="الأذكار           

مكتبة دار الزمان
 
العودة أنصار السنة > الفرق الإسلامية > منكرو السنة
 

إضافة رد

 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2013-09-06, 04:49 PM
رشيدي رشيدي غير متواجد حالياً
عضو فعال بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2013-08-30
المشاركات: 52
رشيدي
افتراضي بعض الأسئة حول التقويم الهجري

بأسم الله الرحمان الرحيم يعتبر الأعجاز العددي أحد اكبر الحجج التي تقف شوكة في حلق أعداء الأسلام من الديانات و المعتقدات الأخرى ولم أكن أعتقد أنه سيكون في يوم من الأيام حجة حتى على المسلمين أنفسهم فسأترككم تشاهدوا هذا الفيديو الذي يفسر احد اكبر المعجزات الرقمية و هي تكرار كلمة يوم في القران 365 تماما عدد أيام العام الشمسي
http://www.youtube.com/watch?v=q3bPyaaudkA
السؤال المطروح لماذا يذكر الله تعالى اليوم 365 مرة عوض 354 عدد أيام التقويم الهجري
أي التقويمين يريد الله تعالى منا اتباعه
لماذا لم يبدأ التقويم الهجري في عهد الرسول ص و لماذا لم يبدأ بليلة نزول الوحي أليست هذه أعظم ليلة في تاريخ المسلمين ان لم نقل في تاريخ البشرية
لماذا جل شعوب العالم تستعمل التقويم الشمسي باستتناء المسلمين
أترك لكم التعليق
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 2013-09-06, 11:01 PM
الصورة الرمزية فارس الخطابي
فارس الخطابي فارس الخطابي غير متواجد حالياً
عضو نشيط بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2013-09-03
المكان: غرباء و ارتضيناها شعارا للحياة
المشاركات: 179
فارس الخطابي
افتراضي

الله يهديك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 2013-09-06, 11:40 PM
الصورة الرمزية نمر
نمر نمر غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2013-02-26
المكان: بلاد الاسلام بلادي
المشاركات: 1,639
نمر
افتراضي

الـتـقـويــــــــــم الهـــجــــــري يميزنـــــــــا


الآن الرد على سؤالك رشيد :


الـتـقـويــــــــــم الهـــجــــــري يميزنـــــــــا

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله . وعلي آله وصحبه ومن والاه .. أما بعد ،،،

فمن الموضوعات التي تظهر عزة الإسلام ومكانته في الحياة ، وعلو شأنه ، ورفعة قدره علي جميع الرسالات السابقة ، والمناهج البشرية الحالية ، موضوع : ( تميز المسلم عن غيره ) وقد جاءت تشريعات الإسلام وأحداثه التاريخية تقرر وتؤكد هذا التميز الإسلامي الذي ينبغي أن يعتز به المسلم ويشعر به ويتمثله في سلوكه ومعاملاته ، ويمكن تناول الموضوع من خلال ما يلي :

فكرة الموضوع وأسباب اختياره :

لما كان التاريخ الإسلامى من الدلالات التى تؤكد فكرة تميز الإسلام عن غيره من الرسالات السابقة أو النحل والمذاهب الحالية ، ذلك أن الصحابة . لما اجتمعوا فى عهد الفاروق عمر بن الخطاب . لكى يضعوا تاريخًا خاصًا بالمسلمين ، ما فكروا أن يأخذوا من تاريخ الفرس أو الروم ما يجعلوه لهم ، وإنما وضعوا تاريخًا خاصًا بهم يميز شخصيتهم ، ويحدد هويتهم من خلال الأحداث الإسلامية المشهورة ، ووقع اختيارهم على الهجرة لأنها كانت مرحلة فاصلة حاسمة فى حياة النبى . بدأت معها ملامح الدولة الإسلامية تكتمل وتظهر على صفحات الوجود ، وتم ذلك فى العام السابع عشر من الهجرة النبوية الشريفة (راجع فى ذلك كتاب " الإعلان بالتوبيخ عن ذم التاريخ " للإمام السخاوى ص138-148) .

لما كان الأمر على ذلك ، كان من الدروس والعظات والعبر فى التأريخ الإسلامى بيان تميز الإسلام عن غيره ، هذا التميز الذى يظهر فى جميع شعائر هذا الدين : فى العقيدة ، والعبادة ، والمبادئ والأهداف ، بل فى المعاملات والسلوك ، وهذا مما نحتاج أن نؤكد عليه ونذكّر المسلمين به خاصة فى هذه الآونة ، وذلك لما يلى :

1 - ذوبان الشخصية الإسلامية للمسلم فى خضم معاركه مع الحياة باحثًا عن الرزق ، أو عائلاً لنفسه وأهله ، حتى غدا الإسلام يأخذ جانبًا هامشيًا فى حياة كثير من المسلمين .

2 - رضى كثير من المسلمين عن حياته بعيدًا عن التمسك بدينه ، وإظهار شعائر إسلامه بدعوى أنه يحيا حياة عادية كأى إنسان يأكل ويشرب وينام ويعمل وانتهى الأمر على ذلك .

3 - إدّعاء من لا علم له بالإسلام - سواء من أهله أو من غير أهله - أن الإسلام دين لا يفترق عن اليهودية والنصرانية طالما أن الكل يعيش مسالمًا لا يؤذى أحدًا ، ويصنع الخير والمعروف ، فالكل متساو ، بل ربما يظن البعض أن الجميع سيدخل الجنة فى النهاية .

4 - نجاح الإعداد فى تذويب الشخصية الإسلامية للمسلم فى كثير من مجالات الحياة ، والتأريخ الإسلامى أحد هذه المجالات التى نسيها كثير من المسلمين ولم يعتزوا بالتمسك بها ، حتى بات لا يعرفه ولا يهتم به إلا القلة القليلة منهم

الهدف من الموضوع :

التأكيد على تميز الإسلام عن غيره ، وحمل السامع على التمسك بهذا الدين ، والشعور بقيمة ما خصه الله به من نعمة الإسلام ، فعليه أن يشعر بهذا التميز فى عقيدته وعبادته ومبادئه وأفكاره ، وينعكس هذا الشعور عليه فى معاملاته وسلوكه ونظرته للكون والحياة من حوله ، بل وفى مطعمه وملبسه ، بحيث تكون له شخصيته الإسلامية المتفردة يُعرف بها أينما وجد ، ويذكر بها إذا ارتحل ، فالمسلم الحق يُتّبع ولا يَتَبع ، ويُقلَّد ولا يُقلِّد ، فعنده فى دينه كل شىء ، وبهذا يكون داعية لدينه ، ومجاهدًا فى سبيله دون تنميق كلام ، أو صياغة بيان .

عناصر الموضوع :

1 - بيان عظمة الإسلام فى ذاته .

2 - أسباب تميز المسلم عن غيره :

أ - أنه صاحب الدين الحق ، والوحى الإلهى المعصوم الذى لم يبدل ولم يحرف .

ب- أنه متبع لسيد الأنبياء والمرسلين . وبيده أفضل الكتب وهو القرآن الكريم .

جـ- أنه مكلف بالالتزام بدينه قولاً وعملاً وسلوكًا .

3 - صور من تميز المسلم :

أ - التميز فى العقيدة .

ب- التميز فى العبادة .

جـ- التميز فى الصورة الخارجية ( اللباس والمظهر ) .

4 - توجيه المسلم نحو الاستمساك بدينه والاعتزاز به ، وإظهار الفخر والعزة بهويته الإسلامية فى كل صغيرة وكبيرة فى الحياة .

الأدلة التى يستعان بها :

أولاً : من القرآن الكريم :

1 - قوله تعالى : إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ ... الآية سورة آل عمران - الآية 19 .

2 - قوله تعالى : وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ سورة آل عمران - الآية 85

3 - قولـه تعالى : وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ ... الآية سورة المائدة - الآية 48 .

4 - قوله تعالى : اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ  صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ سورة الفاتحة - الآية 6 ، 7 .

5 - قوله تعالى : قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ  لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ... السورة سورة الكافرون .

6 - قوله تعالى : قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَهُ الدِّينَ  وَأُمِرْتُ لأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ  قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ  قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصاً لَهُ دِينِي  فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ ... الآيات سورة الزمر - الآية 11 - 15 .

7 - قوله تعالى : . وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً ... الآية سورة البقرة - الآية 143 .

8 - قوله تعالى : . وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ ... الآية سورة الحج - الآية 78 .

ثانيًا : من الحديث الشريف :

1 - حديث عبد الله بن زيد فى مشروعية الأذان حين همّ صحابة النبى . أن يتخذوا ناقوسًا كناقوس النصارى ، أو بوقًا كبوق اليهود ، يجمعوا به الناس للصلاة والنبى . كاره لذلك لموافقته اليهود والنصارى ، ثم رؤيا سيدنا عبد الله بن زيد وسيدنا عمر بن الخطاب لألفاظ الأذان .

2 - حديث صيام عاشوراء الذى رواه سيدنا عبد الله بن عباس فى صحيح مسلم : " قالوا يا رسول الله إنه يوم يعظمه اليهود والنصارى ، فقال . : « فإذا كان العام المقبل - إن شاء الله - صمنا اليوم التاسع » فلم يأت العام المقبل حتى توفى النبى . " .

3 - روى الإمام أحمد فى مسنده - بسنده - عن سيدنا جابر بن عبد الله . أن عمر بن الخطاب . أتى النبى . بكتاب أصابه من بعض أهل الكتاب فقرأه على النبى . فغضب وقال : « امتهوكون فيها يا ابن الخطاب ، فيخبروكم بحق فتكذبوا به ، أو بباطل فتصدقوا به ، والذى نفسى بيده لو أن موسى . كان حيًا ما وسعه إلا أن يتبعنى » .

4 - حديث السيدة عائشة رضى الله عنها كانت تكره أن يجعل يده فى خاصرته وتقول : " إن اليهود تفعله " ، أخرجه الإمام مسلم فى صحيحه وهذا لفظه .

5 - حديث شداد بن أوس . أن النبى . قال : « خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون فى نعالهم وخفافهم » ، أخرجه الإمام أبو داود .

( مع توضيح شرط طهارة النعل ، وأن المساجد الآن قد فرشت بالفرش والشوارع لم تعد نظيفة ، لذا فإن الأولى خلع النعال ، وتبقى قضية المخالفة لليهود هى ما يستفاد من الحديث ) .

6 - حديث أبى هريرة . أن النبى . قال : " إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم " ، أخرجه الإمام البخارى فى صحيحه ...... .

7 - كل أحاديث المخالفة حتى قالت اليهود فى المدينة : ما ترك شيئًا من ديننا إلاّ وخالفنا فيه .

8 - أخرج الإمام مسلم فى صحيحه عن عبد الله بن عمرو . قال رأى النبى . علىّ ثوبين معصرين فقال : « إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها » .

9 - أخرج الإمام البخارى فى صحيحه أنه فى العام الذى حج فيه معاوية . وجد قصة من شعر فى بعض طرقات المدينة ، فلما صعد المنبر أمسك بها وقال: " يا أهل المدينة أين علماؤكم ؟ سمعت النبى . ينهى عن مثل هذا ويقول : « إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذ هذا نساؤهم » .

10 - حديث : « لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا ، وإن أساؤوا ظلمنا ، ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا , وإن أساؤوا ألا تسيئوا » .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


منقوووووول
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 2013-09-07, 01:16 AM
رشيدي رشيدي غير متواجد حالياً
عضو فعال بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2013-08-30
المشاركات: 52
رشيدي
افتراضي

الأخ نمر نحن لا نبحث عن ما يميزنا عن الأمم الأخرى بل نبحث عن الحق هل في نظرك نتبع ما جائتبه السنة و نترك ما جاء به القرأن
لللأشارة التقويم الهجري ليس سنة نبوية فهو لم يشرع في عهد الرسول ص
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 2013-09-07, 05:03 PM
الصورة الرمزية نمر
نمر نمر غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2013-02-26
المكان: بلاد الاسلام بلادي
المشاركات: 1,639
نمر
افتراضي

نعلم أنه لم يشرع ماهو الضرر من وضع تاريخ لنا يميزنا وكما للرومان والفرس أستاذ رشيد .


هذا شرح جميل قرأته فأعجبني فأحببتُ أن تقرأه ويقرأه القارئ الحبيب .

وأنا متأكد أنك تقصد حبيبك وحبيبنا قاهر المجوس الموحد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الفاروق رضي الله أبى حفصة وحفصة بنت عمر زوج الرسول عليه الصلاة عنه وهو واضعه بالشورى مع الصحابة طبعا لكي يميزنا عن الفرس والروم .

تأسيس التقويم الهجرى


وضع التقويم الهجرى فى خلافة سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه . وسبب وضعة أنه فى السنة السابعة عشرة للهجرة كتب الخليفة الثانى عمر بن الخطاب رضى الله عنه إلى أبى موسى الأشعرى عامله على البصرة وذكر فى كتابه شهر شعبان فرد أبى موسى الأشعرى أنه يأتينا كتابا محله شعبان فما ندرى أهو شعبان الذى نحن فيه أم الماضى .

فأدرك عمر ضرورة وضع مبدأ للتاريخ الأسلامى .

فجمع الخليفة الصحابة وأخبرهم بالأمر وأوضح لهم لزوم وضع تاريخ يؤرخ به المسلمون وكان ذلك فى يوم الأربعاء 20 جمادى الأخرة من سنة 17 هجرية الموافق 8 يوليو ( تموز ) سنة 638 ميلادية0 ثم تداولوا فى إختيار المبدأ فقال البعض نؤرخ لسنة مولد النبى وقال فريق آخر نؤرخ لسنة الهجرة لأن وقت الهجرة معروف ولم يختلف فيه أحد.

ولم يختاروا المولد ولا المبعث لعدم تأكدهم من وقت حصولهما ولا وقت الوفاة لأنه حدث محزن وتذكره مكدر .

وقد كان بين الفريق الذى قال بالهجرة سيدنا عمر وعثمان وعلى رضى الله عنهم وأرضاهم . وأخيرا قال سيدنا عمر رضى الله عنه ( الهجرة فرقت بين الحق والباطل فأرخوا بها وبالمحرم لأنه منصرف الناس من حجهم ) فاتفقوا على ذلك .

وقد أتخذوا أول المحرم من السنة التى هاجر فيها النبى صلى الله عليه وسلم مبدأ للتاريخ الأسلامى بالرغم من أن الهجرة لم تقع فى هذا اليوم .

فالثابت أن صاحب الشريعة الغراء بارح مكة قبل ختام شهر صفر ببضعة أيام ومكث ثلاث ليال فى غار ثور ثم خرج ليلة غرة ربيع الأول قاصدا يثرب ووصل قباء ( على بعد فرسخين من يثرب ) يوم الأثنين 8 ربيع الأول وقت الظهر وإستراح هناك أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس وأسس بها أول مسجد فى الأسلام ثم شرف المدينه يوم الجمعة 12 ربيع الأول .

أى أن الهجرة النبوية قد وقعت فى يوم الأثنين 8 ربيع الأول سنة 1 هجرية الموافق 20 سبتمبر ( أيلول ) سنة 622 ميلادية .

وعلية فإن بداية أول سنة من الهجرة أعنى التاريخ الميلادى ويوم الأسبوع ليوم 1 محرم سنة 1 هجرية يوافق يوم الخميس 15 يوليو ( تموز ) سنة 622 ميلادية ( لأننا رجعنا القهقرى 67 يوما من اليوم الذى حدثت فيه الهجرة ) .


وقد أصاب الصحابة فى إختيارأول المحرم مبدأ للسنين الهجرية لسببين:


1- كان المحرم من عهد قديم أول شهور السنة عند العرب فتغييره يحدث أضرابا فى التواريخ . ويلاحظ أن المسيحيين إتبعوا من قبل هذة الخطة .

فالمسيح ولد فى 25 ديسمبر ولكنهم جعلوا يناير السابق لهذا التاريخ أول شهور السنة الميلادية لأن هذا الشهر كان مبدأ للسنين عند الرومان ومن عهد سابق لمولد المسيح ببضعة قرون .

2- كانت بيعة العقبة بين النبى ووفد يثرب فى شهر ذى الحجة أثناء الحج وبعدها أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه بالهجرة إلى يثرب واللحوق بإخوانهم من الأنصار وقال لهم( إن الله عز وجل قد جعل لكم إخواننا ودارا تأمنون بها ) فخرجوا إرسالا رجالا ونساء .

وقد كان أول هلال إستهل بعد البيعة والأزن بالهجرة هو هلال شهر المحرم .

إنشاء الله وصلت المعلومة إستاذ رشيد .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 2013-09-09, 08:42 PM
العباسي العباسي غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-06-22
المشاركات: 836
العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيدي مشاهدة المشاركة
الأخ نمر نحن لا نبحث عن ما يميزنا عن الأمم الأخرى بل نبحث عن الحق هل في نظرك نتبع ما جائتبه السنة و نترك ما جاء به القرأن
لللأشارة التقويم الهجري ليس سنة نبوية فهو لم يشرع في عهد الرسول ص
يعني السنة الميلادية هي التي شرعت في أيام الرسول . طبعا لا

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ

دليل على التوقيت القمري
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 2013-09-10, 12:04 AM
رشيدي رشيدي غير متواجد حالياً
عضو فعال بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2013-08-30
المشاركات: 52
رشيدي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العباسي مشاهدة المشاركة
يعني السنة الميلادية هي التي شرعت في أيام الرسول . طبعا لا
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ
دليل على التوقيت القمري
هذه الأية تتبث العكس فلو كانت الأهلة تعني الشهور القمرية لجائت الأية كالتالي قل هي مواقيت للناس و الصيام و الحج . فالصيام أكثر عقيدة اسلامية مربوطة بالهلال فهو يبدا برؤية الهلال و ينتهي لرؤيته كذلك
و هذه الأية تنسف هذا الأعتقاد : وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ
و لماذا لم يقل القرأن من رأى منكم الهلال فليصمه عوض من شهد منكم الشهر فليصمه
و يبقى السؤال المطروح لماذا أختار القران الرقم 365 عوض 354 بالنسبة لكلمة يوم و هل كان الرسول ص بالفعل يتبع ما يسمى بالتقويم الهجري الحالي فأتعظوا يا أولي الأبصار
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 2013-09-10, 12:06 AM
الصورة الرمزية نمر
نمر نمر غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2013-02-26
المكان: بلاد الاسلام بلادي
المشاركات: 1,639
نمر
افتراضي

بارك الله فيكم أخي العباسي وصاحب الموضوع الأخ رشيدي وجزاكم الله خير الجزاء بخصوص الدليل من القرآن أخي العباسي جزاك الله خير وهذا شرح العلماء للآيه جعل الله ما نقدمة فى ميزان أعمالنا ورزقنا الله وياكم ووالدينا جميعا إنشاء الله جنات الفردوس الأعلى .


العلامة العم الشيخ / عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمة الله عليه

تفسير قوله تعالى: يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ
ما معنى قوله تعالى: يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ[1]؟


يسألون عن الحكمة فيها، يسأل الناس عن الحكمة لماذا وجدت الأهلة؟ فأخبرهم جل وعلا أنها مواقيت للناس والحج، مواقيت يعرف بها الناس السنين والأعوام والحج هذه من الحكمة في خلقها، إذا هل الهلال عرف الناس دخول الشهر وخروج الشهر فإذا كمل اثنا عشر شهراً مضت السنة، وهكذا، ويعرف الناس بذلك حجهم وصومهم ومواقيت ديونهم وعدد نسائهم وغير ذلك من مصالحهم.

[1] سورة البقرة الآية 189.

مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر

=================================

فتاوى نور على الدرب العلامة العم الشيخ ( العثيمين ) رحمة الله عليه ، الجزء : 5 ، الصفحة : 2 ت

عبد الباسط سالم من ليبيا قوله تعالى (يَسْأَلُونَكَ عَنْ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ) ما تفسير هذه الآية الكريمة بارك الله فيكم؟

فأجاب رحمه الله تعالى: هذه الآية الكريمة (يَسْأَلُونَكَ عَنْ الأَهِلَّةِ) خطاب من الله سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يجيب الصحابة الذين سألوا النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن الحكمة في هذه الأهلة فبين الله سبحانه وتعالى أنها مواقيت للناس ومواقيت للحج مواقيت للناس في معاملاتهم وعباداتهم وغير ذلك مما يحتاجون فيه إلى التوقيت وكلمة الناس عامة تشمل جميع بني آدم فتحديد الشهور الذي وضعه الله تعالى لعباده إنما هو بالأهلة لأن الله قال هي مواقيت للناس وعمم وقال سبحانه وتعالى(إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) وقد اتفق العلماء على أن المراد بهذه الشهور هي الشهور الهلالية اعتمادا على ما جاءت به السنة المطهرة عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فهي مواقيت للناس في العبادات وفي المعاملات في العبادات شهر رمضان يصام إذا رئي هلاله ويفطر منه إذا رئي هلال شوال ، وفي المعتدات المتوفى عنها زوجها تعتد أربعة أشهر وعشرة أيام بالأهلة، المطلقات اللاتي لا يحضن لصغر أو إياس يعتددن بثلاثة أشهر بالأهلة ، الناس يؤجلون ديونهم وغير ديونهم بالأشهر بالأهلة وهكذا جميع ما يحتاج إلى تأجيل بالشهر يكون الاعتماد فيه على الأهلة وقوله تعالى (وَالْحَجِّ) يعني أن الحج مربوط بالهلال أيضا لأن ابتداء الحج يكون من اليوم الثامن من ذي الحجة وينتهي باليوم الثالث عشر منه وأشهر الحج شوال وذو القعدة وذو الحجة كما قال تعالى (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ) وهذه الأشهر الهلالية منها أربعة حرم وهي رجب وذو القعدة وذو الحجة والمحرم فذو القعدة وذو الحجة والمحرم ثلاثة متوالية ورجب منفرد بين جمادى وشعبان والأهلة مقرونة بالقمر يبدو في الغرب صغيرا ثم لا يزال ينمو رويدا رويدا إلى أن يتكامل نموه في نصف الشهر ثم يعود إلى الاضمحلال حتى يتم ثم يعود مرة ثانية فيخرج من المغرب وخروجه من المغرب هو ابتداء الهلال هذا هو معنى الآية الكريمة.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 2013-09-10, 03:05 PM
العباسي العباسي غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-06-22
المشاركات: 836
العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي العباسي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيدي مشاهدة المشاركة
هذه الأية تتبث العكس فلو كانت الأهلة تعني الشهور القمرية لجائت الأية كالتالي قل هي مواقيت للناس و الصيام و الحج . فالصيام أكثر عقيدة اسلامية مربوطة بالهلال فهو يبدا برؤية الهلال و ينتهي لرؤيته كذلك
و هذه الأية تنسف هذا الأعتقاد : وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ
و لماذا لم يقل القرأن من رأى منكم الهلال فليصمه عوض من شهد منكم الشهر فليصمه
و يبقى السؤال المطروح لماذا أختار القران الرقم 365 عوض 354 بالنسبة لكلمة يوم و هل كان الرسول ص بالفعل يتبع ما يسمى بالتقويم الهجري الحالي فأتعظوا يا أولي الأبصار

استدلالك بعدم ورود كلامة الصيام في آية الأهلة وادعائك أنها دليل على أن الأهلة ليست هي الشهور القمرية بناء على عدم ورود كلمة الصيام إدعاء باطل. فكلمتي مواقيت للناس أغنت عن ذكر الصيام. والصيام مذكور في هذه الآية وهي تحت مواقيت للناس. وان كنت لم تستوعبه فهذه مشكلتك

استدلالك على أن السنة هي سنة ميلادية يلزمك عليه دليل واضح وصريح لترد به آية واضحة وصريحة هي آية الأهلة, أما احتجاجك بأن السنة هي سنة ميلادية يناء على ورود كلمة يوم 365 مرات فهو ادعاء جاهل لأننا حميعا نعلم أن السنة الميلادية لا تساوي 365 يوما بل تزيد على ذلك . فلا تلصق جهلك بالقرآن وتفتري عليه . القرآن لم يزعم أن السنة 365 يوما أبدا لأنه ببساطه لا السنة الميلادية ولا الهجرية تساوي 365 يوما.

وقد احتجنا لجهاز كمبيوتر لمعرفة أن كلمة يوم وردت 365 مرة فما ذنب القرون من قبلنا التي لم يكن لديها كمبيوتر؟ لو كان هناك تشريع أو ضرورة من وراء تعداد كلمة يوم لبينها لنا القرآن ولما أحوجنا الله الى الغاز وطلاسم لنفهم الدين. أليس كلامك هذا يتناقض مع كون القرآن بين وواضح؟ أليست السنة أولى ببيان وشرح القرآن من جهاز كمبيوبر

كلمة الشهر التي جاءت في آية الصيام هي كلمة معرفة ب أل التعريف ولذلك فهي معروفة للعرب الذين كانوا يستعملون الشهور القمرية
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 2013-09-10, 08:30 PM
رشيدي رشيدي غير متواجد حالياً
عضو فعال بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2013-08-30
المشاركات: 52
رشيدي
افتراضي

[QUOTE=العباسي;283622] [COLOR="DarkRed"]
استدلالك بعدم ورود كلامة الصيام في آية الأهلة وادعائك أنها دليل على أن الأهلة ليست هي الشهور القمرية بناء على عدم ورود كلمة الصيام إدعاء باطل. فكلمتي مواقيت للناس أغنت عن ذكر الصيام. والصيام مذكور في هذه الآية وهي تحت مواقيت للناس. وان كنت لم تستوعبه فهذه مشكلتك
ليس لدي أي مشكل أنتم من لديكم أكثر من مشكل بسبب كثرة الأحكام التي تناقض القرأن و لماذا لم تشمل الأية الحج أيضا و تكتفي بقول هي مواقيت للناس . كفاكم ضحكا على العقول كما أنك تجنبت التعليق عن الأية فمن تعجل في يومين ....
استدلالك على أن السنة هي سنة ميلادية يلزمك عليه دليل واضح وصريح لترد به آية واضحة وصريحة هي آية الأهلة, أما احتجاجك بأن السنة هي سنة ميلادية يناء على ورود كلمة يوم 365 مرات فهو ادعاء جاهل لأننا حميعا نعلم أن السنة الميلادية لا تساوي 365 يوما بل تزيد على ذلك . فلا تلصق جهلك بالقرآن وتفتري عليه . القرآن لم يزعم أن السنة 365 يوما أبدا لأنه ببساطه لا السنة الميلادية ولا الهجرية تساوي 365 يوما.
يا سلام على من يدعي الأسلام و ينكر أحد أكبر معجزات القرأن العددية برافو واصل أنك في الطريق الصحيح العام يساوي 365 يوم زائد ربع يوم بالظبط يعني في نظرك ذكر اليوم 365 مرة جاء بالصدفة لا غير من أجل ربع يوم هل تعلم أن الملاحدة و النصارى ادعوا ما تدعيه الأن و بحسب منطقك فسنلغي معجزة القمر الرقمية و العلمية كون القمر ذكر 27 مرة في القرأن و دورة القمر حول الأرض تساوي 27 يوم و ثلث يوم لنفس السبب مع العلم أن مدة دوران القمر حول الأرض لم تكتشف الا مؤخرا . أيوجد جهل و جحد بايات الله أكثر من هذا
وقد احتجنا لجهاز كمبيوتر لمعرفة أن كلمة يوم وردت 365 مرة فما ذنب القرون من قبلنا التي لم يكن لديها كمبيوتر؟ لو كان هناك تشريع أو ضرورة من وراء تعداد كلمة يوم لبينها لنا القرآن ولما أحوجنا الله الى الغاز وطلاسم لنفهم الدين. أليس كلامك هذا يتناقض مع كون القرآن بين وواضح؟ أليست السنة أولى ببيان وشرح القرآن من جهاز كمبيوبر
القرون السابقة لا ذنب لهم و ذنبهم على من زور و حرف الدين القرأن جاء لكل زمان و مكان و الكمبيوتر جاء حجة على أصحاب هذا العصر القرأن بين و واضح و لله الحمد المشكلة في من لا يتدبره و يبني شرحه على كتب السنة وهنا أود أطرح عليك سؤال بسيط و أتمنى أن تجيب عليه انطلاقا من سنتك التي فصلت و شرحت كل شيء ما الفرق بين العام و السنة المذكورين في القرأن
كلمة الشهر التي جاءت في آية الصيام هي كلمة معرفة ب أل التعريف ولذلك فهي معروفة للعرب الذين كانوا يستعملون الشهور القمرية
هل تنبع ما كان يعتقد أنه شهور بالنسبة للعرب أم ما جاء به القران بصريح العبارة
رد مع اقتباس
إضافة رد


المواضيع المتشابهه للموضوع: بعض الأسئة حول التقويم الهجري
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
يوم الزينة معاوية فهمي مناسبات إسلامية 2 2021-01-31 12:19 PM
الوهابي الاهدل لم يثبت بنص معتبر احاديث النيروز انها من الاعياد الاسلامية موحد مسلم الشيعة والروافض 1 2020-04-05 11:04 AM
العنصرية المجوسية موحد مسلم الشيعة والروافض 0 2020-01-30 06:38 PM
أصناف الناس يوم الجمعة معاوية فهمي المجتمع المسلم 0 2020-01-12 11:57 AM

*** مواقع صديقة ***
للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
شركة عزل اسطح بجازان ||| شركة تنظيف بالباحة ||| العسل الملكي ||| شركة رش مبيدات بالرياض ||| شركة تنظيف بالاحساء ||| شركة عزل اسطح بجدة ||| بهارات مشكلة ||| افضل شركة نقل عفش بالرياض ||| جامعة اسطنبول ||| جامعات اسطنبول ||| سيارة مع سائق في طرابزون ||| الدراسة في تركيا ||| umrah badal عمرة البدل ||| panel ||| نقل عفش ||| كاميرات مراقبة ||| بيع متابعين ||| محامي ||| سجاد صلاة ||| اس اف موفيز l مشاهدة الافلام مباشرة ||| نشر سناب ||| شاليهات شرق الرياض ||| تفاصيل ||| خدماتي

محامي في الرياض ||| محامي بالرياض ||| محامي في الرياض ||| موثق ||| محامي في جدة ||| محامي في جدة ||| محامي السعودية ||| محامي في عمان الاردن

كود خصم سيارة اونلاين ||| كود خصم بات بات اطفال ||| كوبون خصم

خدمة تعقيم المنزل من كورونا ||| مكافحة الحشرات والقوارض ||| مكافحة الصراصير في المنزل

نشر سناب ، اضافات سناب ، متابعين سناب ، سنابي | | | نشر سناب

الحوار العربي ||| منتديات شباب الأمة ||| وادي العرب

كوبون خصم | حياة المصريين | الأذكار | موقع المرأة العربية
تطوير موقع الموقع لخدمات المواقع الإلكترونية
Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2021 Jelsoft Enterprises Ltd
أنصار السنة | منتدى أنصار السنة | أنصار السنة المحمدية | جماعة أنصار السنة المحمدية | جماعة أنصار السنة | فكر أنصار السنة | فكر جماعة أنصار السنة | منهج أنصار السنة | منهج جماعة أنصار السنة | جمعية أنصار السنة | جمعية أنصار السنة المحمدية | الفرق بين أنصار السنة والسلفية | الفرق بين أنصار السنة والوهابية | نشأة جماعة أنصار السنة | تاريخ جماعة أنصار السنة | شبكة أنصار السنة | انصار السنة | منتدى انصار السنة | انصار السنة المحمدية | جماعة انصار السنة المحمدية | جماعة انصار السنة | فكر انصار السنة | فكر جماعة انصار السنة | منهج انصار السنة | منهج جماعة انصار السنة | جمعية انصار السنة | جمعية انصار السنة المحمدية | الفرق بين انصار السنة والسلفية | الفرق بين انصار السنة والوهابية | نشاة جماعة انصار السنة | تاريخ جماعة انصار السنة | شبكة انصار السنة | انصار السنه | منتدى انصار السنه | انصار السنه المحمديه | جماعه انصار السنه المحمديه | جماعه انصار السنه | فكر انصار السنه | فكر جماعه انصار السنه | منهج انصار السنه | منهج جماعه انصار السنه | جمعيه انصار السنه | جمعيه انصار السنه المحمديه | الفرق بين انصار السنه والسلفيه | الفرق بين انصار السنه والوهابيه | نشاه جماعه انصار السنه | تاريخ جماعه انصار السنه | شبكه انصار السنه |