الأذكار - اذكار المسلم - كتاب حصن المسلم           
جديد المواضيع

للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
كهربائي في الكويت ||| تسليك مجاري في الكويت ||| فني صحي في الكويت ||| طب الذكورة ||| اخبار الصحة ||| فور شباب ||| الحوار العربي ||| منتديات شباب الأمة ||| حياة المصريين ||| الأذكار ||| موقع المرأة العربية ||| دليل السياح ||| مباشر مصر دوت نت
 
العودة أنصار السنة > الفرق الإسلامية > منكرو السنة
 

إضافة رد

 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2007-09-11, 12:25 AM
الصورة الرمزية أبو جهاد الأنصاري
أبو جهاد الأنصاري أبو جهاد الأنصاري غير متواجد حالياً
أنصارى مختص بعلوم السنة النبوية
 
تاريخ التسجيل: 2007-07-22
المكان: الإسلام وطنى والسنة سبيلى
المشاركات: 8,066
أبو جهاد الأنصاري تم تعطيل التقييم
ويسألني منكر للسنة

دار هذا الحوار بينى وبين أحد المنكرين للسنة :

قال : "باديء ذي بدء ...

أنا لست قرآنيا، و لا أنكر الأحاديث جملة و تفصيلا.

و أقول أن السنة لا تعني الحديث.

مفهومي عن السنة يختلف عن مفهومكم.

لذلك أنا سني، و لكن ليس بمفهومكم.


لبندأ بمواضيع الأحاديث الصحيحة، هل كونها صحيحة يعني أنه يجب الأخذ بها؟"

قلتُ :

لا ليس كون الأحاديث صحيحة أن هذا يعنى وجوب الأخذ بها. فهناك الناسخ والمنسوخ. كما أن العبرة ليست بحديث بعينه ، حيث يجب الأخذ بكل الأحاديث والأدلة الواردة فى الباب الواحد فهناك العام والخاص ، وهناك المطلق والمقيد وهكذا ...

كما يجب علينا أن نعلم الآتى :-
أن الأحكام التكليفية خمس :
1- الواجب (أو الفرض).
2- المستحب (أو المندوب).
3- الجائز (أو المباح).
4- المكروه (أو المذموم).
5- الحرام (أو الممنوع).


والنص الشرعى سواء قرآن أو سنة عندما نتعرض له فإننا نستدل منه ما يدل عليه من هذه الأحكام الخمسة.

كما أن هناك أحاديثاً لا يستدل منها على شئ من كل هذا. فهناك من الأحاديث ما لا يستدل منها على شئ من هذه الأحكام ، مثال هذا ما كان يفعله النبى صلى الله عليه وسلم من قبيل ما نسميه بالأفعال الجبلية ، أى التى يُجبل عليها المرء ، أمثال ذلك أنه كان يخرج رأسه من المسجد حال اعتكافه لترجله (تمشطه) له السيدة عائشة رضى الله عنها ، وكذلك ما كان يفعله من أنه كان يقرأ القرآن وهو واضع ساقاً على أخرى فى القبلة ، وأنه كان يقرأ القرآن بينما يضع رأسه فى حجر السيدة عائشة وهى حائض وهكذا...
فكل هذه الأمور تعتبر من العادات الجبلية.


وذكر بعض أهل العلم أن مثل هذه الأمور يمكن للمسلم فعلها وأخذ الثواب عليها إذا نوى بها وقصد من ورائها اتباع السنة ، واتباع النبى صلى الله عليه وسلم ، فالأجر يكون على نية الاتباع وليس على مجرد الفعل.


كما أنه يوجد العديد من الآيات لا يقصد من ورائها ما قد يظنه البعض ، مثل قوله تعالى : (وإذا حللتم فاصطادوا) فهل معناها أنه يجب على كل من يحج أن يصطاد عند تحلله من الإحرام ، رغم أن الفعل الأمر يقتضى الوجوب (فاصطادوا) ولكن للآية مقصد آخر.

ولكن بوجه عام أن الحديث إذا صح وثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم فهو حجة وصالح للعمل به بحسب ما يحويه من فقه.


= كما أحب الإشارة فى هذا المقام أنه عندما نتصدر لدليل شرعى (قرآن أو سنة) فإننا نكون بصدد مرحلتين يجب تفهمهما جيداً.

المرحلة الأولى : وهى مرحلة ثبوت الدليل. يعنى هل هذا الدليل صحيح وثابت أم لا ، وطبعاً هذه المرحلة تكون قاصرة على تحقيق الأحاديث ، أما القرآن فلا يبحث فى صحة ثبوته ، ذلك أنه قطعى الثبوت فهو منقول إلينا بالتواتر ، أما الأحاديث فهى ظنية الثبوت ، ويجب تحقيق صحة ثبوتها عن النبى صلى الله عليه وسلم. وفى هذه المرحلة يكون علم مصطلح الحديث بكافة أقسامه وفروعه هو العنصر الفعال وصاحب القول الأول والأخير.

ثم إذا انتهينا من مرحلة ثبوت الدليل نأتى إلى :
المرحلة التالية : مرحلة ثبوت الدلالة وفى هذه المرحلة يستوى القرآن والسنة من حيث كيفية الاستدلال ، حيث ننظر إلى مقصد رب العالمين ومراده من الآية ، وما هو مراد النبى صلى الله عليه وسلم فى هذا الحديث ، وما يستدل منهما من وجوب أو استحباب أو جواز أو كراهة أو منع ،وهكذا....


وفى هذه المرحلة تكون علوم اللغة العربية وأصول الفقه هى صاحبة القول السديد.

فهاتان المرحلتان : (ثبوت الدلالة وثبوت الدليل) هما اللتان يطلق عليهما بعملية الاستدلال ، حتى نصل إلى الدليل الصحيح.
فالدليل هو فهم صريح على نص ثابت.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 2007-09-11, 12:54 AM
الصورة الرمزية أبو جهاد الأنصاري
أبو جهاد الأنصاري أبو جهاد الأنصاري غير متواجد حالياً
أنصارى مختص بعلوم السنة النبوية
 
تاريخ التسجيل: 2007-07-22
المكان: الإسلام وطنى والسنة سبيلى
المشاركات: 8,066
أبو جهاد الأنصاري تم تعطيل التقييم
افتراضي

ثم يسألنى :

"هل يكفي السند القوي؟ أم يجب أن يكون المتن قوي أيضـاً؟"

فأجيته :

لا ، لا يكفى أن يكون السند قوياً فقط ، بل يجب أن يكون متن الحديث قوياً أيضاً.
فالحديث يتكون من :
1- سند.
2- متن.

ويشترط لصحة الحديث أن يكون السند قوياً والمتن ليس به علل. فصحة الإسناد هى التى يختص بها علم الجرح والتعديل ، أم صحة المتن فهى التى يختص بها علم العِـلل.

وحتى يتضح هذا يجب أن نعرف ما هو تعريف الحديث الصحيح ، وما هى شروطه.
فالحديث الصحيح : هو ما اتصل إسناده برواية العدول الضابطين بلا شذوذ ولا علة.
وشروطه خمسة :
1- اتصال السند.
2- عدالة الرواة.
3- ضبط الرواة.
4- الخلو من الشذوذ.
5- الخلو من العلة.

والبنود الثلاثة الأولى هى التى يختص بها علما التخريج و(الجرح والتعديل) ، أما البندين الآخيرين فهما مما اختص بها علم العلل.

ونجد كثير من المحققين خاصة المعاصرين منهم من تجده عندما يحقق حديثاً ما يقول : (حديث صحيح الإسناد) ، ولا يقول : (حديث صحيح) وهذا من فقههم وعلمهم وورعهم ، فالأولى تعنى صحة الشروط الثلاثة الأولى ، أما الثانية فتعنى صحة الشروط جميعاً.

ذلك أنه قد يكون فى بعض الأحاديث من العلل ما قد يخفى عن الكثيرين ، وقديماً قالوا : (معرفة العلل إلهام).

ولقد اشتهر من علماء العلل الكثير من أمثال البخارى ومسلم وأحمد بن حنبل والرازيين (أبو حاتم وأبو زرعة) والدارقطنى وغيرهم كثير ، وقد صنفت فى هذا العلم الكثير من المؤلفات. كما تحكم هذا العلم العديد من القواعد والأصول العلمية المهمة.

كما نلاحظ أنه فى أحيان كثيرة يكون النظر إلى المتن هو العامل الأساس المؤدى إلى ضعف الحديث ، خاصة ما إذا كان بالمتن ما نسميه (نكارة بالمتن) وهى أن يحوى المتن شيئاً مخالف للعقيدة. مثال :

الحديث المشهور الذى يرويه أصحاب السنن عندما سافر النبى صلى الله عليه وسلم إلى الطائف وفى حال عودته دعا فقال : (إلى من تكلني؟ إلى عدو يتجهمني أم إلى قريب ملكته أمري؟) وهنا نكارة شديدة فى المتن ، وهى التى دفعت وراء البحث فى هذا الحديث ، إذ كيف يقول النبى صلى الله عليه وسلم هذا الكلام وهو أعلم الناس بربه!؟ ألا يدرى إلى من يكله الله ، وكان هذا السبب هو وراء البحث فى سند الحديث وثبت ضعفه.

كذلك الحديث المروى فى أذكار الصباح والمساء : (اللهم إنى أصبحت أشهدك وأشهد ملائكتك وحملة عرشك وجميع خلقك أنك أنت الله ...) نعم أشهد الله لأنه علام الغيوب ، فكيف أشهد ملائكته وحملة عرشه وجميع خلقه!؟ والحديث سنداً لا يصح.

ولكن يجب الإشارة إلى نقطة مهمة جداً وهى أنه ليس لكل أحد أن يضعف حديثاً قد صح سنده ، ذلك أن علم العلل هذا يتطلب علماً جماً وإحاطة شبه كاملة بأمور الدين ، وليس لكل أحد أن يقول هذا الحديث لا يصح لأنه متنه به نكارة ، أو أن متنه به شئ يخالف العقل أو أمثال هذه الكلمات إذ أن القاعدة الأساسية فى هذا العلم هو صحة المتن بناءً على صحة الإسناد. ثم يتبقى مرحلة الاستدلال.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 2007-09-11, 01:03 AM
الصورة الرمزية أبو جهاد الأنصاري
أبو جهاد الأنصاري أبو جهاد الأنصاري غير متواجد حالياً
أنصارى مختص بعلوم السنة النبوية
 
تاريخ التسجيل: 2007-07-22
المكان: الإسلام وطنى والسنة سبيلى
المشاركات: 8,066
أبو جهاد الأنصاري تم تعطيل التقييم
افتراضي

ثم يستطرد قائلاً:
"و ما هو مفهومكم لآية رقم 7 من سورة الحشر؟
هل نتجاهل "ما أفاء" ؟"


فأجبته :

يقول ربنا عز وجل : (مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)) [الحشر]
تفصيلاً لما قدمنا من موضوع (ثبوت الدليل وثبوت الدلالة) نقول وبالله التوفيق.

قوله تعالى : (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)

هذه الآية نستدل بها على حجية السنة النبوية المطهرة. وهناك من يقول أنها لا تعنى هذا ، حيث يقولون أنها دليل خاص بواقعة الفئ.

وأقول أنه إذا بطل الاستدلال بها على حجية السنة ، فإنه سوف يكون قد بطل دليل واحد على حجية السنة.
أ

ما إذا ثبت أنها دليل صحيح على حجية السنة فإن هذا الدليل يكفى على هذا.

وتطبيقاً نقول :
هذا دليل ونص ثابت من القرآن الكريم.
والدليل نوعان : عام وخاص.
وينقسم كل منهما إلى فرعين. فيصير المجموع أربعة :
1- عام أريد به العموم.
2- عام أريد به الخصوص.
3- خاص أريد به العموم.
4- خاص أريد به الخصوص.

مثال عندما نقول : ضرب المدرس الولد ، فهل هذا يعنى أنه ضرب جميع جسده؟
لا ولكن يقصد أنه ضرب يده فقط ، وهذا مثال على العام الذى أريد به الخصوص. وقس على هذا.

ولكن قوله تعالى : (وما آتاكم ...) يندرج تحت أى من هذه البنود الأربعة السابقة. أهل السنة والجماعة يقولن أنه دليل عام أريد به العموم ، ومنكرو السنة يقولون أنه دليل خاص أريد به خصوص حالة الفئ ، وأخطأوا.

ودعنا نتأمل فى هذه الآية تأملاً موضوعياً ، ودون الرجوع لأى من التفاسير لا تفاسير السنة ولا حتى الشيعة ، فقط بما تقتضيه اللغة العربية من قواعد.

أولاً : أتفق مع الجميع على أن القاعدة تقول : (السياق والسباق واللحاق من المقيدات) ولكن هل فعلاً السياق والسباق واللحاق هنا يعتبر مقيداً لهذه الآية ، أم أنها تندرج تحت القاعدة القائلة : (العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب)؟
فلنناقش هذه القضية.

يقول ربنا سبحانه وتعالى : (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب).

والآية معلوم أنها نزلت فى واقعة تقسيم الفئ الذى أفاءه الله على رسوله وعلى المؤمنين من بنى النضير ، فهل هى قاصرة على هذا يعن معنى الآية الكريم : (أيها المؤمنون خذوا الفئ الذى يعطيه لكم رسول الله)؟

هل هذا معنى الآية؟
لا والدليل ما هو آت.
ولننظر لكل حرف فيها جيداً.

1- حرف الواو ، وهو حرف عطف ، والعطف يفيد المغايرة ، فعندما نقول جاء زيد وعمرو ، فهذا يعنى أن عمرو غير زيد ، ولكنهم يشتركان فى فعل المجئ ، فما بعده يختلف عن ما قبله ، فهو منفصل عنه ، فهذه الجملة منفصلة عما قبلها وغير مترتب عليها ، فلو أريد فيها أن تترتب على ما سبقها لقال تعالى : (فما) ولكنه قال (وما) ذلك أن الفاء هى المختصة بالترتيب ، فتفيد أن ما بعدها مترتب على ما قبلها. أما الواو فتفيد الفصل.

2- قوله : (ما) وهى من صيغ العموم والشمول وتعنى : "كل ما آتاكم" ولو أريد بها عين الفئ لقال "الذى" والتى تفيد وصل ما بعدها بما قبلها.

3- قوله : "آتاكم" أؤجل الحديث عنها للنهاية.

4- قوله : (الرسول) ولم يقل : "النبى" لاختصاص المقام هنا بمقام الرسالة والتبليغ ، وليس مقام النبوة الذى يخص شخص النبى صلى الله عليه وسلم ، أما مقام الرسالة وصفة الرسول فهو أعم وأشمل ، ويدل على الموقف فهو مراعى لمقتضى الحال ويدل على علاقة النبى صلى الله عليه وسلم بأمته وهى علاقة الرسالة والتبليغ والتشريع. وليس مجرد تقسيم الفئ.

فالنبى غير الرسول ، فالنبى هو من يوحى إليه ويؤمر بالتبليغ ولكن على شرع نبى قبله ، أما الرسول فهو يوحى إليه ويؤمر بالتبليغ ولكنه يأتى بشرع جديد من عند الله.
مثال ذلك سيدنا هارون صلى الله عليه وسلم هو نبى وأرسل إلى فرعون ، ولكنه ليس برسول ذلك أن الرسول هو سيدنا موسى صلى الله عليه وسلم والذى جاء بشرع جديد من عند الله أما هارون فهو يدعو إلى الله على شرع موسى صلى الله عليه وسلم.

5- قوله : (وما نهاكم عنه فانتهوا) : لو كان المقام خاص بالفئ فما فائدة ذكر هذه الجملة فى هذا المقام؟ هل أخذ الفئ يحتاج لأمر أو نهى ، الموضوع لا يتطلب هذا فالنفس بطبيعتها تميل إلى حب الخير والعطاء وتقبله دون أمر أو نهى ، ولكن الذى يؤمر به وينهى عنه هو التشريع.

6- قوله تعالى : (اتقوا الله) كسابقتها تماماً ، فكيف بآية يؤمر فيها بأخذ الفئ أن يقال فيها : (اتقوا الله) فالتقوى أن تجل بينك وبين عذاب الله وقاية ، ومقام تناول الفئ لا يحتاج هذا التوجيه ولا يناسبه ، ولكن هذا التوجيه بتقوى الله يكون فى حال الامتثال للأمر واجتناب النهى ، يعنى فى حال التشريع.

7- قوله تعالى : (إن الله شديد العقاب) : كسابقتيها ، أفليس من الأولى أن يقال : "فكلوه هنيئاً مريئاً" مثلاً ؟ فكيف أن الله ينعم عليهم بالفئ ثم يختم الآية بقوله : (إن الله شديد العقاب) ؟ فختام الآية يقتضى أن يكون الحوار عاماً بكل ما يأتيه النبى صلى الله عليه وسلم ، وليس خاصاً بعين الفئ ، ولكن الأمر والنهى هنا هو خاص بالتشريع ، ومثاله – كما فى الآية – تشريع تقسيم الفئ أخماساً أخماساً. وليس أنصافاً ولا أثلاثاً ولا أرباعاً.

ثم نعود لقوله تعالى : (آتاكم) التى أجلنا الحديث عنها. وما الحكمة فى أن الله سبحانه وتعالى لم يقل : (أعطاكم) ذلك أن الأخيرة هى الأنسب لموقف إعطاء وأخذ الفئ؟
وأحب أن أشير أننى قد وفقنى الله سبحانه وتعالى وقمت بإجراء دراسة مقارنة مستفيضة بين الفعل : (أعطى) والفعل (آتى) ووجدت من العلماء من تكلم فيها منذ القدم أمثال أبو المعالى الجوينى وكلامه مستقيم فى غالبه ، ثم تحدث فى نفس الموضوع شيخ الإسلام ابن تيمية فأجاد ، ثم يسر الله لى وأضفت أموراً أخرى كثيرة نافعة.

ولن أثقل عليك بما توصلت إليه فقط سأكتفى بالضرورى هنا خاصة أننى أكتب الآن من ذاكرتى.

فمن الفروق الجوهرية بين الفعل :(أعطى) والفعل (آتى) أن الأول يختص بالأمور الحسية المادية الملموسة ، أما الآخر فيختص بالأمور المعنوية ، وإذا ما رجعت إلى المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم للأستاذ محمد فؤاد عبد الباقى وبحثت فى مادة : (عطي) ومادة : (أتى) ثم تأملت وتدبرت الآيات لعلمت وتيقنت صدق ما أقوله لك وسأقدم لك بعض الشواهد.

قال تعالى : (أفرأيت الذى تولى وأعطى قليلاً وأكدى)
وقال : (فأما من أعطى واتقى)
وقال : (إنا أعطيناك الكوثر)
وقال : (حتى يعطوا الجزية)
وقال : (ومنهم من يلمزك فى الصدقات فإن أعطوا منها رضوا)
وقال : (فنادوا صاحبهم فتعاطى فعقر)
وهكذا ....

ثم تأمل استخدام الفعل : (أتى) بمشتقاته :
قال تعالى : (ولقد آتيناك سبعاً من المثانى والقرآن العظيم)
وقال : (قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها)
وقال : (ربنا آتنا من لدنك رحمة)
وقال : (وآتيناك بالحق وإنا لصادقون)
وقال : (قل فأتوا بكتاب من عند الله)
وقال : (فأتوا بكتابكم إن كنتم صادقين)
وهكذا والأمثلة يصعب حصرها.

وتأصيلاً على ما تقدم :
ولأن الله سبحانه وتعالى قد ذكر قوله تعالى : (آتاكم) ولم يقل (أعطاكم) ندرك من هذا أن ما يؤتيه لنا الرسول – فى هذه الآية – ليس هو الشئ المادى المتجسد فى الفئ ولكنه الشئ المعنى المعبر عن التشريع والأمر والنهى.

نستنتج من كل ما تقدم أن قوله تعالى : (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) والتى جاءت فى معرض الحديث عن قسمة الفئ ، ليس المراد بها الفئ ذاته ولكن المراد بها التشريع الذى يأتى به النبى صلى الله عليه وسلم.

وعليه فقد أصبحت هذه الآية دليلاً عاماً أريد به العموم. فهى تشمل كل الشرع وتعتبر دليلاً على حجية السنة المطهرة.

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 2007-09-11, 01:08 AM
الصورة الرمزية أبو جهاد الأنصاري
أبو جهاد الأنصاري أبو جهاد الأنصاري غير متواجد حالياً
أنصارى مختص بعلوم السنة النبوية
 
تاريخ التسجيل: 2007-07-22
المكان: الإسلام وطنى والسنة سبيلى
المشاركات: 8,066
أبو جهاد الأنصاري تم تعطيل التقييم
افتراضي

ثم يسألنى المنكر للسنة فيقول :

"و ما هو مفهومكم لاية ما ينطق عن الهوى
هل المقصود بها كل لفظ؟
أم أن الوحي هو القرآن حصراً."


فقلت :
النطق هو عمل اللسان.
والهوى المقصود هنا قد يكون هوى النفس أو هوى الآخرين.
وكلاهما منفى فى حق النبى صلى الله عليه وسلم فهو لا ينطق إلا بالحق. وفى حديث سيدنا عبد الله بن عمرو بن العاص عندما كان يكتب حديث النبى صلى الله عليه وسلم ثم كلمه بعض أهل قريش وقالوا له : لا تكتب كل شئ عن رسول الله فإنما هو بشر يغضب ، فذهب إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال له النبى صلى الله عليه وسلم اكتب فى الرضا والغضب فما يخرج منه – أى لسانه – إلا حقاً.

ولا نقول طبعاً أن كل كلمة ينطقها النبى صلى الله عليه وسلم هى وحى ، ولكن نقول أن كل ما ينطق به النبى - صلى الله عليه وآله وسلم - فى مجال التشريع وتبليغ الرسالة فإنه وحى من رب العالمين وهو فيه يكون معصوم من الخطأ والذلل.

فلا نقول أن قوله صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضى الله عنها عندما كان يدللها فيقول : (يا عائش) لا نقول أن هذا وحى من عند الله ، ولكن نقول أن كل كلام النبى صلى الله عليه وسلم لم يخالف الحق أبداً.

والوحى يشمل القرآن ، وما ثبت من السنة النبوية الصحيحة ، لتواتر الأدلة الدالة عل هذا.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 2007-09-11, 01:17 AM
الصورة الرمزية أبو جهاد الأنصاري
أبو جهاد الأنصاري أبو جهاد الأنصاري غير متواجد حالياً
أنصارى مختص بعلوم السنة النبوية
 
تاريخ التسجيل: 2007-07-22
المكان: الإسلام وطنى والسنة سبيلى
المشاركات: 8,066
أبو جهاد الأنصاري تم تعطيل التقييم
افتراضي


ثم أضفت :


صحة الحديث حجة للعمل به ولكن هناك أمور أخرى يجب أن نفهمها جيداً وهى أنه لا يمكن أن نأخذ فقهنا وعلمنا من حديث واحد فى باب واحد بل يجب علينا جمع كافة الأدلة من القرآن وكافةالأدلة من صحيح السنة والتى تشترك فى نفس الباب ثم نجمع بينها ونخرج بالحكم الشرعى هل هذا الفعل واجب أم مستحب أم جائز أم مكروه أم حرام.


كما أن هناك أحاديث وهى التى تكون من قبيل العادات فلا يلزم أحد بتنفيذ ما جاء فيها كالحديث الذى يقول أن النبى صلى الله عليه وسلم وضع على مائدته ضب فلم يأكل منه فسأله الصحابة أهو حرام؟ فأجاب أنه صلىالله عليه وسلم نفسه تعافه وأن قومه لم يكونوا يأكلونه.


إذن الأمر فيه على الجواز لمن أكل منه أو من لم يأكل.


وعندما يصح لنا حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال فيه افعل كذا أو لا تفعل كذا فمن ذا الذى يجرؤ على مخالفته صلى الله عليه وسلم وبأى منطق نخالفه.


وتخيل مثلاً لو أنه صلى الله عليه وسلم واقف أمامك وقال لك يا فلان افعل كذا أو لا تفعل كذا.

أكنت تجيز لنفسك مخالفته صلى الله عليه وسلم؟

إذا صح الحديث فهو حجة ، ولكن ننظر إلى أمور أخرى من قبيل الخاص والعام والمطلق والمقيد وغيرها.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 2007-09-14, 11:40 PM
انصار الموصل انصار الموصل غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2007-09-14
المشاركات: 9
انصار الموصل
افتراضي

لا حول ولا قوة الا بالله انهم يشككون بمصداقية رسولنا الكريم محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 2007-09-21, 09:06 AM
أبو حسان الأثري أبو حسان الأثري غير متواجد حالياً
أنصارى مختص بعلوم السنة النبوية
 
تاريخ التسجيل: 2007-07-22
المشاركات: 54
أبو حسان الأثري
افتراضي

الله أكبر
ما هذا الجمال والروعة جزاك الله خيرا أخي الحبيب أبو جهاد كلماتك أكثر من رائعة وكأنها الشهد المصفى تقاطرت تفوح مسكا وعنبرا جعلك الله ناصر للسنة أبدا مدافعا عن حياض هذا الدين العظيم سر على بركة الله وتوفيقة والله أسأل أن يجزل لك الأجر والثواب وأن يمن علينا وعليكم وعلى سائر المسلمين بحسن الخاتمة إنه ولي ذلك والقادر عليه
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 2007-09-21, 02:24 PM
الصورة الرمزية أبو جهاد الأنصاري
أبو جهاد الأنصاري أبو جهاد الأنصاري غير متواجد حالياً
أنصارى مختص بعلوم السنة النبوية
 
تاريخ التسجيل: 2007-07-22
المكان: الإسلام وطنى والسنة سبيلى
المشاركات: 8,066
أبو جهاد الأنصاري تم تعطيل التقييم
افتراضي

جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل أبا حسان الأثرى ، ونفعنا والمسلمين بك وبعلمك ، فما كل هذا إلا حصاد زرعك.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 2007-09-30, 07:21 AM
مجاهد مجاهد غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: 2007-07-23
المشاركات: 141
مجاهد
افتراضي

اقتباس:
ويسألنى منكر للسنة
هدى الله المخدوعين منهم. ورد كيد الضالين المضلين منهم فى نحورهم.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 2008-05-02, 02:12 AM
islam islam غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2008-05-02
المشاركات: 1
islam
افتراضي

سلام عليكم أتمنى أن لا أفهم خطأ ولست ممن يفهم الحديث والكثير من الكلام المنظم الذي قلتموه ولكن الذي شدني في الكتابة هو هذه العبارات، هل هذه الحقائق موجودة لدينا ان رسول الله قد فعلها أنا حديث على هذه المواضيع ولكنها من الامور التي لا يستسيغها عقلي:
أمثال ذلك أنه كان يخرج رأسه من المسجد حال اعتكافه لترجله (تمشطه) له السيدة عائشة رضى الله عنها ، وكذلك ما كان يفعله من أنه كان يقرأ القرآن وهو واضع ساقاً على أخرى فى القبلة ، وأنه كان يقرأ القرآن بينما يضع رأسه فى حجر السيدة عائشة وهى حائض.
وهذا المقطع ماخوذ من كتاب (الحب والجنس في حياة النبي) البخاري عن الرسول يقول: كان النبي يطوف علي نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار وهن احدي عشرة، وفي حديث آخر: كان النبي يطوف علي نسائه في ليلة واحدة وله تسع نسوة ،وفي تكملة للحديث أنه أعطي قوة ثلاثين رجلا وفي رواية أخري أنه أعطي قوة أربعين رجلا.
هذا الرد ماخوذ من احدى المواقع العلمانية:
النص الذي أورده الطبري في تاريخه، والذي تقول فيه عائشة: «تزوجني بكراً: لم يشركه فيّ أحد من الناس، وكان يأتيه الوحي وأنا وهو في فراش واحد»
نص ثالث، «قالت: كان النبي (ص) يباشرني وأنا حائض، ويدخل معي في لحافي وأنا حائض؛ ولكنه كان أملككم لإربه.
أرجوكم أنا لا أفهم وجود هذه الاحاديث وكيفية توضيحها او اقناعها لزميل نصراني يدافع عن الكتب التي تتكلم عن الرسول في الغرب كونها مستندة في اكثر مصادرها على كتبنا
افيدونا افادكم الله
رد مع اقتباس
إضافة رد


*** مواقع صديقة ***
للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
موقع الجنينه
البرق 24 ||| موقع بنات ||| التنوير الجديد
ياسين tv ||| كول كورة ||| يلا شوت ||| يلا شوت ||| EgyBest
كورة لايف ||| koora live ||| يلا شوت ||| يلا شوت ||| yalla shoot ||| kora online ||| بث مباشر مباريات اليوم ||| يلا شوت ||| ترجمة معتمدة في جدة ||| شيخ يفك السحر في الرياض ||| يلا شوت ||| ادوات صحية ||| مكتب شحن لمصر بالرياض ||| عسل ||| تسليك مجاري ||| koora live ||| سباك صحي سلوى ||| سيارة مع سائق في طرابزون ||| السياحة في طرابزون ||| ياسين تيفي ||| يلا شوت بلس ||| سباك صحي ||| تسليك مجاري ||| منح دراسية فى مصر 2022 ||| منح دراسية طب بشري ||| سباك فى دبي ||| تركيب سيراميك فى دبي ||| طبيبك، صحة اليوم، اخبار الصحة ||| كورة اون لاين ||| kora online ||| كورة لايف ||| koora live ||| فكرة ||| يلا شوت
عدد واكسسوارات ||| نشر سناب ||| واتساب عمر ||| زيادة متابعين ||| يلا شوت ||| متجر فوريو ||| شدات ببجي ||| منتديات
حراج ||| محطات ||| الشركة الالمانية ||| ترنداوى ||| يلا شوت ||| yalla shoot

محامي في جدة ||| محامي في الرياض ||| محامي بالرياض ||| محامي في الرياض ||| موثق ||| محامي في جدة ||| محامي في جدة ||| محامي السعودية ||| محامي في عمان الاردن

كود خصم سيارة ||| كوبون خصم بات بات ||| كود خصم

نشر سناب ، اضافات سناب ، متابعين سناب ، سنابي | | | نشر سناب ||| ترحيل الشغاله خروج نهائي ||| أجهزة معامل تحاليل ||| واتساب الذهبي ||| موقع . كوم

تطوير موقع الموقع لخدمات المواقع الإلكترونية
Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2022 Jelsoft Enterprises Ltd
أنصار السنة | منتدى أنصار السنة | أنصار السنة المحمدية | جماعة أنصار السنة المحمدية | جماعة أنصار السنة | فكر أنصار السنة | فكر جماعة أنصار السنة | منهج أنصار السنة | منهج جماعة أنصار السنة | جمعية أنصار السنة | جمعية أنصار السنة المحمدية | الفرق بين أنصار السنة والسلفية | الفرق بين أنصار السنة والوهابية | نشأة جماعة أنصار السنة | تاريخ جماعة أنصار السنة | شبكة أنصار السنة | انصار السنة | منتدى انصار السنة | انصار السنة المحمدية | جماعة انصار السنة المحمدية | جماعة انصار السنة | فكر انصار السنة | فكر جماعة انصار السنة | منهج انصار السنة | منهج جماعة انصار السنة | جمعية انصار السنة | جمعية انصار السنة المحمدية | الفرق بين انصار السنة والسلفية | الفرق بين انصار السنة والوهابية | نشاة جماعة انصار السنة | تاريخ جماعة انصار السنة | شبكة انصار السنة | انصار السنه | منتدى انصار السنه | انصار السنه المحمديه | جماعه انصار السنه المحمديه | جماعه انصار السنه | فكر انصار السنه | فكر جماعه انصار السنه | منهج انصار السنه | منهج جماعه انصار السنه | جمعيه انصار السنه | جمعيه انصار السنه المحمديه | الفرق بين انصار السنه والسلفيه | الفرق بين انصار السنه والوهابيه | نشاه جماعه انصار السنه | تاريخ جماعه انصار السنه | شبكه انصار السنه |