أنصار السنة  
جديد المواضيع





للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
 Online quran classes for kids 
منتدى السنة | الأذكار | زاد المتقين | منتديات الجامع | منتديات شباب الأمة | زد معرفة | طريق النجاح | طبيبة الأسرة | معلوماتي | وادي العرب | حياتها | فور شباب | جوابى | بنك أوف تك


العودة   أنصار السنة > حوار الأديان > رد شبهات الملاحدة العرب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2016-12-25, 08:24 PM
الأثري الأثري غير متواجد حالياً
مشرف قسم الإعجاز فى الإسلام
 
تاريخ التسجيل: 2014-12-27
المشاركات: 279
افتراضي دراسة جديدة:الأم تشارك في تحديد جنس الجنين

دراسة جديدة: الأم تشارك في تحديد جنس الجنين
اكتشافات جديدة للعلماء تغير مفهوم كيفية تحديد جنس الجنين بمشاركة الأم كذلك – هدية للذين يظنون أن العلم توصل إلى كل شيء ..ويريدون محاكمة القرآن والسنة على الاكتشافات التي تتغير كل فترة ليصنعوا منها الشبهات !! شكر خاص للدكتور محمود نجا.

نكرر كثيرا على كل من لا يفهم ما هو العلم ونظرياته : أن العلم البشري من خصائصه التغيير والتطوير كلما زادت اكتشافات الإنسان الذي بطبعه وقدراته قاصر في هذا الكون والوجود والحياة – فكلما تطورت وسائل الاكتشاف لديه : تطورت أفكاره عن الفرضيات والنظريات العلمية التي كان عليها من قبل – إما بتغييرها نهائيا وبيان أنها كانت خطأ – وإما بزيادة التفاصيل في نفس الاتجاه والتي لم يكن يعلمها من قبل ..

منذ سنوات عديدة ومع اكتشافات وظائف الكروموسومات الوراثية (أو الصبغيات) التي في نواة أجسامنا (46 في الإنسان وفي الخلايا التناسلية يكونون النصف أي 23) والجينات التي تحملها : وقد تم تدريسنا أن الجنين يكون أنثى إذا اجتمع الكرومسوم X من أمه مع الكرومسوم X من أبيه – ويكون الجنين ذكرا إذا اجتمع الكرومسوم X من أمه مع الكرومسوم Y من أبيه (فالأم وكل أنثى فيها كرومسومان XX والأب وكل ذكر فيه كروموسومان XY)
وكان هذا الكلام بالفعل هو المتعارف عليه والثابت لدى كل الباحثين والعلماء مع بعض الزيادة البسيطة في تفاصيل بعض الجينات المسؤولة عن الهرمونات
والآن ….. ماذا حدث ؟؟

لنبدأ بمجلة شهيرة عند الملاحدة والماديين وغيرهم وهي مجلة نيتشر إذ خرجت علينا بخبر علمي في فبراير 2015 بعنوان :
إعادة تعريف تحديد الجنس
Sex redefined
The idea of two sexes is simplistic. Biologists now think there is a wider spectrum than that
الرابط : هنا

حيث تتحدث عن الأمر أنه لم يعد بالبساطة التي كان يظنها الباحثون والعلماء وإنما اتسع الأمر الآن أكثر من ذي قبل .. ففكرة أن الأنثى هي التي تملك XX فقط وما يتبعها من جينات معروفة – والذكر هو الذي يملك XY فقط وما يتبعه من جينات معروفة : لم تعد بذلك الوضوح !!

كيف يبدأ التمايز الجنسي :
The start of sex
أنه على الرغم من أن الجنسان (الرجل والمرأة) متميزان ظاهريا وجسديا بوضوح – إلا أن الإنسان لم يكن كذلك وهو في مرحلة الجنين – إذ يقضي أول خمسة أسابيع في الرحم حيادي الجنس (أي لم يتمايز بعد لذكر أو أنثى) حيث يظهر استعداده لأن يكون ذكرا أو أنثى في صورة غدد تناسلية مع قناتين (قناة للذكورة وقناة للانوثة) – ومع دخول الأسبوع السادس فإذا كان ذكرا : ستتحول تلك الأعضاء إلى خصيتين ويتم إفراز هرمون التستوستيرون الذي سيعمل مع هرمونات أخرى على تشكيل قناة الذكورة وضمور قناة الأنوثة – والعكس .. حيث إذا كان أنثى : ستتحول تلك الأعضاء إلى مبيضين ويتم إفراز هرمون الأستروجين وعدم وجود هرمون التستوستيرون مما يعمل على تشكيل باقي الأعضاء الأنثوية وضمور أعضاء الذكورة – ونفس هذه الهرمونات تعود من جديد للساحة عند سن البلوغ لتساعد في التمايز الخارجي أكثر للذكورة أو الأنوثة (مثل شعر الوجه والشارب واللحية والثديين إلخ)
(( طبعاً هذا يذكرنا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم عن تمايز جنس الجنين إذا مر بالنطفة 42 يوما (يعني ستة أسابيع كما أشرنا في منشورات أخرى من قبل))

والشاهد هنا :
هو أنهم بعد ذكرهم لهذا الكلام أقروا بأن أي اختلاف أو تغيير في هذه الأوقات الحاسمة يمكن أن ينتج لنا إنساناً رغم أن كروموسماته ذكورية XY إلا أنه ينمو بجسم أنثى !! وكذلك يمكن أن يكون بكروموسومات أنثى XX إلا أنه سينمو بجسم ذكر !!

لقد كان السائد عند العلماء لسنوات عديدة أن الوضع الأولي أو الأصلي في الجنين هو أن يكون أنثى : إلا عندما يتواجد كرومسوم الذكورة Y حيث يحمل جينا معينا يعمل على تغيير الوضع من الأنوثة إلى الذكورة – إلا أن اكتشف بعض العلماء في 1990 جينا أسموه SRY يمكنه التغيير إلى الذكورة أيضا ولكن مع الفارق أنه يمكن وجوده في الكروموسوم X عند المرأة !!

وهذا يفسر الآن كيف يمكن أن تؤثر المرأة أيضا في جنس الجنين المولود ويكون ذكرا حتى لو حمل كروموسمات XX !!
(( وهذا يذكرنا من جديد بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في تحديد جنس المولود عندما ذكر سباقا وعلوا بين ماء الرجل وماء المرأة !! ولا زالت الاكتشافات الحديثة تبهرنا وتتحفنا بالجديد كل فترة ))

ويواصل المقال ذكر عجائب الجينات التي يتم بها تفعيل أو تثبيط برامج وأعضاء الذكورة والأنوثة فيقولون أن جينا مثل WNT4 يمكن أن يجعل للأجنة الذين لديهم كروموسمات ذكرية XY أن تطور اعضاء تناسلية أنثوية بدائية مثل الرحم والقناتين !! وفي المقابل – جين آخر مثل RSPO1 إذا لم يعمل بشكل طبيعي في الأجنة الذين لديهم كروموسمات أنثوية XX يمكنه أن يتسبب في نمو مبيض وخصية !!
والخلاصة من كلامهم حتى لا نطيل عليكم :

أن هذه الاكتشافات أوضحت مدى تعقيد عملية تحديد الجنس – وأن هناك ما يشبه المسابقة بين شبكتين متعارضتين من الجينات للأنوثة أو الذكورة (قالوها هكذا : مسابقة – وهي تطابق وصف النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة عن سباق بين ماء المرأة وماء الرجل !!) حيث التغيرات في النشاط أو كميات هذه الجزيئات (مثل جين WNT4 الذي ذكروه منذ قليل) يمكنه ترجيح كفة الميزان نحو جنس معين أو بعيدا عنه بغض النظر عن كروموسمات الذكورة والأنوثة !! وهو ما حدى بهم (الآن) إلى الحديث عن الأمر من ناحية فلسفية أكثر من مجرد البعد العلمي 1+1=2 !! ونقلوا في ذلك بعض الأقوال
وإليكم هذه الفقرة كاملة لأهميتها باللغة الإنجليزية :

These discoveries have pointed to a complex process of sex determination, in which the identity of the gonad emerges from a contest between two opposing networks of gene activity. Changes in the activity or amounts of molecules (such as WNT4) in the networks can tip the balance towards or away from the sex seemingly spelled out by the chromosomes. “It has been, in a sense, a philosophical change in our way of looking at sex; that it’s a balance,” says Eric Vilain, a clinician and the director of the Center for Gender-Based Biology at the University of California, Los Angeles. “It’s more of a systems-biology view of the world of sex.”

وندعوكم للاطلاع على باقي المقال لأهميته وبيان حقيقة ذلك الصراع بين جينات الرجل والمرأة كما أسموه بأنفسهم …
والآن .. هل انتهى الأمر إلى هنا ؟؟

هل يمكن أن يكون معنى كلام النبي في أحاديثه أكثر حرفية (من الحرف) بدون تأويل ؟؟ هل يمكن أن تشمل التغييرات الجنسية خلايا أخرى غير حتى الخلايا الجنسية نفسها ؟!!

في بحث علمي آخر عام 2007 في موقع NCBI الشهير يطالعنا بعنوان :
هل الكروموسوم Y هو المطلوب الوحيد لتحديد الجنس ؟
Is the Y chromosome all that is required for sex determination?
الرابط : هنا

حيث يقولون فيه حرفيا :
لفترة طويلة كان تحديد جنس المولود وخاصة جنس الذكر يعتمد على وجود الكروموسوم Y فقط – بحيث كان العلامة الجينية المميزة للذكر – ولكن البحث العلمي وصل إلى قناعة بأن هذه النظرية ما هي إلا جزء من الحقيقة – فبجانب الكروموسوم Y هناك العديد من الجينات المؤثرة في جنس المولود وقادرة على عكس جنس المولود من ذكر إلى أنثى والعكس – وأما العجيب فهو وجود هذه الجينات في أكثر من كروموسوم جسدي (أي ليس الكروموسومات الجنسية فقط X وY) بل وحتى على الكروموسوم X
لقد صار من الواضح أن تحديد الجنس بناء على الجينات الجنسية هو عملية لا تعتمد على وجود الكروموسوم Y فقط !!

النص الإنجليزي الكامل من خلاصة الورقة البحثية :
Over a long period sex determination, and specifically male sex determination, has been correlated to the presence of the Y chromosome, which in turn has been the karyotype signal of the testes. However, research has provided data to convince that this theory is only part of the truth. In addition to the Y chromosome, a multitude of other genes influence sex determination and are able to cause male to female sex-reversal and vice versa. It is of great interest that these genes are located in more than one autosomal chromosomes or even in the X chromosome.
It has become obvious that sex determination, according to the genetic sex, is a complicated matter that not only requires the presence of Y chromosome
والآن كلمة أخيرة ….

يقول العقلاء أن اليقين لا يزول بالشك
بمعنى : عندما يكون لديك شيء أنت متيقن منه (مثل وجود الشمس في النهار مثلا) ثم اعتراك شيء يشكك في وجودها أو رؤيتها (كحائل يحول بينك وبينها أو غمامة أو سحابة) : فأنت لا تترك يقينك في مقابل هذا الشك الزائل ..
والسؤال الآن لبعض المسلمين الذين يتأثرون سريعا بشبهات الملاحدة والنصارى وغيرهم في مسائل الجنين المذكورة في السنة الصحيحة :
هل العلم الذي بين أيدي الناس في كل وقت (هذا العلم القاصر بقصور قدرات الإنسان وحواسه) : هل هو علم نهائي حتى نقيس عليه كلام القرآن والسنة أو نتشكك فيهما ؟!
ألا تعلمون أن أغلب ما تقرأونه من أبعد الأشياء مثل النجوم والكون البعيد إلى أقربها وهي الجنين ومراحله : كلها أفكار واستنباطات يتم توليفها حسب آخر اكتشافات كل عصر أو كل مجموعة من السنين عندما تتطور أدوات القياس ؟!!
هل هذا العلم (المتغير) والذي أصله الشك للبحث : يستحق أن يكون حجة على كلام الله (اليقيني الثابت) ؟!

الإجابة نتركها لكم
منقول عن موقع الباحثون المسلمون
[/QUOTE]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 2016-12-25, 08:29 PM
الأثري الأثري غير متواجد حالياً
مشرف قسم الإعجاز فى الإسلام
 
تاريخ التسجيل: 2014-12-27
المشاركات: 279
افتراضي

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 2016-12-25, 11:27 PM
أم معاوية أم معاوية غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-11-21
المكان: في ارض الإسلام والسلام
المشاركات: 2,000
افتراضي

نحمد الله على نعمة الاسلام و السنه.
؛
جزاكم الله خيرا ونفع الله بعلمكم.
__________________
علم العليم وعقل العاقل اختـلفا *** أي الذي منهما قد أحـرز الشرفا
فالعلم قال أنا أحـــرزت غايته *** والعـقل قال أنا الرحمن بي عرفا
فأفصح العلم إفصـاحاً وقال لـه *** بــأينـا الله في فـرقانه اتصـفا
فبـان للعقــل أن العـلم سيده *** وقبل العقـل رأس العلم وانصرفا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 2016-12-27, 06:49 PM
أبو عبيدة أمارة أبو عبيدة أمارة غير متواجد حالياً
مشرف قسم حوار الملاحدة
 
تاريخ التسجيل: 2013-07-20
المكان: بيت المقدس
المشاركات: 5,996
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأثري مشاهدة المشاركة
شكا أخي الأثري على الموضوع القيم .
ثم وما اقتبسته من قولك نعلم لماذا يسأل الملك أذكر أم أنثى هو ، وذلك لأن التمايز لم يكن بعد قد ظهر !! وهذه حقيقة قد أبداها ما نقلته ـخي من معلومة علمية !!
ثم ومع تأثير باقي الكرومزومات الذي قلت ، فإن دولا الروموزم واي هو الاشمل وهو العام (وهو لاينفي كرومزومات أخري قد يتخلق بسببه الخنثى المشكل ) ، والمرثات ودراستها موضوع طويل خباياه كثيرة عجيبة .
ثم ونحب أن نذكر بحقائق قد قلناها سابقا أن حموضة ماء المرأة تؤثر على نوعية الخلايا المتقدمة لتخصيب البويضة (فينصح بأغذية معينة لهذا الشأن ) .
ثم وهنام القطبية الكهربائية الذي يكون للمرأة دور فيها .
وأمر آخر وهو مدة عمر الحيمونات الذكرية أقل من مدة عمر الحيمونات الأنثوية .
وأخير فأن القرار التقدير هو لله عز وجل والذي يخلق الظروف التي يريدها !!!! ولكن المهم أن هذه الظروف مشترك بها الذكر والأنثى في تحديد نوع الجنين كما ذكرنا .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 2016-12-28, 07:05 PM
الأثري الأثري غير متواجد حالياً
مشرف قسم الإعجاز فى الإسلام
 
تاريخ التسجيل: 2014-12-27
المشاركات: 279
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبيدة أمارة مشاهدة المشاركة

شكا أخي الأثري على الموضوع القيم .
ثم وما اقتبسته من قولك نعلم لماذا يسأل الملك أذكر أم أنثى هو ، وذلك لأن التمايز لم يكن بعد قد ظهر !! وهذه حقيقة قد أبداها ما نقلته ـخي من معلومة علمية !!
ثم ومع تأثير باقي الكرومزومات الذي قلت ، فإن دولا الروموزم واي هو الاشمل وهو العام (وهو لاينفي كرومزومات أخري قد يتخلق بسببه الخنثى المشكل ) ، والمرثات ودراستها موضوع طويل خباياه كثيرة عجيبة .
ثم ونحب أن نذكر بحقائق قد قلناها سابقا أن حموضة ماء المرأة تؤثر على نوعية الخلايا المتقدمة لتخصيب البويضة (فينصح بأغذية معينة لهذا الشأن ) .
ثم وهنام القطبية الكهربائية الذي يكون للمرأة دور فيها .
وأمر آخر وهو مدة عمر الحيمونات الذكرية أقل من مدة عمر الحيمونات الأنثوية .
وأخير فأن القرار التقدير هو لله عز وجل والذي يخلق الظروف التي يريدها !!!! ولكن المهم أن هذه الظروف مشترك بها الذكر والأنثى في تحديد نوع الجنين كما ذكرنا .
عملية تحديد الجنس تدخل فيها كل ما ذكرت وما ذكره التقرير الحالي ولا يرزال العلم في بحث دائم
وأعجبني السطر الأخير الذي كتبته لأنه بيت القصيد
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 2017-01-05, 11:23 PM
أبو عبيدة أمارة أبو عبيدة أمارة غير متواجد حالياً
مشرف قسم حوار الملاحدة
 
تاريخ التسجيل: 2013-07-20
المكان: بيت المقدس
المشاركات: 5,996
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأثري مشاهدة المشاركة
عملية تحديد الجنس تدخل فيها كل ما ذكرت وما ذكره التقرير الحالي ولا يرزال العلم في بحث دائم
وأعجبني السطر الأخير الذي كتبته لأنه بيت القصيد
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 2020-08-16, 11:46 PM
ابو براء الانصارى ابو براء الانصارى غير متواجد حالياً
مشرف قسم الإعجاز فى الإسلام
 
تاريخ التسجيل: 2020-08-11
المشاركات: 257
افتراضي رد: دراسة جديدة:الأم تشارك في تحديد جنس الجنين

جزاكم الله خيرا
دراسه حديثه ( البويضات تنتقى من يخصبها)
https://royalsocietypublishing.org/d...805#d9814016e1
يقول جون فيتزباتريك -قائد فريق البحث- لـ"للعلم" إن دراستهم توصلت إلى أن السوائل الجرابية المحيطة بالبويضات تجذب نسبةً أكبر من الحيوانات المنوية للذكر الذي تفضله بمقدار يتراوح بين 18 و40%. وأضاف أن قدرة البويضة على انتقاء الحيوانات المنوية لبعض الرجال دون غيرهم، كان واضحًا جدًّا، ولكنهم حتى الآن لا يعرفون السبب.

وعن أهمية النتائج قال: "فهمنا لطبيعة هذه العملية في أثناء التخصيب داخل الجهاز التناسلي الأنثوي مهم جدًّا؛ نظرًا إلى أن جزءًا صغيرًا فقط من الحيوانات المنوية يصل إلى البويضة بعد ممارسة الجنس".

وأشار إلى أن بعض الأزواج قد يواجهون مشكلة عدم وجود توافُق كيميائي بين الحيوانات المنوية والسائل الجريبي، ما يجعل حدوث الحمل صعبًا. مضيفًا: "لم نكن نفكر في كيفية تأثير الإشارات الكيميائية على تفاعلات البويضة والحيوانات المنوية من قبل، وستساعد هذه النتائج على فتح الباب للنظر في هذا الأمر مستقبلًا".

وعادةً ما ترسل ذكورالحيوانات في مرحلة ما قبل التزاوج مجموعةً من الإشارات والمثيرات الصوتية أو البصرية أو حتى الكيميائية للتعبير عن مدى قدرتها وعن وجود توافق جيني بين الطرفين. وتستمر عملية التواصل هذه إلى ما بعد مرحلة التزاوج، كما تُظهر نتائج الدراسة، وإن كانت تقتصر على التواصل الحسي الكيميائي بين الحيوانات المنوية والبويضات.

وعن محددات هذا التوافق الجيني، أشار "فيتزباتريك" في تصريحات صحفية، إلى أن أحد العوامل يكمن في مجموعة من الجينات يُطلق عليها اسم "معقد التوافق النسيجي الرئيسي" .

وأوضح أن وظيفة تلك الجينات هي مكافحة العدوى والأمراض، ومساعدة جهاز المناعة على أداء دوره بكفاءة، و"كلما كانت تلك الجينات أكثر تنوُّعًا، زاد تنوُّع أنواع العدوى التي يمكنك مكافحتها"، وإذ إن الثدييات، ومن ضمنها البشر، مبرمجة لإعطاء نسلها أفضل فرصة للبقاء، فقد طورت أجسادنا مختلف أنواع الطرق لمكافأة الشريك الأقوى، والأكثر تنوعًا، والأكثر توافقًا.

ووفقًا للدراسة، فإن "الجاذبات الكيميائية" التي تطلقها البويضة لاختيار الحيوان المنوي المفضل لتخصيبها، تسهل أيضًا عملية التوافق الجيني أو "معقد التوافق النسيجي الرئيسي" (MHC) اللازمة لحدوث الإخصاب، وبالتالي فإن التوافق الجيني قائم على تفضيل البويضات لحيوانات منوية من رجل معين على حيوانات أخرى من رجل آخر (بغض النظر إن كان ذلك هو الشريك أم لا)، وبالتالي فإن ذلك يمكن أن يفسر بعض الغموض حول حالات العقم غير المسوَّغ التي تحدث لدى الأزواج. يشار إلى أن نسبة عالية (32٪) من الأزواج الذين يخضعون لعلاجات الخصوبة في المملكة المتحدة، على سبيل المثال، يعانون من سبب غامض لعدم الإنجاب
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 2020-08-26, 12:26 PM
أبو عبيدة أمارة أبو عبيدة أمارة غير متواجد حالياً
مشرف قسم حوار الملاحدة
 
تاريخ التسجيل: 2013-07-20
المكان: بيت المقدس
المشاركات: 5,996
افتراضي رد: دراسة جديدة:الأم تشارك في تحديد جنس الجنين

ونكرر وكما ذكرنا سابقا في حوارات مع مرجفين أن مشاركة المرأة في تحديد نوع الجنين امر مثبت ، ويعتمد كثير من المعالحين منذ مدة على هذه الحقيقة .
وقبل ان نؤكد على البراهين والادلة والحقائق ، نود ان نذكر بحديث الرسول ففي صحيح مسلم من حديث ثوبان وفيه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ماء الرجل أبيض وماء المرأة أصفر، فإذا اجتمعا فعلا مني الرجل مني المرأة أذكرا بإذن الله، وإذا علا مني المرأة مني الرجل أنثا بإذن الله .
وهذه حقائق يؤكدها العلم ، والجسيم الاصفر الذي يفرز مع مع عملية الاباضة وهذا معلوم طبيا وعلميا .
وعن اليوم السابع :
يتم تشكيل الجسم الأصفر فى المبيض أثناء عملية الإباضة، حيث يتم أثناء التبويض إطلاق البويضة من جريب مهيمن، وبعد حدوث الإخصاب يقوم جريب مهيمن بتشكيل ما يعرف باسم الجسم الأصفر، وهو عبارة عن كتلة من الخلايا تساعد على إنتاج هرمون البروجسترون خلال المراحل المبكرة من الحمل.
ويقول أيضا :
والجسم الأصفر هو المسئول عن إنتاج هرمون البروجسترون، والذى يحفز الرحم حتى يكون أكثر استعدادا لزرع بويضة مخصبة. ويكون هرمون الاستروجين مرتفع خلال هذا الوقت لإعداد الرحم لعملية زرع البويضة.
وكما ذكرنا سابقا فإن كان محيط التخصيب حامضيا قويا كانت الحيمونات الانثوية أمثر مكوثا .
ثم القطبية الكهربائية للبويضة ومحيطها لها تأثير .
وكله بقظير مز الله تعالى .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


 link 
*** مواقع صديقة ***
للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
شركة صيانة افران بالرياض  كود خصم   yalla live   يلا لايف   bein sport 1   كورة لايف   بث مباشر مباريات اليوم   Kora live   yalla shoot 
 سحب مجاري   translation office near me   كورة سيتي kooracity   زيوت امزويل AMSOIL   ايجار سيارات مع سائق في ماربيا   اشتراك شاهد رياضه   شركة تنظيف في رأس الخيمة   شركة تنظيف في دبي 24 ساعة   مظلات وسواتر   تركيب مظلات سيارات في الرياض   تركيب مظلات في الرياض   مظلات وسواتر   معلم دهانات   شركة تنظيف مكيفات بالرياض   شركه تنظيف بالرياض   ربح المال من الانترنت 
 برنامج ادارة مطاعم فى السعودية   افضل برنامج كاشير سحابي   الفاتورة الإلكترونية فى السعودية   المنيو الالكترونى للمطاعم والكافيهات   افضل برنامج كاشير فى السعودية 
 شركة تنظيف مكيفات بجدة   عزل فوم بالرياض   شركة عزل اسطح بالرياض   قطع غيار تشليح السيارات   يلا شوت   يلا شوت   الحلوى العمانية 
 شركة تنظيف منازل بالرياض   شراء اثاث مستعمل   شركة تنظيف منازل بالرياض   نقل عفش الكويت   زيادة متابعين تيك توك حقيقيين   يلا شوت   اهم مباريات اليوم   يلا شوت   شركة تنظيف افران   صيانة غسالات الدمام   صيانة غسالات ال جي   صيانة غسالات بمكة   شركة صيانة غسالات الرياض   صيانة غسالات سامسونج   تصليح غسالات اتوماتيك   شركة مكافحة حشرات   شركة عزل خزانات بجدة   يلا لايف 
 Yalla shoot   شركة حور كلين للتنظيف 
 تركيب ساندوتش بانل   تركيب مظلات حدائق 
 موقع الشعاع   بيت المعلومات   موقع فكرة   موقع شامل العرب   صقور الخليج   إنتظر 
 شركة نقل عفش بالرياض   شركة نقل عفش بالرياض   دكتور مخ وأعصاب 
 كشف تسربات المياه   شركة تنظيف منازل   نقل اثاث بالرياض   شراء اثاث مستعمل بالرياض   نقل اثاث   كشف تسربات المياه   شركة تنظيف بالرياض   شركة عزل اسطح   عزل اسطح بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   كشف تسربات المياه بالخرج   تنظيف خزانات بالرياض   مكافحة حشرات بالرياض   شركة عزل اسطح بالرياض   كشف تسربات المياه بالدمام   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة عزل فوم   كشف تسربات المياه   عزل خزانات بالاحساء   شركة نقل اثاث بالرياض   نقل عفش بالرياض   عزل اسطح   شركة تنظيف بالرياض   شركات نقل الاثاث   شركة تنظيف منازل بجدة   شركة عزل فوم   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة تنظيف خزانات بالرياض   شركة تخزين اثاث بالرياض   شركة تنظيف مكيفات بخميس مشيط   شركة تنظيف مكيفات بالرياض   شركة عزل اسطح   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة كشف تسربات المياه   شركة نقل اثاث بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   شركة عزل اسطح   عزل خزانات   شركات عزل اسطح بالرياض   شركة عزل خزانات المياه   شركة تنظيف فلل بالرياض   كشف تسربات المياه بالدمام   شركة كشف تسربات المياه بالدمام   عزل خزانات بالاحساء   عزل فوم بالرياض   عزل اسطح بجدة   عزل اسطح بالطائف 
دليل السياح | تقنية تك | بروفيشنال برامج | موقع . كوم | شو ون شو | أفضل كورس سيو أونلاين بالعربي | المشرق كلين | الضمان | Technology News | خدمات منزلية بالسعودية | فور رياض | الحياة لك | كوبون ملكي | اعرف دوت كوم | طبيبك | شركة المدينة الذهبية للخدمات المنزلية

تطوير موقع الموقع لخدمات المواقع الإلكترونية

Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2024 Jelsoft Enterprises Ltd