="الأذكار           

مكتبة دار الزمان
 
العودة أنصار السنة > مناسبات إسلامية > شهر شوال 1442 هـ
 

« الصوم وإخلاصُ النية | سلسلة شهر القرآن/د.عائض القرني | طريقة تحضير شّبَّاكِيَّة رمضان »

إضافة رد

أدوات الموضوع
  #1  
غير مقروء 2010-08-22, 12:09 PM
الصورة الرمزية Nabil
Nabil Nabil غير متواجد حالياً
مشرف قسم التاريخ الإسلامى
 
تاريخ التسجيل: 2009-08-07
المشاركات: 4,568
Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil
افتراضي سلسلة شهر القرآن/د.عائض القرني

سلسلة شهر القرآن

الدكتور عائض القرني


( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِك )


* هذه أعظم قضية في العالم، وأكبر مسألة في الدنيا، وهي مسألة أن تعلم وتقر وتعترف أنه لا إله إلا الله فلا تعبد غيره، ولا توحد سواه.

إن الخلق خلقوا ليعلموا أن لا إله إلا الله، وإن الكتب نزلت لتثبت لا إله إلا الله، وإن الرسل بعثت لتدعو إلى لا إله إلا الله، فقبل أن تعلم اعلم أنه لا إله الله، وقبل أن تدعو حقق لا إله إلا الله، وقبل أن تأمر وتنهى صحح لا إله إلا الله.

إن بداية الطريق لمن أراد الحياة الطيبة والعيش السعيد والخاتمة الحسنة والخلود في الجنة لهي هذه الكلمة الرائدة الخالدة بكل ما تحتويه من معنى أراده الله عز وجل يوم فرض على العباد تحقيقها. ولا بد لهذه الكلمة من اعتقاد جازم لا يخالطه شك، وحب صادق لا يكدره سخط، وصدق في قولها لا يمازجه كذب، وعمل بمقتضاها لا يناقضه مخالفة، ودعوة إليها لا يصاحبها فتور، وسلامة من كل ما يضادها أو يعارضها من شرك أو رياء أو بدعة ليكون قائلها أسعد الناس بها في الدنيا والآخرة.

لقد نزلت هذه الآية على الرسول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو أول داعية ليكون القدوة للناس، وسيد البشر في معرفة سر هذه الرسالة الخاتمة، ومعرفة مقصدها ومرادها.

إن موجزها تعريف الناس بكلمة لا إله إلا الله، وكل قول وعمل واعتقاد في الدين فإنه من هذه الكلمة انبثق، وإن هذه العبارة شعار فهي أصل الأصول، وبوابة الديانة، وطريق الفلاح، ولأن الله صاحب الكمال والجلال والجمال والعظمة فحقنا أن نوحده بلا إله إلا الله، ولأننا أهل الذنب والخطيئة والعيب والتقصير فعلينا بالاستغفار؛ ولهذا قال بعدها: ( وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِك )، إن الله هو الخالق الرزاق وهو حقيق بالألوهية والربوبية، وإن العبد مخلوق مرزوق مطعوم محتاج، فحقه أن يستغفره فقط من سيئاته وخطاياه.

إن بين لا إله إلا الله واستغفر صلة، كما بين الرب القوي الغني الماجد الواحد الجواد، وبين العبد الضعيف الفقير المحتاج الفاني، كل فضل وكل نعمة وكل عطية فمن الله، فواجب علينا أن نقر له بلا إله إلا الله، وكل خلل وزلل وعلل فمنا، فحق علينا قول: أستغفر الله.

إن العبد بين نعمة وذنب؛ ولهذا جاء في الحديث: « وأبوء بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي ». فالنعمة من الله الذي لا إله إلا هو. والذنب من العبد، ومنجاته في التوحيد والاستغفار. إن التوحيد حق الله لا ينازعه أحد فيه؛ لأنه واحد في ربوبيته وأسمائه وصفاته وأفعاله، والاستغفار نجاة للعبد الذي غره شيطانه وخدعته نفسه وغلبه هواه وشغلته دنياه فوقع في المعصية.

فهذا سر الاقتران اللطيف بين التوحيد والاستغفار، وهذا وارد في عدة مواطن في القرآن مثل: ( فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ ) ومثل: ( لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ )، وعند أبي يعلى في الحديث: « إن الشيطان يقول أهلكت العباد بالذنوب وأهلكوني بلا إله إلا الله والاستغفار ».

منقول

يتبع
رد مع اقتباس
  #2  
غير مقروء 2010-08-22, 07:07 PM
الصورة الرمزية Nabil
Nabil Nabil غير متواجد حالياً
مشرف قسم التاريخ الإسلامى
 
تاريخ التسجيل: 2009-08-07
المشاركات: 4,568
Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil
افتراضي سلسلة شهر القرآن/د.عائض القرني/إهدنا الصراط المستقيم

سلسلة شهر القرآن

( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ )

الدكتور عائض القرني

إن العبد أحوج ما يكون لطلب الهداية من ربه؛ لأن العبد وحده لا يستطيع أن يهتدي ولا يملك مفتاح الهداية ولا يعرف طريقها ولا يجيد هذا ولا يميز بين الحق والباطل، والرشد والغي، ما لم يهدِه ربه سواء السبيل؛ فالذي يملك الهداية هو الله وحده، لا هادي لمن أضل ولا مضل لمن هدى. وهو يهدي من يشاء رحمة وكرما. ويضل من يشاء قضاء مبرما سبق علمه أنه لا يهتدي. فوجب على العبد أن يلهج بهذا الدعاء في كل ركعة من صلاته لتصبح المسألة حية في ضميره، سارية في دمه، ماثلة نصب عينيه، ليتذكر دائما نعمة الهداية إلى صراط الله المستقيم، وهي أجلّ نعمة تسدى للعبد، وأعظم مكرمة تمنح لهذا المخلوق.

والهداية معرفة الحق الذي بعث به محمد صلى الله عليه وسلم، والعمل به والموت عليه والبذل لأجله والتضحية في سبيله والجهاد لدوام هذا الحق وخلوده وانتصاره وعلوه وعزته.

والصراط المستقيم هو طريق الله الواضح المبين الموصل إلى رضوانه وطاعته ومغفرته وجنته، وهو طريق بينه الله ودل عليه الرسل، وشهدت باستقامته الكتب، ووافقت على السير فيه الفطرة، ومضى عليه موكب الأولياء، وضوعت به دماء الشهداء، وهو طريق واحد لا ثاني له، فريد لا مثيل له، متميز لا شبيه له، وهو مستقيم، أقرب موصل إلى الفوز والفلاح والنجاة، وأسهل معبر إلى الأمن والسكينة والاطمئنان، وأيسر جسر إلى الرضوان والتوفيق. كل المسالك سواه مضطربة، كل الطرق ما عداه معوجة، كل السبل غيره متلوية، وهذا الصراط المستقيم لا يهدي إليه إلا الله، ولا يدل عليه إلا الرسل وأتباعهم، ولا يسلكه إلا من سبقت له الحسنى، ولا يحيد عنه إلا من حقت عليه الغواية، وكتبت عليه اللعنة، وحاقت به الخطيئة، وأوبقه شيطانه ونفسه وهواه.

وهذا الصراط المستقيم مجمل وتفصيل، أما مجمله فهداية عامة لكل من سار على هذا الصراط ومضى في هذا الطريق يريد النجاة من غضب الله والفوز برضوانه، ومفصل هذا الصراط استقامة لا التفات فيها، وقيام بتفاصيل الدين وشعائر الملة، وبذل النفس والنفيس لإعلاء كلمة الله وصرف العمر كله في العبودية، وإنفاق ساعات الزمن وأنفاس الوقت في مراسيم الطاعة صلاة وصياما وزكاة وحجا وجهادا وإنابة ومحبة وخشية وتوبة ورهبة ورغبة، مع المحافظة على سنن المعصوم، والتحلي بأخلاق القدوة الحسنة والتأسي بصفات الإمام الأعظم صلى الله عليه وسلم.

وهذا الصراط المستقيم محطاته ومعالمه ومنازله موصوفة في كتاب الله العظيم وسنة النبي الكريم. بل إن الرسالة كلها والشريعة أجمعها شرح لهذا الصراط المستقيم، والوحي أوله، وآخره توضيح وبسط لهذا الصراط المستقيم، والله جل في علاه على صراط مستقيم، والرسول النبي الأمي يهدي إلى صراط مستقيم، والقرآن الكتاب المعجز يهدي إلى الصراط المستقيم.

منقول

يتبع
رد مع اقتباس
  #3  
غير مقروء 2010-08-23, 10:41 AM
الصورة الرمزية Nabil
Nabil Nabil غير متواجد حالياً
مشرف قسم التاريخ الإسلامى
 
تاريخ التسجيل: 2009-08-07
المشاركات: 4,568
Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil
افتراضي سلسلة شهر القرآن/د.عائض القرني/إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ

سلسلة شهر القرآن

إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ

الدكتور عائض القرني


هجوم أدبي كاسح، وتهديد رباني ماحق ساحق، لأعداء محمد صلى الله عليه وسلم وخصومه ومبغضيه، وهذا ذب عن شخصه الكريم، ودفاع عن مقامه العظيم، فإذا كان المدافع الحامي والناصر هو الله فلتقر عينه صلى الله عليه وسلم بهذا النصر والدفاع والولاية، وشانئه صلى الله عليه وسلم لا يكون إلا كافرا ماردا حقيرا خسيسا؛ لأنه ما أبغضه إلا بعد ما أصابه بخذلان، وكتب عليه الخسران، وأراد له الهوان، وإلا فإنسان مثل الرسول صلى الله عليه وسلم يوجب النقل والعقل حبه، إذ لو كان الطهر جسدا لكان جسده صلى الله عليه وسلم، ولو كان النبل والسمو صورة لكان صورته بأبي هو وأمي، فهو منتهى الفضيلة، وغاية الخصال الجميلة، والمستحق للوسيلة، وصاحب الدرجة العالية الرفيعة الجليلة، فكان الواجب على من عنده ذرة رأي، وبصيص من نور، إذا كان يحترم عقله أن يحب الإمام العظيم لما جمع الله فيه من الفضائل، ولما حازه من مناقب، لكن واحسرتاه، على تلك العقول العفنة، والنفوس المتدثرة بجلباب الخزي، القابعة في سراديب البغي، الراتعة في مهاوي الرذيلة، كيف عادته مع كماله البشري، ومقامه السامي، فكأنه المقصود بقول الشاعر:

«أعادي على ما يوجب الحب للفتى * وأهدأ والأفكار في تجول»..

وقول الآخر:

«إذا محاسني اللاتي أُدل بها كانت * ذنوبي فقل لي كيف أعتذر؟»..

«هو الأبتر»: أي مقطوع البركة والنفع والأثر، فكل من عاداك لا خير فيه ولا منفعة من ورائه، أما أنت فأنت المبارك أينما كنت، اليُمن معك، السعادة موكبك، الرضا راحلتك، البركة تحفك، السكينة تغشاك، الرحمة تتنزل عليك، الهدي حيثما كنت، النور أينما يممت، وأعداؤه صلى الله عليه وسلم قالوا: إنه أبتر لا نسل له ولا ولد، فجاء الجواب مرغما لتلك الأنوف، واضعا لتلك الرؤوس، محبطا لتلك النفوس، فكأنه يقول: كيف يكون أبتر وقد أصلح الله على يديه الأمم، وهدى بنوره الشعوب، وأخرج برسالته الناس من الظلمات إلى النور؟

كيف يكون أبتر والعالم أشرق على أنواره، والكون استيقظ على دعوته، والدنيا استبشرت بقدومه؟

كيف يكون أبتر والمساجد تردد بالوحي الذي جاء به، والحديث الذي تكلم به، والمآذن تعلن مبادئه، والمنابر تذيع تعاليمه، والجامعات تدرس وثيقته الربانية؟

كيف يكون أبتر والخلفاء الراشدون نهلوا من علمه، والشهداء اقتبسوا من شجاعته، والعلماء شربوا من معين نبوته، والأولياء استضاءوا بنور ولايته؟

كيف يكون أبتر وقد طبق ميراثه المعمورة، وهزت دعوته الأرض، ودخلت كلمته كل بيت، فذكره مرفوع، وفضله غير مدفوع، ووزره موضوع؟

منقول

يتبع

رد مع اقتباس
  #4  
غير مقروء 2010-08-23, 11:50 AM
الصورة الرمزية Nabil
Nabil Nabil غير متواجد حالياً
مشرف قسم التاريخ الإسلامى
 
تاريخ التسجيل: 2009-08-07
المشاركات: 4,568
Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil
افتراضي سلسلة شهر القرآن/د.عائض القرني/يَا أَيُّهَا النَّبِي حَسْبُكَ اللَّهُ

سلسلة شهر القرآن

يَا أَيُّهَا النَّبِي حَسْبُكَ اللَّهُ

الدكتور عائض القرني


حسبك الله يكفيك من كل ما أهمك، فيحفظك في الأزمات، ويرعاك في الملمات، ويحميك في المدلهمات، فلا تخش ولا تخف ولا تحزن ولا تقلق. فمن تخاف ونحن معك؟ ومن تخشى ولدينا نصرك؟ ومن ترهب وعندنا عزك؟ فيكفيك أن حسبك الله.

حسبك الله فهو ناصرك على كل عدو، ومظهرك على كل خصم، ومؤيدك في كل أمر، يعطيك إذا سألت، ويغفر لك إذا استغفرت، ويزيدك إذا شكرت، ويذكرك إذا ذكرت، وينصرك إذا حاربت، ويوفقك إذا حكمت.

حسبك الله فيمنحك العز بلا عشيرة، والغنى بلا مال، والحفظ بلا حرس، فأنت المظفر لأن الله حسبك، وأنت المنصور لأن الله حسبك، وأنت الموفق لأن الله حسبك، فلا تخف من عين حاسد ولا من كيد كائد، ولا من مكر ماكر، ولا من خبث كافر، ولا من حيلة فاجر؛ لأن الله حسبك.

إذا سمعت صولة الباطل، ودعاية الشر، وجلبة الخصوم، ووعيد اليهود، وتربص المنافقين، وشماتة الحاسدين، فاثبت؛ لأن حسبك الله.

إذا ولى الزمان، وجفا الإخوان، وأعرض القريب، وشمت العدو، وضعفت النفس، وأبطأ الفرج، فاثبت؛ لأن حسبك الله.

إذا داهمتك المصائب، ونازلتك الخطوب، وحفت بك المكاره، وأحاطت بك الكوارث، فاثبت؛ لأن حسبك الله، لا تلتفت إلى أحد من الناس، ولا تدع أحدا من البشر، ولا تتجه لكائن من كان غير الله؛ لأن حسبك الله.

إذا ألم بك مرض، وأرهقك دين، وحل بك فقر، أو عرضت لك حاجة فلا تحزن؛ لأن حسبك الله.

إذا أبطأ النصر، وتأخر الفتح، واشتد الكرب، وثقل الحمل، وادلهم الخطب فلا تحزن؛ لأن حسبك الله، أنت محفوظ لأنك بأعيننا، وأنت عبدنا المجتبى ونبينا المصطفى.

حسبك الله يا محمد، فهو الذي شرح لك صدرك، ووضع عنك وزرك، ورفع ذكرك، وأصلح أمرك، وأعلى قدرك، أغناك من الفقر، وهداك من الضلالة، أمنك من الخوف، أعزك بعد الذلة، أيدك بعد الضعف.

حسبك الله يا محمد، فهو الذي حفظك في الغار، ونصرك في بدر، وثبتك في أحد، وفتح لك مكة، وأعزك في كل موطن، وأعانك في كل موقف.

منقول

يتبع
رد مع اقتباس
  #5  
غير مقروء 2010-08-24, 11:13 AM
الصورة الرمزية Nabil
Nabil Nabil غير متواجد حالياً
مشرف قسم التاريخ الإسلامى
 
تاريخ التسجيل: 2009-08-07
المشاركات: 4,568
Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil
افتراضي سلسلة شهر القرآن/د.عائض القرني/لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا

سلسلة شهر القرآن

لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا

الدكتور عائض القرني

هذه الكلمة الجميلة الشجاعة قالها - صلى الله عليه وسلم - وهو في الغار مع صاحبه أبي بكر الصديق وقد أحاط بهم الكفار، قالها قوية في حزم، صادقة في عزم، صارمة في جزم: « لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا »، فما دام الله معنا فلم الحزن، ولم الخوف ولم القلق؟ اسكن، اثبت، اهدأ، اطمئن؛ لأن الله معنا.

لا نغلب، لا نهزم، لا نضل، لا نضيع، لا نيأس، لا نقنط؛ لأن الله معنا، النصر حليفنا، الفرج رفيقنا، الفتح صاحبنا، الفوز غايتنا، الفلاح نهايتنا؛ لأن الله معنا.

لو وقفت الدنيا كل الدنيا في وجوهنا، لو حاربنا البشر كل البشر، ونازلنا كل من على وجه الأرض فلا تحزن، لأن الله معنا.

من أقوى منا قلبا، من أهدى منا نهجا، من أجل منا مبدأ، من أحسن منا مسيرة، من أرفع منا قدرا؟ لأن الله معنا.

ما أضعف عدونا، ما أذل خصمنا، ما أحقر من حاربنا، ما أجبن من قاتلنا! لأن الله معنا.

لن نقصد بشرا، لن نلتجئ إلى عبد، لن ندعو إنسانا، لن نخاف مخلوقا لأن الله معنا.

نحن أقوى عدة، وأمضى سلاحا، وأثبت جنابا، وأقوم نهجا؛ لأن الله معنا.

نحن الأكثرون الأكرمون الأعلون الأعزون المنصورون؛ لأن الله معنا.

يا أبا بكر، اهجر همك، وأرح غمك، واطرد حزنك، وأزل يأسك؛ لأن الله معنا.

يا أبا بكر، ارفع رأسك، وهدئ من روعك، وأرح قلبك؛ لأن الله معنا.

يا أبا بكر، أبشر بالفوز، وانتظر النصر، وترقب الفتح؛ لأن الله معنا.

غدا سوف تعلو رسالتنا، وتظهر دعوتنا، وتسمع كلمتنا؛ لأن الله معنا.

غدا سوف نسمع أهل الأرض روعة الأذان، وكلام الرحمن، ونغمة القرآن؛ لأن الله معنا.

غدا سوف نخرج الإنسانية، ونحرر البشرية من عبودية الوثنية؛ لأن الله معنا.

هذه كلمات قالها رسولنا - صلى الله عليه وسلم - لأبي بكر الصديق، وهما في الغار، وقد أحاط بهما الكفار من كل ناحية، وطوقهم الموت من كل مكان، وأغلقت الأبواب إلا بابا واحدا، وقطعت الحبال إلا حبلا واحدا، وعز الصديق والقريب، وغاب الصاحب والحبيب، وعجزت الأسرة والقبيلة، وبقي الواحد الأحد الفرد الصمد، حينها قالها عليه الصلاة والسلام: ( لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ).

منقول

يتبع
رد مع اقتباس
  #6  
غير مقروء 2010-08-24, 04:35 PM
الصورة الرمزية Nabil
Nabil Nabil غير متواجد حالياً
مشرف قسم التاريخ الإسلامى
 
تاريخ التسجيل: 2009-08-07
المشاركات: 4,568
Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil
افتراضي سلسلة شهر القرآن/د.عائض القرني/وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ

سلسلة شهر القرآن

وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ

د. عائض القرني

والله إنك لعظيم الأخلاق، كريم السجايا، مهذب الطبع، نقي الفطرة، طيب الخصال، عظيم الخلال.

والله إنك جم الحياء، حي العاطفة، جميل السيرة، طاهر السريرة، نقي الضمير، عفيف الجيب، سليم الصدر.

والله إنك قمة الفضائل، ومنبع الجود ومطلع الخير، وغاية الإحسان، ونهاية ما يصبو إليه الإنسان، وذروة ما تتوق إليه الأنفس وتطمح إليه الأرواح.

(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) يظلمونك، يؤذونك فتغفر، يشتمونك فتحلم، يسبونك فتعفو، يجفونك فتصفح، تعطي من منعك، تصل من قطعك، تعفو عمن ظلمك.

(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) يحبك الملك والملوك، والصغير والكبير، والرجل والمرأة، والغني والفقير، والقريب والبعيد؛ لأنك ملكت القلوب بعطفك، وأسرت الأرواح بفضلك، وطوقت الأعناق بكرمك، وسبيت الأنفس بجودك، وكسبت الناس بعطفك.

(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ).. هذبك الوحي، وعلمك جبريل، وهداك ربك، وصاحبتك العناية، ورافقتك الرعاية، وحالفك التوفيق.

(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) البسمة على محياك، البِشر على طلعتك، النور على جبينك، الحب في قلبك، الجود في يدك، البركة فيك، والفوز معك.

من زار بابك لم تبرح جوارحه تروي أحاديث ما أوليت من منن (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) لا تكذب ولو أن السيف على رأسك، ولا تخون ولو حزنت الدنيا، ولا تغدر ولو أعطيت الملك؛ لأنك نبي معصوم، وإمام قدوة، وأسوة حسنة.

(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) صادق ولو قابلتك المنايا، شجاع ولو قاتلتك الأسود، جواد ولو سئلت كل ما تملك، فأنت المثال الراقي والرمز السامي، وأنت الصفوة المجتبى، والنبي المختار، والرسول المصطفى.

(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) سبقت العالم ديانة وأمانة وصيانة ورزانة، وتفوقت على الكل علما وحلما وكرما وشجاعة وتضحية، وعلوت على الجميع صبرا وثباتا وعلما وعملا وصلاحا واستقامة.

(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) الطهر أنت، والصدق ما تقوله، والحق ما تدعو إليه، والعدل ما تحكم به، والهدى ما أنت عليه، لو كان الصلاح رجلا لكان في ثباتك، ولو كان البر إنسانا لكان في هيكلك، ولو أن الفضيلة بشر لحل فيك.

منقول

يتبع
رد مع اقتباس
  #7  
غير مقروء 2010-08-25, 08:33 AM
الصورة الرمزية Nabil
Nabil Nabil غير متواجد حالياً
مشرف قسم التاريخ الإسلامى
 
تاريخ التسجيل: 2009-08-07
المشاركات: 4,568
Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil
افتراضي سلسلة شهر القرآن/د.عائض القرني/مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ

سلسلة شهر القرآن

مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ

الدكتور عائض القرني

لست مجنونا كما قال أعداؤك، لكن عندك دواء المجانين، فالمجنون الطائش السفيه التافه من خالفك وعصاك وحاربك وجفاك، والمخذول الأحمق من عصاك، والتائه المأفون من نادّك، والمغبون الخاسر من اختار سبيلا غير سبيلك.

( مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ ) وكيف يكون ذلك وأنت أكملهم عقلا، وأتمهم رشدا، وأسدهم رأيا، وأعظمهم حكمة؟ تهدي العقول، وتنير الطريق.

لست مجنونا لأنك على هدى من الله، وعلى نور من ربك، وعلى ثقة من منهجك، وعلى بينة من دينك، وعلى رشد من دعوتك.

صانك الله من الجنون، بل عندك كل العقل، وأكمل الرشد، وأتم الرأي، وأحسن البصيرة، فأنت الذي يهتدي بك العقلاء، ويستضيء بحكمتك الحكماء، ويقتدي بك الراشدون المهديون.

إذا نحن أولجنا وأنت إمامنا كفى بالمطايا طيب ذكراك هاديا كذب وافترى من وصفك بالجنون وقد ملأت الأرض حكمة، والدنيا رشدا، والعالم عدلا، فأين يوجد الرشد إلا عندك، وأين تكون الحكمة إلا لديك، وأين تحل البركة إلا معك؟

أنت أعقل العقلاء، وأفضل النبلاء، وأجل الحكماء.

كيف يكون مجنونا وقد قدم للبشرية أحسن تراث على وجه الأرض، وأهدى للعالم أجل تركة عرفها الناس، وأعطى الكون أبرك رسالة عرفها العقلاء.

أخوك عيسى دعا ميتا فقام له وأنت أحييت أجيالا من الرمم فإن القرآن هو معجزة محمد عليه الصلاة والسلام التي بعث بها، وهي معجزة دائمة باقية دوام الإسلام وبقاء الحق.

والقرآن أسمى وأجل من أن يمدحه بشر؛ لأنه كلام رب البشر، وأعلى وأعظم من أن يثني عليه مخلوق؛ لأنه تنزيل من الخالق، وإن أحسن الأوقات وأسعد اللحظات حين يعيش العبد مع آياته البينات تاليا متدبرا خاشعا.

فكيف تكون مجنونا كما وصفوك؟ بل إن الإعراض عنك وعن هديك ورسالتك هو الجنون بعينه.

لست بشاعر ولا بمجنون يضرب الأخماس بالأسداس، ويهيم في أودية الخيال، بل نبي معصوم، كل كلمة منك دين، وكل جملة منك سنة؛ لأنك جئت لإصلاح العالم، وليس لدغدغة العواطف وملاعبة المشاعر كما يفعل الشعراء، فليس عندك فراغ في العمر لنظم بنيات الأفكار، ولا لإطراب الجمهور. فالحق مقصدك، والإصلاح أمنيتك
( إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ * وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ ).

منقول

يتبع
رد مع اقتباس
  #8  
غير مقروء 2010-08-25, 08:36 PM
الصورة الرمزية Nabil
Nabil Nabil غير متواجد حالياً
مشرف قسم التاريخ الإسلامى
 
تاريخ التسجيل: 2009-08-07
المشاركات: 4,568
Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil
افتراضي سلسلة شهر القرآن/د.عائض القرني/يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ

سلسلة شهر القرآن

يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّك

الدكتور عائض القرني

أد الرسالة كاملة كما سمعتها كاملة، بلغها تامة مثلما حملتها تامة، لا تنقص حرفا ولا تحذف كلمة، ولا تغفل جملة.

بلغ ما أنزل إليك فهي أمانة في عنقك سوف تسأل عنها، فبلغها بنصها وروحها ومضمونها.

بلغ ما أنزل إليك من الوحي العظيم، والهدي المستقيم، والشريعة المطهرة، فأنت مبلغ فحسب؛ لا تزد في الرسالة حرفا، لا تضف من عندك على المتن، لا تدخل شيئا في المضمون، لأنك مرسل فحسب، مبعوث ليس إلا، مكلف ببلاغ، مسؤول من مهمة، مثلما سمعت بلغ، ومثلما حملت فأد.

بلغ ما أنزل إليك، عرف من عرف وأنكر من أنكر، استجاب من استجاب وأعرض من أعرض، وأقبل من أقبل.

بلغ ما أنزل إليك، بلغ الكل، وادع الجميع، وانصح الكبراء والمستضعفين، السادة والعبيد، الإنس والجن، الرجال والنساء، الأغنياء والفقراء، الكبار والصغار.

بلغ ما أنزل إليك، فلا ترهب الأعداء، ولا تخف الخصوم، ولا تخش الكفار، ولا يهولنك سيف مصلت، أو رمح مشرع، أو منية كالحة، أو موت عابس، أو جيش مدجج، أو حركة حامية.

بلغ ما أنزل إليك فلا يغرك مال، ولا يعجبك منصب، ولا يزدهك جاه، ولا تغرك دنيا، ولا يخدعك متاع، ولا يردك تحرج.

وشب طفل الهدى المحبوب متشحا * بالخير متزرا بالنور والنار

في كفه شعلة تهدي وفي دمه * عقيدة تتحدى كل جبار

وفي ملامحه وعد وفي يده * عزائم صاغها من قدرة الباري

فهذا الإمام المعصوم صلى الله عليه وسلم معه النجاة، وسنته سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها هلك، وهو الذي يدور معه الحق حيثما دار، وكلامه حجة على كل متكلم من البشر من بعده، وليس لأحد من الناس حجة على كلامه، وكلنا راد ومردود عليه إلا هو صلى الله عليه وسلم؛ لأنه لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى. زكى الله سمعه وبصره وقلبه، ونفى عنه الضلال وحصنه من الغي، وسلمه من الهوى، وحماه من الزيغ، وصانه من الانحراف، وعصمه من الفتنة، فكل قلب لم يبصر نوره فهو قلب مغضوب عليه، وكل أرض لم تشرق عليها شمسه فهي أرض مشؤومة، وكل نفس لم ترحب بهداه فهي نفس ملعونة، فهو المعصوم من الخطأ، المبرأ من العيب، السليم من الحيف، النقي من الدنس، المنزه عن موارد التهم. على قوله توزن الأقوال، وعلى فعله تقاس الأفعال، وعلى حاله تعرض الأحوال.

منقول

يتبع
رد مع اقتباس
  #9  
غير مقروء 2010-08-26, 08:36 AM
الصورة الرمزية Nabil
Nabil Nabil غير متواجد حالياً
مشرف قسم التاريخ الإسلامى
 
تاريخ التسجيل: 2009-08-07
المشاركات: 4,568
Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil
افتراضي سلسلة شهر القرآن/د.عائض القرني/فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ

سلسلة شهر القرآن

فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ

الدكتور عائض القرني

«فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ» فلا تشرك معه في عبوديته أحدا، ولا تدعُ من دونه إلها، بل تصرف له عبادتك، وتخلص له طاعتك، وتوحد قصدك له ومسألتك ودعاءك. فإذا سألت فاسأل الله. وإذا استعنت فاستعن بالله، فلا يستحق العبادة إلا هو، ولا يكشف الضر غيره، ولا يجيب دعوة المضطر سواه.

«فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ» هو أحق من شكر، وأعظم من ذكر، وأرأف من ملك، وأجود من أعطى، وأحلم من قدر، وأقوى من أخذ، وأجل من قُصد، وأكرم من ابتُغي، فلا إله يدعى سواه، ولا رب يطاع غيره، فالواجب أن يعبد وأن يوحد وأن يخاف وأن يطاع وأن يرهب وأن يخشى وأن يحب.

«فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ» المتفرد بالجمال والكمال والجلال، خلق الخلق ليعبدوه، وأوجد الإنس والجن ليوحدوه، وأنشأ البرية ليطيعوه، فمن أطاعه فاز برضوانه، ومن أحبه نال قربه، ومن خافه أمن عذابه، ومن عظمه أكرمه، ومن عصاه أدبه، ومن حاربه خذله، يذكر من ذكره، ويزيد من شكره، ويذل من كفر، له الحكم وإليه ترجعون.

«فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ» فأخلص له العبادة؛ لأنه لا يقبل الشرك، وفوض إليه الأمر؛ لأنه الكافي القوي، واسأله فهو الغني، وخف عذابه لأنه شديد، واحذر أخذه لأنه أليم، ولا تتعدَّ حدوده لأنه يغار، ولا تحارب أولياءه لأنه ينتقم، واستغفره فهو واسع المغفرة، واطمع في فضله لأنه كريم، ولذ بجنابه فهناك الأمن، وأدم ذكره لتنال محبته، والزم شكره لتحظى بالمزيد، وعظم شعائره لتفوز بولايته. وحارب أعداءه ليخلصك بنصره.

«فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ» بلغ الرسالة كاملة ولا تخف أحدا، وكيف تخاف من أحد ونحن معك نحفظك ونمنعك ونحميك ونذب عنك، لن يقتلك أحد لأن الله يعصمك من الناس، ولن يطفئ نورك أحد لأن الله يعصمك من الناس، ولن يعطل مسيرتك بشر لأن الله يعصمك من الناس، وقل كلمتك صريحة شجاعة قوية، لأن الله يعصمك من الناس، اشرح دعوتك، وابسط رسالتك، وارفع صوتك، وأعلن منهجك، وما عليك؛ لأن الله يعصمك من الناس.

«فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ» كل قوة في الأرض لن تستطيع الوصول إليك، كل جبروت في الدنيا لا يهزمك، كل طاغية في المعمورة لن يقهرك، لأن الله يعصمك من الناس. «فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ».

منقول

يتبع
رد مع اقتباس
  #10  
غير مقروء 2010-08-26, 09:04 AM
الصورة الرمزية aslam
aslam aslam غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-07-08
المشاركات: 2,396
aslam aslam aslam aslam aslam aslam aslam aslam aslam aslam aslam
افتراضي









NABIL




















إني أحبك فى الله
رد مع اقتباس
إضافة رد


المواضيع المتشابهه للموضوع: سلسلة شهر القرآن/د.عائض القرني
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
القرآنيون وشطحاتهم د حسن عمر منكرو السنة 293 2021-01-21 02:31 PM
سلسلة التهم التي اتهم بها رسول الله موثقة بالتواريخ والمعرفات بوجود صاحب التهم ابو هديل الشيعة والروافض 0 2020-01-30 01:12 AM

*** مواقع صديقة ***
للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
عدد يدوية واكسسوارات ||| مكتب محامي ||| شات الرياض ||| شركة نقل عفش بجدة ||| دريم ليج 2022 مهكرة ||| موسوعة مواضيع اسئلة عربية ||| وظائف ||| نقل عفش ||| My Health and Beauty 21 ||| برنامج محاسبي سحابي لإدارة المخازن ||| دردشة صبايا العراق - شات صبايا عسل ||| سوق الجوالات ||| تنسيق حدائق ||| دردشة بغداديات - دردشة عراقية ||| خدماتي ||| عقارات اسطنبول ||| تصليح طباخات ||| محامي في الرياض ||| محامي بالرياض ||| محامي في الرياض ||| موثق ||| محامي في جدة ||| محامي في جدة ||| جنة العطور ||| بحرية درويد ||| الفهرس الطبي ||| الصحة و الجمال ||| الاستثمار في تركيا

للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
بنك تجارة كابيتال - استثمار مع ضمانات ||| اشتراك بين سبورت | | | قروبات واتس اب | | | موثق معتمد في جده | | | محامي في المدينة | | | نشر سناب ، اضافات سناب ، متابعين سناب ، سنابي | | | نشر سناب
موقع الكوبونات | | | كود خصم امريكان ايجل | | | كود خصم وجوه | | | كود خصم بات بات

منتديات شباب الأمة

*** مواقع صديقة ***
للتواصل > هنـــــــــــا
السنة النبوية | كوبون خصم | حياة المصريين | الأذكار | موقع المرأة العربية | رحيق | أولاد مصر
تطوير موقع الموقع لخدمات المواقع الإلكترونية
Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2021 Jelsoft Enterprises Ltd