاحاديث الصحيحة الثابتة والموافقة للقرآن التي نسخناها وولصقنا في مشاركات سابقة مثلا:-
أخرج الحاكم وصححه وابن مردويه وأبو نعيم في الدلائل عن جابر قال : قدم على النبي صلى الله عليه وآله وسلم العاقب والسيد ، فدعاهما إلى الإسلام فقالا : أسلمنا يا محمد ، فقال : كذبتما إن شئتما أخبرتكما ما يمنعكما من الإسلام ، قالا : فهات . قال : حب الصليب ، وشرب الخمر ، وأكل لحم الخنزير . قال جابر : فدعاهما إلى الملاعنة فواعداه على الغد ، فغدا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأخذ بيد علي وفاطمة والحسن والحسين ، ثم أرسل إليهما فأبيا أن يجيباه وأقرا له ، فقال : والذي بعثني بالحق لو فعلا لأمطر الوادي عليهما نارا . قال جابر : فيهم نزلت تعالوا ندع أبناءنا الآية .
قال جابر : أنفسنا وأنفسكم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعلي ، وأبناءنا الحسن والحسين ، ونساءنا فاطمة " . ورواه أيضا الحاكم من وجه آخر عن جابر وصححه ، وفيه أنهم قالوا للنبي صلى الله عليه وآله وسلم : هل لك أن نلاعنك ؟ وأخرج مسلم والترمذي وابن المنذر والحاكم والبيهقي عن سعد بن أبي وقاص قال : لما نزلت هذه الآية ( قل تعالوا ) دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال اللهم هؤلاء أهلي .
في من نزلت آية المباهلة :
لقد أجمع العلماء في كتب التفسير و الحديث على أن هذه الآية نزلت في خمسة هم :
1. النبي الأكرم محمد رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) .
2. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
3. السيدة فاطمة الزهراء ( عليها السَّلام ) .
4. الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
5. الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
ففي صحيح مسلم : و لما نزلت هذه الآية : ? ... فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ ... ? 4 دعا رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) عليا و فاطمة و حسنا و حسينا فقال : " اللهم هؤلاء أهلي " 5 .
و في صحيح الترمذي : عن سعد بن أبي وقَّاص قال : لما أنزل الله هذه الآية : ? ... نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ ... ? 4 دعا رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) عليا و فاطمة و حسنا و حسينا ، فقال : " اللهم هؤلاء أهلي " 6 .
و في مسند أحمد بن حنبل : مثله 7 .
و في تفسير الكشاف : قال في تفسير قوله تعالى : ? ... فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ ... ? 4 ، فأتى رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) و قد غدا محتضنا الحسين ، آخذا بيد الحسن ، و فاطمة تمشي خلفه و علي خلفها ، و هو يقول :
" إذا أنا دعوت فأَمّنوا " فقال أسقف نجران : يا معشر النصارى لأرى و جوها لو شاء الله أن يزيل جبلا من مكانه لأزاله بها فلا تباهلوا فتهلكوا و لا يبقى على وجه الأرض نصارى إلى يوم القيامة ... " 8 .

---------------
4. a. b. c. القران الكريم : سورة آل عمران ( 3 ) ، الآية : 61 ، الصفحة : 57 .
5. صحيح مسلم : 4/1871 ، طبعة : دار إحياء التراث العربي/ بيروت .
6. صحيح الترمذي : 5/225 حديث : 2999 ، طبعة : دار الكتاب العربي / بيروت .
7. مسند أحمد بن حنبل : 1/ 185 ، طبعة : دار صادر / بيروت .
8. تفسير الكشاف : 1/ 193 ، طبعة : دار الكتاب العربي / بيروت .




هذا دليل أنه ليس لديك شيء تقارع به الاية فذهبت إلى المرويات و ليتها من كتبك
ما الفائدة من هذه المرويات هل تريد إيهام القارئ بها
تتعب نفسك بدون فائدة
هل أنكرنا عليك ما وضعت من مروياتنا أبدا
فلما ألتك الناسخة لا تتوقف؟؟؟
نحن ما أنكرنا عليك أن أصحاب الكساء أنهم من أهل بيت النبي عليه الصلاة و السلام
لكن الحصر فيهم دون غيرهم يلزمكم الدليل
إذ لو كانوا كذلك ما دعى لهم النبي ثانية بالتطهير بعد طهرهم الله بنص الأية على زعمكم
ثم الطامة
إستمرار التطهير و الإمامة في نسل الحسين رضي الله عنه دون برهان
لا أية و لا رواية
من خيال معمميكم
  #82  
قديم 2014-02-10, 02:44 AM
الجودي12 الجودي12 غير متواجد حالياً
عضو مطرود من المنتدى
 
تاريخ التسجيل: 2012-09-25
المكان: فلسطين - قطاع غزة
المشاركات: 368
افتراضي أفضل الصلاة والسلام على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وأفضل الصلاة والسلام على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين عجل فرجهم ياكريم واجعلهم شفعاءنا يوم الدين واهد بهم التائهين المضللين واللعن الدائم على أعدائهم ومبغضيهم اجمعين
-===





- مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْن في معاني الأخبار، عيون أخبار الرضا ( ع ): حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني قال حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه عن محمد بن أبي عمير عن غياث بن إبراهيم عن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه الحسين بن علي ( ع ) قال سئل أمير المؤمنين ( ع ) عن معنى قول رسول الله ( ص ) إني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله و عترتي من العترة فقال أنا و الحسن و الحسين و الأئمة التسعة من ولد الحسين تاسعهم مهديهم و قائمهم لا يفارقون كتاب الله و لا يفارقهم حتى يردوا على رسول الله ( ص ) حوضه. ([1])

=========
الصدوق في إكمال الدين وعيون أخبار الرضا عليه السلام والخصال حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبد الله بن أبي خلف قال : حدثني يعقوب بن يزيد ، عن حماد بن عيسى ، عن عبد الله بن مسكان ، عن أبان بن - تغلب ، عن سليم بن قيس الهلالي ، عن سلمان الفارسي رحمه الله قال : دخلت على النبي صلى الله عليه وآله وإذا الحسين عليه السلام على فخذيه وهو يقبل عينيه ويلثم فاه ، وهو يقول : أنت سيد ابن سيد ، أنت إمام ابن إمام أبو الأئمة ، أنت حجة ابن حجة أبو حجج تسعة من صلبك ، تاسعهم قائمهم . ([2])

-----------
([1]) عيون اخبار الرضا للشيخ الصدوق صحفة [57].
حديث إمامي إسناده موثق.
أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني. وهوأحمد بن زياد وهو أحمد بن علي بن زياد. من مشايخ الصدوق - قدس سره - روى عن علي بن إبراهيم، وروى عنه الصدوق، وترضى عليه في المشيخة في عدة موارد. وقال في تنقيح المقال في تهذيب كتاب الرجال: روى عنه الصدوق كثيرا في كتبه مترضيا عنه، وقال: كان رجلا، ثقة، دينا. فاضلا، رحمة الله عليه ورضوانه. وقال في الخلاصة: كان رجلا ثقة دينا فاضلا رضي الله عنه. وقال ابن داود: لم ثقة. صحيح.
علي بن إبراهيم. قال النجاشي: ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح المذهب. وذكر قوله تأييدًا ابن داود والحلي في الخلاصة. صحيح.
إبراهيم بن هاشم (أبو علي بن إبراهيم). قال الحلي : واصحابنا يقولون: انه اول من نشر حديث الكوفيين بقم، وذكروا انه لقي الرضا (عَلَيْهِ السَّلَام)، وهو تلميذ يونس بن عبد الرحمان، ولم اقف لاحد من اصحابنا على قول في القدح فيه، ولا على تعديله بالتنصيص، والروايات عنه كثيرة، والارجح قبول قوله. قال محقق الخلاصة الجواد القيومي : ابن طاووس عده في فلاح السائل: 158 من الذين اتفق الاصحاب على وثاقته، مضافا انه اول من نشر حديث الكوفيين بقم، والقميون - مع ما هم عليه من رد الضعفاء - اعتمدوا برواياته ولم يذكروا فيه شيئا. حسن.
محمد بن أبي عمير. قال النجاشي: جليل القدر عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين. وقال ابن داود: ق، ضا (جخ) ثقة (ست) يكنى أبا أحمد من موالي الازد واسم أبي عمير زياد بن عيسى من أوثق الناس عند الخاصة والعامة وانسكهم وأورعهم وأعبدهم. وقال الطوسي في رجاله ثقة. وقال في الفهرست: و كان من أوثق الناس عند الخاصة و العامة، و أنسكهم نسكا، و أورعهم و أعبدهم. وقال الحلي في الخلاصة: كان جليل القدر، عظيم المنزلة عندنا وعند المخالفين. صحيح.
غياث بن إبراهيم. قال النجاشي: غياث بن إبراهيم التميمي الاسيدي بصري، سكن الكوفة، ثقة، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام. وقال ابن داود: وهوبتري ثقة. وقال الطوسي في رجاله: بتري. موثق.

([2]) كمال الدين ص 262 وعيون الأخبار ص 52 والخصال ص475ورواه الخزاز القمي في كفاية الأثر للخزاز القمي عن الصدوق ص 47
في عيون الأخبار وكفاية الأثر للخزاز القمي أبان بن خلف بدلاً من أبان بن تغلب والظاهر أنه خطأ ولم أعثر على أبان بن خلف في كتب الرجال.
حديث إمامي إسناده صحيح
علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي ابوالحسن (والد الصدوق). قال النجاشي: شيخ القميين في عصره، ومتقدمهم، وفقيههم، و ثقتهم. وقال ابن داود:الفقيه الجليل المعظم الثقة الورع المصنف. وقال الطوسي في رجاله: ثقه، له تصانيف ذكرناها في الفهرست.وقال في الفهرست: كان فقيها جليلا ثقة. صحيح.
سعد بن عبد الله بن ابي خلف الاشعري القمي، يكنى ابا القاسم. قال النجاشي: شيخ هذه الطائفة وفقيهها و وجهها. وقال الحلي في الخلاصة: جليل القدر، واسع الاخبار، كثير التصانيف، ثقة، شيخ هذه الطائفة وفقيهها ووجهها. صحيح.
يعقوب بن يزيد بن حماد الانباري السلمي، أبو يوسف الكاتب. قال النجاشي: كان ثقة صدوقا، ومثله عن ابن داود والحلي في الخلاصة. صحيح.
حماد بن عيسى، أبو محمد الجهني البصري. قال الحلي في الخلاصة: وكان ثقة في حديثه صدوقا.... قال الكشي: اجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه واقروا لهالفقه في آخرين. صحيح .
عبد الله بن مسكان. قال النجاشي: أبو محمد، مولى عنزة، ثقة عين، روى عن أبي الحسن موسى عليه السلام، وقال الطوسي في الفهرست: ثقة له كتاب رويناه بالإسناد الأول عن ابن أبي عمير و صفوان جميعا عنه. وقال في الخلاصة: ثقة عين. صحيح
أبان بن تغلب. قال في خلاصة الأقوال: ابن رياح بن سعيد البكري الجريري مولى بني جرير بن عبادة بن ضبيعة بن قيص بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي ابن بكر بن وائل رحمه الله، ثقة جليل القدر عظيم المنزلة في اصحابنا، لقى ابا محمد علي بن الحسين وابا جعفر وابا عبد الله (عليهم السلام) وقد روى عنهم. وقال له الباقر (عليه السلام): اجلس في مسجد المدينة وافت الناس، فاني احب ان يرى في شيعتي مثلك. ومات في حياة ابي عبد الله (عليه السلام)، وقال الصادق (عليه السلام) لما اتاه نعيه: اما والله لقد اوجع قلبي موت ابان. صحيح.
سُليم ابن قيس الهلالي. قال في الخلاصة: والوجه عندي الحكم بتعديل المشار إليه. وقال محقق الخلاصة : لا شك في وثاقة سليم وقال في المفيد من معجم رجال الحديث سليم بن قيس : الهلالي - من أصحاب علي ، والحسن ، والحسين ( 2 ) ، والسجاد ( ع ) – ثقة. وقال المامقاني وبالجملة اعتمد عليه البرقي والصفار والكليني والصدوقان والعياشي و الشيخ وغيرهم . روى الاجلاء من أصحاب الاجماع عنه . وقال الخوئي: ثقة جليل القدر عظيم الشأن، ويكفي في ذلك شهادة البرقي بأنه من الاولياء من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام، المؤيدة بما ذكره النعماني في شأن كتابه، وقد أورده العلامة في القسم الاول وحكم بعدالته. صحيح.




في كفاية الأثرص 29: (حدثنا علي بن الحسين ، قال حدثنا أبو جعفر محمد بن الحسن البرقوي(رض)، قال حدثنا القاضي أبو إسماعيل جعفر بن الحسين البلخي ، قال حدثنا شقيق البلخي ، عن سماك ، عن زيد بن أسلم ، عن أبي هرون العبدي ، عن سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول:

أهل بيتي أمانٌ لأهل الأرض كما أن النجوم أمانٌ لأهل السماء.

قيل: يارسول الله فالأئمة بعدك من أهل بيتك؟ قال: نعم الأئمة بعدي اثنا عشر تسعةً من صلب الحسين ، أمناء معصومون. ومنا مهدي هذه الأئمة ، إلا إنهم أهل بيتي وعترتي من لحمي ودمي ، ما بال أقوام يؤذونني فيهم ، لا أنالهم الله شفاعتي ).

وفي كفاية الأثر: ص35: (حدثنا أبو المفضل محمد بن عبد الله الشيباني رحمه الله ، قال حدثنا محمد بن رياح الأشجعى ، قال حدثنا محمد بن غالب بن الحارث ، قال حدثنا إسماعيل بن عمرو البجلي ، قال حدثنا عبد الكريم ، عن أبي الحسن ، عن أبي الحرث ، عن أبي ذر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: من أحبني وأهل بيتي كنا نحن وهو كهاتين- وأشار بالسبابة والوسطى- ثم قال: أخي خير الأوصياء ، وسبطي خير الأسباط ، وسوف يخرج الله تبارك وتعالى من صلب الحسين أئمة أبراراً ، ومنا مهدي هذه الأمة.

قلت: يارسول الله وكم الأئمة بعدك ؟ قال: عدد نقباء بني إسرائيل.

حدثنا القاضي أبو الفرج المعافا بن زكريا البغدادي ، قال حدثني محمد بن همام بن سهيل الكاتب ، قال حدثني محمد بن معافا السلماسي ، عن محمد بن عامر ، قال حدثنا عبدالله بن زاهر ، عن عبد العدوس ، عن الأعمش ، عن حبش بن المعتمر قال: قال أبو ذر الغفاري رحمة الله عليه: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله في مرضه الذي توفي فيه ، فقال: يا أبا ذر إيتني بابنتي فاطمة. قال: فقمت ودخلت عليها وقلت: يا سيدة النسوان أجيبي أباك. قال: فلبت منحلها وأبرزت وخرجت حتى دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله ، فلما رأت رسول الله صلى الله عليه وآله انكبت عليه وبكت وبكى رسول الله صلى الله عليه وآله لبكائها وضمها إليه ، ثم قال: يا فاطمة لا تبكين فداك أبوك ، فأنت أول من تلحقين بي مظلومة مغصوبة ، وسوف يظهر بعدي حسيكة النفاق وسمل حلباب الدين ، وأنت أول من يرد علي الحوض.

قالت: ياأبَهْ أين ألقاك ؟ قال: تلقيني عند الحوض وأنا أسقي شيعتك ومحبيك وأطرد أعداك ومبغضيك. قالت: يا رسول الله فإن لم ألقك عند الحوض؟ قال تلقيني عند الميزان. قالت: يا أبَهْ وإن لم ألقك عند الميزان ؟ قال: تلقيني عند الصراط وأنا أقول: سلِّمْ سلِّمْ شيعة علي.

قال أبو ذر: فسكن قلبها ثم التفت الي رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: يا أبا ذر أنها بضعة مني فمن آذاها فقد آذاني ، إلا أنها سيدة نساء العالمين ، وبعلها سيد الوصيين ، وابنيها الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، وإنهما إمامان أن قاما أو قعدا ، وأبوهما خير منهما ، وسوف يخرج من صلب الحسين تسعة من الأئمه معصومون قوامون بالقسط ، ومنا مهدي هذه الأمة. قال قلت: يا رسول الله فكم الأئمة بعدك؟ قال: عدد نقباء بني اسرائيل.

وفي كفاية الأثر: ص44: (حدثنا علي بن الحسين بن محمد قال:حدثنا هارون بن موسى(رض)قال: أحمد بن محمد بن سعيد قال: حدثنا محمد بن عامر بن السائب الثقفي ، عن أبيه ، عن سلمان الفارسي رحمة الله عليه قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وعنده الحسن والحسين يتغديان والنبي صلى الله عليه وآله يضع اللقمة تارة في فم الحسن وتارة في فم الحسين ، فلما فرغا من الطعام أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله الحسن على عاتقه والحسين على فخذه ، ثم قال: يا سلمان أتحبهم ؟ قلت: يا رسول الله كيف لا أحبهم ومكانهم منك مكانهم ؟ قال: يا سلمان من أحبهم فقد أحبني ، ومن أحبني فقد أحب الله. ثم وضع يده على كتف الحسين عليه السلام فقال: أنه الإمام ابن الإمام ، تسعة من صلبه أئمة أبرار ، أمناء ، معصومون ، والتاسع قائمهم ).

وفي كفاية الأثر: ص73: (حدثنا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن عياش الجوهري قال: حدثنا محمد بن أحمد الصفواني قال:حدثنا محمد بن الحسين قال: حدثنا عبد الله بن مسلمة قال: حدثنا محمد بن عبد الله الحمصي قال: حدثنا بن حماد ، عن أنس بن سيرين ، عن أنس بن مالك ، قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وآله صلاة الفجر ، ثم أقبل علينا فقال: معاشر أصحابي من أحب أهل بيتي حشر معنا ، ومن استمسك بأوصيائي من بعدي فقد استمسك بالعروة الوثقى.

فقام إليه أبو ذر الغفاري فقال: يا رسول الله كم الأئمة بعدك؟ قال: عدد نقباء بني إسرائيل ، فقال: كلهم من أهل بيتك؟ قال: كلهم من أهل بيتي ، تسعة من صلب الحسين ، والمهدي منهم.

حدثنا محمد بن عبد الله الشيباني رحمه الله قال: حدثنا رجا بن يحيى العرآني الكاتب قال: حدثنا يعقوب بن إسحق عن محمد بن بشارقال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة ، عن هشام بن زيد ، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لما عرج بي إلى السماء رأيت على ساق العرش مكتوباً: لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي ونصرته. ورأيت اثني عشر إسماً مكتوباً بالنور فيهم علي بن أبي طالب وسبطي وبعدهما تسعة أسماء علياً علياً ثلاث مرات ، ومحمد ومحمد مرتين ، وجعفر وموسى والحسن ، والحجة يتلألأ من بينهم ، فقلت: يا رب أسامي من هؤلاء؟ فناداني ربي جل جلاله: هم الأوصياء من ذريتك ، بهم أثيب وأعاقب ).

وفي كفاية الأثر ص75: وعنه قال: حدثنا أبو مزاحم موسى بن عبد الله بن يحيى بن خاقان المقرئ ببغداد قال: حدثنا أحمد بن الحسن بن الفضل بن ربيع أبو العباس مولى بني هاشم قال: حدثني عثمان بن أبي شيبة في مسند أنس. قال: حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا عبد الله ابن عوف ، عن أنس بن سيرين ، عن أنس بن مالك قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله قال: أوصياء الأنبياءالذين بعدهم بقضاء ديونهم وإنجاز عداتهم ويقاتلون على سنتهم. ثم التفت إلى علي عليه السلام فقال: أنت وصيي وأخي في الدنيا والآخرة تقضي ديني وتنجز عداتي ، وتقاتل على سنتي ، تقاتل على التأويل كما قاتلت على التنزيل ، فأنا خير الأنبياءوأنت خير الأوصياء وسبطاي خير الأسباط ، ومن صلبهما يخرج الأئمة التسعة ، مطهرون معصومون قوامون بالقسط ، والأئمة بعدي على عدد نقباء بني إسرائيل وحواري عيسى. هم عترتي من لحمي ودمي.

وفي كفاية الأثر ص98: (حدثنا الحسين بن علي الرازي قال: حدثني إسحاق بن محمد بن خالويه قال: حدثني يزيد بن سليمان البصري قال: حدثني شريك ، عن الركين بن الربيع ، عن القإسم بن حسان ، عن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : معاشر الناس ألا أدلكم على خير الناس جداً وجدة؟ قلنا: بلى يا رسول الله، قال: الحسن والحسين ، أنا جدهما ، وجدتهما خديجة سيدة نساء أهل الجنة.

ألا أدلكم على خير الناس أبا وأما؟ قلنا: بلى يا رسول الله ، قال: الحسن والحسين أبوهما علي بن أبي طالب ، وأمهما فاطمة سيدة نساء العالمين .
  #83  
قديم 2014-02-10, 06:28 AM
أبو أحمد الجزائري أبو أحمد الجزائري غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2012-07-11
المشاركات: 6,886
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجودي12 مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وأفضل الصلاة والسلام على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين عجل فرجهم ياكريم واجعلهم شفعاءنا يوم الدين واهد بهم التائهين المضللين واللعن الدائم على أعدائهم ومبغضيهم اجمعين
-===

- مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْن في معاني الأخبار، عيون أخبار الرضا ( ع ): حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني قال حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه عن محمد بن أبي عمير عن غياث بن إبراهيم عن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه الحسين بن علي ( ع ) قال سئل أمير المؤمنين ( ع ) عن معنى قول رسول الله ( ص ) إني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله و عترتي من العترة فقال أنا و الحسن و الحسين و الأئمة التسعة من ولد الحسين تاسعهم مهديهم و قائمهم لا يفارقون كتاب الله و لا يفارقهم حتى يردوا على رسول الله ( ص ) حوضه. ([1])
=========
الصدوق في إكمال الدين وعيون أخبار الرضا عليه السلام والخصال حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبد الله بن أبي خلف قال : حدثني يعقوب بن يزيد ، عن حماد بن عيسى ، عن عبد الله بن مسكان ، عن أبان بن - تغلب ، عن سليم بن قيس الهلالي ، عن سلمان الفارسي رحمه الله قال : دخلت على النبي صلى الله عليه وآله وإذا الحسين عليه السلام على فخذيه وهو يقبل عينيه ويلثم فاه ، وهو يقول : أنت سيد ابن سيد ، أنت إمام ابن إمام أبو الأئمة ، أنت حجة ابن حجة أبو حجج تسعة من صلبك ، تاسعهم قائمهم . ([2])

-----------
([1]) عيون اخبار الرضا للشيخ الصدوق صحفة [57].
حديث إمامي إسناده موثق.
أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني. وهوأحمد بن زياد وهو أحمد بن علي بن زياد. من مشايخ الصدوق - قدس سره - روى عن علي بن إبراهيم، وروى عنه الصدوق، وترضى عليه في المشيخة في عدة موارد. وقال في تنقيح المقال في تهذيب كتاب الرجال: روى عنه الصدوق كثيرا في كتبه مترضيا عنه، وقال: كان رجلا، ثقة، دينا. فاضلا، رحمة الله عليه ورضوانه. وقال في الخلاصة: كان رجلا ثقة دينا فاضلا رضي الله عنه. وقال ابن داود: لم ثقة. صحيح.
علي بن إبراهيم. قال النجاشي: ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح المذهب. وذكر قوله تأييدًا ابن داود والحلي في الخلاصة. صحيح.
إبراهيم بن هاشم (أبو علي بن إبراهيم). قال الحلي : واصحابنا يقولون: انه اول من نشر حديث الكوفيين بقم، وذكروا انه لقي الرضا (عَلَيْهِ السَّلَام)، وهو تلميذ يونس بن عبد الرحمان، ولم اقف لاحد من اصحابنا على قول في القدح فيه، ولا على تعديله بالتنصيص، والروايات عنه كثيرة، والارجح قبول قوله. قال محقق الخلاصة الجواد القيومي : ابن طاووس عده في فلاح السائل: 158 من الذين اتفق الاصحاب على وثاقته، مضافا انه اول من نشر حديث الكوفيين بقم، والقميون - مع ما هم عليه من رد الضعفاء - اعتمدوا برواياته ولم يذكروا فيه شيئا. حسن.
محمد بن أبي عمير. قال النجاشي: جليل القدر عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين. وقال ابن داود: ق، ضا (جخ) ثقة (ست) يكنى أبا أحمد من موالي الازد واسم أبي عمير زياد بن عيسى من أوثق الناس عند الخاصة والعامة وانسكهم وأورعهم وأعبدهم. وقال الطوسي في رجاله ثقة. وقال في الفهرست: و كان من أوثق الناس عند الخاصة و العامة، و أنسكهم نسكا، و أورعهم و أعبدهم. وقال الحلي في الخلاصة: كان جليل القدر، عظيم المنزلة عندنا وعند المخالفين. صحيح.
غياث بن إبراهيم. قال النجاشي: غياث بن إبراهيم التميمي الاسيدي بصري، سكن الكوفة، ثقة، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام. وقال ابن داود: وهوبتري ثقة. وقال الطوسي في رجاله: بتري. موثق.
([2]) كمال الدين ص 262 وعيون الأخبار ص 52 والخصال ص475ورواه الخزاز القمي في كفاية الأثر للخزاز القمي عن الصدوق ص 47
في عيون الأخبار وكفاية الأثر للخزاز القمي أبان بن خلف بدلاً من أبان بن تغلب والظاهر أنه خطأ ولم أعثر على أبان بن خلف في كتب الرجال.
حديث إمامي إسناده صحيح
علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي ابوالحسن (والد الصدوق). قال النجاشي: شيخ القميين في عصره، ومتقدمهم، وفقيههم، و ثقتهم. وقال ابن داود:الفقيه الجليل المعظم الثقة الورع المصنف. وقال الطوسي في رجاله: ثقه، له تصانيف ذكرناها في الفهرست.وقال في الفهرست: كان فقيها جليلا ثقة. صحيح.
سعد بن عبد الله بن ابي خلف الاشعري القمي، يكنى ابا القاسم. قال النجاشي: شيخ هذه الطائفة وفقيهها و وجهها. وقال الحلي في الخلاصة: جليل القدر، واسع الاخبار، كثير التصانيف، ثقة، شيخ هذه الطائفة وفقيهها ووجهها. صحيح.
يعقوب بن يزيد بن حماد الانباري السلمي، أبو يوسف الكاتب. قال النجاشي: كان ثقة صدوقا، ومثله عن ابن داود والحلي في الخلاصة. صحيح.
حماد بن عيسى، أبو محمد الجهني البصري. قال الحلي في الخلاصة: وكان ثقة في حديثه صدوقا.... قال الكشي: اجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه واقروا لهالفقه في آخرين. صحيح .
عبد الله بن مسكان. قال النجاشي: أبو محمد، مولى عنزة، ثقة عين، روى عن أبي الحسن موسى عليه السلام، وقال الطوسي في الفهرست: ثقة له كتاب رويناه بالإسناد الأول عن ابن أبي عمير و صفوان جميعا عنه. وقال في الخلاصة: ثقة عين. صحيح
أبان بن تغلب. قال في خلاصة الأقوال: ابن رياح بن سعيد البكري الجريري مولى بني جرير بن عبادة بن ضبيعة بن قيص بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي ابن بكر بن وائل رحمه الله، ثقة جليل القدر عظيم المنزلة في اصحابنا، لقى ابا محمد علي بن الحسين وابا جعفر وابا عبد الله (عليهم السلام) وقد روى عنهم. وقال له الباقر (عليه السلام): اجلس في مسجد المدينة وافت الناس، فاني احب ان يرى في شيعتي مثلك. ومات في حياة ابي عبد الله (عليه السلام)، وقال الصادق (عليه السلام) لما اتاه نعيه: اما والله لقد اوجع قلبي موت ابان. صحيح.
سُليم ابن قيس الهلالي. قال في الخلاصة: والوجه عندي الحكم بتعديل المشار إليه. وقال محقق الخلاصة : لا شك في وثاقة سليم وقال في المفيد من معجم رجال الحديث سليم بن قيس : الهلالي - من أصحاب علي ، والحسن ، والحسين ( 2 ) ، والسجاد ( ع ) – ثقة. وقال المامقاني وبالجملة اعتمد عليه البرقي والصفار والكليني والصدوقان والعياشي و الشيخ وغيرهم . روى الاجلاء من أصحاب الاجماع عنه . وقال الخوئي: ثقة جليل القدر عظيم الشأن، ويكفي في ذلك شهادة البرقي بأنه من الاولياء من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام، المؤيدة بما ذكره النعماني في شأن كتابه، وقد أورده العلامة في القسم الاول وحكم بعدالته. صحيح.

في كفاية الأثرص 29: (حدثنا علي بن الحسين ، قال حدثنا أبو جعفر محمد بن الحسن البرقوي(رض)، قال حدثنا القاضي أبو إسماعيل جعفر بن الحسين البلخي ، قال حدثنا شقيق البلخي ، عن سماك ، عن زيد بن أسلم ، عن أبي هرون العبدي ، عن سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول:
أهل بيتي أمانٌ لأهل الأرض كما أن النجوم أمانٌ لأهل السماء.
قيل: يارسول الله فالأئمة بعدك من أهل بيتك؟ قال: نعم الأئمة بعدي اثنا عشر تسعةً من صلب الحسين ، أمناء معصومون. ومنا مهدي هذه الأئمة ، إلا إنهم أهل بيتي وعترتي من لحمي ودمي ، ما بال أقوام يؤذونني فيهم ، لا أنالهم الله شفاعتي ).
وفي كفاية الأثر: ص35: (حدثنا أبو المفضل محمد بن عبد الله الشيباني رحمه الله ، قال حدثنا محمد بن رياح الأشجعى ، قال حدثنا محمد بن غالب بن الحارث ، قال حدثنا إسماعيل بن عمرو البجلي ، قال حدثنا عبد الكريم ، عن أبي الحسن ، عن أبي الحرث ، عن أبي ذر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: من أحبني وأهل بيتي كنا نحن وهو كهاتين- وأشار بالسبابة والوسطى- ثم قال: أخي خير الأوصياء ، وسبطي خير الأسباط ، وسوف يخرج الله تبارك وتعالى من صلب الحسين أئمة أبراراً ، ومنا مهدي هذه الأمة.
قلت: يارسول الله وكم الأئمة بعدك ؟ قال: عدد نقباء بني إسرائيل.
حدثنا القاضي أبو الفرج المعافا بن زكريا البغدادي ، قال حدثني محمد بن همام بن سهيل الكاتب ، قال حدثني محمد بن معافا السلماسي ، عن محمد بن عامر ، قال حدثنا عبدالله بن زاهر ، عن عبد العدوس ، عن الأعمش ، عن حبش بن المعتمر قال: قال أبو ذر الغفاري رحمة الله عليه: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله في مرضه الذي توفي فيه ، فقال: يا أبا ذر إيتني بابنتي فاطمة. قال: فقمت ودخلت عليها وقلت: يا سيدة النسوان أجيبي أباك. قال: فلبت منحلها وأبرزت وخرجت حتى دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله ، فلما رأت رسول الله صلى الله عليه وآله انكبت عليه وبكت وبكى رسول الله صلى الله عليه وآله لبكائها وضمها إليه ، ثم قال: يا فاطمة لا تبكين فداك أبوك ، فأنت أول من تلحقين بي مظلومة مغصوبة ، وسوف يظهر بعدي حسيكة النفاق وسمل حلباب الدين ، وأنت أول من يرد علي الحوض.
قالت: ياأبَهْ أين ألقاك ؟ قال: تلقيني عند الحوض وأنا أسقي شيعتك ومحبيك وأطرد أعداك ومبغضيك. قالت: يا رسول الله فإن لم ألقك عند الحوض؟ قال تلقيني عند الميزان. قالت: يا أبَهْ وإن لم ألقك عند الميزان ؟ قال: تلقيني عند الصراط وأنا أقول: سلِّمْ سلِّمْ شيعة علي.
قال أبو ذر: فسكن قلبها ثم التفت الي رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: يا أبا ذر أنها بضعة مني فمن آذاها فقد آذاني ، إلا أنها سيدة نساء العالمين ، وبعلها سيد الوصيين ، وابنيها الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، وإنهما إمامان أن قاما أو قعدا ، وأبوهما خير منهما ، وسوف يخرج من صلب الحسين تسعة من الأئمه معصومون قوامون بالقسط ، ومنا مهدي هذه الأمة. قال قلت: يا رسول الله فكم الأئمة بعدك؟ قال: عدد نقباء بني اسرائيل.
وفي كفاية الأثر: ص44: (حدثنا علي بن الحسين بن محمد قال:حدثنا هارون بن موسى(رض)قال: أحمد بن محمد بن سعيد قال: حدثنا محمد بن عامر بن السائب الثقفي ، عن أبيه ، عن سلمان الفارسي رحمة الله عليه قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وعنده الحسن والحسين يتغديان والنبي صلى الله عليه وآله يضع اللقمة تارة في فم الحسن وتارة في فم الحسين ، فلما فرغا من الطعام أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله الحسن على عاتقه والحسين على فخذه ، ثم قال: يا سلمان أتحبهم ؟ قلت: يا رسول الله كيف لا أحبهم ومكانهم منك مكانهم ؟ قال: يا سلمان من أحبهم فقد أحبني ، ومن أحبني فقد أحب الله. ثم وضع يده على كتف الحسين عليه السلام فقال: أنه الإمام ابن الإمام ، تسعة من صلبه أئمة أبرار ، أمناء ، معصومون ، والتاسع قائمهم ).
وفي كفاية الأثر: ص73: (حدثنا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن عياش الجوهري قال: حدثنا محمد بن أحمد الصفواني قال:حدثنا محمد بن الحسين قال: حدثنا عبد الله بن مسلمة قال: حدثنا محمد بن عبد الله الحمصي قال: حدثنا بن حماد ، عن أنس بن سيرين ، عن أنس بن مالك ، قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وآله صلاة الفجر ، ثم أقبل علينا فقال: معاشر أصحابي من أحب أهل بيتي حشر معنا ، ومن استمسك بأوصيائي من بعدي فقد استمسك بالعروة الوثقى.
فقام إليه أبو ذر الغفاري فقال: يا رسول الله كم الأئمة بعدك؟ قال: عدد نقباء بني إسرائيل ، فقال: كلهم من أهل بيتك؟ قال: كلهم من أهل بيتي ، تسعة من صلب الحسين ، والمهدي منهم.
حدثنا محمد بن عبد الله الشيباني رحمه الله قال: حدثنا رجا بن يحيى العرآني الكاتب قال: حدثنا يعقوب بن إسحق عن محمد بن بشارقال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة ، عن هشام بن زيد ، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لما عرج بي إلى السماء رأيت على ساق العرش مكتوباً: لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي ونصرته. ورأيت اثني عشر إسماً مكتوباً بالنور فيهم علي بن أبي طالب وسبطي وبعدهما تسعة أسماء علياً علياً ثلاث مرات ، ومحمد ومحمد مرتين ، وجعفر وموسى والحسن ، والحجة يتلألأ من بينهم ، فقلت: يا رب أسامي من هؤلاء؟ فناداني ربي جل جلاله: هم الأوصياء من ذريتك ، بهم أثيب وأعاقب ).
وفي كفاية الأثر ص75: وعنه قال: حدثنا أبو مزاحم موسى بن عبد الله بن يحيى بن خاقان المقرئ ببغداد قال: حدثنا أحمد بن الحسن بن الفضل بن ربيع أبو العباس مولى بني هاشم قال: حدثني عثمان بن أبي شيبة في مسند أنس. قال: حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا عبد الله ابن عوف ، عن أنس بن سيرين ، عن أنس بن مالك قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله قال: أوصياء الأنبياءالذين بعدهم بقضاء ديونهم وإنجاز عداتهم ويقاتلون على سنتهم. ثم التفت إلى علي عليه السلام فقال: أنت وصيي وأخي في الدنيا والآخرة تقضي ديني وتنجز عداتي ، وتقاتل على سنتي ، تقاتل على التأويل كما قاتلت على التنزيل ، فأنا خير الأنبياءوأنت خير الأوصياء وسبطاي خير الأسباط ، ومن صلبهما يخرج الأئمة التسعة ، مطهرون معصومون قوامون بالقسط ، والأئمة بعدي على عدد نقباء بني إسرائيل وحواري عيسى. هم عترتي من لحمي ودمي.
وفي كفاية الأثر ص98: (حدثنا الحسين بن علي الرازي قال: حدثني إسحاق بن محمد بن خالويه قال: حدثني يزيد بن سليمان البصري قال: حدثني شريك ، عن الركين بن الربيع ، عن القإسم بن حسان ، عن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : معاشر الناس ألا أدلكم على خير الناس جداً وجدة؟ قلنا: بلى يا رسول الله، قال: الحسن والحسين ، أنا جدهما ، وجدتهما خديجة سيدة نساء أهل الجنة.
ألا أدلكم على خير الناس أبا وأما؟ قلنا: بلى يا رسول الله ، قال: الحسن والحسين أبوهما علي بن أبي طالب ، وأمهما فاطمة سيدة نساء العالمين .
شوف كيف وقعت في المطب و يكفيني سؤال واحد من الأسئلة أدناه لأهدم كل ما نسخت و لصقت هنا

هل كان النبي عليه الصلاة و السلام يفضل الحسين على الحسن رضي الله عنهما ؟؟؟؟؟
أنكش في كتبك المزيفة و أعطينا رواية صحيحة أن النبي كان يفضل الحسين على الحسن؟؟؟؟؟؟
بماذا كان يمتاز نسل الحسين عن نسل الحسن ؟؟؟؟؟
الحسين عندكم معصوم و الحسن كذلك
الحسين أمه فاطمة بنت رسول الله و الحسن كذلك
الحسين جده رسول الله و الحسن كذلك ؟؟؟
تفضل أعطينا إمتياز نسل الحسين على نسل الحسن؟؟؟؟
حتى تعلم أن كل ما نسخت كان تعبا
ثم هل النبي عليه الصلاة و السلام يقر وهما
أنتم ليس لديكم دليل صحيح على وجود إمامكم 12
و بالتالي رويات ال12 خليفة فهي ليست في أئمتكم
و حتى إن وُجد جدلا فهو بنص الأية ملعون كونه كتم و لم يبلغ الدين
فهل النبي يقر بذلك
التناقض يلاحكم في كل إعتقاد من إعتقاداتكم
  #84  
قديم 2014-02-10, 07:08 AM
الجودي12 الجودي12 غير متواجد حالياً
عضو مطرود من المنتدى
 
تاريخ التسجيل: 2012-09-25
المكان: فلسطين - قطاع غزة
المشاركات: 368
افتراضي

[QUOTE=أبو أحمد الجزائري;296447] [FONT="Traditional Arabic"][SIZE="6"][COLOR="Green"]شوف كيف وقعت في المطب و يكفيني سؤال واحد من الأسئلة أدناه لأهدم كل ما نسخت و لصقت هنا
الاخ العزيز /أبو أحمد الجزائري هداك الله ووفقنا لما يحبه ويرضاه
عفوا:- كيف تهدم ما نسخته ولصقته وهو كلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم واحاديثه الثابتة والصحيحة ؟؟؟؟
قال تعالى:-
وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (68)سورة القصص
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُّبِينًا
(36)سورة الأحزاب
  #85  
قديم 2014-02-10, 01:53 PM
نايف الشمري نايف الشمري غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2012-07-21
المشاركات: 1,323
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وأفضل الصلاة والسلام على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين عجل فرجهم ياكريم واجعلهم شفعاءنا يوم الدين واهد بهم التائهين المضللين واللعن الدائم على أعدائهم ومبغضيهم اجمعين
1- مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْن في معاني الأخبار، عيون أخبار الرضا ( ع ): حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني قال حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه عن محمد بن أبي عمير عن غياث بن إبراهيم عن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه الحسين بن علي ( ع ) قال سئل أمير المؤمنين ( ع ) عن معنى قول رسول الله ( ص ) إني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله و عترتي من العترة فقال أنا و الحسن و الحسين و الأئمة التسعة من ولد الحسين تاسعهم مهديهم و قائمهم لا يفارقون كتاب الله و لا يفارقهم حتى يردوا على رسول الله ( ص ) حوضه. ([1])

الذي اعرفه انكم لا تأخذون الا من معصوم ....ماهو دليلك على هذا السند انهم لا يكذبون . الم تكذبوا اصحاب رسول الله من رضي الله عنهم ورضوا عنه وهاجروا وجاهدوا وبايعوا تحت الشجرة . وتصدق من
هو اقل منهم .

عموماً لو فرضنا صحة هذا الأثر . وضح لي كيف لا يفارقون كتاب الله ولا يفارقهم حتى يردون على الحوض . وما شأننا بهذا .

قال أهل السلف ان الرافضة يكذبون وان هذا الزيادة ا أصل لها .

اقتباس:
الصدوق في إكمال الدين وعيون أخبار الرضا عليه السلام والخصال حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبد الله بن أبي خلف قال : حدثني يعقوب بن يزيد ، عن حماد بن عيسى ، عن عبد الله بن مسكان ، عن أبان بن - تغلب ، عن سليم بن قيس الهلالي ، عن سلمان الفارسي رحمه الله قال : دخلت على النبي صلى الله عليه وآله وإذا الحسين عليه السلام على فخذيه وهو يقبل عينيه ويلثم فاه ، وهو يقول : أنت سيد ابن سيد ، أنت إمام ابن إمام أبو الأئمة ، أنت حجة ابن حجة أبو حجج تسعة من صلبك ، تاسعهم قائمهم . ([2])
كيف تاسعهم قائم ....هل يعني قائم انه مختفي ام قائم على الدين للتوجيه والارشاد . ام قال قائم مختفي . الم يقل حجج . هل الحجة ليس له اثر لا كلام ولا توجيه ولا ارشاد . أي حجة هذه قائم وهو مختفي وليس له حجه اساساً . اريد ان اعرف معنى حجه ومعنى قائم وهل يحتج به . الذي نعرفه ليس هناك حجة بعد الرسل واكتمال التبليغ .





اقتباس:
في كفاية الأثرص 29: (حدثنا علي بن الحسين ، قال حدثنا أبو جعفر محمد بن الحسن البرقوي(رض)، قال حدثنا القاضي أبو إسماعيل جعفر بن الحسين البلخي ، قال حدثنا شقيق البلخي ، عن سماك ، عن زيد بن أسلم ، عن أبي هرون العبدي ، عن سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول:
أهل بيتي أمانٌ لأهل الأرض كما أن النجوم أمانٌ لأهل السماء.
قيل: يارسول الله فالأئمة بعدك من أهل بيتك؟ قال: نعم الأئمة بعدي اثنا عشر تسعةً من صلب الحسين ، أمناء معصومون. ومنا مهدي هذه الأئمة ، إلا إنهم أهل بيتي وعترتي من لحمي ودمي ، ما بال أقوام يؤذونني فيهم ، لا أنالهم الله شفاعتي ).
حسناً النجوم في السماء ليهتدي بها الناس الطريق . لا يمكن ان يهتدي الناس بشيء غير واضح وبين . المهدي مختفي والائئمة اموات . الا اذا كنت تريد ان نترك اقوال وافعال الرسول ونتبع غيره ... ثم وضح لي قصد الرسول فما بال أقوام يؤذونني فيهم .... الا توضح لي كيف يؤذونهم .





اقتباس:
وفي كفاية الأثر: ص35: (حدثنا أبو المفضل محمد بن عبد الله الشيباني رحمه الله ، قال حدثنا محمد بن رياح الأشجعى ، قال حدثنا محمد بن غالب بن الحارث ، قال حدثنا إسماعيل بن عمرو البجلي ، قال حدثنا عبد الكريم ، عن أبي الحسن ، عن أبي الحرث ، عن أبي ذر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: من أحبني وأهل بيتي كنا نحن وهو كهاتين- وأشار بالسبابة والوسطى- ثم قال: أخي خير الأوصياء ، وسبطي خير الأسباط ، وسوف يخرج الله تبارك وتعالى من صلب الحسين أئمة أبراراً ، ومنا مهدي هذه الأمة.
قلت: يارسول الله وكم الأئمة بعدك ؟ قال: عدد نقباء بني إسرائيل.
انا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة واشار بأصبعه السبابة والوسطى . اعتقد ان هذا تركيب وتزوير في الحديث ...
عموماً هم اموات الان والاخير مختفي .
ان كنا نريد الدين كيف نحصل عليه . هل نترك اقوال المعصوم بأمر الله وهو النبي المصطفى لتبع غيره .

اقتباس:
حدثنا القاضي أبو الفرج المعافا بن زكريا البغدادي ، قال حدثني محمد بن همام بن سهيل الكاتب ، قال حدثني محمد بن معافا السلماسي ، عن محمد بن عامر ، قال حدثنا عبدالله بن زاهر ، عن عبد العدوس ، عن الأعمش ، عن حبش بن المعتمر قال: قال أبو ذر الغفاري رحمة الله عليه: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله في مرضه الذي توفي فيه ، فقال: يا أبا ذر إيتني بابنتي فاطمة. قال: فقمت ودخلت عليها وقلت: يا سيدة النسوان أجيبي أباك. قال: فلبت منحلها وأبرزت وخرجت حتى دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله ، فلما رأت رسول الله صلى الله عليه وآله انكبت عليه وبكت وبكى رسول الله صلى الله عليه وآله لبكائها وضمها إليه ، ثم قال: يا فاطمة لا تبكين فداك أبوك ، فأنت أول من تلحقين بي مظلومة مغصوبة ، وسوف يظهر بعدي حسيكة النفاق وسمل حلباب الدين ، وأنت أول من يرد علي الحوض.
قالت: ياأبَهْ أين ألقاك ؟ قال: تلقيني عند الحوض وأنا أسقي شيعتك ومحبيك وأطرد أعداك ومبغضيك. قالت: يا رسول الله فإن لم ألقك عند الحوض؟ قال تلقيني عند الميزان. قالت: يا أبَهْ وإن لم ألقك عند الميزان ؟ قال: تلقيني عند الصراط وأنا أقول: سلِّمْ سلِّمْ شيعة علي.
قال أبو ذر: فسكن قلبها ثم التفت الي رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: يا أبا ذر أنها بضعة مني فمن آذاها فقد آذاني ، إلا أنها سيدة نساء العالمين ، وبعلها سيد الوصيين ، وابنيها الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، وإنهما إمامان أن قاما أو قعدا ، وأبوهما خير منهما ، وسوف يخرج من صلب الحسين تسعة من الأئمه معصومون قوامون بالقسط ، ومنا مهدي هذه الأمة. قال قلت: يا رسول الله فكم الأئمة بعدك؟ قال: عدد نقباء بني اسرائيل.
اما هذا الحديث فمركب فيه عدة احاديث .


عَنْ أَنَسٍ قَالَ : سَأَلْتُ نَبِيَّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنْ يَشْفَعَ لِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، قَالَ : قَالَ : (( أَنَا فَاعِلٌ )).
قَالَ : فَأَيْنَ أَطْلُبُكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَا نَبِيَّ اللهِ ؟
قَالَ : (( اطْلُبْنِي أَوَّلَ مَا تَطْلُبُنِي عَلَى الصِّرَاطِ )) .
قَالَ : قُلْتُ : فَإِذَا لَمْ أَلْقَكَ عَلَى الصِّرَاطِ ؟
قَالَ : (( فَأَنَا عِنْدَ الْمِيزَانِ )) .
قَالَ : قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ أَلْقَكَ عِنْدَ الْمِيزَانِ ؟
قَالَ : (( فَأَنَا عِنْدَ الْحَوْضِ ، لاَ أُخْطِئُ هَذِهِ الثَّلاَثَ مَوَاطِنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )) .
أخرجه أحمد (3/178)، والترمذي (2433).


اقتباس:
وفي كفاية الأثر: ص44: (حدثنا علي بن الحسين بن محمد قال:حدثنا هارون بن موسى(رض)قال: أحمد بن محمد بن سعيد قال: حدثنا محمد بن عامر بن السائب الثقفي ، عن أبيه ، عن سلمان الفارسي رحمة الله عليه قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وعنده الحسن والحسين يتغديان والنبي صلى الله عليه وآله يضع اللقمة تارة في فم الحسن وتارة في فم الحسين ، فلما فرغا من الطعام أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله الحسن على عاتقه والحسين على فخذه ، ثم قال: يا سلمان أتحبهم ؟ قلت: يا رسول الله كيف لا أحبهم ومكانهم منك مكانهم ؟ قال: يا سلمان من أحبهم فقد أحبني ، ومن أحبني فقد أحب الله. ثم وضع يده على كتف الحسين عليه السلام فقال: أنه الإمام ابن الإمام ، تسعة من صلبه أئمة أبرار ، أمناء ، معصومون ، والتاسع قائمهم ).
وضح لي ما معنى قائم .....

اقتباس:
وفي كفاية الأثر: ص73: (حدثنا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن عياش الجوهري قال: حدثنا محمد بن أحمد الصفواني قال:حدثنا محمد بن الحسين قال: حدثنا عبد الله بن مسلمة قال: حدثنا محمد بن عبد الله الحمصي قال: حدثنا بن حماد ، عن أنس بن سيرين ، عن أنس بن مالك ، قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وآله صلاة الفجر ، ثم أقبل علينا فقال: معاشر أصحابي من أحب أهل بيتي حشر معنا ، ومن استمسك بأوصيائي من بعدي فقد استمسك بالعروة الوثقى.
فقام إليه أبو ذر الغفاري فقال: يا رسول الله كم الأئمة بعدك؟ قال: عدد نقباء بني إسرائيل ، فقال: كلهم من أهل بيتك؟ قال: كلهم من أهل بيتي ، تسعة من صلب الحسين ، والمهدي منهم.
1- لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ .

» وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ .

((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ ))

كذابين ودينهم مبني على الاحاديث المكذوبة ..... اصبحت العروة الوثقى ليست الكفر بالطاغوت والايمان بالله بل اصبحت التمسك بالأوصياء .


اقتباس:
حدثنا محمد بن عبد الله الشيباني رحمه الله قال: حدثنا رجا بن يحيى العرآني الكاتب قال: حدثنا يعقوب بن إسحق عن محمد بن بشارقال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة ، عن هشام بن زيد ، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لما عرج بي إلى السماء رأيت على ساق العرش مكتوباً: لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي ونصرته. ورأيت اثني عشر إسماً مكتوباً بالنور فيهم علي بن أبي طالب وسبطي وبعدهما تسعة أسماء علياً علياً ثلاث مرات ، ومحمد ومحمد مرتين ، وجعفر وموسى والحسن ، والحجة يتلألأ من بينهم ، فقلت: يا رب أسامي من هؤلاء؟ فناداني ربي جل جلاله: هم الأوصياء من ذريتك ، بهم أثيب وأعاقب ).
اعوذ بالله من هذا الافتراء .كتب علي 3 مرات ومحمد مرتين والثواب العقاب ليس بالافعال وانما بالائئمه . استغفر الله العلي العظيم .

اقتباس:
وفي كفاية الأثر ص75: وعنه قال: حدثنا أبو مزاحم موسى بن عبد الله بن يحيى بن خاقان المقرئ ببغداد قال: حدثنا أحمد بن الحسن بن الفضل بن ربيع أبو العباس مولى بني هاشم قال: حدثني عثمان بن أبي شيبة في مسند أنس. قال: حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا عبد الله ابن عوف ، عن أنس بن سيرين ، عن أنس بن مالك قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله قال: أوصياء الأنبياءالذين بعدهم بقضاء ديونهم وإنجاز عداتهم ويقاتلون على سنتهم. ثم التفت إلى علي عليه السلام فقال: أنت وصيي وأخي في الدنيا والآخرة تقضي ديني وتنجز عداتي ، وتقاتل على سنتي ، تقاتل على التأويل كما قاتلت على التنزيل ، فأنا خير الأنبياء وأنت خير الأوصياء وسبطاي خير الأسباط ، ومن صلبهما يخرج الأئمة التسعة ، مطهرون معصومون قوامون بالقسط ، والأئمة بعدي على عدد نقباء بني إسرائيل وحواري عيسى. هم عترتي من لحمي ودمي.
اها علي خير الاوصياء وليس خيراً من الانبياء .... هذه الاحاديث مركبه على عدد النقباء والحواريين والخلفاء من قريش . عمليات اسقاطات لا اكثر .



اقتباس:
وفي كفاية الأثر ص98: (حدثنا الحسين بن علي الرازي قال: حدثني إسحاق بن محمد بن خالويه قال: حدثني يزيد بن سليمان البصري قال: حدثني شريك ، عن الركين بن الربيع ، عن القاسم بن حسان ، عن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : معاشر الناس ألا أدلكم على خير الناس جداً وجدة؟ قلنا: بلى يا رسول الله، قال: الحسن والحسين ، أنا جدهما ، وجدتهما خديجة سيدة نساء أهل الجنة.
ألا أدلكم على خير الناس أبا وأما؟ قلنا: بلى يا رسول الله ، قال: الحسن والحسين أبوهما علي بن أبي طالب ، وأمهما فاطمة سيدة نساء العالمين .
لا ننكر فضلهم ابداً وما هم الا رجال صالحين تابعين لرسول الله علماء لهم كل القدر والاجلال ...لا باس بهذا . وهناك من الاحاديث ما هو افضل من هذا فيهما . وهناك احاديث في فضل غيرهما ايضاً من الصحابة .

عموماً اريد ان احصل على الفائدة . هل ترى من ذلك اتباع اقوالهم وافعالهم وان كانت مخالفة لكتاب الله وسنة نبيه .
  #86  
قديم 2014-02-10, 02:03 PM
نايف الشمري نايف الشمري غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2012-07-21
المشاركات: 1,323
افتراضي

[QUOTE=الجودي12;296448]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد الجزائري مشاهدة المشاركة
[FONT="Traditional Arabic"][SIZE="6"][COLOR="Green"]شوف كيف وقعت في المطب و يكفيني سؤال واحد من الأسئلة أدناه لأهدم كل ما نسخت و لصقت هنا
الاخ العزيز /أبو أحمد الجزائري هداك الله ووفقنا لما يحبه ويرضاه
عفوا:- كيف تهدم ما نسخته ولصقته وهو كلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم واحاديثه الثابتة والصحيحة ؟؟؟؟
قال تعالى:-
وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (68)سورة القصص
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُّبِينًا
(36)سورة الأحزاب
حبيبي الا ترى انك تدلس بالايات وتجعلها غير معناه الحقيقي . انظر لتفسير البيان الشيعي موقع هدى القرآن .

الاية الاولى .


فَأَمَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَعَسَى أَن يَكُونَ مِنَ الْمُفْلِحِينَ ﴿67﴾ وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴿68﴾ وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ ﴿69﴾ وَهُوَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴿70﴾
المعنى.
ثم ذكر سبحانه التائبين ورغب في التوبة بعد التخويف فقال ﴿فأما من تاب﴾ أي رجع عن المعاصي والكفر ﴿وآمن وعمل صالحا﴾ أي وأضاف إلى إيمانه الأعمال الصالحة ﴿فعسى أن يكون من المفلحين﴾ وإنما أتى بلفظة عسى مع أنه مقطوع بفلاحه لأنه على رجاء أن يدوم على ذلك فيفلح وقد يجوز أن يزل فيما بعد فيهلك على أنه قد قيل إن عسى من الله سبحانه لفظة وجوب في جميع القرآن ولما كان المفلح مختار الله تعالى ذكر عقيبه أن الاختيار إلى الله تعالى والخلق والحكم له لكونه قادرا عالما على الكمال فقال ﴿وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة﴾ الخيرة اسم من الاختيار أقيم مقام المصدر والخيرة اسم للمختار أيضا يقال محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) خيرة الله من خلقه ويجوز التخفيف فيهما واختلف في الآية وتقديرها على قولين (أحدهما) أن معناه وربك يخلق ما يشاء من الخلق ويختار تدبير عباده على ما هو الأصلح لهم ويختار للرسالة ما هو الأصلح لعباده ثم قال ﴿ما كان لهم الخيرة﴾ أي ليس لهم الاختيار على الله بل لله الخيرة عليهم وعلى هذا تكون ما نفيا ويكون الوقف على قوله ﴿ويختار﴾ وفيه رد على المشركين الذين قالوا لو لا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم فاختاروا الوليد بن المغيرة من مكة وعروة بن مسعود الثقفي من الطائف (والآخر) أن يكون ما في الآية بمعنى الذي أي ويختار الذي كان لهم الخيرة فيه فيكون الوقف على هذا عند قوله ﴿ما كان لهم الخيرة﴾ وهذا أيضا في معنى الأول لأن حقيقة المعنى فيهما أنه سبحانه يختار وإليه الاختيار ليس لمن دونه الاختيار لأن الاختيار يجب أن يكون على العلم بأحوال المختار ولا يعلم غيره سبحانه جميع أحوال المختار ولأن الاختيار هو أخذ الخير وكيف يأخذ الخير من الأشياء من لا يعلم الخير فيها ﴿سبحان الله وتعالى عما يشركون﴾ أي تقدس وتنزه عن أن يكون له شريك في خلقه واختياره ثم أقام سبحانه البرهان على صحة اختياره بقوله ﴿وربك يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون﴾ أي وربك يعلم ما يخفونه وما يظهرونه فإليه الاختيار وفي هذا دلالة على أن من لا يعلم السر والجهر فلا اختيار إليه ثم أكد سبحانه ذلك بقوله ﴿وهو الله لا إله إلا هو﴾ لا يستحق العبادة سواه ﴿له الحمد في الأولى والآخرة﴾ أي له الثناء المدح والتعظيم على ما أنعم به خلقه في الدنيا والعقبي ﴿وله الحكم﴾ بينهم بما يميز به الحق من الباطل قال ابن عباس يحكم لأهل طاعته بالمغفرة والفضل لأهل معصيته بالشقاء والويل ﴿وإليه﴾ أي وإلى جزائه وحكمه ﴿ترجعون﴾

الاية الثانية .
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُّبِينًا

لما تقدم ذكر نساء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عقبه سبحانه بذكر زيد وزوجته فقال ﴿وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله﴾ أي إذا أوجب الله ورسوله ﴿أمرا﴾ وألزماه وحكما به ﴿أن يكون لهم الخيرة﴾ أي الاختيار ﴿من أمرهم﴾ على اختيار الله تعالى والمعنى أن كل شيء أمر الله تعالى به أو حكم به فليس لأحد مخالفته وترك ما أمر به إلى غيره ﴿ومن يعص الله ورسوله﴾ فيما يختاران له ﴿فقد ضل ضلالا مبينا﴾ أي ذهب عن الحق ذهابا ظاهرا ثم خاطب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال ﴿وإذ تقول﴾ أي واذكر يا محمد حين تقول ﴿للذي أنعم الله عليه﴾ بالهداية إلى الإيمان ﴿وأنعمت عليه﴾ بالعتق وقيل أنعم الله عليه بمحبة رسوله وأنعم الرسول عليه بالتبني عن السدي والثوري وهو زيد بن حارثة ﴿أمسك عليك زوجك﴾ يعني زوجك زينب تقول احبسها ولا تطلقها وهذا الكلام يقتضي مشاجرة جرت بينهما حتى وعظه الرسول وقال له أمسكها ﴿واتق الله﴾ في مفارقتها ومضارتها ﴿وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشيه﴾ والذي أخفاه في نفسه هو أنه أن طلقها زيد تزوجها وخشي لائمة الناس أن يقولوا أمره بطلاقها ثم تزوجها وقيل أن الذي أخفاه في نفسه هو أن الله سبحانه أعلمه أنها ستكون من أزواجه وأن زيدا سيطلقها فلما جاء زيد وقال له أريد أن أطلق زينب قال له أمسك عليك زوجك فقال سبحانه لم قلت أمسك عليك زوجك وقد أعلمتك أنها ستكون من أزواجك روي ذلك عن علي بن الحسين (عليهما السلام) وهذا التأويل مطابق لتلاوة الآية وذلك أنه سبحانه أعلم أنه يبدي ما أخفاه ولم يظهر غير التزويج قال ﴿زوجناكها﴾ فلو كان الذي أضمره محبتها أو إرادة طلاقها لأظهر الله تعالى ذلك مع وعده بأنه يبديه فدل ذلك على أنه إنما عوتب على قوله ﴿أمسك عليك زوجك﴾ مع علمه بأنها ستكون زوجته وكتمانه ما أعلمه الله به حيث استحيا أن يقول لزيد أن التي تحتك ستكون امرأتي قال البلخي ويجوز أن يكون أيضا على ما يقولونه أن النبي استحسنها فتمنى أن يفارقها زيد فيتزوجها وكتم ذلك لأن هذا التمني قد طبع عليه البشر ولا حرج على أحد في أن يتمنى شيئا استحسنه وقيل أنه إنما أضمر أن يتزوجها إن طلقها زيد من حيث أنها كانت ابنة عمته
  #87  
قديم 2014-02-10, 04:42 PM
الجودي12 الجودي12 غير متواجد حالياً
عضو مطرود من المنتدى
 
تاريخ التسجيل: 2012-09-25
المكان: فلسطين - قطاع غزة
المشاركات: 368
افتراضي أفضل الصلاة والسلام على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين

[QUOTE=نايف الشمري;296455] [SIZE="5"]
عموماً اريد ان احصل على الفائدة . هل ترى من ذلك اتباع اقوالهم وافعالهم وان كانت مخالفة لكتاب الله وسنة نبيه .

الاخ العزيز/نايف الشمري هداك الله ووفقنا لما يحبه ويرضاه
ان علم الائمة عليهم ماهو الا وراثة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم واقوالهم وافعالهم لاتخالف كتاب الله وسنة نبيه لان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أمرنا ان ان نلتزم بعد كتاب الله بسنته وسنتهم في الحيث الصحيح
قال تعالى:-
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (59)سورة النساء
مارواه الترمذي قال: حدثنا علي بن حجر حدثنا بقية بن الوليد عن بجير بن سعد عن خالد بن معدان عن عبد الرحمن بن عمروالسلمي عن العرباض بن سارية قال "وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بعد صلاة الغداة موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقال رجل: إن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا يا رسول الله ؟ قال: أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن عبد حبشي فإنه من يعش منكم يرى اختلافا كثيرا وإياكم ومحدثات الأمور فإنها ضلالة فمن أدرك ذلك منكم فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ"( 1).وفي رواية ابن ماجة "قال: قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك من يعش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وعليكم بالطاعة وإن عبدًا حبشيًّا فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد"، وفي رواية أبي داود "فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ"، وفي رواية للحاكم "...قال: اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وأطيعوا من ولاه الله أمركم ولا تنازعوا الأمر أهله ولوكان عبدًا أسود وعليكم بما تعرفون من سنة نبيكم والخلفاء الراشدين المهديين وعضوا على نواجذكم بالحق"، وفي هذا الحديث أمر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم باسم فعل الأمر (عليكم) الذي هو بمعنى الزموا المسلمين بالالتزام بسنتين هما سنته صلى الله عليه وآله وسلم وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده، وأمر كذلك بفعل الأمر(عضوا) بالعض عليهما بالنواجذ، وهذان الأمران مطلقان مفيدان لوجوب الالتزام بالسنتين معًا سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده، والعطف بين السنتين بحرف العطف الواويعني المشاركة بينهما في أنهما حق مطلق وفي لزوم الالتزام بهما معًا وليس بواحدة منهما، وليس لقائل أن يقول نعم إن سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حق مطلق دل على ذلك القرآن الكريم وأما سنة الخلفاء الراشدين فليست مثلها، وذلك لأن الأمر بالالتزام بها يعني أنها حق والله ما أمرنا بالالتزام بها إلا لأنها كذلك لأنه لا يأمر سبحانه إلا بالعدل واتباع الحق وترك الباطل، يقول تعالى{إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النحل:90]، ويقول{قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ} [الأعراف:29]، ثم إن رواية الحاكم تؤكد ذلك إذ فسر سنته وسنة الخلفاء الراشدين المهديين بالحق، والذي يزيد الأمر وضوحًا أن الله سبحانه وتعالى وصف الخلفاء بوصفين وهما الراشدون والمهديون، وكلاهما بمعنى واحد وهوإصابة الحق في كل أمر اعتقادًا وقولاً وعملاً، قال ابن منظور في لسان العرب "الرُّشْد والرَّشَد والرَّشاد: نقيض الغيّ. رَشَد الإِنسان، بالفتح، يَرْشُد رُشْداً، بالضم، ورَشِد، بالكسر، يَرْشَد رَشَداً ورَشاداً، فهوراشِد ورَشيد، وهونقيض الضلال، إِذا أَصاب وجه الأَمر والطريق"، وقال "المَهْدِيُّ: الذي قد هَداه الله إِلى الحق، وقد اسْتُعْمِل في الأَسماء حتى صار كالأَسماء الغالبة، وبه سُمي المهْدِيُّ الذي بَشَّر به النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، أَنه يجيء في آخر الزمان".
وعطف سنة الخلفاء الراشدين المهديين على سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يعني المغايرة أي أن سنتهم عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ غير سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وإن كانتا تشتركان في الحقية، بمعنى أن سنة الخلفاء عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ هي أقوالهم وأفعالهم وإقراراتهم كما أن سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هي أقواله وأفعاله وإقراراته، أي هي غير السنة التي ينقلونها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولا تناقض بينهما لأن سنة الخلفاء عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ مؤيدة لسنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أومبينة لها وشارحة لغامضها بل نابعة منها فهم تابعون للرسول صلى الله عليه وآله وسلم وليسوا مستقلين بشريعة، وبانضمام سنة الخلفاء الراشدين المهديين عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ إلى سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يتكون المصدر الثاني من مصدري التشريع الإسلامي ألا وهوالسنة المطهرة والتي وعاؤها الثقل الثاني الذي يجب الاستمساك به مع الثقل الأول القرآن الكريم حتى يكون المرء على الحق ومن أهله.

-----------
( 1) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح ج2ص112-113، وابن ماجه رقم 43،44 وأبوداود رقم 4607، وأحمدج4 ص 126 والحاكم ج1 ص 95-97 وصححه ووافقه الذهبي والدارمي ج 1 ص 44 - 45، والطبراني في الكبير رقم15021-15027.
=========

تحياتنا والسلام على من اتبع الهدى
وصل اللهم على محمد وعترته الطيبين الطاهرين،
حسبنا الله ونعم الوكيل، نعم المولى ونعم النصير، ألا إلى الله تصير الأمور.
  #88  
قديم 2014-02-10, 08:10 PM
نايف الشمري نايف الشمري غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2012-07-21
المشاركات: 1,323
افتراضي

[QUOTE=الجودي12;296468]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نايف الشمري مشاهدة المشاركة
[SIZE="5"]
عموماً اريد ان احصل على الفائدة . هل ترى من ذلك اتباع اقوالهم وافعالهم وان كانت مخالفة لكتاب الله وسنة نبيه .

الاخ العزيز/نايف الشمري هداك الله ووفقنا لما يحبه ويرضاه
ان علم الائمة عليهم ماهو الا وراثة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم واقوالهم وافعالهم لاتخالف كتاب الله وسنة نبيه لان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أمرنا ان ان نلتزم بعد كتاب الله بسنته وسنتهم في الحيث الصحيح
قال تعالى:-
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (59)سورة النساء
مارواه الترمذي قال: حدثنا علي بن حجر حدثنا بقية بن الوليد عن بجير بن سعد عن خالد بن معدان عن عبد الرحمن بن عمروالسلمي عن العرباض بن سارية قال "وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بعد صلاة الغداة موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقال رجل: إن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا يا رسول الله ؟ قال: أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن عبد حبشي فإنه من يعش منكم يرى اختلافا كثيرا وإياكم ومحدثات الأمور فإنها ضلالة فمن أدرك ذلك منكم فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ"( 1).وفي رواية ابن ماجة "قال: قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك من يعش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وعليكم بالطاعة وإن عبدًا حبشيًّا فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد"، وفي رواية أبي داود "فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ"، وفي رواية للحاكم "...قال: اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وأطيعوا من ولاه الله أمركم ولا تنازعوا الأمر أهله ولوكان عبدًا أسود وعليكم بما تعرفون من سنة نبيكم والخلفاء الراشدين المهديين وعضوا على نواجذكم بالحق"، وفي هذا الحديث أمر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم باسم فعل الأمر (عليكم) الذي هو بمعنى الزموا المسلمين بالالتزام بسنتين هما سنته صلى الله عليه وآله وسلم وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده، وأمر كذلك بفعل الأمر(عضوا) بالعض عليهما بالنواجذ، وهذان الأمران مطلقان مفيدان لوجوب الالتزام بالسنتين معًا سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده، والعطف بين السنتين بحرف العطف الواويعني المشاركة بينهما في أنهما حق مطلق وفي لزوم الالتزام بهما معًا وليس بواحدة منهما، وليس لقائل أن يقول نعم إن سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حق مطلق دل على ذلك القرآن الكريم وأما سنة الخلفاء الراشدين فليست مثلها، وذلك لأن الأمر بالالتزام بها يعني أنها حق والله ما أمرنا بالالتزام بها إلا لأنها كذلك لأنه لا يأمر سبحانه إلا بالعدل واتباع الحق وترك الباطل، يقول تعالى{إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النحل:90]، ويقول{قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ} [الأعراف:29]، ثم إن رواية الحاكم تؤكد ذلك إذ فسر سنته وسنة الخلفاء الراشدين المهديين بالحق، والذي يزيد الأمر وضوحًا أن الله سبحانه وتعالى وصف الخلفاء بوصفين وهما الراشدون والمهديون، وكلاهما بمعنى واحد وهوإصابة الحق في كل أمر اعتقادًا وقولاً وعملاً، قال ابن منظور في لسان العرب "الرُّشْد والرَّشَد والرَّشاد: نقيض الغيّ. رَشَد الإِنسان، بالفتح، يَرْشُد رُشْداً، بالضم، ورَشِد، بالكسر، يَرْشَد رَشَداً ورَشاداً، فهوراشِد ورَشيد، وهونقيض الضلال، إِذا أَصاب وجه الأَمر والطريق"، وقال "المَهْدِيُّ: الذي قد هَداه الله إِلى الحق، وقد اسْتُعْمِل في الأَسماء حتى صار كالأَسماء الغالبة، وبه سُمي المهْدِيُّ الذي بَشَّر به النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، أَنه يجيء في آخر الزمان".
وعطف سنة الخلفاء الراشدين المهديين على سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يعني المغايرة أي أن سنتهم عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ غير سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وإن كانتا تشتركان في الحقية، بمعنى أن سنة الخلفاء عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ هي أقوالهم وأفعالهم وإقراراتهم كما أن سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هي أقواله وأفعاله وإقراراته، أي هي غير السنة التي ينقلونها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولا تناقض بينهما لأن سنة الخلفاء عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ مؤيدة لسنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أومبينة لها وشارحة لغامضها بل نابعة منها فهم تابعون للرسول صلى الله عليه وآله وسلم وليسوا مستقلين بشريعة، وبانضمام سنة الخلفاء الراشدين المهديين عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ إلى سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يتكون المصدر الثاني من مصدري التشريع الإسلامي ألا وهوالسنة المطهرة والتي وعاؤها الثقل الثاني الذي يجب الاستمساك به مع الثقل الأول القرآن الكريم حتى يكون المرء على الحق ومن أهله.

-----------
( 1) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح ج2ص112-113، وابن ماجه رقم 43،44 وأبوداود رقم 4607، وأحمدج4 ص 126 والحاكم ج1 ص 95-97 وصححه ووافقه الذهبي والدارمي ج 1 ص 44 - 45، والطبراني في الكبير رقم15021-15027.
=========

تحياتنا والسلام على من اتبع الهدى
وصل اللهم على محمد وعترته الطيبين الطاهرين،
حسبنا الله ونعم الوكيل، نعم المولى ونعم النصير، ألا إلى الله تصير الأمور.
يبدوا انك لا تفهم ولا تريد ان تفهم .
انظر للآية جيداً .( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً )
طاعة ولاة الامر واجبة في غير معصية الله . واما التنازع فرده لله ولرسوله فقط . أي القرآن واقوال الرسول .
( رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلَتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ ) ( لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ )( تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )(لَكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ جَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الْخَيْرَاتُ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ).
النقطة الثانية
فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وعليكم بالطاعة وإن عبدًا حبشيًّا .... الا ترى عدم التخصيص وان عبداً حبشياً . أي ليس من أهل البيت .
عموماً نحن اعلم بسنة رسول الله واصحابه اعلم منا بها ونحن على هذا النهج .
انت ترى سنة رسول الله قبل سنة الخلفاء الراشدين وهي اولى بالاتباع فلا تقدم على سنة رسول الله شيئاً .
نقطة اخيرة .
ما ارسل الله الرسول الا ليتبع لا ان نتبع غيره .... قال المعصوم ان علياً يحاسب الناس مع الله ... هل تريدني ان اتبع هذا المعصوم بنظركم .
ان كنت تريد الحق . اجعل لك قاعدة وهي القرآن الكريم . احفظه وتدبر معانية وستجد الكثير من الاقوال التي تخالف كتاب الله خاصة من المعصومين .
ان كنت تريد الحقيقية .
الشيعة يعتمدون على اقوال الأئمه وجعلوهم معصومين وكذبوا بلسانهم وتركوا كتاب الله وتركوا قول المعصوم الأول وهو رسول الله . مصدرهم الديني الوحيد اقوال الائئمه فقط . والله ثم والله لم ارى شيعياً يحدث الناس بالقرآن او يحثون الناس بتعلم القرآن وتحفيظه . بل يقولون لا تقراء القرآن حتى يظهر المهدي ليفسره لهم فلا يمكن تفسير القرآن الا بالمعصوم الغائب من 1200 سنة .
هل تريد نصيحة وتستطيع ان تقارع اهل السنة بها . تعلم القرآن كله وتمعن اياته وتدبر معانيه ثم تعال حاججنا بكتاب الله .
اعلم جيداً اننا ندعوك لكتاب الله العظيم الذي تقشعر من قرائته الابدان وتدمع له العيون وما فيه من الحق العظيم فهو كلام الله يارجل هذا كلام الله الحجة علينا يوم القيامة وسنسأل عنه كما ذكر بأياته ( فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿43﴾ وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ)
  #89  
قديم 2014-02-10, 09:09 PM
الجودي12 الجودي12 غير متواجد حالياً
عضو مطرود من المنتدى
 
تاريخ التسجيل: 2012-09-25
المكان: فلسطين - قطاع غزة
المشاركات: 368
افتراضي أفضل الصلاة والسلام على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين


قال تعالى:-
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (59)سورة النساء
--------
بمعنى أن سنة الخلفاء عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ هي أقوالهم وأفعالهم وإقراراتهم كما أن سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هي أقواله وأفعاله وإقراراته، أي هي غير السنة التي ينقلونها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولا تناقض بينهما لأن سنة الخلفاء عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ مؤيدة لسنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أومبينة لها وشارحة لغامضها بل نابعة منها فهم تابعون للرسول صلى الله عليه وآله وسلم وليسوا مستقلين بشريعة، وبانضمام سنة الخلفاء الراشدين المهديين عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ إلى سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يتكون المصدر الثاني من مصدري التشريع الإسلامي ألا وهوالسنة المطهرة والتي وعاؤها الثقل الثاني الذي يجب الاستمساك به مع الثقل الأول القرآن الكريم حتى يكون المرء على الحق ومن أهله.
  #90  
قديم 2014-02-10, 10:52 PM
ابن الصديقة عائشة ابن الصديقة عائشة غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-09-26
المكان: بلاد الله
المشاركات: 5,182
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجودي12 مشاهدة المشاركة

قال تعالى:-
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (59)سورة النساء
--------
بمعنى أن سنة الخلفاء عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ هي أقوالهم وأفعالهم وإقراراتهم كما أن سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هي أقواله وأفعاله وإقراراته، أي هي غير السنة التي ينقلونها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولا تناقض بينهما لأن سنة الخلفاء عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ مؤيدة لسنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أومبينة لها وشارحة لغامضها بل نابعة منها فهم تابعون للرسول صلى الله عليه وآله وسلم وليسوا مستقلين بشريعة، وبانضمام سنة الخلفاء الراشدين المهديين عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ إلى سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يتكون المصدر الثاني من مصدري التشريع الإسلامي ألا وهوالسنة المطهرة والتي وعاؤها الثقل الثاني الذي يجب الاستمساك به مع الثقل الأول القرآن الكريم حتى يكون المرء على الحق ومن أهله.


طبعا انت ايها الجودي موضوعك هنا مختلط فبداية فعنوان موضوعك كان عن الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم) وما كانت صلاتك إلا فيها بدع قد ادخلها الشيعة ومنها عج عج واللعنات وغيرها من الخزعبلات ولما سألناك عنها وهل تطابق ما أتى في الحديث والاثر هرربت لفترة ومن ثم ظهرت لنا بموضوع مختلف وهو العترة وقلت ان العترة لاباس وسآتي معاك في هذا الحديث (كتاب الله وعترتي ) .


01كتاب الله وهو القرآن الكريم عند الشيعة فيه كثير من الشبهات وهم في انتظار قرآن فاطمة في السرداب مع المهدي!!!!!!!!
02العترة وهم آل البيت والذين تقولون عنهم الائمة المعصومون وهم 12طيب من بقي من ال12لكي نتبعه وإلا سنتيه وتنقطع بنا السبل ؟؟؟؟؟؟؟؟

03وإن كان المهدي هو آخرهم فبماذا نتبعه وهو مختفي في السرداب ؟؟؟؟؟؟؟

04 وانتم ايها الشيعة بماذا اتبعتم القرآن والعترة؟؟؟؟؟؟؟؟

05واين السنة الشريفة وماهي العلاقة بين السنة كأثر وحديث فيه الحلال والحرام والعترة وهم الثقل الثاني كما تسميهم انت وهم اشخاص تنطبق عليهم جميع الاحكام ؟؟؟؟؟؟؟
05ثم انت ذكرت الخلفاء الراشدين المهديين من هم هؤلاء الخلفاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

06 وهل المعممون الذين تقلدونهم هم يعوضوا عن العترة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  #91  
قديم 2014-02-10, 11:09 PM
أبو أحمد الجزائري أبو أحمد الجزائري غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2012-07-11
المشاركات: 6,886
افتراضي

[QUOTE=الجودي12;296448]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد الجزائري مشاهدة المشاركة
[FONT="Traditional Arabic"][SIZE="6"][COLOR="Green"]شوف كيف وقعت في المطب و يكفيني سؤال واحد من الأسئلة أدناه لأهدم كل ما نسخت و لصقت هنا
الاخ العزيز /أبو أحمد الجزائري هداك الله ووفقنا لما يحبه ويرضاه
عفوا:- كيف تهدم ما نسخته ولصقته وهو كلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم واحاديثه الثابتة والصحيحة ؟؟؟؟
قال تعالى:-
وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (68)سورة القصص
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُّبِينًا
(36)سورة الأحزاب
لا تخلط الأوراق
أنا ما قلت أهدم كلام الرسول معاذ الله بل الكلام المنسوب إليه
الرسول لا يقر وهما لا يعشش إلا في خيالكم
الرسول لا يفضل نسلا عن نسل وهو الذي يدعوا إلى المسولة بين الأولاد
الرسول لا يقر من يكتم دين الله
إمامكم المزعوم ما بلغ حرفا عن الله فكيف تزعم أنه ورث القرأن
دعك من كلام الحسينيات
و إنزل إلى أرض الواقع بعد أدعوك تدقق في كلامك الأخير:


قلت أعلاه:
--------
اقتباس:
بمعنى أن سنة الخلفاء عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ هي أقوالهم وأفعالهم وإقراراتهم كما أن سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هي أقواله وأفعاله وإقراراته، أي هي غير السنة التي ينقلونها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولا تناقض بينهما لأن سنة الخلفاء عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ مؤيدة لسنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أومبينة لها وشارحة لغامضها بل نابعة منها فهم تابعون للرسول صلى الله عليه وآله وسلم وليسوا مستقلين بشريعة، وبانضمام سنة الخلفاء الراشدين المهديين عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ إلى سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يتكون المصدر الثاني من مصدري التشريع الإسلامي ألا وهوالسنة المطهرة والتي وعاؤها الثقل الثاني الذي يجب الاستمساك به مع الثقل الأول القرآن الكريم حتى يكون المرء على الحق ومن أهله.
الثقل الأول عندكم محرف
و الثقل الثاني ـأخرهم مجهول
كيف يتمسك به المرء
أين هو ؟؟؟؟
هل بلغ الثقل الأول حتى تلزمنا بالإستمساك به
فاقد الشيء لا يعطيه

آخر تعديل بواسطة أبو أحمد الجزائري ، 2014-02-13 الساعة 01:57 AM
  #92  
قديم 2014-02-11, 02:20 PM
الجودي12 الجودي12 غير متواجد حالياً
عضو مطرود من المنتدى
 
تاريخ التسجيل: 2012-09-25
المكان: فلسطين - قطاع غزة
المشاركات: 368
افتراضي أفضل الصلاة والسلام على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين

[QUOTE=أبو أحمد الجزائري;296503]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجودي12 مشاهدة المشاركة
لا تخلط الأوراق
أنا ما قلت أهدم كلام الرسول نعاذ الله بل الكلام المنسوب إليه
الرسول لا يقر وهما لا يعشش في خيالكم
الرسول لا يفضل نسلا عن نسل وهو الذي يدعوا إلى المسولة بين الأولاد
الرسول لا يقر من يكتم دين الله
إمامكم المزعوم ما بلغ حرفا عن الله فكيف تزعم أنه ورث القرأن
دعك من كلام الحسينيات
و إنزل إلى أرض الواقع بعد أدعوك تدقق في كلامك الأخير:

قلت أعلاه:
--------
الثقل الأول عندكم محرف
و الثقل الثاني ـأخرهم مجهول
كيف يتمسك به المرء
أين هو ؟؟؟؟
هل بلغ الثقل الأول حتى تلزمنا بالإستمساك به
فاقد الشيء لا يعطيه


روي عن جابر بن عبد الله قال"رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ في حجة الوداع يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول: يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله و عترتي أهل بيتي"( 1). ووجه الدلالة في هذا الحديث أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أمر فيه المؤمنين بالأخذ والتمسك بعترته أهل بيته الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا تمسكهم بالقرآن، وبين أن هذا هو طريق السلامة والنجاة من الضلال كل الضلال أي في أي مسألة من مسائل الدين ومعلوم أن الدين قرآن وسنة، فدل ذلك على أن العترة هي التي تحمل السنة مع القرآن حفظًا وعملاً والتزامًا، أي هي الوعاء الحافظ للدين الذي لا يزيغ عنه إلا هالك، وهذا يعني عصمتهم من الضلال قولاً وعملاً

-----------
(1 ) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. ج5 ص662-663، وأحمد ج3 ص14، والدارمي ج2 ص524، وابن خزيمة ج4 ص63 رقم2307.
==========
تحياتنا والسلام على من اتبع الهدى
وصل اللهم على محمد وعترته الطيبين الطاهرين،
حسبنا الله ونعم الوكيل، نعم المولى ونعم النصير، ألا إلى الله تصير الأمور.
  #93  
قديم 2014-02-11, 04:27 PM
أبو أحمد الجزائري أبو أحمد الجزائري غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2012-07-11
المشاركات: 6,886
افتراضي

[QUOTE=الجودي12;296529]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد الجزائري مشاهدة المشاركة


روي عن جابر بن عبد الله قال"رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ في حجة الوداع يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول: يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله و عترتي أهل بيتي"( 1). ووجه الدلالة في هذا الحديث أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أمر فيه المؤمنين بالأخذ والتمسك بعترته أهل بيته الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا تمسكهم بالقرآن، وبين أن هذا هو طريق السلامة والنجاة من الضلال كل الضلال أي في أي مسألة من مسائل الدين ومعلوم أن الدين قرآن وسنة، فدل ذلك على أن العترة هي التي تحمل السنة مع القرآن حفظًا وعملاً والتزامًا، أي هي الوعاء الحافظ للدين الذي لا يزيغ عنه إلا هالك، وهذا يعني عصمتهم من الضلال قولاً وعملاً

-----------
(1 ) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. ج5 ص662-663، وأحمد ج3 ص14، والدارمي ج2 ص524، وابن خزيمة ج4 ص63 رقم2307.
==========
تحياتنا والسلام على من اتبع الهدى
وصل اللهم على محمد وعترته الطيبين الطاهرين،
حسبنا الله ونعم الوكيل، نعم المولى ونعم النصير، ألا إلى الله تصير الأمور.
الظاهر حاطب ليل ذو ألة ناسخة لا تتوقف
أنت لا تعي ما تنسخ
الرواية ذكرت إثين
كتاب الله و العترة
لكن قال ما إن تمسكتم به
ما قال بهما يا مدلس كيف تقول" ووجه الدلالة في هذا الحديث أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أمر فيه المؤمنين بالأخذ والتمسك بعترته أهل بيته الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم" تطهيرًا تمسكهم بالقرآ
أعطينا رواية عن النبي
يقول فيها البتمسك بهما
تفضل النساخ
ثم سألتك و أراك لا تجيب أنت فقط تنسخ
كيف نتمسك بالخرافة 12؟؟؟
تفضل يا جودي 12
ملاحظة
الرواية سنية و أهل السنة لا يعتقدون ما تعتقدون
كيف تلزمهم بالتمسك بالخرافة
طريقة طرحك توحي أنك واحد فهلوي ليس إلا
رد على الأسئلة و إذا تماديت في النسخ و التهرب أحرر ما تنسخ
  #94  
قديم 2014-02-12, 10:05 PM
الجودي12 الجودي12 غير متواجد حالياً
عضو مطرود من المنتدى
 
تاريخ التسجيل: 2012-09-25
المكان: فلسطين - قطاع غزة
المشاركات: 368
افتراضي أفضل الصلاة والسلام على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين

[QUOTE=أبو أحمد الجزائري;296542] [QUOTE=الجودي12;296529]
[SIZE="6"][FONT="Traditional Arabic"][COLOR="Green"]الظاهر حاطب ليل ذو ألة ناسخة لا تتوقف
أنت لا تعي ما تنسخ
الرواية ذكرت إثين
كتاب الله و العترة
لكن قال ما إن تمسكتم به
ما قال بهما يا مدلس كيف تقول" ووجه الدلالة في هذا الحديث أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أمر فيه المؤمنين بالأخذ والتمسك بعترته أهل بيته الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم" تطهيرًا تمسكهم بالقرآن
أعطينا رواية عن النبي
يقول فيها البتمسك بهما
تفضل النساخ
ثم سألتك و أراك لا تجيب أنت فقط تنسخ
كيف نتمسك بالخرافة 12؟؟؟
تفضل يا جودي 12
========
الاخ العزيز /أبو أحمد الجزائري هداك الله ونور بصيرتك ووفقنا لما يحبه ويرضاه
(الحديث.... يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله و عترتي أهل بيتي"( 1).
كتاب :مفعول به منصوب بالفتحة
الله :لفظ الجلالة في محل مضاف اليه
و: حرف عطف
عترتي أهل بيتي": معطوفة على كتاب الله
هذا يعني ان (كتاب الله والعترة )هو ما أمرنا ان نستمسك به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لكي ننجوا من الضلال ونفوز برضوان الله عز وجل
ملاحظة
الرواية سنية و أهل السنة لا يعتقدون ما تعتقدون
كيف تلزمهم بالتمسك بالخرافة

الرواية حدبث صحيح وثابت عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وليس حكرا على أحد وليست لي ولك
طريقة طرحك توحي أنك واحد فهلوي ليس إلا
رد على الأسئلة و إذا تماديت في النسخ و التهرب أحرر ما تنسخ
قلت لك يا أخي المشرف ما أنسخه وألصقه هو احاديث صحيحة وثابتة وهي دلائل نحتج بها عليكم وسواء حررتها ام ابقيتها فهي حجة عليك والسلام
  #95  
قديم 2014-02-12, 10:11 PM
ابن الصديقة عائشة ابن الصديقة عائشة غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-09-26
المكان: بلاد الله
المشاركات: 5,182
افتراضي

لماذا ايها الجودي الشيعي تتهرب وكعاتك من الرد على الاسئلة وتنشط في النسخ واللطش فقط ؟؟؟؟؟؟
رد على اسئلتي في المشاركة 90فهل عجزت عن الرد ام صعب عليك الامر وبدأت تراوغ وتشتت ؟؟؟؟؟
  #96  
قديم 2014-02-12, 11:06 PM
أبو أحمد الجزائري أبو أحمد الجزائري غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2012-07-11
المشاركات: 6,886
افتراضي

[QUOTE=الجودي12;296529]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد الجزائري مشاهدة المشاركة


روي عن جابر بن عبد الله قال"رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ في حجة الوداع يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول: يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله و عترتي أهل بيتي"( 1). ووجه الدلالة في هذا الحديث أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أمر فيه المؤمنين بالأخذ والتمسك بعترته أهل بيته الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا تمسكهم بالقرآن، وبين أن هذا هو طريق السلامة والنجاة من الضلال كل الضلال أي في أي مسألة من مسائل الدين ومعلوم أن الدين قرآن وسنة، فدل ذلك على أن العترة هي التي تحمل السنة مع القرآن حفظًا وعملاً والتزامًا، أي هي الوعاء الحافظ للدين الذي لا يزيغ عنه إلا هالك، وهذا يعني عصمتهم من الضلال قولاً وعملاً

-----------
(1 ) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. ج5 ص662-663، وأحمد ج3 ص14، والدارمي ج2 ص524، وابن خزيمة ج4 ص63 رقم2307.
==========
تحياتنا والسلام على من اتبع الهدى
وصل اللهم على محمد وعترته الطيبين الطاهرين،
حسبنا الله ونعم الوكيل، نعم المولى ونعم النصير، ألا إلى الله تصير الأمور.
الحديث بهذا اللفظ لايصح ، وقد خرجه الترمذي (3786) وغيره من حديث جابر بن عبدالله وفي سنده زيد بن الحسن وفيه كلام .
و كذا
رواه الإمام مسلم في صحيحه(1218) ضمن حديث جابر الطويل في صفة الحج وليس فيه هذه اللفظة الشاذة وإنما فيه ( وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به ، كتاب الله)


فهذا هو اللفظ الصحيح للحديث وليس فيه هذه اللفظة المنكرة الشاذة (وعترتي).

وفي صحيح مسلم ج4/ص1873
حدثني زهير بن حرب وشجاع بن مخلد جميعا عن بن علية قال زهير حدثنا إسماعيل بن إبراهيم حدثني أبو حيان حدثني يزيد بن حيان قال انطلقت أنا وحصين بن سبرة وعمر بن مسلم إلى زيد بن أرقم فلما جلسنا إليه قال له حصين لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا بن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى الله عليه وسلم فما حدثتكم فاقبلوا وما لا فلا تكلفونيه ثم قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي
فقال له حصين ومن أهل بيته يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال ومن هم قال هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس قال كل هؤلاء حرم الصدقة قال نعم.

فهذا الحديث فيه الوصاية بكتاب الله تعالى والتمسك به
وفيه تذكير النبي صلى الله عليه وسلم ووصيته بأهل بيته في رعاية حقوقهم وعدم ظلمهم و إنزالهم في مراتبهم
أيُعقل أن يساوي النبي عليه الصلاة و السلام الكتاب الله بعترة أخرها وهم لا يعشش إلا في عقولكم
لماذا تتهرب
إذا حقا ما تزعم
أرنا كيف نتمسك بخرافة ما بلغ حرف من دين الله ؟؟؟؟

تفضل رد
إذا نسخت المرة المقبلة دون الرد على الأسئلة سوف أغلق الموضوع

آخر تعديل بواسطة أبو أحمد الجزائري ، 2014-02-13 الساعة 01:59 AM
  #97  
قديم 2014-02-13, 03:14 AM
الجودي12 الجودي12 غير متواجد حالياً
عضو مطرود من المنتدى
 
تاريخ التسجيل: 2012-09-25
المكان: فلسطين - قطاع غزة
المشاركات: 368
افتراضي

[QUOTE=أبو أحمد الجزائري;296662]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجودي12 مشاهدة المشاركة
الحديث بهذا اللفظ لايصح ، وقد خرجه الترمذي (3786) وغيره من حديث جابر بن عبدالله وفي سنده زيد بن الحسن وفيه كلام .
و كذا
رواه الإمام مسلم في صحيحه(1218) ضمن حديث جابر الطويل في صفة الحج وليس فيه هذه اللفظة الشاذة وإنما فيه ( وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به ، كتاب الله)
فهذا هو اللفظ الصحيح للحديث وليس فيه هذه اللفظة المنكرة الشاذة (وعترتي).
وفي صحيح مسلم ج4/ص1873
حدثني زهير بن حرب وشجاع بن مخلد جميعا عن بن علية قال زهير حدثنا إسماعيل بن إبراهيم حدثني أبو حيان حدثني يزيد بن حيان قال انطلقت أنا وحصين بن سبرة وعمر بن مسلم إلى زيد بن أرقم فلما جلسنا إليه قال له حصين لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا بن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى الله عليه وسلم فما حدثتكم فاقبلوا وما لا فلا تكلفونيه ثم قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي
فقال له حصين ومن أهل بيته يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال ومن هم قال هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس قال كل هؤلاء حرم الصدقة قال نعم.
فهذا الحديث فيه الوصاية بكتاب الله تعالى والتمسك به
وفيه تذكير النبي صلى الله عليه وسلم ووصيته بأهل بيته في رعاية حقوقهم وعدم ظلمهم و إنزالهم في مراتبهم
أيُعقل أن يساوي النبي عليه الصلاة و السلام الكتاب الله بعترة أخرها وهم لا يعشش إلا في عقولكم
لماذا تتهرب
إذا حقا ما تزعم
أرنا كيف نتمسك بخرافة ما بلغ حرف من دين الله ؟؟؟؟

تفضل رد
إذا نسخت المرة المقبلة دون الرد على الأسئلة سوف أغلق الموضوع
الاخ العزيز /أبو أحمد الجزائري هداك الله ونور بصيرتك ووفقنا لما يحبه ويرضاه
(الحديث..........ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي)
على ماورد في الحديث الذي اتيت به قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (تارك فيكم ثقلين)أولهما (كتاب الله) ثم قال و(أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي)
يعني ترك لنا ثقلين اولهما (كتاب الله) وثانيهما (أهل بيتي) كما قال صلى الله عليه وآله وسلم
سمى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم العترة أهل البيت في روايات متعددة لحديث زيد بن أرقم بالثقل الثاني أو الأصغر كما سمى القرآن الكريم بالثقل الأول أو الأكبر، والثقل كما جاء في لسان العرب "إِنا سنلقي عليك قولاً ثَقِيلاً؛ يعني الوحي الذي أَنزله الله عليه، صلى الله عليه وسلم، جَعَله ثَقِيلاً من جهة عِظَم قدره وجَلالة خَطَره، وأَنه ليس بسَفْساف الكلام الذي يُسْتَخَفُّ به، فكل شيء نفيس وعِلْقٍ خَطيرٍ فهوثَقَل وثَقِيل وثاقل، وليس معنى قوله قولاً ثَقِيلاً بمعنى الثَّقيل الذي يستثقله الناس فيتَبرَّمون به؛....... وقيل: إِنما كنى به عن رَصانة القول وجَوْدته؛ قال الزجاج: يجوز على مذهب أَهل اللغة أَن يكون معناه أَنه قول له وزن في صحته وبيانه ونفعه، كما يقال: هذا الكلام رَصين، وهذا قول له وزن إِذا كنت تستجيده وتعلم أَنه قد وقع موقع الحكمة والبيان؛....... وأَصل الثَّقَل أَن العرب تقول لكل شيءٍ نَفيس خَطِير مَصون ثَقَل، فسمَّاهما ثَقَلين إِعظاماً لقدرهما وتفخيماً لشأْنهما، وأَصله في بَيْضِ النَّعام المَصُون"، ومن هذا المعنى اللغوي يتبين لنا أن المراد بالثقل هوالمعصوم من الخطأ القائد إلى الهدى ولا قائد سواه، ويؤكد هذا المعنى القرآن الكريم المبين وصف الله له بالإمامة والعصمة والسلامة من أي خطأ، يقول تعالى{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ.لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} [فصلت:41-42]،والمبين كذلك عصمة أهل الكساء، يقول تعالى{إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} [الأحزاب:33]، ثم إن كون القرآن الكريم وهو الثقل الأول أو الأكبر مقطوعًا بعصمته فلا بد من القطع بعصمة الثقل الثاني أو الأصغر وهو عترة النبي صلى الله عليه وآله وسلم لاشتراكهما في صفة الهداية للمستمسك بهما معًا، ولقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالاستمساك بهما معًا لتتحقق الهداية وينتفي الضلال، في الروايات المتعددة للحديث. سواء كان هذا الأمر بصيغته كما في قوله "فانظروا كيف تخلفوني فيهما"، وقوله "فخذوا بكتاب الله تعالى واستمسكوا به"، أوبالخبر الذي بمعنى الأمر كما في قوله "يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي"، وقوله "وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي".
- الحاكم حدثنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن تميم الحنظلي ببغداد ثنا أبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي ثنا يحيى بن حماد و حدثني أبو بكر محمد بن بالويه و أبو بكر أحمد بن جعفر البزار قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا يحيى بن حماد و ثنا أبو نصر أحمد بن سهل ا لفقيه ببخارى ثنا صالح بن محمد الحافظ البغدادي ثنا خلف بن سالم المخرمي ثنا يحيى بن حماد ثنا أبو عوانة عن سليمان الأعمش قال : ثنا حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال "لما رجع رسول الله صلى الله عليه و سلم من حجة الوداع و نزل غدير خم أمر بدوحات فقمن فقال : كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله تعالى و عترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال : إن الله عز و جل مولاي و أنا مولى كل مؤمن ثم أخذ بيد علي رضي الله عنه فقال : من كنت مولاه فهذا وليه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه و ذكر الحديث بطوله"(1 ).

أحمد بن جعفر بن محمد أبو بكر البزار قال في لسان الميزان: نزيل حلب روى الدارقطني في غرائب مالك من طريقه حديثا متنه إذا جاء أحدكم إلى القوم فأوسع له فليجلس الحديث رواه عن مجاهد بن موسى عن معن بن عيسى عن مالك قال وهذا غير محفوظ وقيل لي إن هذا الشيخ لم يكن به بأس فلعله شبه عليه قلت وروى أيضا عن يعقوب الدورقي وزيد بن أخرم وسوار القاضي وغيرهم وعنه أبو أحمد الحاكم وأبو بكر بن المقري وأبو بكر الأبهري وأبو المفضل الشيباني ذكره الخطيب في تاريخه فلم ينقل فيه جرحا ولا تعديلا.
عبد الله بن أحمد بن حنبل روى له النسائي وقال ابن حجر : ثقة .وقال الذهبي : الحافظ.
أحمد بن حنبل روى له : البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه. وقال ابن حجر : إمام ثقة حافظ فقيه حجة .قال الذهبي : الإمام
يحيى بن حماد بن أبى زياد الشيبانى روى له البخاري ومسلم وأبو داود في الناسخ والمنسوخ والترمذي و النسائي وابن ماجه. وقال ابن حجر: ثقة عابد . وقال الذهبي : ثقة متأله.
ثنا أبو عوانة وهو الوضاح بن عبد الله اليشكرى أبو عوانة الواسطى البزاز روى له البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه. وقال ابن حجر: ثقة ثبت . وقال الذهبي : الحافظ ، ثقة متقن لكتابه .
سليمان الأعمش روى له البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه. قال ابن حجر : ثقة حافظ عارف بالقراءات ، ورع ، لكنه يدلس . وقال الذهبي : الحافظ ، أحد الأعلام. وقال المزي في تهذيب الكمال: و قال على ابن المدينى : حفظ العلم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ستة :فلأهل مكة عمرو بن دينار ، و لأهل المدينة ابن شهاب الزهرى ، و لأهل الكوفة أبو إسحاق السبيعى ، و سليمان بن مهران الأعمش ، و لأهل البصرة يحيى بن أبى كثير ناقلة ، و قتادة .و قال أحمد بن حنبل : أبو إسحاق و الأعمش رجلا أهل بالكوفة .و قال يحيى بن معين : كان جرير إذا حدث عن الأعمش ، قال : هذا الديباج الخسرواني. و قال شعبة : ما شفانى أحد فى الحديث ما شفانى الأعمش. و قال عبد الله بن داود الخريبى : سمعت شعبة إذا ذكر الأعمش ، قال : المصحف المصحف ! .و قال عمرو بن على : كان الأعمش يسمى المصحف من صدقه .و قال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلى : ليس فى المحدثين أثبت من الأعمش ، و قال أحمد بن عبد الله العجلى : كان ثقة ثبتا فى الحديث ، و كان محدث أهل الكوفة فى زمانه ، و قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : الأعمش ثقة .و قال النسائى : ثقة ثبت.
حبيب بن أبي ثابت قال المزي في تهذيب الكمال:و قال أحمد بن عبد الله بن يونس ، عن أبى بكر بن عياش : كان بالكوفة ثلاثة ليس لهم رابع: حبيب بن أبى ثابت، و الحكم، و حماد، و كان هؤلاء الثلاثة أصحاب الفتيا، و لم يكن بالكوفة أحد إلا يذل لحبيب .و قال أحمد بن عبد الله العجلى: كوفى، تابعى، ثقة، و كان مفتى الكوفة قبل حماد بن أبى سلمة.و قال ابن المبارك، عن سفيان: حدثنا حبيب بن أبى ثابت، و كان دعامة، أوكلمة تشبهها.و قال أبو بكر بن عياش ، عن أبى يحيى القتات: قدمت الطائف مع حبيب بن أبى ثابت، و كأنما قدم عليهم نبى .و قال أبو بكر بن أبى خيثمة، عن يحيى بن معين و النسائى: ثقة .و قال أحمد بن سعد بن أبى مريم ، عن يحيى بن معين: ثقة ، حجة ، قيل ليحيى:حبيب ثبت؟ قال: نعم، إنما روى حديثين، قال: أظن يحيى يريد: منكرين حديث " تصلى المستحاضة و إن قطر الدم على الحصير"، و حديث" القبلة للصائم "و قال ابن أبى حاتم: سئل أبو زرعة عنه: سمع من أم سلمة ؟ فقال: لا. و قال :سمعت أبى يقول: حبيب بن أبى ثابت: صدوق ، ثقة.روى له الجماعة.
أبو الطفيل صحابى بدرى سيد القراء .
زيد بن أرقم صحابي.

وهذا إسناد متصل رواته كلهم ثقات بحسب ضوابط وقواعد علمي الرجال والحديث عند أهل السنة
-----------------
( 1) رواه الحاكم ج3ص118رقم4576 وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه بطوله وشاهده حديث سلمة بن كهيل عن أبي الطفيل أيضا صحيح على شرطهما وسكت عنه الذهبي في التلخيص.


========
تحياتنا والسلام على من اتبع الهدى
وصل اللهم على محمد وعترته الطيبين الطاهرين،
حسبنا الله ونعم الوكيل، نعم المولى ونعم النصير، ألا إلى الله تصير الأمور.
  #98  
قديم 2014-02-13, 03:21 AM
الجودي12 الجودي12 غير متواجد حالياً
عضو مطرود من المنتدى
 
تاريخ التسجيل: 2012-09-25
المكان: فلسطين - قطاع غزة
المشاركات: 368
افتراضي أفضل الصلاة والسلام على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين



حقوق أهل البيت:
هناك حقوق خاصة لأهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا وهم علي بن أبي طالب وزوجته فاطمة بنت رسول الله وابناهما الحسن والحسين والمسلمون من نسليهما وإلى قيام الساعة عليهم جميعًا الصلاة والسلام يجب أن يؤديها إليهم المسلمون، هذه الحقوق:
1-محبتهم محبة خاصة غير محبة عموم المؤمنين: يدل على ذلك قول الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ "أحبوا الله لما يغدوكم من نعمه، وأحبوني بحب الله، وأحبوا أهل بيتي لحبي"( 1)، وإنه لمن المعلوم ضرورة من دين الإسلام أن الحب ذلك العمل القلبي حبان حب قلبي حقيقي وحب لساني وهمي ادعائي، حب صادق وحب كاذب، حب إيماني وحب نفاقي، حب لا قيمة له بل هو حجة على صاحبه ويورده النار وبئس الورد المورود، وحب يعمر القلب بالإيمان وينجي صاحبه من النار، الحب الأول هو الذي صدقه العمل الصالح والاتباع وحسن الخضوع والانقياد لأمر المحبوب والحب الآخر هو الذي كذبه العمل الفاسد وعدم الطاعة و الخضوع والانقياد لأمر المحبوب بين ذلك قول الله تبارك وتعالى{قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}[آل عمران:31]، إذًا فالذي يحب الله حبًّا إيمانيًّا صادقًا فلا بد وأن يكون مطيعًا لله طاعة خالصة متبعًا لهدي نبيه صلى الله عليه وآله وسلم غير حائد عنه، وأما المعرض عن دين الله تعالى الحائد عنه المنقاد لغير نبيه صلى الله عليه وآله وسلم فهو وإن ادعى حبه وكتب دواوين شعر في حبه منافق كاذب مخادع مبغض لله أو واهم ضال، وكذلك الذي يحب آل البيت عليهم الصلاة والسلام الأطهار الأصفياء الأنقياء فلا بد وأن يستمسك بهم استمساكه بالقرآن الكريم، ولن يكون محبًّا لهم إلا حبًّا لسانيًّا نفاقيًّا بدعيًّا من لم يأخذ بهم أخذه بالقرآن الكريم، ولن يأخذ أحدٌ بالقرآن الكريم أخذًا صادقًا نافعًا إن لم يستمسك بهم الاستمساك الإيماني الصادق، عن جابر بن عبد الله قال"رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ في حجة الوداع يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول: يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله و عترتي أهل بيتي"( 2)، وعن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ "إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما"(3 ). إذًا فحب آل البيت الحب الإيماني الصادق النافع هو الذي صدقه حسن الاتباع والانقياد لهم وأخذ الدين عنهم، وأما الحائدون عنهم الرافضون للسنة المروية من طريقهم ولعلمهم بكتاب الله وفقههم، المختارون غيرهم، المتبعون لأعدائهم، المستمسكون بقتلتهم، العاملون بدين يخالف دينهم، وإن ادعوا حبهم فهم كاذبون مخادعون لا محالة.
2- الاهتمام بهم وإعطاؤهم حقوقهم كاملة ومنها الحق المالي من الخمس في الغنائم والفيء لبني هاشم وبني المطلب فقط سواء كانوا أغنياء أو فقراء. والصلاة عليهم والدعاء لهم وإنزالهم منازلهم: يدل على ذلك قول الله تَبَارَكَ وَتَعَالى{وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}[الأنفال:41]، وقوله{وَمَا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ .مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}[الحشر:6-7]، وما روي عن جبير بن مطعم قال"مشيت أنا وعثمان بن عفان إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فقلنا: يا رسول الله أعطيت بني المطلب وتركتنا، ونحن وهم منك بمنزلة واحدة، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: إنما بنو المطلب، وبنو هاشم شيء واحد"( 4)، وما روي عن أبي مسعود الأنصاري قال"أتانا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ونحن في مجلس سعد بن عبادة فقال له بشير بن سعد أمرنا الله تعالى أن نصلي عليك يا رسول الله فكيف نصلي عليك؟ قال: فسكت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ حتى تمنينا أنه لم يسأله ثم قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: قولوا: اللَّهُمَّ صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، والسلام كما قد علمتم"( 5).
3-موالاة من أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا وهم علي والحسن والحسين وأمهما فاطمة موالاة خاصة غير موالاة المؤمنين العامة وذلك بمبايعتهم - عدا فاطمة- ومن نصوا على إمامته من عقبهم وبالسمع والطاعة لهم وتقديمهم على غيرهم ومعاداة من يعاديهم، يدل على ذلك ما روي عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال "لما رجع رسول الله صلى الله عليه و سلم من حجة الوداع و نزل غدير خم أمر بدوحات فقمن فقال : كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله تعالى و عترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال : إن الله عز و جل مولاي و أنا مولى كل مؤمن ثم أخذ بيد علي رضي الله عنه فقال : من كنت مولاه فهذا وليه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه و ذكر الحديث بطوله"( 6).
وما روي عن بريدة الأسلمي قال "غزوت مع علي إلى اليمن فرأيت منه جفوة فقدمت على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فذكرت عليًّا فتنقصته فرأيت وجه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فيتغير فقال: يا بريدة ألست بأولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قلت: بلى يارسول الله. فقال: من كنت مولاه فعلي مولاه"( 7)، وما روي عن مصعب بن سعد، عن أبيه " أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خرج إلى تبوك، واستخلف عليًّا، فقال: أتخلفني في الصبيان والنساء؟ قال: ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى؟ إلا أنه ليس نبي بعدي"( 8).
4- التمسك والأخذ بهم مرجعية دينية تعرف بهم ومنهم السنة النبوية حتى وإن اغتصب منهم الحكم، يدل على ذلك ما روي عن جابر بن عبد الله رَضِيَ اَللهُ عَنْهُما قال"رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ في حجة الوداع يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول: يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله و عترتي أهل بيتي"( 9). والأخذ في الحديث هو التمسك بكتاب الله أي الإيمان به والعمل بما أمرنا الله فيه واجتناب ما نهانا الله عنه فيه، وكذلك التمسك بعترة رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يدل على ذلك ما روي عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ "إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما"( 10).
أي التمسك بهم وتلقي السنة والحكمة منهم إضافة إلى موالاتهم ومبايعتهم خلفاء ما أمكن ذلك، وما أمرنا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالتمسك بهم إلا لأن الله عصمهم وجعلهم حفظة الدين قرآنًا وسنة كما تبين لنا ذلك، والله تعالى أعلم وأحكم.
------------
( 1) رواه الترمذي ج5 ص664 رقم3789وقال: حسن غريب إنما نعرفه من هذا الوجه.
(2 )رواه الترمذي وقال:هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه ج5 ص662-663،وأحمد ج3 ص14،والدارمي ج2 ص524،وابن خزيمة ج4ص63 رقم 2307.
(3 ) رواه الترمذي ج5ص663 رقم3788وقال هذا حديث حسن غريب.
( 4) رواه البخاري(فتح) ج6ص244والبغوي في شرح السنة ج11ص126 و ابن ماجة ج2ص961.
( 5) رواه مسلم(شرح النووي) ج4ص124-125 والترمذي ج5ص359 رقم3220 وأبوداود(عون) ج3 ص270-271 والنسائي ج3ص45، 46 وأحمد ج5ص274 والبيهقي في السنن الكبرى ج2ص146، 147، والطبراني في الكبير ج19ص124، 127، 130 ومالك ج1ص165-166 والبغوي في شرح السنة ج3ص192 وابن أبي شيبة ج2ص507 وصحح الرواية الثانية الحاكم وحسنها الدارقطني وكذلك حسنه الحافظ ابن حجركما جاء في فتح الباري ج11ص163 والسنن الكبرى للبيهقي ج2ص146.
( 6) رواه الحاكم ج3ص118رقم4576 وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه بطوله وشاهده حديث سلمة بن كهيل عن أبي الطفيل أيضا صحيح على شرطهما وسكت عنه الذهبي في التلخيص.
(7 ) رواه الحاكم ج3ص110 وقال: وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.
( 8)رواه البخاري (فتح) ج8ص86 في المغازي باب غزوة تبوك وفي باب فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: باب مناقب علي بن أبي طالب، ومسلم رقم2404، والبغوي في شرح السنة ج14ص113،114.
(9 ) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. ج5 ص662-663، وأحمد ج3 ص14، والدارمي ج2 ص524، وابن خزيمة ج4 ص63 رقم2307.
( 10) رواه الترمذي ج5ص663 رقم3788وقال هذا حديث حسن غريب.
  #99  
قديم 2014-02-13, 03:28 AM
أبو أحمد الجزائري أبو أحمد الجزائري غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2012-07-11
المشاركات: 6,886
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجودي12 مشاهدة المشاركة


حقوق أهل البيت:
هناك حقوق خاصة لأهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا وهم علي بن أبي طالب وزوجته فاطمة بنت رسول الله وابناهما الحسن والحسين والمسلمون من نسليهما وإلى قيام الساعة عليهم جميعًا الصلاة والسلام يجب أن يؤديها إليهم المسلمون، هذه الحقوق:
1-محبتهم محبة خاصة غير محبة عموم المؤمنين: يدل على ذلك قول الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ "أحبوا الله لما يغدوكم من نعمه، وأحبوني بحب الله، وأحبوا أهل بيتي لحبي"( 1)، وإنه لمن المعلوم ضرورة من دين الإسلام أن الحب ذلك العمل القلبي حبان حب قلبي حقيقي وحب لساني وهمي ادعائي، حب صادق وحب كاذب، حب إيماني وحب نفاقي، حب لا قيمة له بل هو حجة على صاحبه ويورده النار وبئس الورد المورود، وحب يعمر القلب بالإيمان وينجي صاحبه من النار، الحب الأول هو الذي صدقه العمل الصالح والاتباع وحسن الخضوع والانقياد لأمر المحبوب والحب الآخر هو الذي كذبه العمل الفاسد وعدم الطاعة و الخضوع والانقياد لأمر المحبوب بين ذلك قول الله تبارك وتعالى{قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}[آل عمران:31]، إذًا فالذي يحب الله حبًّا إيمانيًّا صادقًا فلا بد وأن يكون مطيعًا لله طاعة خالصة متبعًا لهدي نبيه صلى الله عليه وآله وسلم غير حائد عنه، وأما المعرض عن دين الله تعالى الحائد عنه المنقاد لغير نبيه صلى الله عليه وآله وسلم فهو وإن ادعى حبه وكتب دواوين شعر في حبه منافق كاذب مخادع مبغض لله أو واهم ضال، وكذلك الذي يحب آل البيت عليهم الصلاة والسلام الأطهار الأصفياء الأنقياء فلا بد وأن يستمسك بهم استمساكه بالقرآن الكريم، ولن يكون محبًّا لهم إلا حبًّا لسانيًّا نفاقيًّا بدعيًّا من لم يأخذ بهم أخذه بالقرآن الكريم، ولن يأخذ أحدٌ بالقرآن الكريم أخذًا صادقًا نافعًا إن لم يستمسك بهم الاستمساك الإيماني الصادق، عن جابر بن عبد الله قال"رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ في حجة الوداع يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول: يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله و عترتي أهل بيتي"( 2)، وعن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ "إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما"(3 ). إذًا فحب آل البيت الحب الإيماني الصادق النافع هو الذي صدقه حسن الاتباع والانقياد لهم وأخذ الدين عنهم، وأما الحائدون عنهم الرافضون للسنة المروية من طريقهم ولعلمهم بكتاب الله وفقههم، المختارون غيرهم، المتبعون لأعدائهم، المستمسكون بقتلتهم، العاملون بدين يخالف دينهم، وإن ادعوا حبهم فهم كاذبون مخادعون لا محالة.
2- الاهتمام بهم وإعطاؤهم حقوقهم كاملة ومنها الحق المالي من الخمس في الغنائم والفيء لبني هاشم وبني المطلب فقط سواء كانوا أغنياء أو فقراء. والصلاة عليهم والدعاء لهم وإنزالهم منازلهم: يدل على ذلك قول الله تَبَارَكَ وَتَعَالى{وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}[الأنفال:41]، وقوله{وَمَا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ .مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}[الحشر:6-7]، وما روي عن جبير بن مطعم قال"مشيت أنا وعثمان بن عفان إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فقلنا: يا رسول الله أعطيت بني المطلب وتركتنا، ونحن وهم منك بمنزلة واحدة، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: إنما بنو المطلب، وبنو هاشم شيء واحد"( 4)، وما روي عن أبي مسعود الأنصاري قال"أتانا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ونحن في مجلس سعد بن عبادة فقال له بشير بن سعد أمرنا الله تعالى أن نصلي عليك يا رسول الله فكيف نصلي عليك؟ قال: فسكت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ حتى تمنينا أنه لم يسأله ثم قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: قولوا: اللَّهُمَّ صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، والسلام كما قد علمتم"( 5).
3-موالاة من أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا وهم علي والحسن والحسين وأمهما فاطمة موالاة خاصة غير موالاة المؤمنين العامة وذلك بمبايعتهم - عدا فاطمة- ومن نصوا على إمامته من عقبهم وبالسمع والطاعة لهم وتقديمهم على غيرهم ومعاداة من يعاديهم، يدل على ذلك ما روي عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال "لما رجع رسول الله صلى الله عليه و سلم من حجة الوداع و نزل غدير خم أمر بدوحات فقمن فقال : كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله تعالى و عترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال : إن الله عز و جل مولاي و أنا مولى كل مؤمن ثم أخذ بيد علي رضي الله عنه فقال : من كنت مولاه فهذا وليه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه و ذكر الحديث بطوله"( 6).
وما روي عن بريدة الأسلمي قال "غزوت مع علي إلى اليمن فرأيت منه جفوة فقدمت على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فذكرت عليًّا فتنقصته فرأيت وجه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فيتغير فقال: يا بريدة ألست بأولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قلت: بلى يارسول الله. فقال: من كنت مولاه فعلي مولاه"( 7)، وما روي عن مصعب بن سعد، عن أبيه " أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خرج إلى تبوك، واستخلف عليًّا، فقال: أتخلفني في الصبيان والنساء؟ قال: ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى؟ إلا أنه ليس نبي بعدي"( 8).
4- التمسك والأخذ بهم مرجعية دينية تعرف بهم ومنهم السنة النبوية حتى وإن اغتصب منهم الحكم، يدل على ذلك ما روي عن جابر بن عبد الله رَضِيَ اَللهُ عَنْهُما قال"رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ في حجة الوداع يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول: يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله و عترتي أهل بيتي"( 9). والأخذ في الحديث هو التمسك بكتاب الله أي الإيمان به والعمل بما أمرنا الله فيه واجتناب ما نهانا الله عنه فيه، وكذلك التمسك بعترة رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يدل على ذلك ما روي عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ "إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما"( 10).
أي التمسك بهم وتلقي السنة والحكمة منهم إضافة إلى موالاتهم ومبايعتهم خلفاء ما أمكن ذلك، وما أمرنا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالتمسك بهم إلا لأن الله عصمهم وجعلهم حفظة الدين قرآنًا وسنة كما تبين لنا ذلك، والله تعالى أعلم وأحكم.
------------
( 1) رواه الترمذي ج5 ص664 رقم3789وقال: حسن غريب إنما نعرفه من هذا الوجه.
(2 )رواه الترمذي وقال:هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه ج5 ص662-663،وأحمد ج3 ص14،والدارمي ج2 ص524،وابن خزيمة ج4ص63 رقم 2307.
(3 ) رواه الترمذي ج5ص663 رقم3788وقال هذا حديث حسن غريب.
( 4) رواه البخاري(فتح) ج6ص244والبغوي في شرح السنة ج11ص126 و ابن ماجة ج2ص961.
( 5) رواه مسلم(شرح النووي) ج4ص124-125 والترمذي ج5ص359 رقم3220 وأبوداود(عون) ج3 ص270-271 والنسائي ج3ص45، 46 وأحمد ج5ص274 والبيهقي في السنن الكبرى ج2ص146، 147، والطبراني في الكبير ج19ص124، 127، 130 ومالك ج1ص165-166 والبغوي في شرح السنة ج3ص192 وابن أبي شيبة ج2ص507 وصحح الرواية الثانية الحاكم وحسنها الدارقطني وكذلك حسنه الحافظ ابن حجركما جاء في فتح الباري ج11ص163 والسنن الكبرى للبيهقي ج2ص146.
( 6) رواه الحاكم ج3ص118رقم4576 وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه بطوله وشاهده حديث سلمة بن كهيل عن أبي الطفيل أيضا صحيح على شرطهما وسكت عنه الذهبي في التلخيص.
(7 ) رواه الحاكم ج3ص110 وقال: وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.
( 8)رواه البخاري (فتح) ج8ص86 في المغازي باب غزوة تبوك وفي باب فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: باب مناقب علي بن أبي طالب، ومسلم رقم2404، والبغوي في شرح السنة ج14ص113،114.
(9 ) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. ج5 ص662-663، وأحمد ج3 ص14، والدارمي ج2 ص524، وابن خزيمة ج4 ص63 رقم2307.
( 10) رواه الترمذي ج5ص663 رقم3788وقال هذا حديث حسن غريب.
القسم ليس للنسخ و اللصق بل للحوار
و أراك لا تريد الإجابة على الأسئلة بل تتعمد الهروب حتى يُغلق الموضوع
و إلا فسر لنا كيف لا تريد الإجابة على الأسئلة
يُغلق لعجز صاحب الموضوع على الإجابة و الهروب منها
موضوع مغلق

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
ونعلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم ليس من شيعة المهدي فماذا سيكون اذا موحد مسلم الشيعة والروافض 1 2020-03-28 06:25 AM
فأين رواية الانقلابيين او المنتصرين وهذه روايات المنهزمين موحد مسلم الشيعة والروافض 1 2020-03-13 04:31 PM
عيسى عليه الصلاة والسلام هو المسيح بشهادة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبي رسول الله المسيحية والإسلام 0 2020-02-23 07:07 AM
الكلب الاسود موحد مسلم الشيعة والروافض 0 2020-01-24 03:18 AM

 link 
*** مواقع صديقة ***
للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
شركة صيانة افران بالرياض  yalla live   يلا لايف   bein sport 1   كورة لايف   بث مباشر مباريات اليوم   Kora live   yalla shoot 
 سحب مجاري   translation office near me   كورة سيتي kooracity   زيوت امزويل AMSOIL   ايجار سيارات مع سائق في ماربيا   اشتراك شاهد رياضه   شركة تنظيف في رأس الخيمة   شركة تنظيف في دبي 24 ساعة   مظلات وسواتر   تركيب مظلات سيارات في الرياض   تركيب مظلات في الرياض   مظلات وسواتر   معلم دهانات   برنامج محاماة   شركة تنظيف مكيفات بالرياض   شركه تنظيف بالرياض   ربح المال من الانترنت 
 برنامج ادارة مطاعم فى السعودية   افضل برنامج كاشير سحابي   الفاتورة الإلكترونية فى السعودية   المنيو الالكترونى للمطاعم والكافيهات   افضل برنامج كاشير فى السعودية 
 شركة تنظيف مكيفات بجدة   عزل فوم بالرياض   شركة عزل اسطح بالرياض   قطع غيار تشليح السيارات   يلا شوت   يلا شوت   الحلوى العمانية 
 شركة تنظيف منازل بالرياض   شراء اثاث مستعمل   شركة تنظيف منازل بالرياض   نقل عفش الكويت   زيادة متابعين تيك توك حقيقيين   يلا شوت   اهم مباريات اليوم   يلا شوت   شركة تنظيف افران   صيانة غسالات الدمام   صيانة غسالات ال جي   صيانة غسالات بمكة   شركة صيانة غسالات الرياض   صيانة غسالات سامسونج   تصليح غسالات اتوماتيك   شركة مكافحة حشرات   شركة عزل خزانات بجدة   يلا لايف 
 Yalla shoot   شركة حور كلين للتنظيف 
 تركيب ساندوتش بانل   تركيب مظلات حدائق 
 موقع الشعاع   بيت المعلومات   موقع فكرة   موقع شامل العرب   صقور الخليج   إنتظر 
 شركة نقل عفش بالرياض   شركة نقل عفش بالرياض   دكتور مخ وأعصاب 
 كشف تسربات المياه   شركة تنظيف منازل   نقل اثاث بالرياض   شراء اثاث مستعمل بالرياض   نقل اثاث   كشف تسربات المياه   شركة تنظيف بالرياض   شركة عزل اسطح   عزل اسطح بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   كشف تسربات المياه بالخرج   تنظيف خزانات بالرياض   مكافحة حشرات بالرياض   شركة عزل اسطح بالرياض   كشف تسربات المياه بالدمام   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة عزل فوم   كشف تسربات المياه   عزل خزانات بالاحساء   شركة نقل اثاث بالرياض   نقل عفش بالرياض   عزل اسطح   شركة تنظيف بالرياض   شركات نقل الاثاث   شركة تنظيف منازل بجدة   شركة عزل فوم   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة تنظيف خزانات بالرياض   شركة تخزين اثاث بالرياض   شركة تنظيف مكيفات بخميس مشيط   شركة تنظيف مكيفات بالرياض   شركة عزل اسطح   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة كشف تسربات المياه   شركة نقل اثاث بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   شركة عزل اسطح   عزل خزانات   شركات عزل اسطح بالرياض   شركة عزل خزانات المياه   شركة تنظيف فلل بالرياض   كشف تسربات المياه بالدمام   شركة عزل اسطح بجدة   عزل خزانات بالاحساء   عزل فوم بالرياض   عزل اسطح بجدة   عزل اسطح بالطائف 
دليل السياح | تقنية تك | بروفيشنال برامج | موقع . كوم | شو ون شو | أفضل كورس سيو أونلاين بالعربي | المشرق كلين | الضمان | Technology News | خدمات منزلية بالسعودية | فور رياض | الحياة لك | كوبون ملكي | اعرف دوت كوم | طبيبك | شركة المدينة الذهبية للخدمات المنزلية

تطوير موقع الموقع لخدمات المواقع الإلكترونية

Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2024 Jelsoft Enterprises Ltd