أنصار السنة  
جديد المواضيع





للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
 Online quran classes for kids 
منتدى السنة | الأذكار | زاد المتقين | منتديات الجامع | منتديات شباب الأمة | زد معرفة | طريق النجاح | طبيبة الأسرة | معلوماتي | وادي العرب | حياتها | فور شباب | جوابى | بنك أوف تك


العودة   أنصار السنة > حوار الأديان > رد شبهات الملاحدة العرب

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2011-07-16, 06:03 PM
adel_sh adel_sh غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-07-15
المكان: سوريا الله حاميها
المشاركات: 46
سلام حوار بين adel_sh وbaphomet حول الإسلام والإلحاد ونظرية التطور

بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً: اللهم صلِّ وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ثانياً: أرحب بالسيد baphomet وأحيّيه على شجاعته وقبوله للحوار. نعم فهذا سيكون حواراً وليس مناظرةً!

ثالثاً: أود توضيح نقطة هامة، وهي أن الهدف من هذا الحوار هو الوصول إلى الحق، وليس إثبات أن الطرف الآخر على خطأ وأني على صواب.

فمن الناحية النفسية، الإنسان بطبيعته يميل إلى الدفاع عن نفسه وعن آراءه ومعتقداته، وهذا ما يُسمى في علم النفس بـ(الآلية الدفاعية).

وهذه ليست المشكلة، وإنما المشكلة هي إصرار المرء على آراءه حتى ولو أثبت له الناس أنه على خطأ وبالدليل!

وأنا متأكد من أن السيد baphomet بعيد كل البعد عن ذلك النوع من الناس، لأنه شخص مثقف ومحترم، وهو يدرك تماماً أن الاعتراف بالحق واعتناقه له لن ينقص من قيمته على الإطلاق، بل على العكس تماماً، إذ إن الاعتراف بالحق يرفع من شأن صاحبه ويجعله متواضعاً ومحبوباً بين الناس.

وأخيراً: أود وضع بعض القوانين التي أرجو ألا تكون محل معارضة من السيد baphomet وهي كالآتي:

- لا يجوز الخروج عن موضوع الحوار إلا باتفاق الطرفين، وفي حال كان هناك "لف ودوران" أو تشتيت للموضوع أو طرح لـ700 موضوع في وقت واحد، يقوم الأخ مشرف المنتدى بحذف المشاركة فورياً.

- يجوز للطرفان أخذ كل الوقت اللازم للرد، حتى ولو كانت المدة أسبوعاً منذ وقت وضع أحد الطرفان لمشاركة ما.

- أطلب من الأخ مشرف المنتدى حذف أي تعليق أو مشاركة يقوم بوضعها أي شخص، لأن هذه المساحة ستكون مخصصة بيني وبين السيد baphomet فقط. (مع الاحترام الشديد للجميع ولكن لا أريد للحوار أن يتشتّت).

  #2  
قديم 2011-07-16, 06:04 PM
adel_sh adel_sh غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-07-15
المكان: سوريا الله حاميها
المشاركات: 46
افتراضي

اسمح لي سيد baphomet أن أضع مشاركتي الأولى لهذا الحوار، واسمح لي بطرح سؤالي الأول حتى أقوم بتحديد الموضوع الذي سنناقشه.

سؤالي هو: هل تؤمن بوجود خالق لهذا الكون؟ إن كان جوابك "لا"، فلماذا؟

مع الانتباه إلى أن سؤالي لا يتحدث عن الأديان أبداً، فأنا الآن أسأل عن إيمانك بوجود خالق للكون، وليس عن إيمانك بأي دين كان من الأديان.

فمن المحتمل أن يكون أحد ما لا يعتقد بأي من الديانات، ولكنه يؤمن بوجود إله لهذا الكون. فهل أنت من هذا النوع؟ أم أنك لا تؤمن لا بدين ولا حتى بإله؟ ولماذا؟

  #3  
قديم 2011-07-16, 07:04 PM
baphomet baphomet غير متواجد حالياً
عضو لا دينى
 
تاريخ التسجيل: 2011-06-14
المشاركات: 511
افتراضي

أولا تحية طيبة ,

شكرا للسيد عادل على فتح الحوار , و إني أحيي فيه أخلاقه الفاضلة وروحه العالية في الحوار العقلاني البناء... تحياتي لك أيها الصديق الغالي...

اقتباس:
رحب بالسيد baphomet وأحيّيه على شجاعته وقبوله للحوار. نعم فهذا سيكون حواراً وليس مناظرةً!
شكرا لك على الترحيب , و أنت أيضا من أهل الخير ياصديقي.... (يمكنك حذف كلمة سيد من معرفي , أدعوني فقط ب baphomet أو محمد).


اقتباس:
سؤالي هو: هل تؤمن بوجود خالق لهذا الكون؟ إن كان جوابك "لا"، فلماذا؟
جوابي بالطبع سيكون : لا أثبت ولا أنفي وجود الاله , ولكن الحقيقة التي أراها على أرض الواقع تقول : مستحيل أن يكون هناك إله شخصي.

سأشرح لك لماذا :


قبل تاريخ الانسان , عاش ملايين السنينن على الارض في عصور مظلمة .. عصور لم يصلنا منها أي شيئ, عصور كان الانسان فيها يعيش في الغاب , يأكل من صيده, لا يعرف النار , لا يعرف الملابس, ليس له لغة ثابتة تساعده على التعبير الكامل عن أفكاره... كان الانسان يعيش حياة الغاب...كان يموت بأشكال فظيعة (افتراس, قتل , الخ)...

و رغم أنه عاش على الارض ملايين السنين , إلا أنه عرف النار فقط في عهد قريب جدا (حوالي 10000 سنة )... تعلم الكتابة فقط في هذا التاريخ , طور اللغة قبل هذه الفترة بألفية من السنين.. خلاصة القول : الانسان لم يكن هكذا من قبل, ولكنه هو من أوصل نفسه لهذا .

قد تقول لي ياصديقي : الانسان كائن استثنائي , ميزه الله بالعقل وكرمه على سائر الكائنات , أقول هذا كلام يخالف الواقع : الانسان يموت بأشكال شننيعة كل يوم بسبب المجاعة , بسبب الاوبئة , بسبب الامراض, لدرجة أنه كل سنة يموت كذا وكذا بسبب المجاعة, ولو تفكرت فقط في الصور التي تراها لأطفال افريقيا ترى منهم غير العظم ... يجعلك تبكي الدم بدل الدموع. و ان نظرة واحدة تلقيها في الحياة لشعوب بدائية في الامريكيتين أو في استراليا ... ليجعلك تعرف بالضبط الطريقة التي بدأ بها الانسان حضارته.

بدأ الانسان يحارب , و يقاتل من اجل الطعام ... ثم تعلم اشعال النار و استعمالها في الطهي , فبدأ يستقر شيئا فشيئا في مجموعات تسمى "الحاضرة"... و الحاضرة هي التي تجعل الانسان يعيش على اساس قانون بسيط غير مكتوب يخول له الحفاظ على ممتلكاته و زوجته و أبنائه ..

فطن الانسان الى شهوة الجنس التي تجعل غيره يستولي على زوجته, فجعله الخوف (الذي كان منتشرا بين الشعوب).. الى ستر المرأة بلباس بسيط... و قام هو أيضا بالاستتار (بهدف تنظيم النسل , و جعل وقت الجنس بعيدا عن وقت العمل).

أحس الانسان بالكون يحيط به من كل جانب , وشعر بالسماء سقفا فوقه , ميزنا بالنجوم و الكواكب... تخيل الكواكب هي الالهية التي خلقته , فبدأت أولى عبادات السماء في سومر مهد الحضارة . وهذا ما تطور فيما بعد لتظهر الديانات السماوية و غيرها من الديانات.

الانسان له مصلحة في وجود الاله : انه يقلل الخوف الذي يحس به حتى ولو كانت وهما يعيشه. الاله يعطيه بعض الامل في الاستمرار .. الاله يعطيه أجوبة (غير صحيحة)..عن هدفه في الحياة, و موته , الاله يعطيه ما يحتاجه أي انسان..... وهو الحلم

الانسان يقتات من الاحلام بغد أفضل... يموت ولا يصدق أنه في كون سائر بدون أي هدف... الحيوان يموت بشكل فظيع كل يوم, الارض تنبت دون تمييز (عكس ماقاله الدين)... السماء تمطر دون اعتبار لدعوات المنكوبين في الاقطار العربية , فتذهب الدعوات هباء منثورا, ويبقى الغرب في ازدهار مستمر..

وعوض تدمير من يدعو المؤمنون بدماره, تدمر أرض أخرى مثل اليابان, الصين, و بلدان لا علاقة لها بقضيتنا.

لو تمعنت ياصديقي , فستجد أن كل الالهة في كل الاديان تنطبق عليها مقالة ابراهيم عندما هم بتحطيم الاصنام : "مالكم لا تنطقون"... "فاسألوهم ان كانوا ينطقون".

الحقيقة هي أن هذا الاله المفترض, ترك الناس لأكثر من ألف سنة بدون نبي (على افتراض أنه أرسل أنبياء من قبل)...ثم جعل الاختلاف بين الناس من نفس الملة ونفس المذهب ... فهل هو حاضر اذن؟؟

السنة الماضية فقط مات عدد كبير من المصلين في سقوط أحد المساجد... و تساءلت عندها ما السبب في سقوط المسجد؟؟ فوجدت السبب:

1. ليس ابتلاء منن الله للمسلمين
2. ليس حبا لمن مات في المسجد , ورحمة به
3. السبب الحقيقي , هو أن المسجد بني مغشوشا ...

وهكذا, في ما يخص وجود الله : فإني لا أثبته ولا أنفيه.. ولكني أنفي وبشدة أن يكون هناك إله شخصي يستجيب الدعوات, يأبه للمساكين و المحتاجين ..و يرحم المؤمنين ويعذب الكافرين.

  #4  
قديم 2011-07-16, 09:36 PM
adel_sh adel_sh غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-07-15
المكان: سوريا الله حاميها
المشاركات: 46
افتراضي

شكراً لك على الإطراء يا محمد، ويمكنك مناداتي باسمي بدون كلمة سيد.

شكراً لك على جوابك لسؤالي يا صديقي العزيز، واسمح لي الآن بالتعليق على بعض الأفكار التي طرحتها في مشاركتك.

اقتباس:
في ما يخص وجود الله : فإني لا أثبته ولا أنفيه..
بما أنك لا تثبته ولا تنفيه، هذا يعني أنك لست ملحداً وإنما "لا أدري" (agnostic).

وجوابك هذا يدل على أنك إنسان صادق وغير متعصب أو متحيّز.

إن شاء الله يا صديقي سوف أقوم بإذن الله بإثبات وجود الله لك باستعمال المنطق والدليل العلمي، فهل تجد أي مشكلة في كلامي هذا يا صديقي؟

اقتباس:
قبل تاريخ الانسان , عاش ملايين السنينن على الارض في عصور مظلمة .. عصور لم يصلنا منها أي شيئ, عصور كان الانسان فيها يعيش في الغاب , يأكل من صيده, لا يعرف النار , لا يعرف الملابس, ليس له لغة ثابتة تساعده على التعبير الكامل عن أفكاره... كان الانسان يعيش حياة الغاب...كان يموت بأشكال فظيعة (افتراس, قتل , الخ...)
يا صديقي العزيز، هذا الكلام سيكون صحيحاً فقط لو كانت نظرية التطور صحيحة، لأنها هي من تقول بأنه كان هناك عصر حجري و..و..إلخ، إذاً لا يزال الخوض في هذا الكلام مبكراً، بل إن الاستشهاد بهذا الكلام غير منطقي لأنه لا يكون صحيحاً إلا في حال كانت نظرية التطور صحيحة، ونحن الآن لم ندخل بموضوع نظرية التطور بعد، فنحن الآن نتحدث عن وجود الله وليس نظرية التطور.

الإسلام يقول أن آدم (عليه السلام) هو أول شخص عاش على وجه الأرض، وأنه كان يعلم كيف يستر جسده وكيف يتكاثر وإلخ

يقول الله تعالى: يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ [الأعراف : 26]

اقتباس:
أحس الانسان بالكون يحيط به من كل جانب , وشعر بالسماء سقفا فوقه , ميزنا بالنجوم و الكواكب... تخيل الكواكب هي الالهية التي خلقته , فبدأت أولى عبادات السماء في سومر مهد الحضارة . وهذا ما تطور فيما بعد لتظهر الديانات السماوية و غيرها من الديانات.
الإسلام يقول أن آدم هو أول إنسان عاش على هذه الأرض وأن دينه كان الإسلام، ولكن أولاده مع مرور الوقت قاموا بتحريف رسالة الإسلام ثم انتشرت الوثنية (عبادة النجوم..إلخ)، وليس العكس. فالأديان السماوية لم تتطور من الأديان الوثنية، وإنما الوثنية خرجت من الأديان السماوية بعد تحريفها.

طبعاً يا صديقي، هذا الكلام يحتاج إلى إثبات، ولن يتم إثباته إلا بعد أن يتم إثبات الإسلام. نفس الشيء بالنسبة لكلامك، فهو بحاجة إلى إثبات ولن يتم إثباته إلا بعد إثبات نظرية التطور التي تتكلم عن العصر الحجري والبرونزي..إلخ (أقصد شرحك عن تاريخ الإنسان منذ ملايين السنين).

سنناقش مصداقية رسالة الإسلام ونظرية التطور فيما بعد لأننا الآن نناقش وجود الله سبحانه وتعالى، ولا أحب فتح أكثر من موضوع. كل شيء سيأتي في وقته فقط اصبر يا صديقي. فأنا معك حتى النهاية إن شاء الله.

وأنا أتمنى لك الخير كما أتمناه لنفسي. وصدقني في حال أسلمت أم لم تسلم، فأنا لن أخسر أو أكسب شيئاً (كمال أو منصب). وإنما أنت هو الرابح أو الخاسر.

يقول الله تعالى: مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً [الإسراء : 15]

اقتباس:
الحقيقة هي أن هذا الاله المفترض, ترك الناس لأكثر من ألف سنة بدون نبي (على افتراض أنه أرسل أنبياء من قبل)...ثم جعل الاختلاف بين الناس من نفس الملة ونفس المذهب ... فهل هو حاضر اذن؟؟
هل كلامك هذا دليل على عدم وجود إله لهذا الكون؟ قلت لك يا صديقي أن تضع الأديان كلها جانباً الآن، فأنا لم أسألك "هل تؤمن بإله الإسلام" أو "إله المسيحية" وإنما "هل تؤمن بوجود خالق لهذا الكون"؟

اقتباس:
السنة الماضية فقط مات عدد كبير من المصلين في سقوط أحد المساجد... و تساءلت عندها ما السبب في سقوط المسجد؟؟
أولاً: سقوط مسجد أو كنيسة أو حتى منزل يسكن فيه ملحد ليس دليلاً على عدم وجود إله لهذا الكون.

ثانياً: يجب أن تعلم يا صديقي أن المسلمين هم بشر كسائر البشر، وأنهم يعيشون في نفس الكون الذي يعيش الكافرون فيه.

هذا يعني أن قوانين هذا الكون تنطبق على كل من يعيش فيه. فلو كانت كنيسة ما قد بنيت بشكل خاطىء فسوف تنهدم، ونفس الشيء ينطبق على المساجد والمشافي والمنازل وإلخ.

ولمجرد أن الإنسان أصبح مسلماً هذا لا يعني أنه لن يموت أو لن يمرض أو لن يحصل في مدينته أية زلازل، لأنه في النهاية بشر، ويعيش في الكون ذاته الذي يحمل قوانيناً ثابتة وضعها الله لجميع البشر.

بل على العكس، أنا برأيي أن مثالك هذا إنما هو دليل على وجود الله. لأن الله عندما وضع قوانيناً ثابتة لجميع البشر في هذا الكون إنما هو دليل على عدله.

فالله تعالى جعل من سنة الكون أن جميع البشر سيموتون بغض النظر عن ديانتهم، وجميع البشر سيحاسبون يوم القيامة حتى الأنبياء. (وأمثال أخرى كثيرة)

إذاً، على الناس جميعاً الأخذ بالأسباب، لأن هذه الأسباب (القوانين) هي ثابتة لجميع الناس وليس لناس دون غيرهم.

مثال على الأخذ بالأسباب قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "إن الله خلق الداء والدواء فتداووا".

الرسول (عليه الصلاة والسلام) علمنا الأخذ بالأسباب منذ أكثر من 1400 سنة في حين كان الناس في أوروبا يحرقون مرضاهم وهم أحياء لاعتقادهم أن أرواحاً شريرة قد دخلت أجسادهم.

على العموم، لا أريد الابتعاد عن الموضوع الأصلي: هل الله موجود؟ بغض النظر عن دينه.

جوابك كان أنك لا تعلم (لا تنفي ولا تثبت)، إذاً سؤالي الآن هو: هل لديك مشكلة لو حاولتُ إثبات وجود الله لك باستعمال المنطق والعلم؟ هل ستكون مستعداً لسماع كلامي والتفكر والتأمل والتدبر فيه، ثم اعتناقه في حال اقتنعت به منطقياً وعلمياً؟ أم أنك مُصر على موقفك ولن تغيره مهما قدمتُ لك من أدلة؟

يرجى إيضاح موقفك حتى نكون صادقين مع بعض في هذا الحوار.

  #5  
قديم 2011-07-19, 04:07 AM
baphomet baphomet غير متواجد حالياً
عضو لا دينى
 
تاريخ التسجيل: 2011-06-14
المشاركات: 511
افتراضي

اقتباس:
شكراً لك على الإطراء يا محمد، ويمكنك مناداتي باسمي بدون كلمة سيد.
لا شكر ياصديقي...

اقتباس:
إن شاء الله يا صديقي سوف أقوم بإذن الله بإثبات وجود الله لك باستعمال المنطق والدليل العلمي، فهل تجد أي مشكلة في كلامي هذا يا صديقي؟
لا مشكلة في كلامك... ولكن الله لا يستدل عليه باستعمال المنطق العقلي ... فمثلا كما تقولون : الله ليس كمثله شيئ ... فهذه الجملة وحدها تجعلني أتوقف عند حدي : فلا أثبته ولا أنفيه (وجوده يعني).

فالصعوبة ليست فقط في تقبل وجود الاله , ولكن الصعوبة الكبيرة هي فيما يلي :

1. القوة المطلقة , و الارادة المطلقة لا تجتمع اطلاقا.... فهل يستطيع الله أن لا يكون إلها؟؟ وهل اختار أن يكون إلها؟؟

هذه اسئلة لا اجابة عليها: فلو قلت لي مثلا أنه اختار أن يكون الها ... فهذا يعني أنه لم يكن الها قبل ذلك... واذا قلت لي لم يختر أن يكون الها : فهذا يعني انه مسير أيضا.

السؤال : هل يستطيع الله ألا يكون إلها... هذا سؤال لا اجابة عليه : فهو لا يستطيع أن يكون الها (اذن هو عاجز عن شيئ)... واذا قلت أنه يستطيع (يعني انه يمكن ألا يكون الها , وهذا أيضا ينقض الالوهية).

سأضع سؤالا آخر لا جواب عليه (لأنه أصلا المعني بالكلام غير ممكن الوجود بالصفات التي ذكرها المسلمون).

- هل يستطيع الاله أن يخلق كائنا بنفس قوته؟؟؟

الجواب : لا طبعا , وبهذا فهو عاجز عن شيئ (وهو اذن ليس الها)... و اذا قلت نعم : فهذا يعني أن قوته اللامحدودة يمكنها أن تولد قوة لا محدودة أخرى ... وهذا تناقض مع مبادئ المنطق .


خلاصة القول : وجود الله بتلك الاوصاف فيه نظر ... فلا يصح أن احكم في الامر (مع انحيازي الى عدم وجوده ولكن بنسبة صغيرة). لأنه يناقض الالوهية في نفس الوقت الذي يثبتها فيه.


هناك أسئلة اكثر صعوبة مما أوردته (بل انها تجعل عقل الانسان في متاهة لا يخرج منها الا اذا قال بعدم وجود الله)... لكني لن أضعها هنا (لأنها قد تعتبر خارج التأدب مع الله).

اقتباس:
يا صديقي العزيز، هذا الكلام سيكون صحيحاً فقط لو كانت نظرية التطور صحيحة، لأنها هي من تقول بأنه كان هناك عصر حجري و..و..إلخ، إذاً لا يزال الخوض في هذا الكلام مبكراً، بل إن الاستشهاد بهذا الكلام غير منطقي لأنه لا يكون صحيحاً إلا في حال كانت نظرية التطور صحيحة، ونحن الآن لم ندخل بموضوع نظرية التطور بعد، فنحن الآن نتحدث عن وجود الله وليس نظرية التطور.
لنتجاوز هذا الموضوع حتى يحين وقته , آسف انني أوردته في مداخلتي السابقة (ولكن الحقيقة لست اريد بهذا أن أدخل نظرية التطور, ولكني اريد أن أعطيك فكرة عن الصعوبات التي واجهها الانسان ليبني حضارة لم تظهر بمساعدة أي أله,ولكنها ظهرت بعمل الانسان نفسه, كدليل على عدم التثبت من وجود الله).

اقتباس:
هل كلامك هذا دليل على عدم وجود إله لهذا الكون؟ قلت لك يا صديقي أن تضع الأديان كلها جانباً الآن، فأنا لم أسألك "هل تؤمن بإله الإسلام" أو "إله المسيحية" وإنما "هل تؤمن بوجود خالق لهذا الكون"؟
لم أدخل موضوع الاديان بعد... ولكني قلت في بادئ كلامي ان الله لا يمكن اثبات وجوده...ولا نفيه أيضا.

ولكني بهذا الكلام قصدت أنه لا وجود لإله شخصي (يحب , يرضى , يعذب , يرحم , يستجيب الدعاء, يرعى الناس..الخ) ... هذا ماأردته, أنا اعتبرت كلامي قد انتهى فيما يخص رايي بوجود الاله من عدم وجوده(اله الربوبية), لكني انتقلت هنا الى الاله الشخصي (اله الديانات)


أتمنى أن أكون قد وضحت لك ما أقصده.

اقتباس:
سقوط مسجد أو كنيسة أو حتى منزل يسكن فيه ملحد ليس دليلاً على عدم وجود إله لهذا الكون.
عندما تسير الطبيعة في الماضي (حسب قصص الانبياء) بشكل اعجازي (حتى في حالة عدم ارسال المعجزات لقوم ...مثل قصة سليمان و الهدهد, قصة اسماعيل وهاجر , قصة الاسراء و المعراج .. التي حدثت بدون حضور قوم كافرين يعني .. ليس الهدف منها هو هداية قوم)...فان غياب مثل هذه الامور في الزمن الذي نعيش فيه (وربما كل الازمان القديمة أيضا)...يجعلنا نتساءل السؤال

لماذا كل ماهو خارق للعادة ... بالضرورة قد حدث في زمن بعيد؟؟

هذا السؤال ...يجعل الانسان ينظر الى الواقع, وينظر الى القصص الدينية... ثم يبني صورة الاله على الواقع (اذا كان ربوبيا يقول : أن الله لا يتدخل اطلاقا ,لا يعذب ولا يرحم )


كن متأكدا أن نفس السؤال يسأله الهندوسي :

لماذا بالضرورة كريشنا كان يصعد وينزل فقط فيما مضى ... لماذا لا نرى هذا التدخل الان؟؟؟

الجواب المنطقي يقود الى اللادينية مباشرة. (فلا معنى لأن يرسل الاله ملايين المعجزات في الماضي, ثم يجعل العالم مظلما لا يضع فيه بصمة وجوده في هذا العصر).



اقتباس:
بل على العكس، أنا برأيي أن مثالك هذا إنما هو دليل على وجود الله. لأن الله عندما وضع قوانيناً ثابتة لجميع البشر في هذا الكون إنما هو دليل على عدله.
أفهم من كلامك أنه لو لم يضع نفس القوانين لكل البشر ... لكان ظلما منه ..

يعني أنه عندما تدخل لانقاد اسماعيل من العطش في الصحراء... وترك أطفال افريقيا الرضع يموتون جوعا ... تعتبره عدلا أيضا؟؟


اقتباس:
ٍهل لديك مشكلة لو حاولتُ إثبات وجود الله لك باستعمال المنطق والعلم؟ هل ستكون مستعداً لسماع كلامي والتفكر والتأمل والتدبر فيه، ثم اعتناقه في حال اقتنعت به منطقياً وعلمياً؟ أم أنك مُصر على موقفك ولن تغيره مهما قدمتُ لك من أدلة؟
ليس لدي مشكلة في اثبات وجوده...

و أنا مستعد لسماع كلامك و التدب و التامل فيه

اعتناقه ... هذا ما لا أعرفه فهناك حالتان : اما أن اقتنع به و أعتنقه , واما ألا أقتنع به ......لا يوجد شخص يقتنع بالشئ ولا يعتنقه.



شكرا على الرد صديقي عادل

تحياتي لك على سعة صدرك

  #6  
قديم 2011-07-19, 11:03 AM
adel_sh adel_sh غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-07-15
المكان: سوريا الله حاميها
المشاركات: 46
افتراضي

أهلاً بك من جديد يا صديقي محمد. اسمح لي بالرد على بعض ما ذكرته في مشاركتك.

لقد طرحتَ بعض الأسئلة التي لم يكن هناك داعٍ من طرحها أصلاً، لأنها لا تُثبت ولا تنفي شيئاً، ولكن لا بأس، سأحاول الإجابة عليها.

اقتباس:
السؤال : هل يستطيع الله ألا يكون إلها...
الجواب: نعم يستطيع. لأن كلمة "إله" في اللغة العربية تعني "معبود". هذا يعني أنه لو أمرنا الله أن نتوقف عن عبادته فلن يكون إلهاً بعد الآن.

وأي شيء معبود هو إله. والتألّه هو التعبّد.

وجملة "لا إله إلا الله" تعني أنه لا يجب علينا أن نعبد سوى الله سبحانه وتعالى، أو لا معبود (حقيقي) سوى الله وحده.

اقتباس:
هل يستطيع الاله أن يخلق كائنا بنفس قوته؟؟؟
الجواب: نعم يستطيع. ولكن لن يكون هذا الكائن مساوياً لله تعالى لسبب، وهذا السبب هو أن هذا الكائن سيكون له بداية (بما أنه مخلوق)، في حين أن الله ليس له بداية ولا نهاية.

اقتباس:
لنتجاوز هذا الموضوع حتى يحين وقته , آسف انني أوردته في مداخلتي السابقة (ولكن الحقيقة لست اريد بهذا أن أدخل نظرية التطور, ولكني اريد أن أعطيك فكرة عن الصعوبات التي واجهها الانسان ليبني حضارة لم تظهر بمساعدة أي أله,ولكنها ظهرت بعمل الانسان نفسه, كدليل على عدم التثبت من وجود الله)
في الإسلام ظهرت الحضارة بمساعدة الله، لأن آدم عليه السلام (أول إنسان يعيش على وجه الأرض) كان منذ البداية يتكلم بلغة، وكان يعلم كيف يلبس، ويأكل، ويعيش، إلخ.

طبعاً هذا الكلام مازال باكراً عليه لأنه يتعلق بصحة الإسلام وهو ما سنناقشه لاحقاً.

اقتباس:
عندما تسير الطبيعة في الماضي (حسب قصص الانبياء) بشكل اعجازي (حتى في حالة عدم ارسال المعجزات لقوم ...مثل قصة سليمان و الهدهد, قصة اسماعيل وهاجر , قصة الاسراء و المعراج .. التي حدثت بدون حضور قوم كافرين يعني .. ليس الهدف منها هو هداية قوم)...فان غياب مثل هذه الامور في الزمن الذي نعيش فيه (وربما كل الازمان القديمة أيضا)...يجعلنا نتساءل السؤال

لماذا كل ماهو خارق للعادة ... بالضرورة قد حدث في زمن بعيد؟؟
أولاً يا صديقي العزيز: لا علاقة للزمن بالأمر، فالمعجزات لم تحصل إلا للأنبياء والرسل حتى تكون للكفار دليلاً على صدق الرسالة التي جاؤوا بها. (والله أعلم)

ثانياً: بالنسبة للمعجزات التي قلتَ أنها لم تحصل لهداية الكفار، فهذا، مع احترامي الشديد، قول خاطئ. فقصة الإسراء والمعراج مثلاً قام فيها الرسول عليه الصلاة والسلام بسرد ما رآه في مدينة القدس للكفار بعد أن سألوه عن صفاتها للتأكد من صدقه، وفعلاً كانت هذه المعجزة حجة عليهم.

وقصة إسماعيل وهاجر عليهما السلام أيضاً فيها حجة على الكفار. فماء زمزم ما يزال إلى يومنا هذا يتدفق ويسقي عشرات الملايين من الناس. بل إن بعضهم أسلم بسبب ماء زمزم. ففي إحدى المرات سمعتُ عن قصة عائلة أمريكية اعتنقت الإسلام بعد أن شُفي أحد أفرادها من الإعاقة بعد شربه لماء زمزم.

ثالثاً: لقد تساءلتَ لماذا لا يوجد معجزات في يومنا هذا؟ والجواب هو بل يوجد.

ولكن المعجزة يا صديقي ليست بأن ينزل الله طعاماً ما من السماء لعائلة جائعة، وإنما كما قلتُ لك آنفاً، هي عبارة عن دليل لكل باحث عن الحق حتى يعلم الصواب من الخطأ، ويتّبعه.

والمعجزة الموجودة في يومنا هذا هو القرآن. وستظل موجودة إلى يوم القيامة، لأن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام أُرسل إلى البشر كافة إلى يوم القيامة، لهذا لا بد أن تكون معجزته حيّة إلى يوم القيامة.

في حين أن المعجزات الأخرى مثل إحياء الموتى لسيدنا المسيح عليه السلام قد اختفت مع رحيل المسيح ولا يمكننا اليوم التأكد منها، فهي كانت محددة في الزمان والمكان ولم يشهدها سوى مجموعة محدودة من الناس الذي أُرسل المسيح إليهم وهم بني إسرائيل.

أما معجزة رسول الله محمد الخالدة والتي يمكن للجميع رؤيتها وتحليلها فهي القرآن الكريم. فالقرآن الكريم فيه معجزات لجميع الناس في جميع الأزمنة والأمكنة.

ففي زمن الرسول كانت بلاغة القرآن هي المعجزة التي جعلت الكثيرين يعتنقون الإسلام لأن الشعر كان هو الأمر الأساسي في ذلك الزمان. أما في زمننا هذا فالعلم الحديث هو الأمر الأساسي الذي يتفاخر به الكفار. إلا أن القرآن الكريم، معجزة جميع الأزمان، يحتوي على حقائق علمية جعلت كبار علماء الغرب يعتنقون الإسلام، عدا غير العلماء.

ومنهم: (كيث مور) (Keith L. Moore) وهو بروفسور مشهور عالمياً في مجال التشريح وعلم الأجنة وهو مؤلف كتاب "نمو الإنسان" الذي تم ترجمته إلى 8 لغات.

وهذا الكتاب هو مرجع علمي هام وقع عليه الاختيار من لجنة خاصة بالولايات المتحدة كأحسن كتاب ألفه شخص بمفرده.

والبروفسور "كيث" هو أستاذ في التشريح وعلم الأحياء في الخلية بجامعة "تورنتو" بكندا، وهناك كان يشغل منصب عميد مساعد للعلوم الأساسية (basic sciences) بكلية الطب.

وعمل لمدة 8 سنوات كرئيس لقسم التشريح. وفي عام 1984 حصل على جائزة متميزة قدمت في مجال التشريح بكندا وهي جائزة J.C.B الجائزة الكبرى من جمعية المتخصصين في علم التشريح بكندا.

ولقد تولى إدارة عديد من الجمعيات الدولية مثل الجمعية الكندية والأمريكية لعلماء التشريح ومجلس اتحاد العلوم البيولوجية.

وفي عام 1981 وخلال المؤتمر الطبي السابع الذي عقد بالدمام بالمملكة العربية السعودية قال البروفسور: (لقد كانت سعادتي كبيرة في قيامي بالمساعدة في توضيح القضايا المعروضة في القرآن عن نمو الإنسان، وقد اتضح لي أن هذه القضايا يجب أن تكون قد جاءت إلى محمد من عند الله، لأن تقريباً كل هذه المعلومات لم يتم اكتشافها إلا بعد عدة قرون من زمنه وهذا يثبت أن محمداً كان رسولاً من الله...).

ويمكنك صديقي العزيز مشاهدة البروفسور وهو يقول هذه الكلمات على الفيديو التالي:
http://www.youtube.com/user/learntru...3C54A8E36F9060

اقتباس:
كن متأكدا أن نفس السؤال يسأله الهندوسي :

لماذا بالضرورة كريشنا كان يصعد وينزل فقط فيما مضى ... لماذا لا نرى هذا التدخل الان؟؟؟
يمكننا مناقشة الديانة الهندوسية في وقت لاحق إن شئت، ولكن بما أنك قد ذكرت بعض النقاط الخاطئة حولها، فاسمح لي بتصحيحها، مع احترامي الشديد جداً لك يا صديقي العزيز.

أولاً: الهندوسي لا يؤمن أن الله هو "كريشنا" وأنه يصعد وينزل إلى الأرض. وإنما يؤمن أن الله تعالى قد تجسّد في أجسام مجموعة من الرجال عبر التاريخ، تماماً كما يؤمن المسيحيون أن الله قد تجسّد في جسد المسيح عليه السلام. ومن بين هذه التجسّدات هي التجسّد في جسد رجل اسمه كريشنا.

ومن بين هذه التجسّدات على سبيل المثال لا الحصر:
- "راما" هو التجسد السابع لله.
- "كريشنا" كان التجسد الثامن لله.
- "بوذا" كان التجسّد التاسع لله.

وقد تسألني، ما دخل "بوذا" في الموضوع؟ والجواب هو أن الديانة البوذية هي امتداد للديانة الهندوسية. يمكنك القول أنها (البوذية) طائفة من طوائف الديانة الهندوسية.

ولكن سؤالك كان: "... كان يصعد وينزل فقط فيما مضى... لماذا لا نرى هذا التدخل (تقصد التجسد) الآن"؟

والجواب يا صديقي العزيز هو أن هذا التدخل انتهى بعد ظهور آخر رسول للبشرية جمعاء، وهو محمد صلى الله عليه وسلم.

ولكن ما دخل الإسلام بالهندوسية؟ في الحقيقة يا صديقي، لقد أساء الهندوسيون فهم ديانتهم، فظنوا أن أولئك الرجال (مثل كريشنا وراما وبوذا) هم عبارة عن تجسدات لله. في حين أنهم كانوا عبارة عن رسل من عند الله. تماماً كما أساء المسيحيون فهم المسيح عليه السلام، فظنوا أنه تجسّد لله، في حين أنه كان عبارة عن رسول فقط.

فالديانة الهندوسية والبوذية كانتا (والله أعلم) من الديانات السماوية التي حرّفها البشر ثم تحولتْ إلى ديانات وثنية تماماً كالديانة المسيحية.

وبما أننا نحن المسلمون نؤمن بأن الله قد أرسل رسلاً إلى جميع أنحاء الأرض، فأنا أرجّح أن من بين أولئك الرسل، ومن بين تلك الرسالات، هي تلك التي جاء بها كريشنا وبوذا. (طبعاً الله أعلم بالحقيقة، أنا فقط أبدي رأيي الخاص)

ففي الكتب الهندوسية، يوجد رسالة التوحيد وبشارات حول قدوم الرسول محمد عليه الصلاة والسلام وبكل وضوح. بل حتى إن اسم الرسول موجود وبكل صراحة، مع مكان ولادته، واسم أبوه وأمه، إلخ من التفاصيل.

قد تسألني، إن كانت تلك الأمور واضحة إلى تلك الدرجة، فلماذا إذاً لم يسمع بها الهندوس؟

الجواب: لأن الهندوس يؤمنون أنه من الحرام جداً أن يقرأ أحدهم جزءً (صفحة أو صفحتين حتى) من كتبهم المقدسة، وفي حال أردتَ قرائتها، عليك فعل ذلك في جلسة واحدة فقط (أي عليك قراءة كل تلك الكتب في جلسة واحدة فقط، وهو من المستحيلات)!!!

لهذا السبب لا يعلمون شيئاً عن دينهم على الإطلاق.

على العموم، لا أريد الخروج عن الموضوع الرئيسي، ويمكننا مناقشة هذا الموضوع لاحقاً إن شاء الله.

اقتباس:
أفهم من كلامك أنه لو لم يضع نفس القوانين لكل البشر ... لكان ظلما منه ..

يعني أنه عندما تدخل لانقاد اسماعيل من العطش في الصحراء... وترك أطفال افريقيا الرضع يموتون جوعا ... تعتبره عدلا أيضا؟؟
لو لم تكن القوانين هي ذاتها عند جميع البشر، لاعترض بعض الناس وقالوا أنها عنصرية!

أما بالنسبة للإنقاذ إسماعيل عليه السلام من العطش، فهذا لأنه نبي، وإن لم ينقذه الله فكيف سيحيا لتبليغ رسالته إلى الآخرين؟

أما بالنسبة للأناس الذين يموتون جوعاً في بلاد مثل إفريقيا، فهذا لا دخل لله به.

يقول الله تعالى: ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ [آل عمران : 182]
وأيضاً: وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ [الشورى : 30]

نعم فموت أولئك الناس من الجوع هو بسببنا نحن. فالله تعالى قد وضع في هذا الكوكب ثروات وخيرات تكفي البشرية جمعاء، بل وتفيض.

ولكن إن كان بعض البشر أنانيون ولا يكترثون لما يحصل في البلدان الأخرى، فماذا نقول؟

هناك بعض البلاد التي تقوم بصرف عشرات مليارات الدولارات على رحلات إلى الفضاء لم تفد البشرية في شيء، فقالت إحدى الصحف الأمريكية أنه لو تم صرف تلك الأموال على إفريقيا بدلاً من حرقها في الفضاء، لما تبقى هناك إنسان جائع، ولتحولتْ تلك البلاد إلى جنات، وامتلأت عماراً وازدهاراً.

طبعاً أنا لا ألوم أمريكا فقط، وإنما جميع البلدان التي تقوم بحرق أموال طائلة على لا شيء!

بالإضافة إلى أن الله سبحانه وتعالى أوجد نظاماً مالياً للقضاء على الفقر بالكامل، وهو زكاة المال.

فلو أن كل إنسان على وجه الأرض اليوم قام بدفع زكاة ماله، لما تبقّى فقير في هذا الكوكب.

وهناك أناس تمتلك ملايين الدولارات، وزكاة مالهم وحدهم فقط تبلغ ملايين الدولارات!

ولكن إن لم تكن الناس تريد اتباع دين (نظام، تعليمات) الله، فماذا نقول؟

نقول: ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ [آل عمران : 182]
ونقول: وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ [الشورى : 30]

والكلام في هذا الباب يطول.

اقتباس:
ليس لدي مشكلة في اثبات وجوده...

و أنا مستعد لسماع كلامك و التدب و التامل فيه

اعتناقه ... هذا ما لا أعرفه فهناك حالتان : اما أن اقتنع به و أعتنقه , واما ألا أقتنع به ......لا يوجد شخص يقتنع بالشئ ولا يعتنقه.
أنا سعيد أنه لا توجد لديك مشكلة في ذلك. وسأقوم إن شاء الله بالبدء بالإثبات من المشاركة التالية. فانتظرني.

اقتباس:
شكرا على الرد صديقي عادل

تحياتي لك على سعة صدرك
وتحياتي لك على ذوقك الرفيع، واحترامك الشديد لهذا الحوار.

  #7  
قديم 2011-07-19, 11:45 AM
تلميذة ابن تيمية تلميذة ابن تيمية غير متواجد حالياً
عضو نشيط بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2008-12-24
المكان: السعودية
المشاركات: 293
افتراضي

بارك الله فيكم حوار ماتع
أسئل الله أن ينفعنا بما نسمع ونقول ونقرأ ويجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
تسجيل متابعة
  #8  
قديم 2011-07-19, 12:04 PM
adel_sh adel_sh غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-07-15
المكان: سوريا الله حاميها
المشاركات: 46
افتراضي

لقد صدق القائل حين قال:

Little Knowledge of Science makes man an Atheist; but an indeph knowledge of Science makes him a believer in God. – Francis Bacon
قليل من المعرفة عن العِلم تجعل الإنسان ملحداً، ولكن معرفة عميقة عن العِلم تجعله مؤمناً بالله. (فرانسيس بيكون)

تخيّل يا صديقي العزيز أني لو قلتُ لك الآن أن عواصفاً وفيضانات وبراكين وكل ما يخطر في بالك من كوارث طبيعية حصلتْ في مدينتي، ثم في اليوم التالي آتي إليك وأقول لك بأن الكاميرا التي تراها في الصورة أسفل هذا النص قد تشكّلتْ بفعل تلك الكوارث الطبيعية التي حصلتْ في مدينتي، هل كنتَ ستصدقني لو قلتُ لك ذلك؟


طبعاً وبدون أدنى شك سيكون جوابك "لا"، بل قد تنعتني بالمجنون، لأن تلك الكاميرا لا يمكن أن تتكون بمحض الصدفة أو بفعل الطبيعة، فقد احتاج البشر لصنعها إلى عشرات السنين من البحث والدراسة ثم التصميم الدقيق والمعقّد جداً.

وحتى تدرك يا صديقي العزيز مدى صعوبة أن تقوم الصدفة أو الطبيعة بتكوين كاميرا، سأعطيك مثالاً بسيطاً جداً وبعيداً كل البعد عن التعقيد والدقة الموجودان في الكاميرا، سيُثبت لك أنه حتى أبسط الأمور لا يمكن أن تتكون بمحض الصدفة أو بفِعل الطبيعة، ناهيك عن أمر في غاية التعقيد كالكاميرا.

ومثالي البسيط جداً هذا هو عبارة عن جملة نصيّة.

تخيّل لو أنك ذهبتَ إلى الشاطىء اليوم، وحال وصولك إلى هناك سوف تلاحظ علامات على الرمل كالعلامات الموجودة في الصورة التالية:


وبشكل طبيعي، ستقول لنفسك: "هذه العلامات تكوّنت بفعل الطبيعة (الأمواج، الرياح..إلخ)".

ثم في اليوم التالي تقوم بالذهاب إلى نفس المكان وإذ بك تتفاجأ بوجود كلام مكتوب على الشاطىء كما هو موضّح في الصورة التالية:


بعد رؤيتك لهذا الكلام، ماذا ستكون ردّة فعلك؟ هل ستقول لنفسك "الطبيعة هي من كتب ذلك"، أم أنك ستقول لنفسك "لا بد أن شخصاً ما (صاحب عقل وذكاء وتدبير) هو من قام بكتابة تلك الكلمات"؟

طبعاً جوابك سيكون الثاني، لأن الطبيعة أو الصدفة لا يمكن لها أن تقوم بذلك على الإطلاق.

النقطة التي أريد الوصول إليها هي أن الطبيعة لا يمكنها حتى كتابة جملة صغيرة، فما بالك بتكوين كاميرا شديدة التعقيد؟!

إن كان البشر، يا صديقي العزيز، لا يستطيعون تصديق أن مجرد جملة نصيّة أو كاميرا يمكن لهما أن يتشكلا بمحض الصدفة أو بفعل الطبيعة، فما بالك بأمر هو أكثر تعقيداً بكثير، وهو معقّد لدرجة لا نستطيع تخيّلها حتى، ألا وهو العين البشرية!


نُشر خبر عام 2001 لمخابر "سانديا" الوطنية في أمريكا مفاده أن العين البشرية تعمل بشكل أسرع وأكثر دقة ووظيفيّة (أو فعالية) من 64 كمبيوتراً في آن معاً!!!

المصدر:
“New standard set for scientific visualizations”,
Sandia National Laboratories,
News Releases, July 12, 2001;
ويمكن أيضاً الاطلاع على النشرة بالتفصيل من موقع المخبر الرسمي من الرابط التالي:
http://www.sandia.gov/media/NewsRel/NR2001/vizcor.htm

مثال سريع آخر:

آخر ما توصّل إليه البشر، بعد أبحاث طالتْ عشرات السنين، في مجال تخزين المعلومات هو ما يُعرف بالـ (microchip) أو رقاقة التخزين.

http://i1205.photobucket.com/albums/.../microchip.jpg

هل تعلم يا صديقي أنه يوجد في جسم كل إنسان حوالي 100 ترليون (ترليون: مليون مليون) خلية (cell)! وكل خلية واحدة من بين كل تلك الترليونات من الخلايا تحتوي على نواة (nucleus)، وهذه النواة هي عبارة عن (إن شئت تشبيهها) دفتر تعليمات وتوجيهات لجميع أعضاء الجسم وما تحويها من خلايا... كيف تتحرك وإلى أين وماذا تفعل و...إلخ

تخيل يا صديقي أنك لو قمتَ بكتابة (تدوين) هذه المعلومات الموجودة في نواة خلية واحدة فقط على كتب حقيقية لأخذتْ المعلومات الموجودة في الخلية الواحدة مساحة تبلغ حوالي 900 مجلد!!!


يقول "مايكل دينتون" (Michael Denton) في كتابه "نظرية في أزمة" (A Theory in Crisis) حول سعة التخزين الهائلة لدى الخلايا، في الصفحة رقم 334، أن خلايا بحجم ملعقة شاي يمكنها تخزين معلومات جميع الكتب التي تم تأليفها منذ الأزل، وسيبقى هناك مجال لمزيد من التخزين!

مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ [الحج : 74]

دليل آخر على وجود الله:

إن الغلاف الجوي الذي يحيط بالأرض يؤدي وظائف ضرورية لاستمرارية الحياة، فهو حين يدمر الكثير من النيازك الكبيرة والصغيرة فإنه يمنعها من السقوط على سطح الأرض وإيذاء الكائنات الحية.

بالإضافة إلى ذلك فإن الغلاف الجوي يصفي شعاع الضوء الآتي من الفضاء المؤذي للكائنات الحية.

والمذهل في الأمر أن الغلاف الجوي لا يسمح إلا للإشعاعات غير الضارة مثل الضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية وموجات الراديو بالمرور.

وكل هذه الإشعاعات أساسية للحياة. فالأشعة فوق البنفسجية التي يسمح بمرورها بشكل جزئي فقط عبر الغلاف الجوي، ضرورية جداً لعملية التمثيل الضوئي في النباتات ولبقاء الكائنات الحية على قيد الحياة.

غالبية الإشعاعات فوق البنفسجية المركزة التي تنبعث من الشمس يتم تصفيتها من خلال طبقة الأوزون في الغلاف الجوي ولا تصل إلّا كمية محدودة وضرورية من الطيف فوق البنفسجي إلى الأرض.

هذه الوظيفة الوقائية للغلاف الجوي لا تقف عند هذا الحد، بل إن الغلاف الجوي يحمي الأرض من برد الفضاء المجمد الذي يصل إلى 270 درجة مئوية تحت الصفر.

وليس الغلاف الجوي فقط هو الذي يحمي الأرض من التأثيرات الضارة، فبالإضافة إلى الغلاف الجوي فإن ما يعرف بـ(حزام فان ألن) (Van Allen Belt) وهو طبقة نتجت عن حقول الأرض المغناطيسية، تشكل درعاً واقياً من الإشعاعات الضارة التي تهدد كوكبنا.


هذه الإشعاعات (التي تصدر عن الشمس وغيرها من النجوم باستمرار) مميتة للكائنات الحية.

ولولا وجود حزام "فان ألن"، لكانت الانفجارات العظيمة للطاقة المسماة التماوجات أو الانفجارات الشمسية (التي تحدث بشكل دائم في الشمس) قد دمرت الأرض.

إن الطاقة التي ينقلها انفجار واحد فقط من هذه الانفجارات التي تم حساب قوتها مؤخراً تعادل قوة مائة بليون قنبلة ذرية شبيهة بتلك التي ألقيت فوق هيروشيما.

بعد خمس وثمانين ساعة من انفجارها لوحظ أن الإبر المغناطيسية في البوصلات أظهرت حركة غير عادية، ووصلت الحرارة فوق الغلاف الجوي على ارتفاع مائتين وخمسين كيلومتراً إلى 2500 درجة مئوية.

وباختصار فإن هناك نظاماً متكاملاً يعمل فوق الأرض. وهو يحيط عالمنا ويحميه من التهديدات الخارجية.

وقد لفت الله سبحانه وتعالى من خلال القرآن الكريم انتباهنا إلى هذه الخاصية الدفاعية المهمة للسماء في قوله:

وَجَعَلْنَا السَّمَاء سَقْفاً مَّحْفُوظاً وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ [الأنبياء : 32]

إن مثل تلك الأمثلة لا يدرك مدى عظمتها، وقوة حجتها على وجود الله، إلا من تدبّرها، أما من يمر على هكذا كلام مرور الكرام، فهو خاسر كبير، وأقول له:

وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ [العنكبوت : 43]

وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا حَتَّى إِذَا جَآؤُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ [الأنعام : 25]

أي حتى ولو أريتهم جميع الآيات الدالة على الحق فلن يؤمنوا لأنهم أناس مستكبرين ومستهزئين.

إن ما قدمته لك، يا صديقي الكريم، مجرد أمثلة موجزة وبسيطة، والأمثلة كثيرة جداً، بل لا تعد ولا تحصى، وهناك أمثلة قد تجعل المرء يشيب شعره من شدة الذهول الذي سيصاب به من معرفتها! ولكن لا أريد من هذه المشاركة أن تتحول إلى كتاب، فما ذكرته يكفي وزيادة لكل إنسان عاقل وصادق وغير متحيّز بأن يؤمن بالله تعالى.

أخيراً، أود تذكرتك بقول "فرانسيس" الذي اقتبسته لك في بداية كلامي:

قليل من المعرفة عن العِلم تجعل الإنسان ملحداً، ولكن معرفة عميقة عن العِلم تجعله مؤمناً بالله.


وأذكرك بقول الله سبحانه وتعالى:
أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لاَّ يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ [النحل : -1817]

سؤالي الآن: بعد أن قرأت كل ما كتبته لك، وبعد أن قرأته مرة ثانية للتمعّن والتدبّر فيه، هل وصلتَ إلى نتيجة مفادها أن هذا الكون - الأكثر تعقيداً من أكثر ما توصل البشر إلى صناعته تعقيداً - له خالق؟

أنا لم أسألك عن إله الإسلام الآن، لأننا سنأتي إلى موضوع نظرية التطور وموضوع الأديان لاحقاً، أما الآن أنا أسألك عن إيمانك بوجود خالق لهذا الكون بغض النظر عن دينه، هل تؤمن بوجوده بعد ما قرأته من كلمات في هذه المشاركة التي أرجو أن يستفيد منها كل من يقرأها؟

أرجو أن تكون صادقاً مع نفسك أولاً ومعي ثانياً، فأنا كما قلتُ لك سابقاً لا أريد لك إلا الخير ولا أطلب منك شيئاً بالمقابل.

وتذكّر أن قول "أنا أؤمن بالله" ليس صعباً أبداً، الأمر يحتاج إلى القليل من الشجاعة والصدق فقط.

خذ وقتك في التفكّر والتأمل، ثم الرد.


  #9  
قديم 2011-07-22, 07:12 PM
محب القران محب القران غير متواجد حالياً
عضو جاد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-05-30
المشاركات: 385
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تقبلوا تحياتي

واحب ان ابدي اعجابي بك يا اخ عادل على هذه الثقافه والرصانة في الاسلوب والوضوح في الطرح

ولكن رغم اعجابي الشديد ورغم علمي بالحق الادبي في خصوصية النقاش

اللا اني رأيت ان مداخلتي ضرورية الان لاظهار حق المولى عز وجل فنقاشكم معروض على الجميع

لا اخفيك اخي العزيز عادل عن موافقتي وحماسي لجميع الروائع في النقاط التي ذكرتها واحب ان اضيف تعليق هام على ما ادليت به في هذه العبارات

السؤال : هل يستطيع الله ألا يكون إلها...

الجواب: نعم يستطيع. لأن كلمة "إله" في اللغة العربية تعني "معبود". هذا يعني أنه لو أمرنا الله أن نتوقف عن عبادته فلن يكون إلهاً بعد الآن.


لا ياعزيزي العباره في اجابتكم هذه تستند لمفهوم وان كان ذو مقاصد نبيله لكن يبقى مفهوم يحتاج الى كثير من التعديل

فكان من المفترض ان يكون الجواب لا يمكن للاله ان يكون غير اله

ولامر بسيط

وقد سمعت من الملحدين الكثير الكثير مما يشبه هذه العباره فهم يقولون الايمكنه كذا وكذا بما انه قادر على كل شي

ونسو ان المولى عز وجل له صفات اخرى غير القدره مثل انه الواحد وانه العظيم وانه القوي

فيجب ان نفهم اي صفه للاله على ضوء جميع الصفات الاخرى . هل وصلت الفكره؟

ثانيا والاهم

ان جملة ان الله على كل شي قدير . هي فعلا جمله اثباتيه ولكنها ايضا جملة نفي بالدرجة الاولى. كيف؟


حينما قال المولى عز وجل عن نفسه انه على كل شي قدير فهذا بلا شك يعني انه لا يصح ولا يمكن ان لا يكون قدير على كل شي

وحينما قال عن نفسه انه القوي فهذا يعني انه لايمكن ان لايكون قويا

وهكذا اي جملة اثبات فيها مافيها من النفي الذي قد يكون اضعاف الاثبات الاف المرات

كقولي مثلا اني اسكن مدينة مكه فهذا يعني اني لست موجود في الاف والاف المدن على باقي الارض

وهكذا يجب ان نفهم باقي صفات الله الاثباتيه. وشكرا
  #10  
قديم 2011-07-22, 10:19 PM
ابوصهيب الشمري ابوصهيب الشمري غير متواجد حالياً
محـــأور
 
تاريخ التسجيل: 2011-04-28
المشاركات: 924
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكم اخي عادل علئ هذا الطرح الطيب
نسال الله ان يزيدكم من فضله
والنقطة التي نبه اليها اخي محب القران بارك الله فيه
مهمة وفي محلها ونقول ان السؤال هذا ما ينبغي في حق الله تعالئ
ولابد ان ان ننفي عن الله تعالئ كل ما هو ليس بلائق
فالقدرة والاستطاعة انما تتعلق بالممكنات التي تخضع للايجاد والعدم اما المستحيل والواجب فالقدرة لاتتعلق فيه
فذات الله تعالئ واسمائه وصفاته لاتتعلق فيها اصل القدرة
وانما تتعلق القدرة كما ذكرت بالممكنات أو بالجائزات.


  #11  
قديم 2011-07-23, 09:42 AM
adel_sh adel_sh غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-07-15
المكان: سوريا الله حاميها
المشاركات: 46
افتراضي

أشكر جميع الإخوة الكرام على مداخلاتهم المباركة، وأعتذر من الجميع ومن السيد baphomet لأنني سأتغيّب لمدة أسبوعين بسبب الامتحانات.

وبعد أن أعود يمكننا متابعة الحوار ومناقشة أي موضوع يحب إن شاء الله تعالى.

اسألوا الله لي التوفيق والنجاح.

رمضان مبارك للجميع، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


  #12  
قديم 2011-08-08, 03:54 AM
adel_sh adel_sh غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-07-15
المكان: سوريا الله حاميها
المشاركات: 46
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد عدتُ من جديد بفضل الله، وأنا مستعد لاستكمال الحوار مع السيد baphomet إن شاء الله.
  #13  
قديم 2011-08-08, 08:18 AM
Yasir Muhammad Yasir Muhammad غير متواجد حالياً
طالب علم
 
تاريخ التسجيل: 2011-06-06
المكان: الجزيرة العربية
المشاركات: 1,097
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة adel_sh مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

لقد عدتُ من جديد بفضل الله، وأنا مستعد لاستكمال الحوار مع السيد baphomet إن شاء الله.
بافوميت لم يدخل من فترة طويلة جداً .


ربما له عذراً .. أو مريض .


فلندع له بالهداية يا أخوة ..
__________________
- ( بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ ) [الأنبياء : 18]
- ( وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ) [الإسراء : 81 ]
( قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ) [التوبة : 24 ]

اللهم سيفٌ لكَ ,ودرعٌ لنبيكَ صلى الله عليه وسلم

مدونتي الخاصة
صفحة الله أكبر على الفيس بوك
  #14  
قديم 2011-08-08, 08:30 AM
baphomet baphomet غير متواجد حالياً
عضو لا دينى
 
تاريخ التسجيل: 2011-06-14
المشاركات: 511
افتراضي

تحية طيبة يا أصدقائي.

أولا رمضان كريم عليكم جميعا يا أصدقائي, و أتمنى لكم طول الصحة و العافية (مثلما نقول بالامازيغي : أتمنى أن تتساوى الصحة و العمر).

و أهنئ ادارة المنتدى بالشكل الجديد ... و أشكرهم على هذا المنتدى المحترم


و أود أن أطمئنكم جميعا إلى أنني لست مريضا ولا ميتا (ههههه)... ولكني في صدد القيام بتأسيس شركة و يتطلب الامر مني الانقطاع الى العمل طول الوقت , فمعذرة على غيابي يا أصدقاء (لكني موجود في الفيسبوك طول الوقت تقريبا و مرحب بكم جميعا في أي وقت)

اقتباس:
بافوميت لم يدخل من فترة طويلة جداً .


ربما له عذراً .. أو مريض .


فلندع له بالهداية يا أخوة ..
أشكرك ياصديقي ياسر ###############
تأدب وأحترم المقابل
الاداره


سوف أقوم باتمام الحوار مع الصديق المحترم عادل , مباشرة بعد اتمام عمل كثير ينتظرني , وقد أتغيب لمدة اسبوع من الان ...

تحياتي الخالصة لكم جميعا , و رمضان مبارك كريم .
  #15  
قديم 2011-08-08, 09:34 AM
Yasir Muhammad Yasir Muhammad غير متواجد حالياً
طالب علم
 
تاريخ التسجيل: 2011-06-06
المكان: الجزيرة العربية
المشاركات: 1,097
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة baphomet مشاهدة المشاركة
تحية طيبة يا أصدقائي.

أولا رمضان كريم عليكم جميعا يا أصدقائي, و أتمنى لكم طول الصحة و العافية (مثلما نقول بالامازيغي : أتمنى أن تتساوى الصحة و العمر).

و أهنئ ادارة المنتدى بالشكل الجديد ... و أشكرهم على هذا المنتدى المحترم


و أود أن أطمئنكم جميعا إلى أنني لست مريضا ولا ميتا (ههههه)... ولكني في صدد القيام بتأسيس شركة و يتطلب الامر مني الانقطاع الى العمل طول الوقت , فمعذرة على غيابي يا أصدقاء (لكني موجود في الفيسبوك طول الوقت تقريبا و مرحب بكم جميعا في أي وقت)



أشكرك ياصديقي ياسر , ( شيطاني لم يصفد في شهر رمضان ههههههه ).


سوف أقوم باتمام الحوار مع الصديق المحترم عادل , مباشرة بعد اتمام عمل كثير ينتظرني , وقد أتغيب لمدة اسبوع من الان ...

تحياتي الخالصة لكم جميعا , و رمضان مبارك كريم .
بالتوفيق لك في شركتك
ومرحباً بعودتك


لكن تذكر ليس الشيطان هو مصدر الوسوسة في الإسلام ,فالنفس أيضاً توسوس ..


نورت المنتدى يالغالي هداك الله وأنار طريقك ...
__________________
- ( بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ ) [الأنبياء : 18]
- ( وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ) [الإسراء : 81 ]
( قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ) [التوبة : 24 ]

اللهم سيفٌ لكَ ,ودرعٌ لنبيكَ صلى الله عليه وسلم

مدونتي الخاصة
صفحة الله أكبر على الفيس بوك
  #16  
قديم 2011-08-08, 10:02 AM
baphomet baphomet غير متواجد حالياً
عضو لا دينى
 
تاريخ التسجيل: 2011-06-14
المشاركات: 511
افتراضي

اقتباس:
بالتوفيق لك في شركتك
ومرحباً بعودتك


لكن تذكر ليس الشيطان هو مصدر الوسوسة في الإسلام ,فالنفس أيضاً توسوس ..


نورت المنتدى يالغالي هداك الله وأنار طريقك ...
شكرا لك صديقي ... تسلم
  #17  
قديم 2011-09-05, 10:53 PM
baphomet baphomet غير متواجد حالياً
عضو لا دينى
 
تاريخ التسجيل: 2011-06-14
المشاركات: 511
افتراضي رد: حوار بين adel_sh وbaphomet حول الإسلام والإلحاد ونظرية التطور

تحية طيبة لكم جميعا يا أصدقاء..

شكرا لك صديقي العزيز عادل على الرد على الموضوع, و آسف لتأخري في الرد نظرا للاعمال الكثيرة التي علي القيام بها... و التي مازالت متراكمة لحد الان, فخصصت بضع دقائق من وقتي لكي نستأنف ما بدأناه من قبل.


اقتباس:
السؤال : هل يستطيع الله ألا يكون إلها...
الجواب: نعم يستطيع. لأن كلمة "إله" في اللغة العربية تعني "معبود". هذا يعني أنه لو أمرنا الله أن نتوقف عن عبادته فلن يكون إلهاً بعد الآن.
حسب جوابك ياصديقي , هذا يعني أن الله لم يكن معبودا قبل أن يخلق الكائنات , وعليه فهو لم يكن الها قبل أن يخلق الموجودات, فاستلزم الامر اذن وجود الموجودات (التي تحقق العبودية لله ليكون إلها)... أعتقد هذا يناقض ما يقوله الدين الاسلامي في ان الله غني عن العالمين.

اذا قلت لا يستطيع أن لا يكون إلها, فهناك خطأ منطقي آخر وهو أن الله لا يستطيع فعل أحد الامور , وهذا يناقض الوحدانية .

يبقى التفسير المنطقي السليم هو التفسير الالحادي الذي يقول : لا يوجد قدرة مطلقة في الكون , بل هي مستحيلة الوجود.



اقتباس:
هل يستطيع الاله أن يخلق كائنا بنفس قوته؟؟؟
الجواب: نعم يستطيع. ولكن لن يكون هذا الكائن مساوياً لله تعالى لسبب، وهذا السبب هو أن هذا الكائن سيكون له بداية (بما أنه مخلوق)، في حين أن الله ليس له بداية ولا نهاية.
نفس الامر بالنسبة لهذا الجواب, قلت أنه يستطيع خلق كائن مساو في القدرة , وهذا يعني أن الله لن يستطيع القضاء على هذا الكائن, (لأنه مساو في القوة)... وهذا يعني أنه من الممكن أن يكون هذا الكائن منافسا لله, و الجواب الذي أجبته ياصديقي هو اعتراف ضمني بأن الله قادر على أن يخلق من هو أقوى منه ... وهذا يناقض الالوهية أيضا.

و حتى لو قلت أنه لا يستطيع خلق من هو مثله في القوة أو أقوى منه, فإسمح لي أن أقول لك أن هذه بحد ذاتها تنفي القدرة المطلقة عن الذات الالهية.


اقتباس:
أولاً يا صديقي العزيز: لا علاقة للزمن بالأمر، فالمعجزات لم تحصل إلا للأنبياء والرسل حتى تكون للكفار دليلاً على صدق الرسالة التي جاؤوا بها. (والله أعلم)
لكن هذه المعجزات لا تلزمنا نحن بالايمان بها, فرؤيتها بالعين يزيل الشك في أمرها, لكن حدوثها هكذا في الماضي بدون دليل مادي يعتبر خارج احترام العقل البشري...

اقتباس:
ثانياً: بالنسبة للمعجزات التي قلتَ أنها لم تحصل لهداية الكفار، فهذا، مع احترامي الشديد، قول خاطئ. فقصة الإسراء والمعراج مثلاً قام فيها الرسول عليه الصلاة والسلام بسرد ما رآه في مدينة القدس للكفار بعد أن سألوه عن صفاتها للتأكد من صدقه، وفعلاً كانت هذه المعجزة حجة عليهم.
ما قلته ياصديقي بالطبع اذا سلمنا أن السيرة و الاحاديث هي احاديث صحيحة , و أن ماورد فيها قد حدث فعلا, أما في حالتنا نحن اللادينيين , فنعتبر كل الكتب الاسلامية و السيرة النبوية قد تم تأليفها بعد محمد بسنوات عديدة. و ما ينقص مصداقية القصة في النظرة الالحادية و اللادينية هو أنها قد حدثت قبل محمد في 6000 سنة قبل الميلاد... وقد وردت قصة اسراء و معراج آردافيراف في كتب الافيستا الزرادشتية ... وعليه فان الامر ليس سوى نقلة أدبية من حضارة الفرس الى الاسلام .

اقتباس:
وقصة إسماعيل وهاجر عليهما السلام أيضاً فيها حجة على الكفار. فماء زمزم ما يزال إلى يومنا هذا يتدفق ويسقي عشرات الملايين من الناس. بل إن بعضهم أسلم بسبب ماء زمزم. ففي إحدى المرات سمعتُ عن قصة عائلة أمريكية اعتنقت الإسلام بعد أن شُفي أحد أفرادها من الإعاقة بعد شربه لماء زمزم.
سألخص جوابي : -ليس هناك أدلة أثرية بوجود شخص اسمه اسماعيل ولاهاجر...
- هناك أقوال عديدة مفادها أن ماء زمزم قد جف من زمان , و أن الدولة تنقله عبر قنوات تحأرضية حفاظا على العقيدة.
- عين آسردون عندنا في المغرب هي عين تتدفق بالماء و تسقي الآلاف من الزوار منذ عهد بعيد... فهل هي أيضا عين مقدسة؟؟
- هناك تحاليل طبية من طرف البي بي سي, نتائجها أن مياه زمزم فيها نسبة عالية من الزرنيخ. وليس هذا فقط بل هناك دراسات أخرى تشير الى هذا الامر


اقتباس:
والمعجزة الموجودة في يومنا هذا هو القرآن. وستظل موجودة إلى يوم القيامة، لأن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام أُرسل إلى البشر كافة إلى يوم القيامة، لهذا لا بد أن تكون معجزته حيّة إلى يوم القيامة.
أنا شخصيا لا أعتبر القرآن معجزة , لأنه في نظري كتاب عادي جدا... فيه آيات بمنتهى البلاغة و الروعة , ولكن فيه أيضا آيات كنت في اسلامي أمر عليها مرور الكرام , لأنها متكلفة و رتيبة وتسير بطريقة تبعث على الملل... بالاضافة الى الاخطاء العلمية (الاخ ياسر حاول مرارا الرد على مايسميه شبهات في هذا الموضوع, ولكن المشكلة هي أنها أخطاء واضحة وضوح الشمس...فمثلا : العظم و اللحم ينشآن معا في الانسان في نفس الوقت , ولا يكون الجنين اطلاقا عظاما في أي مرحلة من مراحله, وهناك خطأ تاريخي في قصة يوسف عندما ذكر الدرهم , وشروه بثمن بخس دراهم معدودات .... هذا خطأ لأنه في عصر الفراعنة وماقبل الفراعنة لم يكن هناك نقود بل كانت التبادلات تتم بالمقايضة... من جهة أخرى الدرهم لم يظهر كعملة نقدية الا في الالف الاولى قبل الميلاد... يعني فقط في الزمن الذي يوجد فيه سليمان وداوود , هذا اذا اعتبرنا أنهما شخصيتان تاريخيتان).

الاحاديث أيضا فيها كم لا بأس به من الاخطاء ...مثل حديث غروب الشمس ... وحديث 360 مفصل ,الخ ....(أعتقد اجعل هذا الكلام فقط هامشيا... حتى لا نخرج عن موضوع الحوار)ّ

وهكذا فما تراه أنت حقا معجزة , أنا أراه بطريقة تزيل كل قدسية من النص ... فأراه كتابا عاديا لاغير... و مايأخذ مشاعرك بعيدا عندما تستمع اليه, لا يؤثر في أنا اطلاقا , لأنني أصلا لا أرى فيه أي قدسية. ولهذا فالمعجزة عندما تأتي يتفق عليها الجميع كونها معجزة...وكما ترى فأنت تقول هي معجزة , ولكن هناك الملايين غيرك لا يرون ذلك.

المعجزة تأتي كالشمس ... لا تكون بالعربية ليعرفها العرب وحدهم , الياباني عندما يسمع القرآن فلا تظن أنه سوف يؤخذ به كما يحدث للعربي, لأن فنون البلاغة في اليابانية مختلفة كثيرا عنها في العربية...لهذا يختلف الدوق , ويختلف الحس الفني ...ويختلف بالتالي الاحساس بالمعجزة المدعاة.



ف
اقتباس:
ي حين أن المعجزات الأخرى مثل إحياء الموتى لسيدنا المسيح عليه السلام قد اختفت مع رحيل المسيح ولا يمكننا اليوم التأكد منها، فهي كانت محددة في الزمان والمكان ولم يشهدها سوى مجموعة محدودة من الناس الذي أُرسل المسيح إليهم وهم بني إسرائيل.
بين قوسين . ولا واحد من المؤرخين الذين عاشو في القرن الاول الميلادي قد أشار إلى شخص اسمه المسيح ولو باللاسم... الكتابات التي وردت فيها كلمة المسيح تؤرخ للقرن الثالث الميلادي... من جهة اخرى ... قصة المسيح هي نقل حرفي لاسطورة حورس, و اسطورة ميثرا و اسطورة كريشنا ...فكل هؤلاء ولدوا من عذراوات وكلهم احيوا الموتى, وكلهم مشوا على الماء....الخ... وكلهم جاء قبل المسيح (اذا سلمنا أنه عاش في القرن الاول للميلاد)... جاء قبله بآلاف السنين.


اقتباس:
ومنهم: (كيث مور) (Keith L. Moore) وهو بروفسور مشهور عالمياً في مجال التشريح وعلم الأجنة وهو مؤلف كتاب "نمو الإنسان" الذي تم ترجمته إلى 8 لغات.
كيث مور هذا لم يعتنق الاسلام .. علاوة على ذلك فهو لا يعد من العلماء , ولكنه يعد من الاكاديميين ... و الاساتذة فقط في مجال تخصصه ... العلماء هم الذين يبحثون عن الحقائق , ولا يستعملون فقط الحقائق في مجال عملهم

أنت نسيت ياصديقي أن 99 بالمئة من علماء الغرب هم ملحدون ولا أدريون , كيث مور ليس حتى من كبار العلماء كما قلت ياصديقي... بل كبار العلماء في التاريخ هم : هوكينغ, كريغ فنتر , ريتشارد فاينمان , داروين الخ

هؤلاء هم العلماء , ومن العرب هناك ابن سينا , الرازي , الفارابي , ابن حيان , ابن رشد , وكلهم قد اتهمهم شيوخ الاسلام بالزندقة , لأن أغلبهم ينكر البعث و الحساب الخ....

هؤلاء هم العلماء, ابحث في أي مكان في الانترنت, ستجد أن المسلمين وحدهم من يتحدث عن كيث مور بهذه الطريقة المبالغ فيها... و الواقع أن الرجل استاذ فقط في تخصصه...وليس من كبار العلماء, بل إنك لن تجد له صفحات اجنبية مستفيضة في التعريف به ...نظرا لأنه غير معروف كثيرا في الاوساط العلمية.


اقتباس:
وبما أننا نحن المسلمون نؤمن بأن الله قد أرسل رسلاً إلى جميع أنحاء الأرض
اذا بحثت ياصديقي في حضارات المايا, وحضارات الصين و اليابان و الحضارات اللاوروبية القديمة والدول الاسكندنافية , لن تجد ولا اسطورة واحدة تشبه قصة سليمان , أو قصة آدم وحواء و أكلهما من الشجرة ...الحقيقة أن هذه الاساطير متعلقة فقط بالشرق الاوسط لاغير , ولا أثر لها في الحضارات البعيدة من الشرق الاوسط... وهذا يؤكد أن هذه الحضارات لا علاقة لها اطلاقا بأي من هؤلاء الانبياء الذين تزعمون أنهم بعثوا فيهم.

اقتباس:
أما بالنسبة للإنقاذ إسماعيل عليه السلام من العطش، فهذا لأنه نبي، وإن لم ينقذه الله فكيف سيحيا لتبليغ رسالته إلى الآخرين؟
ضربة حظ ... ياله من محظوظ ... فيما اطفال الصومال لم يكن الحظ ليحالفهم .... تراهم يموتون جوعا , رغم أن الله يقول بنفسه : "ولاتقتلوا أولادكم خشية املاق نحن نرزقهم و اياكم"... هل هذا هو العدل الالهي؟؟

ثم لماذا نرى منذ القديم (منذ تذكرنا الصومال على الاقل), وهي تضربها موجات من المجاعة كل 5 أو 4 سنوات على الاقل , هل السبب هو الظروف الطبيعية؟ أم أن السبب هو أن الله أراد ابتلاءهم في كل مرة ... وهذا طبعا غير منطقي...أم أن الله يريد أن يعاقبهم على افعالهم ...وهذا ايضا غير منطقي فكيف يترك الله امريكا و اسرائيل في احسن حال, ويضرب المستضعفين في الارض.

الجواب اذن : ظروف طبيعية و مناخية فقط لا غير, ولا علاقة لذلك بأي إله كان... وهذا هو الشئ الوحيد المنطقي .

اقتباس:
يقول الله تعالى: ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ [آل عمران : 182]
وأيضاً: وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ [الشورى : 30]
ها أنت قلتها ياصديقي ... لكن بخلاف بسيط : أظن أن المعنى يجب أن يكون هكذا : و ما أصاب الصومال من مصيبة فبما كسبت أيدي الخليجيين و يعفو عن كثير...

و الاولى هكذا : ذلك (أي مصيبة الصومال) بما قدمت أيديكم (باقي العرب) و ان الله ليس بظلام للعبيد.

ان كان المخطؤون هم العرب و امريكا...فما ذنب الصومال تنزل عليها الويلات كل سنة أو سنتين؟؟؟

مما سبق يتضح أنه لا دخل لأي اله كان بالموضوع, كل مايتحكم هو الطبيعة العمياء .

اقتباس:
ثروات وخيرات تكفي البشرية جمعاء، بل وتفيض.
نعم ياصديقي ...وضع ترواث في امريكا, في اسرائيل وفي الدول العربية... وترك الصومال لمصيرهم ... لاطعام ولاشراب . لو رأيت فقط فيديو واحدا لطفل صومالي يموت لبكيت الدم بدل الدمع... فكيف بالاله الرحيم الذي تدعون...



اقتباس:
وتحياتي لك على ذوقك الرفيع، واحترامك الشديد لهذا الحوار.
تحياتي لك صديقي , و لكم كل الود و الاحترام ...



سوف أضع قريبا الرد على ردك الثاني : (الجزء الخاص بنظرية النشأة , واستحالة نشوء بعض الاعضاء بالصدفة)...
  #18  
قديم 2011-09-06, 01:42 PM
الفاربي الفاربي غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-09-03
المشاركات: 42
افتراضي رد: حوار بين adel_sh وbaphomet حول الإسلام والإلحاد ونظرية التطور

أحسنت يا صديقي baphomet
وأنا انتظر رد مناظرك فحواركما رائع اتمنى للجميع التوفيق
  #19  
قديم 2011-09-08, 03:56 AM
محب القران محب القران غير متواجد حالياً
عضو جاد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-05-30
المشاركات: 385
افتراضي رد: حوار بين adel_sh وbaphomet حول الإسلام والإلحاد ونظرية التطور

من الواضح والجلي ان الحوار انتهى الى هذا الحد او بالاصح ان المنهج المتبع لدى صاحب المعرف بافومت في الحوار غير مجدي بتاتا

بل وعقيم للغايه ومبني على حقائق لاتوجد اللا في دماغه من خلال تحليل غير منطقي واجوف لمعطيات خصومه في الحوار

بل انني اجد انه من الصعب علي فعلا ان اسمي كلام بافوميت حوارا من اصله فهو لا يتكيء على اي افكار وقواعد مشتركه مع خصمه ولا اي مقاصد نبيله كل مافي الامر هو بث السموم وكيل الاتهامات فقط

قد نسميه جدل فقط لان الحوار هو النقاش وطرح الافكار في تسلسل وترتيب بقصد الوصول للحقيقه لكن مايفعله بافومت هو حقا الهروب منها والتغاضي عنها بل لنقل انه لايراها شيء اساسا .

بل انه يتمادى في طرح الافكار الفجه ويظن بذلك انه يكسر الروتين في التفكير العام للناس فيالهذا المتذاكي خذ مثلا حينما يقول

-ليس هناك أدلة أثرية بوجود شخص اسمه اسماعيل ولاهاجر...

بصراحه هذا الشخص المدعو بافمت وبكلامه هذا ومثله لايستحق النظر اصلا وانا احيي الاخ عادل على عدم الرد
  #20  
قديم 2011-09-08, 12:42 PM
baphomet baphomet غير متواجد حالياً
عضو لا دينى
 
تاريخ التسجيل: 2011-06-14
المشاركات: 511
افتراضي رد: حوار بين adel_sh وbaphomet حول الإسلام والإلحاد ونظرية التطور

تحية طيبة :

اقتباس:
من الواضح والجلي ان الحوار انتهى الى هذا الحد او بالاصح ان المنهج المتبع لدى صاحب المعرف بافومت في الحوار غير مجدي بتاتا

بل وعقيم للغايه ومبني على حقائق لاتوجد اللا في دماغه من خلال تحليل غير منطقي واجوف لمعطيات خصومه في الحوار
هذا الجواب ياصديقي , انعكاس لما في نفسك من قبل , فلقد كنت تظن أنني قد توقفت أمام الاجابات التي قدمها الصديق عادل , و أنني لا أستطيع الرد عليها لأنك شخصيا تعتبرها منطقية لدرجة كبيرة.... لو عدت الى ما كتبته في مداخلاتي لوجدتني أشمل و أعم الشخص المحاور بكل الجوانب من الحوار ,..

مع احتراماتي لك ياصديقي , اجتنب شخصنة الحوار , و اجب على ماوضعته...

اقتباس:
كل مافي الامر هو بث السموم وكيل الاتهامات فقط
البينة على من ادعى ... ضع قائمة بالاتهامات التي تدعي أنني كلتها لشخص ما في الحوار ...

و مرة أخرى : احترم محاورك ... حتى ولو كان مخالفا لك في الرأي . فما تراه أنت حقا واضحا وجليا لا أراه أنا كذلك., وما تسميه أنت السموم... فأنت تسميها كذلك لأنك رأيت أنها تشكل خطرا على دينك... ولو كان دينك بالمنطقية و العقلية التي تدعونها لما وجدت من يخالفه في العالم كله...
اقتباس:

-ليس هناك أدلة أثرية بوجود شخص اسمه اسماعيل ولاهاجر...

بصراحه هذا الشخص المدعو بافمت وبكلامه هذا ومثله لايستحق النظر اصلا وانا احيي الاخ عادل على عدم الرد
أنا لاديني , أتكلم بشمولية ...فمثلا عندما أتحدث عن أنبياء مزعومين , أقول في معرض الكلام فقط احدى هذه العبارات (اذا افترضنا وجوده, حتى ولو لم تثبت الاثار وجوده الفعلي , لو سلمنا جدلا أنه موجود , الخ) ... لماذا أقول هذا الكلام في نظرك؟؟

الاجابة : ليست لاثبات أن هؤلاء الانبياء غير موجودين كما يظنهم المحاور , ولكن لسد كل الثغرات الممكنة التي يمكن للمحاور المرور بها إلى شخصي (و أنا أعلم أن الصديق عادل يعي تماما ذلك الامر , ولكن أنت مثلا لا تعي ذلك ويمكنك في أي وقت أن تقول لي : اذا كنت لادينيا , فلماذا تتكلم عن اسماعيل , اليس اسماعيل اسطورة في نظرك؟؟ )

لهذا السبب بالضبط أشير الى رأيي مرارا في مايخص الانبياء ووجودهم في التاريخ ... فالحوار ثغرات عديدة , يجب علينا أن نتجنب دائما سوء الفهم لدى القارئ ... فأنا أعرف تماما أن كلامي عن اسماعيل و هاجر , سيجعل المحاورين و القارئ كذلك يفكر : اذا كان لادينيا , فكيف يعترف بوجود اسماعيل و هاجر .... هذا اذن شخص يأخذ مايشاء للرد عليه, و ينكر مايشاء ...

و أخير ا .. جوهر كلامي هنا هو مايلي , وحتى لا يهرب الموضوع :

1. الله موجود اذن في نظر المحاور و الصديق عادل ...
2. أنا قلت له : اذا كان موجودا فكيف يبعث معجزات لبعض الناس و يحرم بعضهم منها (وهذا فعلا موجود)
3. قال الصديق عادل : لكن الله ارسل المعجزات للقدامى فقط لكي يعزز نبوة النبي .. و يؤيده بمعجزة .. مثل انشقاق القمر , الاسراء و المعراج... الخ
4. أنا قلت : لكن هذه المعجزات لا تلزمني بشيئ ... فمثلا انشقاق القمر لم أشاهده عيانا, و أيضا الاسراء و المعراج له تاريخية اسطورية في الحضارات القديمة مثل معراج آرداويراف و معراج زرادشت الخ...
5. اذن القرآن هو المعجزة
6. اذن أنا لا أرى القرآن كذلك


و الكلام عن هاجر و اسماعيل جاء في معرض الكلام عن الصومال و المجاعة التي تعرفها.

قلت: لو كان الله موجودا لكان أكثر عدلا بين الناس , فلم يتردد اطلاقا في تفجير الينبوع لهاجر و اسماعيل (وقلت : اذا افترضنا أن هاجر و اسماعيل موجودان , وهذا ما تدخلت فيه صديقي محب القرآن) قال الصديق عادل : لكن اسماعيل نبي ,
قلت أنا : ولكن اسماعيل كان مجرد طفل , فكيف يفضله الله على اطفال افريقيا... انه محظوظ اذن. , وهذه الحياة اذن تلعب على الحظ فقط ..
قال : الله عاقب الناس بتبذيرهم واهمالهم
قلت : . لكن التبذير من العرب , و الغرب , وليس من الصوماليين , أوكلما فعل العرب و غيرهم شيئا, عاقب الله الصومال؟؟؟ هذا ظلم , وهو في كتابه يقول : ولا تزر وازرة وزر أخرى
وقلت أيضا : و الادهى من هذا أن هذا الاله الذي قال : " ولا تقتلو أولادكم خشية املاق نحن نرزقهم و اياكم " ... لا يمكن بأي حال من الاحوال أن يكون هو نفس الاله الذي يراقب مجاعة الصومال بدون تدخل ... فالمكلف بالرزق هو الله , وليس العرب ولا غيرهم

اذا كان شخص ما في العالم يلقي باللائمة على العرب أو الاجانب لما تعاني منه الصومال , فأنا أقول : ليس على العرب ولا على غيرهم رزق الصومال ...بل إننا ننظر الى من يعد الصومال بالرزق , والرزق على الله . وليس على غيره.

الصديق عادل ألقى باللائمة على العرب , وكأنهم وقعوا عهدا أو وعدوا وعدا بانقاذ الصومال كلما حدثت المجاعة في بلدهم, ولكن ألا يحق لنا أن نسأل : أين الله الذي نزل القرآن ,؟؟ ألا نلاحظ أن الواقع مخالف لما نراه في القرآن؟؟

تحية طيبة أيها الصديق
موضوع مغلق

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
الوهابي الاهدل لم يثبت بنص معتبر احاديث النيروز انها من الاعياد الاسلامية موحد مسلم الشيعة والروافض 1 2020-04-05 11:04 AM
فأين رواية الانقلابيين او المنتصرين وهذه روايات المنهزمين موحد مسلم الشيعة والروافض 1 2020-03-13 04:31 PM
العنصرية المجوسية موحد مسلم الشيعة والروافض 0 2020-01-30 06:38 PM
الكلب الاسود موحد مسلم الشيعة والروافض 0 2020-01-24 03:18 AM

 link 
*** مواقع صديقة ***
للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
 مظلات وسواتر   تركيب مظلات سيارات في الرياض   تركيب مظلات في الرياض   مظلات وسواتر   معلم دهانات   برنامج محاماة   شركة تنظيف مكيفات بالرياض   شركه تنظيف بالرياض   ربح المال من الانترنت 
 تذاكر ارض الاساطير   رحلات سياحية في اسطنبول   رحلة سبانجا ومعشوقية   رحلة بورصة 
 أفضل برنامج سياحي في تركيا   برنامج ادارة مطاعم فى السعودية   افضل برنامج كاشير سحابي   الفاتورة الإلكترونية فى السعودية   المنيو الالكترونى للمطاعم والكافيهات   افضل برنامج كاشير فى السعودية 
 شركة تنظيف مكيفات بجدة   عزل فوم بالرياض   شركة عزل اسطح بالرياض   اشتراك كورسيرا   اشتراك لينكد ان   اشتراك اوتوديسك   قطع غيار تشليح السيارات   يلا شوت   يلا شوت   yalla live   يلا لايف   bein sport 1   كورة لايف   بث مباشر مباريات اليوم   Koora live   الحلوى العمانية 
 شركة تنظيف منازل بالرياض   شراء اثاث مستعمل   شركة تنظيف منازل بالرياض   نقل عفش الكويت   زيادة متابعين تيك توك حقيقيين   يلا شوت   اهم مباريات اليوم   يلا شوت   شركة تنظيف افران   صيانة غسالات الدمام   صيانة غسالات ال جي   صيانة غسالات بمكة   شركة صيانة غسالات الرياض   صيانة غسالات سامسونج   تصليح غسالات اتوماتيك   شركة مكافحة حشرات   شركة عزل خزانات بجدة   يلا لايف   yalla shoot 
 Yalla shoot   شركة حور كلين للتنظيف 
 تركيب ساندوتش بانل   تركيب مظلات حدائق 
 موقع الشعاع   بيت المعلومات   موقع فكرة   موقع شامل العرب   صقور الخليج   إنتظر 
 شركة نقل عفش بالرياض   شركة نقل عفش بالرياض   دكتور مخ وأعصاب   شركة صيانة افران بالرياض   شركة تنظيف منازل بخميس مشيط 
 شدات ببجي   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي   شدات ببجي تابي   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي   شدات ببجي تابي   مجوهرات يلا لودو   شحن يلا لودو   ايتونز امريكي   بطاقات ايتونز امريكي   شدات ببجي تمارا   شدات ببجي اقساط 
 شركة نقل اثاث بالرياض   افضل شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض 
 كشف تسربات المياه   شركة تنظيف منازل   نقل اثاث بالرياض   شراء اثاث مستعمل بالرياض   نقل اثاث   كشف تسربات المياه   شركة تنظيف بالرياض   شركة عزل اسطح   عزل اسطح بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   كشف تسربات المياه بالخرج   تنظيف خزانات بالرياض   مكافحة حشرات بالرياض   شركة عزل اسطح بالرياض   كشف تسربات المياه بالدمام   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة عزل فوم   كشف تسربات المياه   عزل خزانات بالاحساء   شركة نقل اثاث بالرياض   نقل عفش بالرياض   عزل اسطح   شركة تنظيف بالرياض   شركات نقل الاثاث   شركة تنظيف منازل بجدة   شركة عزل فوم   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة تنظيف خزانات بالرياض   شركة تخزين اثاث بالرياض   شركة تنظيف مكيفات بخميس مشيط   شركة تنظيف مكيفات بالرياض   شركة عزل اسطح   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة كشف تسربات المياه   شركة نقل اثاث بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   شركة عزل اسطح   عزل خزانات   شركات عزل اسطح بالرياض   شركة عزل خزانات المياه   شركة تنظيف فلل بالرياض   كشف تسربات المياه بالدمام   شركة عزل اسطح بجدة   عزل خزانات بالاحساء   عزل فوم بالرياض   عزل اسطح بجدة   عزل اسطح بالطائف 
دليل السياح | تقنية تك | بروفيشنال برامج | موقع . كوم | شو ون شو | أفضل كورس سيو أونلاين بالعربي | المشرق كلين | الضمان | Technology News | خدمات منزلية بالسعودية | فور رياض | الحياة لك | كوبون ملكي | اعرف دوت كوم | طبيبك | شركة المدينة الذهبية للخدمات المنزلية

تطوير موقع الموقع لخدمات المواقع الإلكترونية

Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2024 Jelsoft Enterprises Ltd
الليلة الحمراء عند الشيعة، الغرفة المظلمة عند الشيعة، ليلة الطفية، ليلة الطفية عند الشيعة، الليلة الظلماء عند الشيعة، ليلة الظلمة عند الشيعة الليلة السوداء عند الشيعة، ليلة الطفيه، ليلة الطفية'' عند الشيعة، يوم الطفية'' عند الشيعة، ليلة الطفيه الشيعه، يوم الطفيه عند الشيعه ليله الطفيه، ماهي ليلة الطفيه عند الشيعه، الطفيه، الليلة المظلمة عند الشيعة، ماهي الليله الحمراء عند الشيعه يوم الطفيه، الطفية، الليله الحمراء عند الشيعه، ليلة الظلام عند الشيعة، الطفية عند الشيعة، حقيقة ليلة الطفية أنصار السنة | منتدى أنصار السنة | أنصار السنة المحمدية | جماعة أنصار السنة المحمدية | جماعة أنصار السنة | فكر أنصار السنة | فكر جماعة أنصار السنة | منهج أنصار السنة | منهج جماعة أنصار السنة | جمعية أنصار السنة | جمعية أنصار السنة المحمدية | الفرق بين أنصار السنة والسلفية | الفرق بين أنصار السنة والوهابية | نشأة جماعة أنصار السنة | تاريخ جماعة أنصار السنة | شبكة أنصار السنة | انصار السنة | منتدى انصار السنة | انصار السنة المحمدية | جماعة انصار السنة المحمدية | جماعة انصار السنة | فكر انصار السنة | فكر جماعة انصار السنة | منهج انصار السنة | منهج جماعة انصار السنة | جمعية انصار السنة | جمعية انصار السنة المحمدية | الفرق بين انصار السنة والسلفية | الفرق بين انصار السنة والوهابية | نشاة جماعة انصار السنة | تاريخ جماعة انصار السنة | شبكة انصار السنة | انصار السنه | منتدى انصار السنه | انصار السنه المحمديه | جماعه انصار السنه المحمديه | جماعه انصار السنه | فكر انصار السنه | فكر جماعه انصار السنه | منهج انصار السنه | منهج جماعه انصار السنه | جمعيه انصار السنه | جمعيه انصار السنه المحمديه | الفرق بين انصار السنه والسلفيه | الفرق بين انصار السنه والوهابيه | نشاه جماعه انصار السنه | تاريخ جماعه انصار السنه | شبكه انصار السنه |