="الأذكار           

مكتبة دار الزمان
 
العودة أنصار السنة > الفرق الإسلامية > منكرو السنة
 

« هشاشة منهج القرانيين | الرد الكافي على من أنكر السنة النبوية المطهرة | لماذا ينفضون من حوله لو كان فظّا!! الا ينتهي دوره بعد القران؟؟؟ »

إضافة رد

أدوات الموضوع
  #1  
غير مقروء 2012-04-28, 01:00 AM
عثمان المسيمي عثمان المسيمي غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2012-04-28
المشاركات: 19
عثمان المسيمي
مميز الرد الكافي على من أنكر السنة النبوية المطهرة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,

السنة لغة: هي الطريقة سواء كانت حسنة أم سيئة, محمودة أم مذمومة.

لتتبعن سنن من كان قبلكم ، شبرا بشبر وذراعا بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم. قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: فمن.
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7320
خلاصة حكم المحدث: صحيح

السنة شرعا \ إصطلاحا: ما أثر عن النبي (صلى الله عليه وسلم) من قول (السنة القولية) أو فعل (السنة الفعلية) أو تقرير أو صفة خُلقية أو خَلقية. و ما يقابل السنة عند الفقهاء هو البدعة.


لا يسعنا أن نقول في هذا المقام لمن ينادي بالأخذ بالقرآن و ترك السنة النبوية المطهرة أنك قد ضيعت القرآن قبل السنة.

و قبل البدء بحديثنا أود أن ألفت نظر إخواني إلى أن الرسول الكريم قد أخبر بهؤلاء الفئة ممن ينكر سنته:

ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه، لا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه، ألا لا يحل لكم لحم الحمار الأهلي، ولا كل ذي ناب من السبع، ولا لقطة معاهد، إلا أن يستغني عنها صاحبها، ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه، فإن لم يقروه فله أن يعقبهم بمثل قراه.
الراوي: المقدام بن معد يكرب المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم:4604
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


أولا: الأدلة من القرآن على وجوب إتباع سنة الحبيب محمد (صلى الله عليه وسلم)

الآية رقم 7 من سورة الحشر:

وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ.
قال الإمام أحمد: لو رددنا حديث صح عن النبي لرددنا قول الله عز وجل في الآية السابقة.

الآية رقم 36 من سورة الأحزاب:

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُّبِينًا.

الآية رقم 52 من سورة النور:

وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ.

الآية رقم 47 - 48 من سورة النور:

وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِّنْهُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُوْلَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ * وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم مُّعْرِضُونَ.

الآية رقم 65 من سورة النساء:

فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا.

قال ابن تيمية رحمه الله: تحكيم رسول الله في كل شيء مقام إسلام, وعدم وجود الحرج لحكمه مقام إيمان, و التسليم الكامل لحكمه مقام إحسان.


كان الصحابة رضوان الله عليهم جميعا يردون جميع أمورهم إلى كتاب الله عز وجل و إلى الرسول (صلى الله عليه وسلم) في حياته و إلى سنته بعد مماته وهذا ما ينبغي علينا فعله و الإلتزام به.


• ها هو القرآن يأمرنا بإتباع السنة و توقيرها و تبجيلها و إمتثال أوامرصاحبها وإجتناب نواهيه.
• أن طاعة الرسول (صلى الله عليه وسلم) من طاعة الله عز وجل. قال تعالى في الآية رقم 32 من سورة آل عمران: قُلْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ.
• أن محبة الله عز وجل تأتي من إتباع هدي الرسول (صلى الله عليه وسلم). قال تعالى في الآية رقم 31 من سورة آل عمران: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ.
• بل وإن مبايعة الرسول (صلى الله عليه وسلم) إنما هي مبايعة لله عز وجل. قال تعالى في الآية رقم 10 من سورة الفتح: إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمً.
• بل وإن التقديم (في القول) بين يدي الرسول (صلى الله عليه وسلم) هو تقديم على الله عز وجل. قال تعالى في الآية رقم 1 من سورة الحجرات: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ.


أ‌. أود أن أوجه سؤال لمن ينادي بالإكتفاء بالقرآن.................و هل عرفتم القرإن إلا ممن أنزل عليه القرآن؟؟؟؟ من محمد صلى الله عليه وسلم؟؟؟!!
أم أنكم تلقيتموه مباشرة من الله جل في علاه؟؟!!


حتى وإن كنتم تؤمنون بمحمد (صلى الله عليه وسلم) هذا لا يمنع من توجيه السؤال السابق لكم, إذ أنه لا يكفي الإيمان به دون الإيمان بسنته الشريفة, سيما أن قدر السنة من قدر صاحبها و مكانتها من مكانة صاحبها!

ب‌. أود أن أوجه سؤال آخر لمن ينادي بالإكتفاء بالقرآن.................أغلقوا جميع كتب السنة و خاصة من تطعنون بمصداقيتهم (البخاري و مسلم), ومن القرآن وحده بينوا لنا ما يلي: (و هذا التحدي قائم إلى أن تقوم الساعة):
1. مواقيت الصلاة الخمسة؟
2. نصاب الزكاة ومقاديرها؟
3. أركان الحج, مواقيته, واجباته, سننه و مبطلاته؟
4. كيفية الحساب؟
5. شكل الصراط المستقيم, حده, صفته....؟
6. كيف نؤمن بالله, بالقدر, بالملائكة...؟

لنتأمل المثال التالي:

لما نزلت هذه الآية: {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم}. شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقالوا: أينا لم يلبس إيمانه بظلم؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنه ليس بذلك، ألا تسمعون إلى قول لقمان: {إن الشرك لظلم عظيم}.
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6918
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أرباب اللغة و البلاغة و البيان شق عليهم فهم تلك الآية الكريمة!!!!

فما بالنا نحن؟؟؟؟؟؟؟

هل كنا سندرك المراد منها دون تفسيره بأبي هو و أمي, صلوات ربي و سلامه و بركاته عليه وعلى آله و صحبه أجمعين؟؟؟

أخي القارئ الكريم هنالك الكثير الكثير مما شابه الآية السابقة. بل كل ما جاء في القران بحاجة إلى تبيان ممن أُنزل عليه القران. فالله عز وجل يقول:

وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ. الشورى (52).

قال الإمام العلوي: القرآن أحوج إلى السنة من حاجة السنة إلى القرآن (لبيان مبهمه وشرح المشكل منه و تقييد المطلق و تخصيص العام...).

قال الإمام الشوكاني في كتابه (إرشاد الفحول): إن ثبوت حجية السنة المطهرة وإستقلالها بتشريع الأحكام ضرورة دينية و لا يخالف ذلك إلا من لا حظ له في الإسلام.

يقول الإمام ابن حزم: ولو أن امرءا قال لا نأخذ إلا ما وجدنا في القرآن لكان كافرا بإجماع الأمة...وأضاف و قائل هذا كافر مشرك حلال الدم و المال.

و الدليل على هذه المقولة قوله تعالى: قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ. التوبة 29
و أيضا: الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ. الأعراف 157

لو عدنا إلى السؤال الثاني الذي وجهناه لمن ينادي بالإكتفاء بالقرآن دونا عن السنة, لوجدنا أن البخاري قد خصص 41 بابا لتفسير للصلاة فقط! إضافة إلى الأبواب المتعلقة بالعمرة و الحج من طواف و إحرام و محظورات الإحرام و الأبواب المتعلقة بنصاب الزكاة و مواقيتها...إلخ

فهل نحن بغنى عن تلك التفصيلات؟؟؟؟

و للحديث بقية إن شاء الله لنرى الرد على الشبهات التي يثيرها هؤلاء القرآنيون...........

ثانيا: الرد على الشبهات

أود أن ابتدء بكلمات موجهة لأصحاب الفطرة السليمة:

بطلان الشبهات يغني عن إبطالها............و فسادها يغني عن إفسادها...............و كسادها يغني عن إكسادها.


1. يستشهدون بالآية القرآنية التالية:

وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ. الأنعام (38).

أولا: المراد بالكتاب هنا هو اللوح المحفوظ و ليس القرآن.

تفسير هذه الآية كما قال قتادة: الطير أمة, و الإنس أمة, و الجن أمة. و جميع هذه الأمم علمها عند الله (من أحوال و أعمار و شقي أم سعيد...إلخ) في اللوح المحفوظ (الذي فيه ما كان وما هو كائن وما سيكون).

قال تعالى على لسان فرعون يسأل موسى عليه الصلاة و السلام: قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى * قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لّا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنسَى. طه (51 – 52).

كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة. قال وعرشه على الماء. وفي رواية: مثله. غير أنهما لم يذكرا: وعرشه على الماء .
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2653
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ثانيا: لو إفترضنا أن المراد بالكتاب هنا هو القرآن (لنخالف كلام أئمتنا المفسرين و نتماشى مع ما يقوله القرآنيون):

فكما أسلفنا: الله عز وجل أنزل القواعد و الأحكام و الأركان و الثوابت و الأوامر و النواهي و لكنه ترك التوضيح للنبي الكريم.

قال تعالى: بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ. النحل (44).

نُزِّلَ إِلَيْهِمْ: من قرآن و سنة.

2. يقولون لو كان للسنة حجية لتكفل الله بحفظها:

و من قال أن الله لم يتكفل بحفظها؟؟ لا بل ومن قال أنها ليست من الذكر الذي تكفل الله بحفظه؟؟؟ أهي من عند الرسول؟؟ أتى بها من تلقاء نفسه؟؟ أنطق بها من هواه؟؟

لندع القرآن يجيب:

• قال تعالى, الآية رقم 3 و 4 من سورة النجم: وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى.

الآيتين السابقتين ليستا بحاجة لتفسير؟..........................................ا لجواب................................السنة وحي من عند الله عز وجل.

• قال تعالى, الآية رقم 43 من سورة النحل: وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ.

أَهْلَ الذِّكْرِ: هل هم أهل القرآن فقط؟ أم هم أهل العلم الذين يستعينون بالقرآن و السنة إضافة إلى القياس لتعليم الناس أمور دينهم؟؟؟ أترك الإجابة لكم.

قال تعالى: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون.

أود التنويه إلى أن الله تكفل بحفظ كل شيء و ليس الذكر فقط:

قال تعالى: إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِب * وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ. (الصافات 7).
قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ أَن تَزُولا وَلَئِن زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا. (فاطر 41).
قال تعالى: فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ. (يوسف 64).
وغيرها من الآيات الكريمة.

أدلة أخرى على أن السنة وحي من عند الله عز و جل:

قال تعالى مخاطبا النبي: وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ. الشورى (52).

قال تعالى مخاطبا المؤمنين: هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ. الجمعة (2).
قال تعالى: قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ. التوبة (29).
قال تعالى مخاطبا زوجات الرسول: وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا. الأحزاب (34).

قال الشافعي: الحكمة يعني السنة. إذ أن العطف في اللغة يقتضي المغايرة.

قال ابن حزم: اتفق أهل اللغة و الشريعة أن كل وحي من عند الله إنما هو ذكر محفوظ.

لنفترض أن الذكر هو القرآن فقط. ألا يتضمن حفظ الله للقرآن ضرورة حفظ السنة أيضا؟؟ إذ أن بدونها لا نستطيع فهم القرآن؟؟

3. ينكرون السنة و يستشهدون بأحاديثها لياحاجونا بها!!

لا تكتبوا عني. ومن كتب عني غير القرآن فليمحه. وحدثوا عني، ولا حرج. ومن كذب علي- قال همام أحسبه قال- متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 3004
خلاصة حكم المحدث: صحيح

الرد: كان هذا في بداية نزول الوحي و الهدف من هذا النهي لئلا يختلط القرآن بغيره و كان الرسول الكريم ينهى عن كتابة السنة بنفس صحيفة القرآن. و قيل أن هذا النهي كان لكتبة الوحي.
قال الإمام السيوطي, الحافظ بن حجر, و جمهور أهل العلم: النهي عن الكتابة كان في أول الأمر, ثم نسخ هذا الحديث في أواخر الأمر (فهذا من منسوخ السنة بالسنة).
و مثاله الحديث التالي:
نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها.
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 977
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ما يثبت الإذن بكتابة الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم بعهده:
كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه فنهتني قريش فقالوا إنك تكتب كل شيء تسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضا فأمسكت عن الكتاب فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: اكتب فوالذي نفسي بيده ما خرج مني إلا حق.
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 10/15
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

ما من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحد أكثر حديثا عنه مني، إلا ما كان من عبد الله بن عمرو، فإنه كان يكتب ولا أكتب .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 113
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

عن أبي هريرة: أنه عام فتح مكة، قتلت خزاعة رجلا من بني ليث، بقتيل لهم في الجاهلية، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ( إن الله حبس عن مكة الفيل، وسلط عليهم رسوله والمؤمنين، ألا وإنها لم تحل لأحد قبلي، ولا تحل لأحد بعدي، ألا وإنما أحلت لي ساعة من نهار، ألا وإنها ساعتي هذه حرام، لا يختلى شوكها، ولا يعضد شجرها، ولا يلتقط ساقطتها إلا منشد. ومن قتل له قتيل فهو بخير النظرين: إما يودى وإما يقاد). فقام رجل من أهل اليمن، يقال له أبو شاه، فقال: اكتب لي يا رسول الله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اكتبوا لأبي شاه). ثم قام رجل من قريش، فقال: يا رسول الله، إلا الإذخر، فإنما نجعله في بيوتنا وقبورنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إلا الإذخر).
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6880
خلاصة حكم المحدث: [أورده في صحيحه]

سألت عليا كرم الله وجهه: هل عندكم من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء سوى القرآن؟ فقال: لا، والذي فلق الحبة، وبرأ النسمة، إلا أن يعطي الله عبدا فهما في كتابه، وما في الصحيفة، قلت: وما في الصحيفة؟ قال: العقل وفكاك الأسير، وألا يقتل مؤمن بكافر.
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: اختلاف الحديث - الصفحة أو الرقم: 10/310
خلاصة حكم المحدث: ثابت


4. يقولون أن أبا بكر رضي الله عنه أحرق صحيفة فيها 500 حديث:

الرد: لم تثبت هذه الرواية.

وإن ثبتت فإما أن يكون فعلها حذرا من أن يكون رجلا ممن وثق فيه أبو بكر قد كتب شيئا إدعى أن الرسول حدثه به و هو ليس كذلك, أو خشية من أن يظن الناس أن الأحاديث التي يؤخذ بها هي فقط التي في هذه الصحيفة, إذ أن الناس سيقولون فيما ورد خارج هذه الصحيفة لو كان الرسول قد قال كذا و كذا لما خفي ذاك الشيء عن أبي بكر.

يجب أن نعلم أن الصحابة هم أكثر تعظيما و محبة لرسولنا الكريم من أي أحد و لا يجوز بأي شكل من الأشكال أن ننسب مثل هذه الأعمال لهم, أولئك الذين قال الله تعالى فيهم: رضي الله عنهم و رضوا عنه.

جميع الصحابة استشهدوا بأحاديث كثيرة للنبي, نذكر منها:

علي بن أبي طالب:

عن علي رضي الله عنه أنه قال لو كان الدين بالقياس أو بالرأي لكان باطن الخف أولى بالمسح من ظاهره إلا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح ظاهر خفيه.
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الخطابي - المصدر: معالم السنن - الصفحة أو الرقم: 1/51
خلاصة حكم المحدث: ثابت

عبدالله بن مسعود:

من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات الخمس حيث ينادى بهن فإن الله عز وجل شرع سنن الهدى لنبيه وإنهن من سنن الهدي وإني لا أحسب منكم أحدا إلا له مسجد يصلي فيه في بيته فلو صليتم في بيوتكم وتركتم مساجدكم لتركتم سنة نبيكم صلى الله عليه وسلم ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم.
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 6/166
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

أخيرا وليس بآخر, قال عليه أفضل السلام و أتم التسليم:
إني قد خلفت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما أبدا ما أخذتم بهما أو عملتم بهما: كتاب الله وسنتي ولم يتفرقا حتى يردا علي الحوض.
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حزم - المصدر: أصول الأحكام - الصفحة أو الرقم: 2/251
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ولله در ابن القيم إذ يقول:
لا يستقل العقل دون هداية بالوحي تأصيلا ولا تفصيلا ............................................كالطرف دون النور ليس بمدرك حتى يراه بكرة وأصيلا
نور النبوة مثل نور الشمس للعين البصيرة فاتخذه دليلا ................................................فإ ذا النبوة لم ينلك ضياؤها فالعقل لا يهديك قط سبيلا
طرق الهدى مسدودة إلا على من أم هذا الوحي والتنزيلا......................................... ...فإذا عدلت عن الطريق تعمدا فاعلم أنك ما أردت وصولا
يا طالباً درك الهدى بالعقل دون النقل لن تلقى لذاك دليلاً

أرجو أن أكون قد وفقت في نقل أقوال أهل العلم في دحض تلك الشبهة الفاسدة.


و آخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين.
رد مع اقتباس
  #2  
غير مقروء 2012-05-05, 07:45 PM
الصورة الرمزية د حسن عمر
د حسن عمر د حسن عمر غير متواجد حالياً
عضو منكر للسنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-04-27
المكان: مصر
المشاركات: 4,308
د حسن عمر
افتراضي

موضوع مكرر
اقتباس:
لا يكفي الإيمان به دون الإيمان بسنته الشريفة, سيما أن قدر السنة من قدر صاحبها و مكانتها من مكانة صاحبها!
لا خلاف على الرسول ومكانتهُ وقدرهِ . فالأختيار كان مِن الله .
لكن الخلاف الأدعاء فيما قالهُ ليس هو؟؟ ولكن من كتبوا عليه ومن تقولوا عليهِ ومن كذبوا عليهِ ؟؟
تِلك هى المشكلة .!!!!!
سؤال بالبلدى هو الرسول هيقول على حاجة ربنا مقالهاش؟؟
جواب إنت.
:لا::لا:
رد مع اقتباس
  #3  
غير مقروء 2012-05-10, 01:07 AM
ناصر المقوب ناصر المقوب غير متواجد حالياً
عضو منكر للسنة
 
تاريخ التسجيل: 2012-05-09
المشاركات: 13
ناصر المقوب
افتراضي

أن كل ما أوردته ليس من الحق في شئ. ذلك لأنك أتبعت منهج بخاري ومسلم ولم تتبع قول الرسول وفعله. فالرسول ترك القرآن فقط الذي كتبه بيده ولم يؤمر بترك أفعاله وأقواله. ولكي أختصر معك الحديث ...هل أنت تجزم أن بخاري ومسلم في الجنة الآن لكي تتبع منهجهما المخالفين للقرآن؟أخاف عليك عند يوم العرض تجدهما في النار فما تفعل حينذاك قال تعالى {وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ }البقرة167 .فلتعلم يامن سألت أن بالقرآن كل شئ الصلاة والزكاة والحج ...كل شئ قال تعالى {وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيداً عَلَى هَـؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }النحل89 .والله الموفق
وعلي هدي القرآن نعيش ونموت ونحيا ونقابل ونسعد برسولنا الكريم في جنة الفردوس.
رد مع اقتباس
  #4  
غير مقروء 2012-05-10, 01:43 AM
عثمان المسيمي عثمان المسيمي غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2012-04-28
المشاركات: 19
عثمان المسيمي
افتراضي

أخبرني عن نصاب الزكاة من القرآن؟؟

أخبرني عن كيفية الصلاة من القرآن؟؟
...............................................
ما معنى هذا الحديث: ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه، لا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه، ألا لا يحل لكم لحم الحمار الأهلي، ولا كل ذي ناب من السبع، ولا لقطة معاهد، إلا أن يستغني عنها صاحبها، ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه، فإن لم يقروه فله أن يعقبهم بمثل قراه.؟؟؟؟؟؟
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,
ما رأيك بـ:

قال الإمام الشوكاني في كتابه (إرشاد الفحول): إن ثبوت حجية السنة المطهرة وإستقلالها بتشريع الأحكام ضرورة دينية و لا يخالف ذلك إلا من لا حظ له في الإسلام.

يقول الإمام ابن حزم: ولو أن امرءا قال لا نأخذ إلا ما وجدنا في القرآن لكان كافرا بإجماع الأمة...وأضاف و قائل هذا كافر مشرك حلال الدم و المال.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

حضرتك كيف عرفت أن الرسول قال لا تكتبوا عني شيئا؟؟!! مش من السنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟أم أوحي إليك شيئ؟؟؟؟؟!!!!!!!!بعدين كيف تستدلون بالأحاديث وأنتم لا تؤمنون بها؟؟؟؟؟؟ هذا ليس من صالحكم

بس للأسف الحديث فهمتوا غلط و لم تجمعوا كل ماهو ذو علاقة وطيدة بهذا الحديث.....مثل الأحاديث الصريحة التي يقول فيه المصطفى اكتبوا....
.................................................. ...
عندما يقول الله: آيات الله والحكمة أو الكتاب والحكمة؟؟؟؟؟ طبعا العطف عند علماء اللغة يقتضي المغايرة
قل لي أنت ما معنى الحكمة برأيك؟؟؟؟
.................................................
ممكن تجيبلي لو حديث واحد صحيح يخالف القرآن الكريم؟؟
..................................................
سبحان الله دليل فساد شبهة القرآنيين هو استنكارها من قبل العوام قبل العلماء! ففساد الشبهة أولى من إفسادها.
رد مع اقتباس
  #5  
غير مقروء 2012-05-10, 01:58 AM
عثمان المسيمي عثمان المسيمي غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2012-04-28
المشاركات: 19
عثمان المسيمي
افتراضي

معلش كمان سؤال:
لا يحق لك ولا لأي مخلوق أن يسأل مثل سؤالك "هل أنت تجزم أن بخاري ومسلم في الجنة الآن لكي تتبع منهجهما المخالفين للقرآن؟"
لان مثل هذا السؤال لا أحد يستطيع أن يجيب عنه ولا حتى الرسل فكيف تسألني مثل هذا السؤال؟ الفكرة في النقاش ليست مجرد سرد أسئلة للطرف الآخر وبغض النظر عن منطقيتها أو حتى عن شرعيتها؟ أتريد مني أن أجيب عن مصير شخص أهو إلى الجنة أو إلى النار!!! والله غريب. سؤالك هاذ كان دافع كبير لي أن لا أرد عليك أصلا ولكن لأبريء ذمتي أمام الله أني ما وقفت مكتوف الأيدي أمام من ينكر سنة رسوله الكريم.
قال تعالى: يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ........تدري لما يقولون لا علم لنا (بالرغم من أنهم يعلمون من آمن بهم وصدقهم ممن كفر بهم وصد عنهم) لأنهم يقرون أن علمهم (المقتصر على الظاهر) لا يساوي شيء أمام علم الله الذي يعلم الظاهر والسرائر.................هؤلاء الرسل صلوات ربي وسلامه عليهم........
فكيف تسأني أنا عن مصير البخاري ومسلم؟؟؟؟؟؟؟
فلو كان دافع سؤالك هو مجرد كرهك للمؤمنين بالسنة (أمثالي ولله الحمد والمنة أن جنبني مثل هذه الشبهات التي تخرج من الملة)....فتذكر قول الله عز وجل على لسان نبيه شعيب عليه السلام لقومه:
وَيَا قَوْمِ لاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ...
و تذكر أيضا قوله تعالى:
فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ. صدق الله العظيم.

أخيرا:
حذاري أن تشارك الله في حكمه على العباد وخاصة في مصيرهم أهم إلى الجنة أو النار.....
وتقول: "أخاف عليك عند يوم العرض تجدهما في النار فما تفعل حينذاك"
رد مع اقتباس
  #6  
غير مقروء 2012-05-10, 02:20 AM
عثمان المسيمي عثمان المسيمي غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2012-04-28
المشاركات: 19
عثمان المسيمي
افتراضي

------
رد مع اقتباس
  #7  
غير مقروء 2012-05-10, 08:45 PM
الصورة الرمزية د حسن عمر
د حسن عمر د حسن عمر غير متواجد حالياً
عضو منكر للسنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-04-27
المكان: مصر
المشاركات: 4,308
د حسن عمر
افتراضي

اقتباس:
هل أنت تجزم أن بخاري ومسلم في الجنة الآن لكي تتبع منهجهما المخالفين للقرآن؟"
ولماذا لا يكون البخارى ومسلم فى الجنة ؟؟
قد يتبرأ كلُ منهما يوم القيامة مِمن كذبوا عليِهم وآضافوا ودلسّوا وكذبوا عليهما أمام الله والله قد شهد على ذلك .!!!!!!

اقتباس:
فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ. صدق الله العظيم.
نعم صدق الله العظيم
آى إنسان وقت كان الرسول حيّاً وأدركهُ وشاهده بأُم عينهِ وخالف الرسول فقد خالف الله نفسه .!!!
أما أن يُكذب على الرسول بعد وفاتهِ ويكتب ذلك فى كتب إسلامية مِثل البخارى أو مسلم أو آى شخص وتأتى تقول أن الرسول قال هذا .!!!!
وهو مخالف للقرآن لا تنطبق عليهِ تِلك الأية .!!!!

اقتباس:
حذاري أن تشارك الله في حكمه على العباد وخاصة في مصيرهم أهم إلى الجنة أو النار.....
لا أحد يملك بيّنة بأن البخارى كتب أو قال ذلك فى كِتابهِ ؟؟
فكيف أحكم عليهِ مِن أهل الجنة أو النار .!!
العقل يقول أنهُ لو صدق البخارى فيما تركهُ مِن ورائهِ وقد خالف القرآن فمصيره معروف للقاصى والدانى .؟؟ أما وإن ثبت بأنهُ بِرئ مما كتب فكيف يكون مصيرهُ إلى النّار .!!!!....... وهذا لن ينكشف إلا يوم القيامة .

اقتباس:
أخبرني عن نصاب الزكاة من القرآن؟؟
إن زعمت أن ذلك دليل على منهجك فاأنت واهم وقليل عِلم وما أنت إلا مقلد للأخريين .!!
لو كُتب فى القرآن مقادير الزكاة لكان هذا الكتاب غير مُنزل مِن عِند الله .؟؟ وصدقت ما قال الأخرون هذا ما كتبهُ محمد ؟؟ !!عدم كِتابة مقادير الزكاة أثبت أن هذا الكتاب منزل مِن عِند الله !!وهذا فوق عقلك .

اقتباس:
أخبرني عن كيفية الصلاة من القرآن؟؟
هذا السؤال دائِم التوجيهِ .ما وضعهُ السابقون فى عقولِكم بأن الرسول قد جاء بِصلاة جديدة فى هيئتِها وكيفيتها محض خيال وتزوير؟
ولا يملك أحد دليل على ذلك ؟؟ فأين النص الذى فرضهُ الله على الرسول بِتشريع صلاة جديدة مُخالفة لِما سبق ؟؟ أين النص.!!
وسأرد عليك عملياً .
خلق الأنسان وطبيعة تركيبتهُ العظمية من وجه ويدين ومفاصل ركبتين وقدمين .!! تُثبت أن الصلاة لابُد أن تكون واحدة .!!!
فكيف تسجد بِعدم وجود يدين تُخفف مِن وطئة نزولك وإصدامك بالأرض .!! ومفاصل تُثى الرِجل وتكون خلف الجسم فى الأنحناء
والسجود ؟؟
وهذا موجود فى جميع البشر ؟؟ ...................ذاكر ذلك جيداً سوف تصل بِنتيجة أن سُجود البشر جميعاً لابُد أن تكون بِنفس الطريقة التى تسجد بِها .

اقتباس:
ما معنى هذا الحديث: ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه، لا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه، ألا لا يحل لكم لحم الحمار الأهلي، ولا كل ذي ناب من السبع، ولا لقطة معاهد، إلا أن يستغني عنها صاحبها، ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه، فإن لم يقروه فله أن يعقبهم بمثل قراه.؟؟؟؟؟؟
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,
ما رأيك بـ:
هذا حديث مخالف للقرآن ؟؟ فلا تحتج بهِ .!! فهو ضِدك وضِد كل من يحتج بهِ .!! وإسمع قول الله
(وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْمِثْلِهِ) بالأحمر عشان تشوفها كويس.!!!
( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍمِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ[يونس:38]
(أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍمِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) [هود:13]
(قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا )[الإسراء:88]
اقتباس:
ما رأيك بـ:
بل أنت ما رأيك فى تِلك الصواعق والُمدمرات القاتلة المانحة المانعة للهواجس ؟؟
https://www.ansarsunna.com/quran_search/index.php

اقتباس:
قال الإمام الشوكاني في كتابه (إرشاد الفحول): إن ثبوت حجية السنة المطهرة وإستقلالها بتشريع الأحكام ضرورة دينية و لا يخالف ذلك إلا من لا حظ له في الإسلام.
إرشاد الفحول آى فحول؟؟
فهل لى أن تأتى بالتشريعات التى جاءت بِها السُنّة المطهرة لِكى تكون مستقلة ومتفردة بإحكام لم يأتى بِها القرآن نفسه .!!!!
والشوكانى يُخطئ ويُصيب وتِلك مقولتِكم إلا صاحب هذا القبر.؟؟

اقتباس:
يقول الإمام ابن حزم: ولو أن امرءا قال لا نأخذ إلا ما وجدنا في القرآن لكان كافرا بإجماع الأمة...وأضاف و قائل هذا كافر مشرك حلال الدم و المال.
مستعد لِنقاش تِلك المقولة فى باب مستقل وأعرفك أن الأمام إبن حزم (إن قال ذلك ) فهو مخطئ ولا يفهم فى الأسلام .!!!!
خلى بالك ليس

اقتباس:
حضرتك كيف عرفت أن الرسول قال لا تكتبوا عني شيئا؟؟!! مش من السنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟أم أوحي إليك شيئ؟؟؟؟؟!!!!!!!!بعدين كيف تستدلون بالأحاديث وأنتم لا تؤمنون بها؟؟؟؟؟؟ هذا ليس من صالحكم
(فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ)
لآن الله أوضح لنا ولِمن قبلنا ولِمن سوف يأتى بعدنا بأن هناك فِئة مِن البشر سوف يكتبون دّين ؟؟
ويقولون هذا مِن عِند الله وطالما هو مِن عِند الله سوف يقولون هذا ما قاله الرسول.!!! وهذا ماأنزل عليهِ .!!! طيب هو مِش موجود فى القرآن ؟؟؟ طيب وماله.!!!! نخترع وحىّ ثانى هى دة مشكلة .!!! ونقول اللى مِش هيؤمن بِذلك .!!! نّاكر للسنّة ولا يحب الرسول وعدو للأسلام والمسلمين وكافر ومرتد وزنديق وإسود سواد العبد عنتر إبن شداد ؟؟ ولا يجوز له الزواج مِن إمرأة حُرة إلا إذا آتى بِمائة مِن الأبل الحُمر مِن بلاد العم سام .
عشان كِدة عرفنا أن الرسول لازم يقول من كتب عنى غير القرآن فليمحهُ ؟؟ طيب ما هو الرسول فِهم زى ما إحنا فِهمنا زى ما غيرنا سوف يفهم أن هناك كذب على الله وبالتالى كذب على الرسول ؟؟ هى دة حاجة عويصة تِتفِهم .!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اقتباس:
بعدين كيف تستدلون بالأحاديث وأنتم لا تؤمنون بها؟؟؟؟؟؟
نحن لا نستدل بِشئ غير القرآن ؟؟
ولكن بِنستدل بالأحاديث عشان تؤمنوا بأن القرآن هو كل حاجة .!!!

اقتباس:
بس للأسف الحديث فهمتوا غلط
آى حديث ؟؟ أؤتيت القرآن ومثلهُ معى.!!
وللحديث بقية
رد مع اقتباس
  #8  
غير مقروء 2012-05-10, 11:39 PM
عثمان المسيمي عثمان المسيمي غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2012-04-28
المشاركات: 19
عثمان المسيمي
افتراضي

يبدو إنك لا تملك العلم ولا الحجة لذا لن أجادلك.
وجهت لك عدة أسئلة لم تجب عليها وإنما بدأت تنتقد فيها!!! أنا أعلم أنك لا تملك الإجابة. فأنت والذين معك ((فوالله وتالله لولا سنة الحبيب ومن ثم مجهود العلماء الذين أفنو عمرهم لينقلوا لنا عن الحبيب المصطفى كيفية أداء العبادات)) لما علمتم أن تركعوا ولو ركعة واحدة ولما علمتم كيف تزكوا أموالكم.... لا تحاول أن تقنع نفسك بتحكيم العقل و بخلقة العظم والأيدي ووووو الكلام الفارغ الذي يخلو من العلم. ولا تنصب عقلك كفلتر على صريح القرآن أو صحيح السنة.
من أصول النقاش أن تجيب على الأسئلة, ولا تقول عندما أسئلك عن كيفية أداء الزكاة مثلا أنها لو ذكرت في القرآن لما كان من عند الله الأصل أن تجب عن السؤال فقط و لكني أعذرك فأنت والله لا تملك الإجابة.
قال تعالى: أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتىٰ عَلَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ.
أنت حر ابق على ما أنت عليه:
قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
ولكن لا تثير الفتن وتحمل أوزار الناس معك.
معلومة أخيرة أنا لست بحاجة إلى أي شخص يخبرني أن القرآن من عند الله وبالذات إذا كان من فئتكم (لقب قرآنيون لا تستحقونه لأنكم والله لقد ضيعتم القرآن قبل أن تضيعوا السنة)
وقبل أن تطعن بالبخاري ومسلم وغيرهم من جهابذة العلماء انظر إلى نفسك وإلى من يناصرك بالله ماذا قدمتم للإسلام؟ سوى إثارة الشبهات؟ هل أفنيت عمرك في خدمة دين الله؟؟؟
المشكلة أن أصحاب الفتن من علمانيين وممن لا يؤمنون بالسنة (ولا أقول قرآنيين لأن القرآن بريء منهم) تجدهم لا يفقهون في الإسلام شيئا أبعد من حلقة شبههم الباطلة ويدندنون حولها.
والله إني مستخسر أفيدك ببعض التشريعات التي وردت في السنة ولم ترد في القرآن وهي مما يعرف بالمنسوخ الذي أزيل من القرآن وجاءت به أحاديث المصطفى (ليس كالمنسوخ الذي بقي موجود في القرآن وعطل حكمه) ...ولن أخبرك.....

حتى لا أكون سبب في تنفيرك أو في عدم مساعدتك من إزالة الغشاوة عن عينيك فليس عندي مانع أن نكمل الحديث على الرسائل الخاصة (والله حابب لك الخير) و اضطررت لاستعمال هذا الأسلوب معك على العام حتى لا ينجرف لأقوالك من هو قليل العلم بالدين.
رد مع اقتباس
  #9  
غير مقروء 2012-05-11, 11:06 PM
الصورة الرمزية د حسن عمر
د حسن عمر د حسن عمر غير متواجد حالياً
عضو منكر للسنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-04-27
المكان: مصر
المشاركات: 4,308
د حسن عمر
افتراضي

اقتباس:
والله إني مستخسر أفيدك ببعض التشريعات التي وردت في السنة ولم ترد في القرآن
والله يا إستاذى لقد آغنانى القرآن وكفانى ؟؟ فهو عِندى أنا كامل .
وعايزك دائماً تستسخر العِلم اللى عندك الذى لم يرد فى القرآن ؟؟ فاأنا غير ملزم بِمعرفتهِ ؟؟ ولن يسألنى الله عليهِ.!!

اقتباس:
وهي مما يعرف بالمنسوخ الذي أزيل من القرآن
كبرت الكلمة ولونتها باللون الأحمر ؟؟ عارف ليه .!! عشان تشوف خِيبنك الثقيلة قد آيه؟؟؟؟؟؟؟
طيب ما يكون واحد مسلم زيك ويقول الكلمة القذرة ده على القرآن .!! يبقى منتظر غيرك يعمل آيه!! ولكن سؤال طالما وصلنا لهذهِ الحالة؟؟ طيب تِلك الأزالة على مرآى ومسمع مِن الله ولا مِن وراء ظهرهِ .!! ولا ربنا هو اللى آمر بِذلك .!!ولا الرسول هو اللى عمل كِدة .!!

اقتباس:
ولن أخبرك.....
تخبر مين ياأستاذ قبل أن تولد أنت هذا الكلام أعرفه كاملاً

اقتباس:
و في عدم مساعدتك من إزالة الغشاوة عن عينيك
حرام عليك .!! هى السنّة آمرتك بِهذا .!! القرآن قال غير ذلك .؟؟
(,إن أحد مِن المشركين إستجارك فأجرهُ حتى يسمع كلام الله ؟؟ خُذ بالك كلام الله مِش كلام ثانى.!!!
اقتباس:
فليس عندي مانع أن نكمل الحديث على الرسائل الخاصة
خلينا على الهواء أفضل عشان يشفوا خِبتنا نحنُ لِكل من هب ودب.

اقتباس:
(والله حابب لك الخير)
والله يعلم من هو الذى يُحب الخير للأخر .

اقتباس:
و اضطررت لاستعمال هذا الأسلوب معك على العام حتى لا ينجرف لأقوالك من هو قليل العلم بالدين.
حتى الأن لم تستخدم ما إستخدمه السابقين .!! حتى اللحظة أنت مهذب .

اقتباس:
يبدو إنك لا تملك العلم ولا الحجة لذا لن أجادلك.
العِلم فاأنا معك فلم أدعى العِلم ؟؟ أما الحُجّة فلا طاقة لك أو غيرك بِها .!!

اقتباس:
فوالله وتالله لولا سنة الحبيب ومن ثم مجهود العلماء الذين أفنو عمرهم.!! لما علمتم أن تركعوا ولو ركعة واحد!!ولا تزكوا أموالكم...
فماذا تقول حين قال الله (إتقوا الله يُعلمكُ الله .!!)
طيب ياإستاذنا . تعالى نحسم الموضوع وإثبت بِنص قرآنى ؟؟ أو منهج العقل ؟؟ أو آى سند ؟؟ بأن الصلاة التى كانت قبل بِعثة الرسول تختلف بالصلاة التى آتى بِها الرسول ؟؟ ونبطل كلام .!!

اقتباس:
لا تحاول أن تقنع نفسك بتحكيم العقل و بخلقة العظم والأيدي ووووو الكلام الفارغ الذي يخلو من العلم.
ما قلته لك هو العِلم نفسه ؟؟ وهذا يفهمه فقط المثقفين ؟؟ وعلماء العِلم مِش الدّين .!!
أن الله خلق الأنسان بِهيكل عظمى يسجد سجود واحد ويقف ويركع وينحنى ويقوم بِقيام واحد ولا يتغير هذا السجود لِجهة آخرى.
حاول أنت تتفكر ولو قليلاً .!!!!

اقتباس:
من أصول النقاش أن تجيب على الأسئلة, ولا تقول عندما أسئلك عن كيفية أداء الزكاة مثلا أنها لو ذكرت في القرآن لما كان من عند الله الأصل أن تجب عن السؤال فقط و لكني أعذرك فأنت والله لا تملك الإجابة
نعم كلام سليم جِداً ؟؟ولكن ليس مِن المنطق كل واحد يسأل سؤال قد إجيب عليهِ مِن قبل أن أجيب عليهِ مرة ثانية .
ولِذلك أهيب بِمسئولى المنتدى بوضع باب للأسئلة المثارة ودائمة التكرر كالصلاة والزكاة وما شابه ذلك .

اقتباس:
معلومة أخيرة أنا لست بحاجة إلى أي شخص يخبرني أن القرآن من عند الله
لو أنك إعتبرت فِعلاً أن القرآن من عِند الله لكفاك ذلك العِلم المنزل الذى يكفيك عن العِلم الذى كتبهُ بشر ماتوا ودُفنوا فى باطن الأرض .!!!!
والعاقبة للتقوى
رد مع اقتباس
  #10  
غير مقروء 2012-05-12, 02:01 AM
عثمان المسيمي عثمان المسيمي غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2012-04-28
المشاركات: 19
عثمان المسيمي
افتراضي

لن أقول سوى:
قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ. صدق الله العظيم.
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن لا يحشركم مع من أفنوا عمرهم في جمع أحاديث الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم! وهذه أمنيتكم أنا أعلم ولكن اعلموا أنها هاويتكم بإذن المولى يا اعداء الدين.....قال قرآنيين قال.......قصدكم معادين للأمة ولتعاليمها.
عمرك لا آمنت في الأحاديث (مع أنكم كلكم كذابين) لأنكم تطبقون ما ورد في الأحاديث غصب عنكم لأنه بدونها لن تستطيعوا أداء أي عبادة (هذا إذا كنتم أصلا ممن يصلي ويزكي ويحج ويعتمر) الله أعلم.

أنصحك لا ترد لأن هناك مثل سأطبقه معك وهو: قلت الرد رد.
رد مع اقتباس
إضافة رد


المواضيع المتشابهه للموضوع: الرد الكافي على من أنكر السنة النبوية المطهرة
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
اهل البيت وعلى رأسهم مهدي الشيعة سوف يقتلونك ايها السني يذبحون اهل السنة والجماعة بدون إستتابه ابو هديل الشيعة والروافض 0 2020-04-05 05:02 PM
هل اذى الامامية الاثنى عشرية أحد فرق الشيعة الصحابة والناس و النبي الأكرم محمد (ص) ؟؟؟ ابو هديل الشيعة والروافض 0 2020-03-16 08:57 PM
بماذا حكم شيوخ الامامية الاثنى عشرية الشيعة على اهل السنة في العراق ومصر والشام والجزيرة العرب ابو هديل الشيعة والروافض 0 2020-03-14 04:38 PM
اخبار الامامية الاثنى عشرية التي كلها من الاسرائيليات وضيعوا دينهم بشهادة علماء الشيعة ابو هديل الشيعة والروافض 0 2020-01-15 08:36 PM

*** مواقع صديقة ***
للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
الدراسة في تركيا ||| توكيل عمرة البدل ||| panel ||| عدد يدوية واكسسوارات ||| نقل عفش ||| كاميرات مراقبة ||| شركة رش مبيدات بالرياض ||| مظلات ||| منتجات تركية ||| التقشير الوردي ||| بيع متابعين ||| حسابات ببجي ||| موارد بشرية ||| محامي ||| سجاد صلاة ||| ترافيان ||| اس اف موفيز l مشاهدة الافلام مباشرة ||| نشر سناب ||| تقوية شبكة المحمول ||| شاليهات شرق الرياض ||| تفاصيل ||| خدماتي

محامي في الرياض ||| محامي بالرياض ||| محامي في الرياض ||| موثق ||| محامي في جدة ||| محامي في جدة ||| محامي السعودية ||| محامي في عمان الاردن

كود خصم سيارة اونلاين ||| كود خصم بات بات اطفال ||| كوبون خصم

خدمة تعقيم المنزل من كورونا ||| مكافحة الحشرات والقوارض ||| مكافحة الصراصير في المنزل

نشر سناب ، اضافات سناب ، متابعين سناب ، سنابي | | | نشر سناب

الحوار العربي ||| منتديات شباب الأمة ||| وادي العرب

كوبون خصم | حياة المصريين | الأذكار | موقع المرأة العربية
تطوير موقع الموقع لخدمات المواقع الإلكترونية
Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2021 Jelsoft Enterprises Ltd
أنصار السنة | منتدى أنصار السنة | أنصار السنة المحمدية | جماعة أنصار السنة المحمدية | جماعة أنصار السنة | فكر أنصار السنة | فكر جماعة أنصار السنة | منهج أنصار السنة | منهج جماعة أنصار السنة | جمعية أنصار السنة | جمعية أنصار السنة المحمدية | الفرق بين أنصار السنة والسلفية | الفرق بين أنصار السنة والوهابية | نشأة جماعة أنصار السنة | تاريخ جماعة أنصار السنة | شبكة أنصار السنة |